المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
تاريخ زيارات الرؤساء السودانيين والمصريين للقاهرة والخرطوم
تاريخ زيارات الرؤساء السودانيين والمصريين للقاهرة والخرطوم
10-20-2014 09:58 PM



1-
***- مع قليل من الحديث في السياسة، افتح اليوم الملف التاريخي الخاص بزيارات الرؤساء الذين حكموا السودان خلال فترة الستين عامآ الماضية (1954- 2014)، كيف كانت؟!! وماذا حققت من نتائج؟!! بالمقابل ايضآ، نرصد بالتواريخ عدد الزيارات التي قاموا بها رؤساء مصر خلال فترة ال60 عامآ الماضية، ومن هم؟!!..ولماذا كانت فترات الزيارة الي الخرطوم قصيرة تحسب بالساعات، مقارنة مع فترات زيارات الرؤساء السودانيين الطويلة بالايام في القاهرة!!...سيكون رصد الزيات حسب التسلسل الزمني بالاعوام.. أولآ: زيارة الرئيس اللواء محمد نجيب للخرطوم: (مارس 1954)..

2-
تعتبر الزيارة التي قام بها الرئيس المصري السابق اللواء محمد نجيب الي الخرطوم في اليوم الاول من مارس عام 1954 هي من اشهر الزيارات التي قام بها رئيس مصري، ودخلت التاريخ تحت اسم (حوادث اول مارس 1954). 2- وتقول اصل الرواية حول هذه الزيارة،ان حكومة الخرطوم برئاسة اسماعيل الازهري قررت أن تجعل من افتتاح البرلمان في دورته الثانية في يوم الإثنين الأول من مارس 1954 مناسبة إحتفالية يدعى لها ممثلون لدول أجنبية. كان من أبرز المدعوين اللواء محمد نجيب رئيس جمهورية مصر. قدم نجيب إلى الخرطوم يرافقه صلاح سالم في صباح أول مارس. لم يتم الاحتفال كما رتب له بل أُلغي بسبب الاشتباكات الدموية التي وقعت بين الشرطة وشباب الأنصار في الميدان الذي كان يعرف آنذاك بميدان كتشنر أو ميدان السكرتارية. يقع هذا الميدان شمال المبنى الذي تشغله الآن وزارة المالية وغرب سراي الحاكم العام وكان قد نصب في وسطه تمثال للجنرال كتشنر، وقد راح ضحية تلك الاشتباكات 34 قتيلاً من الشرطة والأنصار وغيرهم من المواطنين. وكان من بين القتلى قمندان شرطة مديرية الخرطوم ماكويجان ومساعده الحكمدار مصطفى المهدي.

3- رواية مكتب الحاكم العام للحوادث:
-------------------------
ورد في رواية مكتب الحاكم العام أنه في الأيام التي سبقت اليوم الثامن والعشرين من شهر فبراير، تسربت أعداد كبيرة من شباب الأنصار والختمية إلى العاصمة المثلثة رغم الحظر الذي فرضه وزير الداخلية. وفي اليوم الثامن والعشرين من فبراير قامت تشــكيلات من شباب الأنصار يقدر عددها بحوالي 6000 رجل بمسيرة من منزل الصديق المهدي في جنوبي الخرطوم إلى قصر السيد عبدالرحمن المهدي وهم يحملون لافتات ويرددون هتافات. وفي مساء ذات اليوم قابل أحد مسؤولي الشرطة السيد عبدالرحمن الذي أكد له أن رجاله رغم عزمهم على الظهور في استقبال نجيب إلا أنهم لن يكونوا مسلحين وسوف يحافظون على النظام. بدأت الجماهير تحتشد في مطار الخرطوم منذ التاسعة صباحاً في اليوم الأول من مارس وقد قدر عددها بحوالي 20 ألفاً بينما كانت تحيط بالمطار أعداد كبيرة من الشرطة. تمركز مؤيدو الحكومة حول مبنى المطار واصطف الأنصار في الشارع المؤدي من المطار إلى شارع الجزيرة. هبطت طائرة اللواء نجيب قبل العاشرة بقليل وعندها كسر مؤيدو الحكومة حاجز الشرطة. لكن موكب نجيب والحاكم العام غادر المطار بغير الطريق المرسوم له. وعند وصول نجيب إلى قصر الحاكم العام حيته مجموعة كبيرة من مؤيدي الحكومة كانت قد احتشدت قبل وصوله أمام القصر بل ان بعضهم تسلق حائط القصر ولكن الشرطة قامت بإنزالهم. في حوالي الساعة العاشرة والنصف وصلت إلى القصر حشود الأنصار التي كانت بالمطار والتي قدر عددها بحوالي 6000 رجل وكان يقود هذه الحشود عبدالله عبدالرحمن نقدالله وأمين التوم وعلى فرح وعوض صالح وهم يهتفون: (الاستقلال يا نجيب .. الاستقلال يا هاو ..إلى الجهاد)..وتذهب رواية مكتب الحاكم العام إلى أن الأنصار اقتربوا من البوابة الغربية للقصر التي كان يحرسها رجال الشرطة فقتل الأنصار عدداً منهم واقتحموا البوابة. في ذات الوقت حدثت صدامات عديدة تم فيها التعامل بعنف مع رجال الشرطة الذين كانوا يستخدمون الهراوات والغاز المسيل للدموع واجبروا على التقهقر في اتجاه القصر، وحسب رواية مكتب الحاكم العام فإن تلك كانت هي اللحظة التي قتل فيها القمندان ماكويجان ومساعده مصطفى المهدي. وبعدها بدأ إطلاق النار وتفرق الحشد. في الساعة الثانية عشرة والنصف وصلت وحدات من قوة دفاع السودان لتعزيز قوات الشرطة. ورد في رواية مكتب الحاكم العام أن الأنصار كانوا مصرين على التظاهر من أجل استقلال السودان وأن الأنصار الذين احتشدوا في المطار وفي الشارع الرئيسي بغرض إسماع شعاراتهم أثناء مرور موكب محمد نجيب قد شعروا بالإحباط من القرار الذي قضى بتغيير خط سير الموكب. لذلك هرولوا مسرعين من المطار إلى القصر للإعراب عن مشاعرهم.

اعتبرت رواية مكتب الحاكم العام الخطأ الأكبر الذي وقع فيه منظمو التظاهرة هو أنهم فشلوا في نزع السكاكين من رجال الأرياف القادمين من خارج الخرطوم. فلولا وجود هذه السكاكين لكان في وسع قوة الشرطة قمع المتظاهرين باستعمال الغاز المسيل للدموع. ونشير في هذا الصدد إلى أن السيد عبدالرحمن قد ذكر في مناسبات عديدة أنه قد تم تجريد الأنصار من السلاح قبل التظاهرة وتم حفظ السكاكين في مخزن ولكن بعض الشاحنات التي تحمل الأنصار قد وصلت متأخرة ولم يكن هناك وقت لتجريدهم من سلاحهم. ويؤكد هذا عبدالرحمن علي طه فقد قال إنه لم يكن من السهل في جمع بالألوف الكثيرة أن يتيقن المرء من أن كل فرد قد جرد مما يحمله سيما وعربات الوافدين كانت تـصل إلى العاصـمة أثناء الحــوادث، وحـتى بعد إنتهاء الحوادث. غادر نجيب وصلاح سالم والضيوف المصريون الآخرون الخرطوم في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء الثاني من مارس.

ثـــانيـآ:
زيارة الرئيس جمال عبدالناصر الي الخرطوم -(17 نوفمبر 1959)-
*********************
قام الرئيس الفريق ابراهيم عبود بتوجيه الدعوة للرئيس المصري جمال عبدالناصر لحضور احتفالات البلاد بمناسبة الذكري الاولي علي الانقلاب في 17 نوفمبر 1985. جاء عبدالناصر الي الخرطوم، وشارك في المناسبة بوفد كبير، وحضر عرض اقيم بالمسرح القومي. غادر الرئيس ناصر مع وفده الخرطوم في اليوم الثاني 18 نوفمبر...وتعتبر هذه الزيارة، هي اول زيارة يقوم بها رئيس مصري الي السودان بعد استقلاله عام 1956.

ثــالثـــآ:
زيارة الفريق ابراهيم عبود الي القاهرة -(1960)-
*****************************
قام الرئيس الفريق ابراهيم عبود بتلبية الدعوة التي وجهها له نظيره المصري عبدالناصر عام 1960 لزيارة القاهرة. في هذه الزيارة (المنحوسة) ، تم الاتفاق بين الرئيسين علي مشروع قيام السد العالي. كانت مدة الزيارة ثلاثة ايام بلياليها، لقي فيها عبود الاحترام من الجميع، وطافا الرئيسان في شوارع القاهرة ،حيا فيها الألآف من الجماهير التي اصطفت لتحيتهما.

رابــــــعآ:
سـر الختم الخليفة الحسن:
رئيس وزراء حكومة أكتوبر بعد قيام
ثورة أكتوبر الشعبية في السودان عام 1964م.
**************************
1-
تنحي الفريق ابراهيم عبود عن الحكم في يوم 30 أكتوبر 1964. واستلم من بعده الحكم سرالختم الخليفة، الذي اختير رئيسا لحكومة أكتوبر الانتقالية الأولى والثانية (1964 ;1965).
2-
يعتبر سرالختم هو الرئيس السوداني الوحيد الذي لم يقم بزيارة رسمية الي القاهرة.

خــــامسآ:
جمال عبدالناصر في الخرطوم-( 30 أغسطس 1967)-
*********************
1- استقل جمال عبد الناصر الطائرة إلى العاصمة السودانية الخرطوم لحضور القمة العربية الأولى بعد نكسة 5 يونيو 1967، كان رؤساء وملوك الدول العربية على موعد مع هذه القمة باستثناءات قليلة، وكان أبرز الغائبين الرئيس الجزائرى هوارى بومدين. كان الاستقبال الأسطورى من الشعب السودانى لـعبد الناصر هو أهم أحداث المؤتمر، الذى بدأت أعماله فى مثل هذا اليوم 29 أغسطس 1967،

2-
وفى الجزء الأول من مذكراته يصف محمود رياضوزير الخارجية المصرى، وقتئذ هذا الاستقبال: بمجرد أن هبطت طائرة عبد الناصر على أرض المطار، اقتحمت الجماهير السودانية كل الحواجز، وتخطوا رجال الأمن وهو يهتفون بحياة عبد الناصر، مطالبين بالثأر من إسرائيل وتحرير الأرض، ويتذكر رياض: كنت استقل سيارة خلف عبد الناصر، وخيل لى أن سكان الخرطوم قد خرجوا جميعا لاستقباله، وسمعت من أحد الوزراء السودانيين أن الخرطوم لم تشهد فى تاريخها من قبل مثل هذا الطوفان البشرى الضخم الملتف حول زعيم لم ينحن للهزيمة . كان هذا الاستقبال الأسطورى كما يقول الكاتب الصحفى محمد حسنين هيكل فى كتابه الانفجار هو حدث المؤتمر، وهو حدث العالم العربى وقتها، كما أنه الحدث الإعلامى الأول فى العالم، وكانت صور الاستقبال هى الصفحة الأولى فى كل جرائد أوربا وأمريكا. يقول رياض فى مذكراته: أعتقد أن هذه أول مرة فى التاريخ يتم فيها استقبال قائد مهزوم استقبال الفاتحين، وعبرت عن ذلك مجلة نيوزويك الأمريكية، حيث وضعت غلافها بصورة لـعبد الناصر وسط موكب الجماهير الهادر بتعليق:أهلا أيها المهزوم، ويروى هيكل، أن طائرة عبد الناصر هبطت فى المطار، وجرى مراسم استقباله، بينما طائرة العاهل السعودى الملك فيصل كانت تتأهب للهبوط، ولاحظ عبد الناصر أن الرئيس السودانى إسماعيل الأزهرى ورئيس وزرائه محمد أحمد المحجوب يرجوانه الانتظار حتى تهبط طائرة فيصل، ويقومان باستقباله، ثم يركب الاثنان، معا فى موكب واحد عبر شوارع الخرطوم، وكان تعليق المحجوب، أن الجماهير السودانية سوف يطمئنها أن ترى عبد الناصر وفيصل فى سيارة واحدة، كما أن ذلك سوف يثير حماسة شديدة لدى الجماهير تجعل الاستقبال لائقا. اعتذرعبد الناصر وكان مبرره، أن هذا اللقاء هو الأول بينهما بعد كل ما جرى، ولا يريده أن يكون على قارعة الطريق حتى وإن كان هذا الطريق هو مطار الخرطوم، كما أن هناك كلاما كثيرا يريد أن يقوله لـ الملك فيصل وكلاما يريد أن يسمعه منه قبل أن يظهرا للناس وكأن شيئا لم يكن. اصطحبت الجماهير موكب عبد الناصر حتى الفندق الذى نزل فيه، ولما لحقه موكب فيصل هتفت الجماهير: (وراء جمال يا فيصل). بدأت وقائع المؤتمر وكانت على أجندته قضايا مهمة ومؤثرة، أبرزها تقديم الدعم المادى لمصر لدول المواجهة وفى مقدمتها مصر.

ســـادسآ:
زيارة الرئيس عبدالناصر الي الخرطوم-(25 مايو 1970)-
*********************
1-
بمناسبة الذكري الاولي علي (ثورة 25 مايو 1969)، قام الرئيس جعفر النميري في مايو 1970، بتوجيه الدعوة للرئيس ناصر وايضآ للرئيس الليبي معمر القذافي لحضور احتفالات البلاد، وجاءا للمشاركة، اهتمت الجماهير السودانية بزيارة ناصر -بصورة خاصة-، واقيم الاحتفال بدار الرياضة في الخرطوم، 2- تقول كتب التاريـخ، عـندما قام النـميري باعلان تأميـم بنك مـصر بحـضور جـمال عـبدالناصـر والقذافي في استاد الخـرطوم اثناء الأحتفالات بالعيد الاول لـمايو في 25-5- 1969، ضـحك عبـدالناصر ضـحكة قصيرة بصـوت عال لفتت انتباه الضيوف بالـمنصة ولـم يعلق احد من الضباط السودانييـن اعـضاء مجلس الثورةالسوداني ولزموا الصـمت الرهيب ورؤوسـهم مطاطأة وكانهـم يودون لو الأرض انشـقت وبلعتـهم، فقد كانت قـمة الاسـاءة والتـحقيـر لعبدالناصر ان تتـم عملية تآميـم بنك بلده اثناء وجـوده كـضيف علي السودان. وبعـد ان اتنهـي نـميـري من كلـمته ... جاء دور القذافي ليلقي كلـمة التـرحيب والتـهنئة فوقف وامـسك الـمايكرفون وقبل ان يبدأ خطابه راحت الجـماهير بدار الرياضة وتـهتف باصـوات عالية وصـاخبة ناصـر ناصـر لقـد كانت الجـماهيـر تواقة لسـماع خطبـة عـبدالناصـر وهـي الـجـماهيـر التـي جاءت اصـلآ لرؤية وسـماع ناصـر.

2-
تقول كتب التاريـخ:
عـندما قام النـميري باعلان تأميـم بنك مـصر وبحـضور جـمال عـبدالناصـر والقذافي باستاد الخـرطوم اثناء الأحتفالات بالعيد الاول لـمايو في 25-5- 1969، ضـحك عبـدالناصر ضـحكة قصيرة بصـوت عال لفتت انتباه الضيوف بالـمنصة ولـم يعلق احد من الضباط السودانييـن اعـضاء مجلس قيادة الثورة السوداني، ولزموا الصـمت الرهيب ورؤوسـهم مطاطأة وكانهـم يودون لو ان الأرض انشـقت وبلعتـهم، فقد كانت قـمة الاسـاءة والتـحقيـر لعبدالناصر ان تتـم عملية تآميـم بنك بلده اثناء وجـوده كـضيف السودان. وبعـد ان انتهـي نـميـري من كلـمته ..

3-
قام القذافي ليلقي كلـمة التـرحيب والتـهنئة، وقف وامـسك الـمايك، وقبل ان يبدأ خطابه راحت الجـماهير في الدار دار تـهتف باصـوات عالية وصـاخبة: " ناصـر ناصـر " ، لقـد كانت الجـماهيـر تواقة لسـماع خطبـة عـبدالناصـر، وهـي الـجـماهيـر التـي جاءت اصـلآ لرؤية وسـماع ناصـر لاغير.

4-
بدأ القذافـي فـي الكلام، ولكن الـجـماهيـر ماهـدأت من الـهتافات باسـم ناصـر ... وراحـت تقاطع خـطاب القذافي...كـان واضـحـآ بلا جدا، ان الـجماهيـر غـيـر راغبة فـي الأسـتماع له ، اضـطر القذافـي ثـلاثة مـرات لقطع خطابه بسـبب اصـرار الجـماهيـر علي الهتافات ولـما يئس من اسـكاتـهم صـرخ فـيهم بـصوت غاضب عـال " اسـكتوا انعل دينكم"!!! ،

5-
والغريب فـي الأمر ان الأذاعـة السـودانية التي كانت تنقل مراسـم الاحتفالات مباشـرة من اسـتاد الخـرطوم لـم تستـطع ان توقف او (تشـوش) علي مسـبة الرئيـس الليبـي فسـمعها أهل السودان وكانت حـديث الناس لفتـرة طويلة!!
(يحكى ان الرئيس السابق نميري ذهب الى ليبيا ووجد الشعب الليبي ورجال القذافي:(ديل شعبك؟!!والله تحكم لي يوم القيامة!!)-

6-
ولـما جـاء دور عـبدالناصـر ووقف ليلقي خـطبته سـاد الاسـتاد صـمت رهـيب، وتطلعت الرؤوس الـي اعـلى ترمق عبد الناصـر باحـتـرام وادب، وحــتي لـحـظة انتهاء خـطابه ،الذي ماتطرف فيـه ولا بكلمة واحـدة عـن رأيه في قرارات التاميم... كانت الـجماهير تسـمعـه بلا تصـفيق اومـقاطعة...

ســـابعآ:
جعفر النميري في القاهرة -(سبتمبر 1970)-
************************
1-
سافر النميري الي القاهرة في سبتمبر 1970 للمشاركة في اجتماعات الرؤساء الغرب لوقف القتال الدائر في الاردن بين القوات المسلحة الاردنية من جهة، وفصائل الفلسطينيين من جهة اخري ، هي المعارك التي عرفت باسم (ايلول الاسود)...

2-
شارك الرئيس جعفر النميري في تشييع الراحل جمال عبدالناصر في يوم 28 سبتمبر 1970...

3-
تعتبر زيارة النميري في بعد عودته من امريكا في يوم 6 أبريل 1985، هي اخر زيارة له في القاهرة...وبعدها طلب اللجوء في مصر.

ثـــامنـــآ:
**************
زيارة السيدة جيهان السادات للخرطوم - صورة -
الرابط:
http://www.alrakoba.net/albums-action-show-id-2204.htm


تــاســـعآ:
12 لقاء تم بين الرئيس النميري وانور السادات...
*********************
أهم اللقاءات:
1-
في 12 ابريل 1974، اتفقا الرئيسان علي انشاء وزارتي شئون مصر في السودان، وشئون السودان في مصر...
2-
نوفمبر 1977: زار النميري القاهرة بعد زيارة السادات التاريخية للقدس...
3-
مؤتمر صحفي للرئيس محمد انور السادات والرئيس جعفر النميري بتاريخ 3 / 6 / 1981 م ...

عـــاشــرآ:
1971م : زيارة الرئيس انور السادات إلى الخرطوم...
********************************

احـدي عـشر:
زيــارة الزعيـم الـراحـل انـور السـادات للخـرطوم في مرتين مختلفتين
(مجموعة صور نادرة)-
ttps://www.facebook.com/media/set/?set=a.10151509283247377.1073741922.27720187376&type=3
********************

اثني عشر:
الرئيس المشير عبد الرحمن محمد حسن سوار الذهب...
********************
منذ ان تسلم المشير سوار الذهب السلطة في أبريل 1985، لم يقم باي زيارة رسمية او خاصة وقتها الي القاهرة...

ثلاثـــــة عشر:
زيارات الرئيس حسني مبارك للسودان
**********************
1-
بعد 14 عاما مبارك في زيارة تاريخية للخرطوم( 01 مايو 2003م):
وسط إجراءات أمنية مشددة وصل الرئيس المصري محمد حسني مبارك ظهر أمس إلى الخرطوم في زيارة قصيرة غير معلنة. وكان الرئيس عمر البشير في استقبال الرئيس المصري. وتوجه الرئيسان إلى قاعة الصداقة لإجراء مباحثات من المتوقع ان تتناول العلاقات بين البلدين والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك. وهذه أول زيارة يقوم بها مبارك للسودان منذ نحو 14 عاما عندما زارها إبان قيام حكومة الإنقاذ الحالية في العام 1989 إلا ان العلاقات بين البلدين ساءت بعد ذلك ووصلت مراحل حرجة خصوصا في العام 1995 بعد محاولة اغتيال الرئيس المصري في أديس أبابا إبان مؤتمر القمة الإفريقي الذي عقد هناك واتهام السودان بمساعدة مجموعة المصريين التي نفذت الهجوم.

2-
الاربعاء 7 ربيع الأول 1427هـ - 5 أبريل 2006م:
الرئيس حسني مبارك يزور السودان.وعبَّر الرئيس المصري عن سعادته بزيارة الخرطوم ولقائه بشقيقه الرئيس البشير وعزا عدم مشاركته في القمة العربية التي عقدت بالخرطوم نهاية مارس الماضي لظروف، وأضاف: (إنني بعثت برئيس الوزراء دكتور أحمد نظيف للمشاركة) وزاد (إذا حضرت القمة أو لم أحضرها ستثار العديد من التكهنات حول ذلك).

في يوم الاثنين 10 نوفمبر 2008، وصل الى الخرطوم الرئيس المصرى محمد حسنى مبارك فى زيارة قصيرة للسودان استغرقت يوما واحدا.

3-
أثارت زيارة الرئيس المصري محمد حسني مبارك والزعيم الليبي معمر القذافي إلى السودان (الثلاثاء 21/12/2010) لبضع ساعات، الكثير من التساؤلات، وزادت من حيرة متابعي المشهد السياسي السوداني، المتسارع الخطى، والمتقلب الأهواء، والمتشابك الخيوط، والكثير الطلاسم، لأنّ هذه الزيارة العجلى أحيطت بسياج كثيف من الكتمان، ولفها قدر غير معلوم من الغموض، نتيجة للتوقيت، وشخوص الزائرين، وأن إتمام هذه الزيارة الغامضة المعالم، والخفية المهام، تجيء قبل ثمانية عشر يوماً من موعد إنفاذ استحقاق الاستفتاء على حق تقرير المصير حول جنوب السودان في التاسع من يناير 2011م، ضمن استحقاقات اتفاقية نيفاشا للسلام!!

اربــعة عشر:
زيارات عمر البشير الرسمية والخاصة الي مصـر:
*******************************
1-
اربعة عشر زيارة، هي عدد الزيارات التي قام بها الرئيس عمر البشير الي القاهرة منذ عام 1989 وحتي الاخيرة بالامس 19 أكتوبر الحالي، سبق له ان قام بزيارة خاصة الي "شرم الشيخ" لمعاودة الرئيس مبارك بعد عودته من المانيا اجري فيها عملية جراحية...

2-
كل الزيارات التي قام بها البشير للقاهرة ما حققت اي نوع من النتائج الايجابية، كانت كل الزيارات متشابهة، ولا تحمل اي اشياء جديدة في طيها، ما كانت زيارة رسمية بقدر ما كانت لقاءات للمجاملة، مكررة ومملة للجانبين...منذ عام 1989 وحتي اليوم، وبعد مرور 25 عام علي الانقلاب في السودان ما زالت العلاقة بين البلدين غير واضحة، ويكتنفها الكثير من الغموض...

خـمسة عـشر-
زيارة الرئيس محمد مرسي للخرطوم -(4 أبريل 2012)-
*********************
1-
وصل الرئيس المصري محمد مرسي إلى الخرطوم - 4 أبريل 2013-، في أول زيارة رسمية لهذا البلد وصفتها الخرطوم بأنها "تاريخية"، وكان على رأس مستقبلي مرسي في المطار نظيره السوداني عمر حسن البشير، ويرافقه فيها وفد وزاري كبير..كانت زيارة فاشلة بمعني الكلمة، لم يتم خلالها اي مباحثات هامة، غادر مرسي الخرطوم في نفس اليوم!!

ملحوظة:
*****
(عندما زار البشير القاهرة لتهنة مرسي بالرئاسة في سبتمبر 2012، لم يستقبله الرئيس مرسي بمطار القاهرة، وكان في أستقباله رئيس الوزراء المكلف هشام قنديل)!!

سـتة عـشر:
السيسي يغادر الخرطوم بعد لقائه البشير
في زيارة خاطفة -(28 يونيو 2014م)-
*************************
1-
عاد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى القاهرة بعد زيارة سريعة للخرطوم عقد خلالها جلسة مباحثات مع الرئيس السوداني عمر البشير.
وتناولت المباحثات العلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى القضايا والنزاعات التي تشهدها المنطقة، وكانت مصر وإثيوبيا أصدرتا بياناً مشتركاً بعد مباحثات أجراها السيسي مع رئيس الوزراء الإثيوبي حول أزمة سد النهضة. فالسيسي الذي وصل الخرطوم بعد مشاركة فاعلة في القمة الإفريقية بغينيا الاستوائية خلال اليومين الماضيين يضع في أولويات مباحثاته مع نظيره السوداني عمر البشير ملف مياه نهر النيل، حيث كان هذا الملف حاضرا في مباحثات السيسي مع رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ميريام ديسالين على هامش القمة الإفريقية.

2-
صحفى سودانى يكشف لـ"اليوم السابع" تفاصيل لقاء السيسى مع رئيس السودان.. ويؤكد: الجانبان بحثا ملفات حلايب وتهريب السلاح للإخوان وسد النهضة.. والبشير قال للرئيس "لم ندعم الجماعة ومرسى نفذ عكس نصائحنا"...

واخيـــرآ:
زيارة البشير للقاهرة - (19 أكتوبر 2014)-
***************************
***- كالعادة، زيارة لا جديد فيها!!
***- روتينية، مملة، مكررة، ابتعد فيها البشير كعادته من الخوض في مناقشة المواضيع الحية المعلقة بين البلدين...وما تجرأ البشير كعادته كلما زار مصر، وان يفتح الملفات الساخنة...
***- البشير هرول من القاهرة بعد اقل من 24 ساعة الي الخرطوم قبل ان يتعرض ل(زنقة) من السيسي...

***-
***- ونـــــواصل رصــد زيارات الرؤسـاء السودانيين والمصريين...

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2297

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1131613 [عصمتووف]
2.00/5 (2 صوت)

10-21-2014 09:33 PM
اخي بكري
سلااااااااااااااام
انا لست حلفاويا لكن اتعاطف واحزن لهم واحزن اكثر علي الاثار الضاعت من اجله جارة السوء للاسف اجدك تكن الاحترام لهؤلاء الكائنات المستوطنة لبلاد النوبة والقبط ف الشعوب علي دين ملوكها واعلامها اعرف هؤلاء الاوغاد جيد ا لن تحاول تقعنيي بانهم ملائكة لو كنت حاكما لشيد هذا الجدار ولن يمر به حتي هواء الشمال

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
Germany [بكري الصائغ] 10-22-2014 03:09 AM
أخـوي الحبوب،
عـصموف،
مساكم الله بالخير والعافية، سعدت بقدومك الثاني عليه كثيرآ، الف شكر علي التعقيب الكريم،

قلت في كلامك: "لن تحاول تقعنيي بانهم ملائكة لو كنت حاكما لشيد هذا الجدار ولن يمر به حتي هواء الشمال"...

واقول لك حول هذا الرآي: {لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ}...


#1130855 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

10-21-2014 06:02 AM
اشرطة فيديو قديمة عن زيارات رؤساء السودان ومصر
*********************************
1-
تكريم الرئيس مبارك من الرئيس جعفر النميري عام 1982 م، -فيديو لاول مرة يعرض-
http://www.youtube.com/watch?v=sMeJrqszgCQ
2-
مؤتمر صحفي للرئيس محمد انور السادات والرئيس جعفر النميري عام 1981- فيــديو-
http://www.youtube.com/watch?v=sFcrFANrBJI
3-
مبارك في السودان أكتوبر 1982 - فيـديو-
http://www.youtube.com/watch?v=S_SmiLjNTA4
4-
السادات في الخرطوم 1981 - فيـــديو-
http://www.youtube.com/watch?v=wh77ZB1z8-Q
5-
استقبال اسطوري للرئيس عبد الناصر في الخرطوم - 1970 - فيديو-
http://www.youtube.com/watch?v=eszE4Cf8dZY
6-
عبد الناصر في الخرطوم مايو - 1970 - فيـديو-
http://www.youtube.com/watch?v=MU9oqAHvWJQ
7-
زيارة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر للسودان نوفمبر 1960 - فيديو-
http://www.youtube.com/watch?v=TqURkm48aGk
8-
نميري في مجلس الشعب المصري في أول جلسة بعد إغتيال السادات --فيديو-
http://www.youtube.com/watch?v=OWtLGaThEj0
9-
الرئيس نميري يزور القاهرة 1969 - فيديو-
http://www.youtube.com/watch?v=J_NmmvPA4_M

[بكري الصائغ]

#1130809 [دار السلام يوسف]
1.00/5 (1 صوت)

10-21-2014 02:02 AM
والدي بكري الصائغ
حال حاكمنا وجماعته (الكيزان)يماثل حال الحاكم الروماني اثناء احتراق عاصمه دولته روما وهي تحترق يلتفت نحو حبيبته الغانيه ليقول لها (انت اهم من روما)
للاسف عندهم كرسي السلطه ومصلحه الجماعه اهم من الدوله والشعب والوطن
ولكن لا يعلمون
ستبقي الخرطوم وسيدهبون
مع تحياتي

[دار السلام يوسف]

ردود على دار السلام يوسف
Germany [بكري الصائغ] 10-21-2014 04:21 AM
دار السلام أسم جميل يدخل الهدوء والسكينة في النفوس،

في ذلك الزمن السعيد، سنوات الاربعينيات والخمسينيات، وحتي السبعينات، كانت كل بيوت السودان (دور سلأم) وأمن وأمان..اختفي كل شي جميل..واصبح دار السلام اسم يحمله الكثيرين..واغلبهم في الغربة والمنافي....لك الله ي ابلد.

***- رجعت لتعليقك المقدر، وطالعته بعناية، وجدت هناك فرق كبير بين شخصية المجنون نيرون، الذي قام بحرق روما في عام 64 م... وشخصية المشير البشير!!...الامبراطور نيرون حرق العاصمة فقط، ولم يقم باي حرائق في مناطق اخري...لكن نيرون السوداني موديل عام 1989، فهو منذ عام 1989 وحتي اليوم يواصل حريق بلده، وما من مكان في كل ربوع البلاد، الا طاله الحريق!!


#1130800 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

10-21-2014 01:24 AM
مـحن البشيـر مع الرؤساء المصـريين:
-----------------------
1-
بالفيديو..
«مبارك»لـ «البشير»: حلايب وشلاتين مش عزبة!!
*******************************
الأحد, 12 أكتوير 2014 16:07
جميع الحقوق محفوظة - موقع وجريدة المصريون -
---------------
***- تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك أحد مقاطع الفيديو للرئيس المخلوع حسنى مبارك وهو يهدد فيه الرئيس السودانى عمر البشير بشأن منطقة حلايب وشلاتين والذى قال فيه: «أنا حركت سرية مظلات من الجيش على الحدود علشان أعاكسك، ما فيش حاجة اسمها أتنازل عن الأرض، حلايب وشلاتين ملك الشعب مش عزبة».

2-
‫مبارك : وضعت سرية مظلات بحلايب لأستفزاز البشير‬‎ - YouTube!!

3-
زلة لسان عمر البشير ترحب
بمحمد (حسني) مبارك بدلاً عن محمد (مرسي)!!!
*******************************
المصدر: -سودارس-
-05 - 04 - 2013-
-----------------
***- إرتكب عمر البشير خطأ مزعجاً بعد أن أطلق على الرئيس المصري الحالي محمد مرسي العياط اسم الرئيس السابق محمد حسني مبارك . ونقلت صيحفة ( المصري اليوم) أخطأ عمر البشير، في ذكر اسم الرئيس محمد مرسي، خلال افتتاحه أعمال مجلس الأعمال المصري السوداني بالخرطوم مساء أمس بقوله : (نرحب بالرئيس محمد حسني).

***- وانطلقت بعض الضحكات والتعليقات في القاعة، ردًا على زلة لسان (البشير)، قبل أن يتدارك الأمر بالتأكيد على اعتزازه ب (الدكتور محمد مرسي ، أول رئيس منتخب في تاريخ مصر).

***- ويفسر علم النفس زلات اللسان ، أو ما يعرف بالتداعي الحر بأنها أخطاء غير مقصودة تحصل خلال لحظة توتر واضطراب يتداخل فيها الشعور مع اللاشعور، فيعبر المرء عن ما يسبب له الضغوط أو ما يمكن أن يكون (رغبات مكبوتة). وقال خبير نفسي ل (حريات) زلة لسان عمر البشير تكشف مدى رعبه من مبارك رغم رحيله ، وفي ذات الوقت تجاهله لضيفه الجديد رغم ما يجمعهما من علاقات (ايديولوجيته).

***- وأضاف ( زلة عمر البشير تدخل في تفسير رعبه الدائم من الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك الذي ظل يمارس سياسة الابتزاز تجاه الانقاذ منذ محاولة تورط البشير وجماعته في محاولة الاغتيال الفاشلة في أديس أبابا عام 1995، وبدأ مبارك في الضغط على البشير مستخدما ورقة محاولة اغتياله، للحصول على عدد من الامتيازات بما في ذلك الصمت على احتلال حلايب . ومن المؤكد أن مثل هذا الخطأ يثير الضيف ويحرجه لأنه يأتي في الدرجة الثانية من الاهتمام بعد الشخص المرعب الذي يتسلل من اللاشعور إلى العلن.

4-
البشير يرحب بالرئيس "محمد حسني" في حضور "مرسي"!!

5-
(أ)-
«البشير» لمرسي:
مصر ستتجاوز مرحلتها الدقيقة ب«حكمة وحنكة فخامتك»...
(أعرب الرئيس السوداني، عمر البشير، مساء الخميس، عن «فخره واعتزازه» بزيارة الرئيس مرسي إلى السودان، مشيرا إلى أن السودان «يدرك ما تمر به مصر الشقيقة من ظروف دقيقة في هذه المرحلة الصعبة»، موجها حديثه لمرسي أنه يعلم أن مصر ستتجاوز هذه المرحلة الدقيقة بفضل «حكمة وحنكة فخامتكم» و«ذكاء الشعب المصري الشقيق»).

(ب)-
البشير يعتبر زيارته الأخيرة للقاهرة الأقرب لقلبه...

6-
بالفيديو..
"أبو الغيط" يكشف أسباب جلوس
"البشير" أمام خريطة "حلايب مصرية
************************
المصدر: - أخبار اليوم "المسائية" -
-19 أكتوبر 2014-
----------------
***- رفض أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية المصري، الدخول في خلاف مع دولة السودان بسبب منطقة "حلايب"، قائلا: "لا يجب أن نخسر السودان خاصة في ظل الظروف الحالية التي تشهد فيها مصر خلافات مع إثيوبيا واضطراب في ليبيا.. ولذلك على مصر التغاضي عن أزمة حلايب والتي بدأت في عام 1958". وتابع "أبو الغيط" خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" على قناة "صدى البلد"، قائلا :"القوات المسلحة موجودة داخل منطقة حلايب وشلاتين ولا أحد يستطيع الاقتراب منها".

وعن الصورة التي تم تداولها للرئيس عبد الفتاح السيسي وهو بجانب نظيره السوداني عمرو البشير داخل قصر الرئاسة، اليوم، وخلفهم "سجادة" رسم عليها علم مصر ومن ضمنها منطقة حلايب، قال: "هذه السجادة كانت موجودة في عهد الرؤساء مبارك ومرسي والسيسي، ويستقبل عادة الرؤساء أمامها حيث تمثل التراث المصري حيث صنعت في عام 1935 ولذلك لا يجب الجدال في هذا الشأن". واقترح "أبو الغيط" فكرة إنشاء منطقة تكامل بين الدولتين حيث يتم أخذ 30 كيلو من الحدود المصرية ومثلهم من الحدود السودانية لتجنب أي خلافات بين الدولتين حول هذه المنطقة.

7-
السودان أبعد قيادات إسلامية مصرية بعد لقاء السيسي والبشير ...

8-
سقوط الإخوان فى مصر أربك البشير بعد أن وعده مرسى بـ"حلايب...

9-
نائب الرئيس السوداني يهاجم الصحافة
المحلية بسبب موضوع عن العلاقات مع مصر...

10-
اتهامات للبشير بالتخلي عن حلايب
مقابل السكوت عن محاولة اغتيال مبارك...

11-
مصر تنفي أي تكامل مع السودان في حلايب والسودان يصمت ...

13-
فيـديو:
مبارك يسخر من البشير تحب ارجعلك السودانين علشان تعدهم؟!!
https://www.facebook.com/video.php?v=593165354087715

(أسف_ياريس |فيديو | ينشر لأول مرة-
الرئيس مبارك يسخر من تهديدات البشير بمحاربة مصر واحتلال حلايب وشلاتيين - مبارك للبشير : قبل ما تقول كلمة الحرب شوف ما يترتب عليها من مصايب ويمكن تقول كلمة حرب دى للإسهلاك المحلى...وهل تعلم أن عندي في مصر 4 مليون سوداني فرد؟!!..
البشير: دول 300 ألف...
...ـ قال له الرئيس مبارك : طب تحب أرجعهملك علشان تعدهم...؟!!

[بكري الصائغ]

#1130782 [Adam Ibrahim]
1.00/5 (1 صوت)

10-21-2014 12:26 AM
والله يا استاذ الصائغ توثيقك ده مهم جداً.. كتير من المعلومات اول مرة اطلع عليها.. واظرف حاجة حكاية القذافى السب دين للجماهير وما غريبة على تصرفاته الجنونية.. بس والله مرمطة البشكير اول امبارح دى اهانة مش ليهو براهو لاكين للسودان كدولة ذات سيادة وشعب عندو كبرياء..

[Adam Ibrahim]

ردود على Adam Ibrahim
Germany [بكري الصائغ] 10-21-2014 03:46 AM
أخـوي الـحبوب،
Adam Ibrahim - أدم ابراهيم،
(أ)-
سلامي الحار الممزوج بالشكر علي الطلة البهية، استغربت ياحبيب انك ما عايش معانا اجواء الشتائم النازلة علي الشعب السوداني زي المطر من كل مكان، اصبحنا (ملطشة) بسبب سياسة الانقاذ، وانك كمان ماسمعت بشتيمة القذافي!!..

ياحبيب ما من رئيس عربي او افريقي الا وشتمنا!!..وليه ما يشتمونا اذا كان رئيس البلد بذات نفسه وبلا خجل بشتم شعبه ويصفه بـ(شذاذ الأفاق) ؟!!.. (الغرباوية اذا اغتصبها جعلي فهو شرف بالنسبة اليها)!!..(والجنوبيين حشرات)!!

(ب)-
البشير بعد 25 عام من حكمه:
اتفقت مع الرئيس السيسى على تأجيل القضايا الخلافية!!
**************************
دحض الرئيس السوداني عمر البشير، ما تردد عن تعمد الحكومة المصرية وضع خريطة تشير إلى وجود حلايب داخل الأراضي المصرية خلال زياته للقاهرة، وقال: “إن الخريطة موجودة في مكانها منذ إنشاء قصر الاتحادية”...وأضاف:”لقد اتفقنا على تأجيل القضايا الخلافية وعدم مناقشاتها، لأننا قد لا نتفق إذا ما بدأنا بها، وقضية حلايب ليست جديدة، والخلاف حولها مستمر منذ عام 1958، لذلك فضلنا عدم مناقشاتها” مشيرا إلى أن هناك مصالح ضخمة للبلدين يمكن أن تتحقق من خلال التعاون المشترك.

(ج)-
***- لقد اتفقنا على تأجيل القضايا الخلافية وعدم مناقشاته!!


#1130777 [عصمتووف]
1.00/5 (1 صوت)

10-21-2014 12:11 AM
احفاد الغزاة العثمانيين والتتر والغجر والارناؤوط واليهود ياتون الينا ك الغزاة الفاتحين المنتصرين الا عبيدهم يرحلون اليهم زاحفون منبطحون امنيتي في رجل بن سودانية راضع حليب السباع يضع هؤلاء الغرباء المستوطنون بدولة الفبط والنوبة في علبهم قبل ما نموت ان يعمل اضخم جدار عازل تتحدث عنه البشرية ليكون ال8 من العجائب ال7 لكن مافيش

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
[عصمتووف] 10-21-2014 09:32 PM
انا لست حلفاويا لكن اتعاطف واحزن لهم واحزن اكثر علي الاثار الضاعت من اجله جارة السوء للاسف اجدك تكن الاحترام لهؤلاء الكائنات المستوطنة لبلاد النوبة والقبط ف الشعوب علي دين ملوكها واعلامها اعرف هؤلاء الاوغاد جيد ا لن تحاول تقعنيي بانهم ملائكة لو كنت حاكما لشيد هذا الجدار ولن يمر به حتي هواء الشمال

Germany [بكري الصائغ] 10-21-2014 03:15 AM
أخـوي الـحبوب،
عصمتووف،
(أ)-
مـساكم الله بالخير والعافية، سعدت كالعادة بقدومك الكريم، شكرآ علي المشاركة المقدرة. لكن حكاية الجدار العازل بين السودان ومصر فكرة ما اتفق فيها معك،، شخصيآ يا عصمتوف ، اكن كل الاحترام للشعب المصري، واكره سياساتهم..احب الشعب السوداني، وابغض السياسة السودانية الحالية والقديمة...لا احد يكره الشعوب ياحبيب : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)...

(ب)-
***- رغم ان مصر اغرقت منطقة النوبة (انا نوبي)، وتم ترحيلنا قسرآ لمنطقة اخري بعيدآ عن الارض التي عشنا فيها عشرات الألآف من السنين ..رغم المرارة التي مازالت في حلوقنا منذ عام 1963، عام الهجرة والرحيل، فلا احد منا يكره المصريين، فانه شـعب مثل اغلب شعوب العالم، يعاني ايضآ من ويلات حكامه...ولكننا نحن أهل النوبة نكره السياسة المصرية التي ضيعت حلفا...وسياسة عبود الخنوعة لمصر...

(ج)-
***- بالمناسبة: بحب الشعب اليهودي ايضآ، جاء منه السيد المسيح ..وتزوج نبينا الكريم صفية بنت حُيَي بن أخطب الهارونية...زد علي ذلك، ان سيدنا موسي من (اندينا) - حسب روايات الانجيل...

(د)-
النبي موسى هل هو من بلاد النوبة؟!!
************************
المصدر: - جريدة (الشرق الاوسط) اللندنية،
السبـت 26 جمـادى الاولـى 1421هـ 26 اغسطس 2000 العدد 7942-
الكاتب:- عابدين اوناب ـ الدمام-
-----------
اولآ: اما ما اود ان اشير اليه هو ان موسى نوبي الاصل ومن بلاد ارض النوبة الممتدة من اسوان شمالا وحتى منطقة الدبة جنوبا في السودان وذلك استنادا على اولا: قصة القاء موسى في النيل عندما كان طفلا رضيعا، خوفا عليه من بطش فرعون وجنوده اذ وضعته امه في صندوق وألقت به في النيل ـ الذي يرمز للحياة عند اهل النوبة ـ فتحرك الصندوق في اتجاه الشمال بقوة جريان وسرعة النيل قبل انشاء السدود والخزانات حتى وصل الى قصر فرعون في شمال ارض النوبة. وهنا اشارة الى المنطقة التي ولد فيها موسى.

ثانيا: الاسم موسى من اصل كلمة نوبية هي «مونسى» التي تعني من تخلى عنه اهله اشارة الى قصة القائه في النيل عندما كان رضيعا. والحقيقة ان الاسماء التي يقال انها فرعونية هي نوبية ولكن تغيرت بسبب نقلها وتدوينها من قبل اناس ليس لديهم ادنى المام باللغة النوبية وكتابتها بحروف لاتينية وغيرها واولها الاسم فرعون الذي هو من اصل الكلمة النوبية «اودون» التي تعني في النوبية انه ملك اي ملك النوبة. والاسم «حتشبسوت» من اصل الكلمة «حبس سوت» التي تعني ذات الشوكة. اشارة لقوتها والكلمة «توت» تعني الابن والاسم «توت عنخ امون» يعطي المعنى ابن الاله.

ونهر النيل سمي النيل اشتقاقا من الفعل النوبي «ني» اي يشرب الماء وكلمة «نيل» تعني الذي يشرب الماء، فربما سمي النهر «نيل» لانه مقصد كل من يريد ان يشرب الماء او لكون الوادي مصبا لمياه الامطار، فشبه بالذي يشرب الماء. وعند دخول العرب ارض النوبة عقدوا اتفاقا مع اهل النوبة عرف في كتب التاريخ باتفاقية البقط والكلمة الصحيحة هي «البكت» التي تعني بالنوبية القسمة فامتزجت الدماء العربية بالدماء النوبية واصبح «نيل» النوبي الى النيل العربي وتحول الاسم «توت عنخ امون» الى «نقد الله» والذي يعني عبد الله . ما اردت ان اخلص اليه هو ان الحضارة المسماة بالفرعونية هي حضارة نوبية بنيت بقيادة «اودونات» النوبة اي ملوك النوبة.


#1130770 [ودالبله]
1.50/5 (2 صوت)

10-20-2014 11:54 PM
دي خرمجة ساكت ، نريد تاكيد واقعة سب الدين المنسوبة للقذافي من السادة القراء الذين حضروا ذلك الزمان .. وبعدين وين حكاية السبق الصحفي .. قال سبق صحفي قال ..

[ودالبله]

بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة