جابت ليها وساخة
10-21-2014 11:05 PM

ظل العبدلله خلال الأسبوع المنصرم يحاول جاهداً أن ينفي لنفسه ما قيل أن السيد اللواء / عمر نمر ، معتمد الخرطوم قد تفوه به ببرنامج المحطة الوسطى على قناة الشروق مؤخراً حيث نسب إليه قوله : ( إن الخرطوم نظيفة جداً ولكن المواطن يراها وسخانة لأن عيونو وسخانة) ، لكن العبدلله بعد أن لم يصدر مكتب سعادة المعتمد تكذيباً للواقعة قد اقتنع للأسف الأسيف بصحة الحادثة على الرغم من غرابتها والغرابة يا سادتي الأماجد تنبع من أن العبدلله كان يعتقد بأن السبب وراء اتساخ العاصمة (الحضارية) إنما ينبع في عدم كفاءة من يقومون على أمر إدارتها ودونكم كل عواصم العالم في كل دولة من دويلاته (حتى التعبانة) تجدها (فل الفل) وإن وجدت فيها بؤر متسخة فلن تجدها على بعد أمتار من (القصر الرئاسي) أو (مبنى البرلمان) كما هو حادث لدينا إنما تجدها في الأطراف.
سعادة المعتمد لا يعزي أسباب (اتساخ) عاصمته لسوء الإدارة أو لقصور الآليات أو لضعف الموازنة أو لترهل هيكلها الوظيفي أو لأي أسباب تتعلق ببيئة العمل بل عزا الاتساخ لسبب (بسيط) وهو اتساخ عيون المواطنين .. بمعنى أنه طالما أن (عين المواطن) وسخانة فسوف لن يرى في (عاصمة المعتمد النظيفة) غير (الوسخ) .. شفتو كيف؟
ولأن العبد لله من أنصار عدم إصابة القوم (بجهالة) كما أنه ضد إلقاء الحديث على عواهنه دون التثبت
منه فقد رأى أن يقوم بعمل جولة في أرجاء العاصمة للتأكد من مقولة السيد المعتمد وحتى تكون هذه الجولة تجربة عملية وعلمية فقد رأى أن تتم بعد تجربتين .. التجربة الأولى (أ) بعد أن يستيقظ من النوم مباشرة (وعيونو مدعمشات) ثم مرة أخرى بعد أن يقوم بنظافة عينيه في مستشفى مكة للعيون !!
- يا راجل مارق وين من صباحات ربنا.
- ماشي أعمل ليا جولة في العاصمة.
- هي غسل وشك ده وأشرب ليك كباية شاي.
- الشاي ده بشربو ليك ... لكن وشي ده ما بغسلو !!
- وحات النبي إنتا جنيت.
- والله إنا ما جنيت جنو ناس الحكومة ديل!
استغرقت جولة العبدلله على العاصمة زهاء الساعتين شاهد خلالهما تلال الأوساخ المتراكمة على الشوارع الرئيسه (شارع الزعيم الأزهري مثلاً) وعند نواصي الشوارع الفرعية وداخل الأزقة والأحياء الراقية و(الشعبية) ، خليك من الطرفية، كما شاهد (وكمان شم) برك مياه الصرف الصحي التي تطفح في قلب الخرطوم (بشارع البلدية مثلاً) خليك من الباقي !
وبالطبع لا تخلو تلك الأوساخ من سكانها الطبيعيين من ذباب وباعوض وجنادب وهلم جرا تقوم بنقل الأمراض للمواطنين الذين ما أن تصيبهم (أقل) نازلة حتى يهرعون إلى (ألمانيا) طلباً للعلاج !
- جاي مالك فتران وبطنك طامة كده ..
- والله لقيت ليك العاصمة دي وسخانة جنس وسخ !!
- وإنتا الكلام ده يعني ما متأكد منو يعني؟
- متأكد منو .. لكن البخلي (نمر) يتأكد منو؟
- وخلاس إتأكدتا؟
- لا لسه .. دي التجربة (أ) وهي إني أشوف العاصمة قبل ما أغسل عيوني.
وقف العبد لله أمام كاونتر مستشفى العيون قام بدفع الرسوم وعند مقابلته للدكتور :
- أهلا يا حاج ... بتشتكي من شنو؟
- والله يا ولدي عمك ممكون وصابر بس خليها على الله.
- عيونك بتوجعك شديد؟
- والله يا ابني عيوني ما بتوجعني لكن الناس ديل شككونا في روحنا.
- كيفن يا حاج ؟
- أها قالوا ليك الوساخة المالية البلد دي (أساسن) لا وجود لها !
- طيب جات من وين؟
- قالوا ليك جات من عيوننا عشان وسخانة ! (مواصلا) إنتا يا دكتور الزول العيونو وسخانه يعني فيها وسخ بيشوف الحاجات وسخانة ؟
- طبعن لا يا حاج ..
- أها يا ولدي أنا قمتا من الصباح وشي ما غسلتو ونفذت التجربة (ا) ولفيت ليك العاصمة دي شارع شارع وشفتا كمية الوسخ الفيها.
- وبعدين.
- بعدين يا دكتور عايزك تنضف ليا عيوني نضافة تمام عشان أنفذ التجربة (ب) وأعمل ليا جوله تانية وأشوف ح ألاقيها وسخانة وللا الوسخ ده في عيوني !!
- والله شوف يا حاج .. أنا عيونك بنضفا ليك .. لكن كان باريت ليا ناس (نمر) ديل بكره بنلاقيك واقف ليك في صينية.
كسرة :
كمان جابت ليها وساخة !! .. وللا يكون (الدفاع بالنظر) عمل لينا طشاش !!
كسرة ثابتة (قديمة)
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو وووو وووو وووو)+(وووو) +و+و+و
كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(وووو)+و+و+و

التيار


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 7268

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1132514 [ِِAbu S hihab]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2014 09:50 PM
يا استاذ قوليهم نظفوا ألسنتكم النتنة عشان ننظف عيوننا

[ِِAbu S hihab]

#1132374 [ممغوص]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2014 06:04 PM
الناس تركب منشات لعيونة

[ممغوص]

#1132320 [komikukulo]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2014 04:53 PM
طيب انا سوداني لكن عايش خارج السودان في دولة عربية بصحى الصباح عيوني وسخااااانة والبلد نظيفة عيوني نضيفة والبلد نضيفة
واقول لنمر انت مفتكر خلاص يعني الناس اغبياء وجهلاء، يا كذاب يا جاهل، انت بتشوف البلد وسخانة عشان الوساخة الفي قبلك مش عشان
في الوساخة الفي عيون الناس

[komikukulo]

#1132283 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2014 04:06 PM
من المفترض يا جبرا كان تصور لينا فديوهات عشان نصدق كلامك دا
رغم معرفة الناس بالواقع

[ابو محمد]

#1132217 [الراصد]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2014 02:31 PM
(نمر) نموذج للمسئول المضلل الذي يجيد الخداع وتفخيم الذات وتلميعها...يحرص علي وضع صوره علي اي واجهة تسنح بها سياسة ( الشو ) التي يعشقها...معتمد بماكينة امين عام للامم المتحدة...يهرف بما لايعمل ويعيش في ( معتمدية افتراضية) لا وجود لها...يريد ان يجبر الاخرون علي تصديقه والتطبيل له...ماقاله اخيرا لامس ماقالته ماري انطوانيت في عزلتها المترفة عن شعبها وواقعه...يوعد ويخلف...يوعد ويخلف... حتي كتب عندنا كذابا...

[الراصد]

#1132195 [ساهر]
4.50/5 (2 صوت)

10-22-2014 01:48 PM
إذا كانت عيوننا كسودانيين معمشة وبها أوساخ وقذى، فعيون زوار الخرطوم من الأجانب ليست كذلك، فهي عيون حادة وناقدة وتلتقط أي قذى يقع بأعينها بسرعة البرق وهذه ميزة العيون الغريبة.......... جولة واحدة على الإنترنت تؤكد ذلك..... سائحة بريطانية عددت 28 تحذيراً ونصيحة لزائري الخرطوم. النصائح والتحذيرات تتراوح بين، ضرورة التسجيل لدى أقرب نقطة شرطة بعد مرور 10 أيام من الوصول، إلى عدم شرب الحليب لأنه يباع على (تمن) متسخة ولا يوجد ضمان بسلامته حتى بعد غليه، إلى التحذير من حفر ومطبات الشوراع والمانهولات المفتوحة، إلى التحذير من الخروج ليلاً بسبب ظلام شوارع الخرطوم الدامس، إلى نصح الزوار بضرورة إحضار كشافات (بطاريات) معهم، إلى النصح بعدم شرب المياه من الحنفيات مباشرة، إلى........ إلى .... حتى النصيحة والتحذير رقم 28........... بالنسبة للبطاريات أكاد أجزم أنه لا توجد جالية أخرى في الخليج غير الجالية السودانية تشتري البطاريات....

أما عن الفنادق، فقد وصف أحدهم فندقاً محدداً بأنه مليء بالغبار، بل أن الغبار يوجد في كل مكان فيه لدرجة أن يده اتسخت لمجرد رفعه لسماعة الهاتف وريموت التلفزيون.... حتى فندق السلام روتانا وبرج الفاتح رغم كمية المدح الذي كيل لكليهما إلا أن بعضهم انتقدهما انتقاداً شديداً.... فذكر أحدهم أن سلال الفاكهة اختفت من غرف السلام روتانا وأنه أضيف سرير لكل غرفة حيث كان يوجد في السابق سرير واحد لكل غرفة.... سائح آخر كان يقيم هو وزوجته بفندق برج الفاتح لمدة 5 أشهر ويدفع 750 دولاراً في اليوم.... ولكنه تعرض لحادث سرقة من داخل الغرفة وهو يتهم العاملين... فقد سرق هاتفه النقال... وأبلغ إدارة الفندق بذلك.... ولكن إدارة الفندق بدل أن تقف معه وتنصفه وتستجوب العاملين دافعت بالباطل عن العاملين وذكرت له أن عاملي الفندق لا يمكن أن يقوموا بفعل كهذا؟ عقب السائح قائلاً: أنني أدفع 750 دولاراً في اليوم وهاتفي النقال عبارة عن نوكيا صغير لا يزيد سعره عن 75 دولاراً فكيف يستقيم عقلاً أن أدعي سرقة هاتفي دون أن يكون ذلك صحيحاً. المهم قرر الرجل وزوجته ترك الفندق لعدم إحساسهم بصدقية إدارة الفندق.........

الخرطوم جميلة نعم، ومتسخة نعم، والسبب كل السبب وراء ذلك لا يكمن في عجز المسئولين ولا في صغر حجم الميزانية المخصصة لنظافة الشوارع بل السبب هو وقوع الخرطوم على أرض صحراوية منخفضة معرضة طيلة السنة لأعاصير وعواصف رملية تزيد من قتامة وبؤس منظر الشوارع والأبنية إضافة إلى درجة الحرارة العالية التي تذهب ببهاء ونقاء الطلاء الخارجي للمباني......... الخرطوم هبة الطبيعة بما حباها الله من وقوعها بين نهرين كبيرين وهي في ذات الوقت لعنة للطبيعة الصحراوية التي تتحفها على مدار العام بعصفات من الرمل والحصي والأشواك تحيلها إلى جنهم دنيوية.... ولكن بعد دا كلو عيونا في شوية وساخة وقذى والسبب هو خلو جيوبنا وفلسنا الدائم... فإذا كان السائح يعلن البلد الذي يزوره فقط لأنه مستاء من حذائه الضيق فنحن نلعن الخرطوم نسبة لخواء جيوبنا........

[ساهر]

#1132174 [اوهاج]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2014 01:21 PM
وساخة نمر دى خليها مقدور عليها وساخة محمد الحسن الامين وامين حسن عمر وربيع عبد العاطى والصافى جعفر ويونس محمود وبقية الوسخانيين من كتاب الاعمدة نعمل فيها شنو ؟

[اوهاج]

#1132143 [karlos]
5.00/5 (5 صوت)

10-22-2014 12:41 PM
فى كوز دفعتى فى المرحلة الثانوية كان من افقر الطلاب الان يمتك عدة عمارات حوال 6 ساله احد زملائنا يا شيخنا بيوتك دى مش كتيرة قال لا الشيطان بيوريكم ليها كتيرة

[karlos]

#1131978 [ود الباشا]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2014 10:33 AM
انت يا جبرا وساخة الخرطوم من ابسط بلاوى البلد الاخلاق وسخت ويبولا دخل خلاص والناس بقت تأكل وجبة واحدة فتة فول البلد اتملت سرطانات واطفال دخلوا السوق تركوا التعليم البلد مشاكلها اكبر اكبر من اكوام القمامة جند قلمك للمتسبب بقدر البلية وامسك من فووووق

[ود الباشا]

#1131940 [اشيقر اشيقر]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2014 10:05 AM
هي وساخة وبس معاها تاني حفر وبلاعات وشوارع بدون اسفلت في قلب الخرطوم وما في خجل من المسؤوليين

[اشيقر اشيقر]

#1131859 [osama dai elnaiem]
4.00/5 (4 صوت)

10-22-2014 08:50 AM
أستاذنا العزيز--- في زمن غابر قبل مجئ التتر كان المفتش الانجليزي يطلع من صباح الرحمن وقبل الجماعة يصلوا الصبح ويحوم لك الجزارة وسوق الخضار ومكبات الاوساخ ويفتش الاحياء اذا كانت في حيوانات نافقة او كلاب ضالة والمهم تستمر جولته راكبا فرسه الي موعد العمل ويكتب ملاحظاته في مدونة معروفة وينادي بعد وصوله الي المكتب ضابط المجلس وضابط الصحة وضابط الموازين وضابط البوليس وهاك يا تحقيقات اذا وجد الجزارة وسخانة او سوق الخضار تعبان------ تلك امة والانقاذ امة من صنع ( البشير والترابي).
كسرة: المدونات التي كتبها المفتشون الانجليز كانت تجمع ومثلت مرجعية للبحث في الادارة المحلية بالسودان وتجدها الان في مراكز بحثية مثل مركز دراسات الحكم المحلي بجامعة بيرمنجهام وطبعا ناس ( نمر) وبقية حيوانات الغابة التي ( تمكنت) في الحكم بصنيع الانقاذيرون في تلك الاعمال ( شغل كفرة).

[osama dai elnaiem]

#1131840 [Fatmon]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2014 08:31 AM
ما دام انت اثبتّ انه عيونك ما وسخانه معناها منو العيونه وعقله وقلبه وعدله وسخان ياربي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كسرة وأها والوسخ الزي ده لمتيييييييين ياربي ما نودي الكوشه ؟؟؟؟؟

[Fatmon]

#1131815 [Khalidali]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2014 07:34 AM
موية غسيل جيران بيوت الأحرار فى الجريف ، والرحول الى كافورى وتغير المنظر نظافة عين !!!!!(وأنسى الماضى واحزانوا ) والعتب علنظر .

[Khalidali]

#1131755 [بركل بدر]
1.00/5 (1 صوت)

10-22-2014 03:16 AM
نمر ده ما عندو common sense

بالعكس الجايي من بلد نضيفة من أول وهلة بشوف الخرطوم وسخانة من المطار وانت داخل؛ مش العايش في الوساخة ومعتاد عليها هو البشوف البلد وسخانة.

واحد درس في القاهرة وقعد قبلو تاني 6 سنوات يشتغل صحفي؛؛ أخد لجوء في كندا وبعد 3 سنين جا راجع القاهرة زيارة قال لي والله العظيم ما كنت قايل القاهرة دي وسخانة بالشكل ده؛ زمني ده كلو وأنا قاعد فيها 11 سنة وزيادة.

نمر ده زول شرِّير يا خي برر بأي حاجة لازم تسيء للشعب. أصلو في الدنيا كلها ما في مسؤول بيسيء لشعبو غير الكرور ديل.

اللهم صُبْ في سويداء قلبه كل أوساخ الجهالة واعقد لسانه لا ينطق حرفاً

اللهم آمين

[بركل بدر]

#1131740 [Almisahir fi izallail]
1.00/5 (1 صوت)

10-22-2014 02:41 AM
يا اخ الفاتح.. ما رايك تضيف 4 كسرات وتسأل لينا بالمرّه:
(1) امير الالاى المدرع (العميد عصام.. اول دفعتو) المصوّر وعلى ضهرو وبطنو آثار "البطان" فى محطة الضعين اخبارو شنو؟ ان شاء الله يكون اتعالج ورجع شغلو بعد ما نزّل الصنافور والقطر مرّ براهو . والازمه انتهت !
(2) لما رجع ألأميرلاى لقوّاتو بعد اثبات شجاعتو فى البطان قال ليهم شنو بالظبط والربط؟ بس ما يبقى قال ليهم "دقّونى المواطنين" عشان قلت ليهم القطر وقف كتير خلّوه يمشى!!
(3)الجو الماطر اللى قال عنه " العقيد الصوارمى اين خالد بن الوليد الجدّو سعد بن ابى وقاص "انه كان السبب فى منع الكتيبه من المروق لاظهار هيبة "الديش" فى مدينه الضعين انقشعت عنه السحب وعاد اليه صفاؤه والجو راق واحلو.. (سكون حرف الواو لوزن القافيه) والقوات قدرت مرقت لتأكيد الهيبه ولآ كمان يعنى لا يزال الجو وما ينفكّو ماطرا!
(4) الصوارمى ما شفنالو نعى للملازم اول و لجنودو اللى ماتو معاه فى المعمعه (الآّ يكون ما فى ناس ماتو من اساسو!! والخبر طلع "شمارات ساكت".. ان الخبر حقيقى الله يرحم الملازم ورفاقتو ويعوّضم الجنه عن شبابم"

[Almisahir fi izallail]

#1131724 [حسن]
1.00/5 (1 صوت)

10-22-2014 01:37 AM
قصـتك مع (العبد لله) حدها وين يا جبوري!!! العبدلله العبدلله العبدلله !!!
حاول تغير وتبدل وبطل الحركات الفارغة..
والكسرات قدمت وباخت..

[حسن]

ردود على حسن
Sudan [عبدالله] 12-05-2014 01:52 PM
الله يخلص البلاد و العباد من المنافقين و المنتفعين والحرامية الدمرو السودان وشعبو

Saudi Arabia [abu shawarib] 10-22-2014 10:25 AM
انت بصراحة ما ( حسن )
وان شاء الله ما يكون فى ( أبوخ ) منك فى المعلقين

Netherlands [دقنة] 10-22-2014 08:40 AM
طبع الكيزان علامة مميزة !!! ياريت تحافظو عليهو عشان ما نتعب كتير بعدين !


#1131712 [حكم]
3.00/5 (3 صوت)

10-22-2014 12:59 AM
سلامة عيونك يا جبرا

تعال نحل ليك لغز الوساخة.

كل ما فى الأمر ، انه (نمر) متعود على الوساخة من هو صغير لغاية ما بقى جزء منها

الزول المتربى فى كوشة ما بشوف انو العاصمة وسخانة

[حكم]

#1131702 [خالد حسن]
4.00/5 (4 صوت)

10-22-2014 12:25 AM
الله يديك العافيه يا استاذ
ناس نمر ديل عاد يشوفوا الوساخه وين وهم راكبين عربات نضيفه واخر موديل ومكندشه وكمان مظلله عشان ماتشوف وسخ
وساكنين فلل نضيفه فيها احواض سباحه مغطيه من الغبار وهو الغبار يجيهم كيف وكل واحد عمل ليه ظلط لغاية بابه
ياحاج وسخانين نحن البنخلي زي ناس نمر وكديسه يحكمونا

[خالد حسن]

ردود على خالد حسن
[زول ساكت] 10-22-2014 12:54 PM
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه


#1131684 [jangy]
1.00/5 (1 صوت)

10-21-2014 11:25 PM
ا ستنا شوية يا ود جبرة لحدى ما انتخاباتنا دى تخلس و نشوف معاك حكاية الدفاع بالنظر وعيونك الما بتشوف منظر العاصمة الجمالى و قاعد تفتش فى الكوش زى الكدايس اصلو انتو شعب بطران ما بتحمدوا اللة على النعمة

[jangy]

ردود على jangy
Netherlands [دقنة] 10-22-2014 08:38 AM
طز فيك وفي انتخاباتك يا ورل ،،،،، والله العظيم الزيّك ده ما يهز فينا شعرة >>>>> من قبل ومن بعد !!!!

الأيام بيننا !!!

United Kingdom [Abuahmed] 10-22-2014 02:36 AM
وصلنا مرحلة ما بنعرف الجد من النكتة
الله يجازى السبب و يفرجنا فيهم
اعتقد كفاية نقد للعصابة خلونا نخطط للتعبئة و المستقبل
و نستفيد من أخطاءهم و نخطط ونرى نهايتهم وشيكة


الفاتح جبرا
الفاتح جبرا

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة