المقالات
منوعات
الكوميديا الالهية
الكوميديا الالهية
10-22-2014 01:58 AM


فرغت من قراءة كتاب (الكوميديا الالهية ) للشاعر الايطالي دانتي الليجري المتوفي في عام 1321 ، والحق انني لم اندم علي الوقت الي اضعته في قراءة الكتاب ، لقد سنحت الفرصة لدانتي للإلمام بموضوعات ما بعد الحياة والآخرة عن المسلمين ، ومن وحي هذه المعرفة ومن خلال الترجمات التي قراءها للنصوص الاسلامية حول عالم الاخرة جاءت فكرة الكوميديا الالهية حيث كانت بمجملها تصويراً لما بعد الحياة .
والكوميديا الالهية نوع فريد من الشعر وليس لها نظير فيما سبق وفيما تلا من القصائد الطويلة الاوربية من ناحية بنائها العام ومضمونها الشامل المنوع وهدفها في الدنيا والآخرة وهي تنقسم لثلاث فصول ، الجحيم ، والمطهر ، والفردوس ، استغرقت الرحلة سبعة ايام .
وواضح من قراءة الكتاب انتحال (دانتي) فكرة الكوميديا وفصولاً كثيرة منها عن المراجع العربية والاسلامية ، ورحلة تشابه الاسراء والمعراج عند المسلمين
كل واحد يحمل اثقاله
اثقالاً هائلة الحجم والوزن
يضعها فوق كتفيه وصدره
وجاء ايضاً :-
سيغرق هذا بين الارواح طويلاً
ولن ينهض الاعندما يطلق البوق
وكما ان المصطفى (ص) عرج للسماء في صحبة جبريل حيث تركه عند سدرة المنتهى وفارقه وفي هذا المكان يفارق الخليل خليله وقذف به في النور صلوات الله عليه وسلم وتلقى صلاته كفاحاً ، دانتي في رحلته يصطحب فرجيلي بدلاً من جبريل وله اذن من الرب يقول ويأمر بالسماح لهذين الشخصين بالعبور والتنقل في معارج السماء .
لقد تأثر دانتي بافكار الصوفية ونقل عنها الكثير ، اراد دانتي في الكوميديا ان يقم عالماً جديداً اساسه العدالة والحرية والنظام والوحدة والتطهر والصفاء والحب والامل واخذ افكاراً عن الاسلام صبها كما هي دون ان يعدل فيها ، ويظهر نفس (ابن عربى) واضحاً في بعض القصائد لاسيما (الفتوحات المكيه) اذ يصف منازل النعيم ودرجات الجنة ودركات الجحيم وصفاً يشبه وصف دانتي الى حد كبير وكذلك كتاب ابي العلا المعري المسمى رسالة الغفران وقد جاءت كوميديا دانتي كتقليد لرسالة الغفران وقد اتهم ابو العلا بالزندقة لجراءته في تناول بعض المسائل الدينية آنذاك وكان رجلاً زاهداً متقشفاً يميل للعزلة واعمال الفكر ويبتعد عن ابواب السلاطين .
ان الكوميديا قد تنقلت فى الجحيم ومستوياته والى المطهر ومستوياته الى النعيم ومستوياته التى تنتهى بالنعمة الالهيه والنور الالهى الخالص والسعادة الابديه والاتصال الشامل بالفضائل والمعرفة الكليه . ولعل لذة النظر الى وجهه الكريم يوم القيامة هى اكبر هدف يسعى اليه المسلم وهو مقام عل وهنا يتضح التاثير الشامل لافكار المسلمين على دانتى


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1460

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1132554 [الناير جاد كريم]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2014 12:17 AM
معروف ان الكوميديا الالهية واحدة من اضاءات عصر النهضة التي سادت في اوربا في تلك الفترة، والتي ساهمت هي الاخرى ان تجعل من اوربا داعمة للعلمانية بدلا من التدخل الكنسي ورجالات الكنيسة في الحياة السياسية بطريقة سافرة وانتهازية. ومعروف ان الفيلسوف دانتي في كوميديته الآلهية قد سخر من الله تعالى (والعياذ بالله) وسخر من الاديان السماوية والانبياء والرسل والملائكة... وبالتالي تعتبر كتابات دانتي خروج عن الملة، لانها طعنت في الحق الالهي وتطاولت على الذات الربانية. .... ونعوذ بك ربنا ان نضل وان نفسق .. ولا حخول ولا قوة الا بالله العظيم.

[الناير جاد كريم]

#1132287 [هجو نصر]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2014 04:12 PM
قيل استوحاها من رسالة الغفران للحريري

[هجو نصر]

#1132285 [هجو نصر]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2014 04:10 PM
اغلب الاراء تقول ان دانتي استوحاها من "رسالة الغفران" للحريري وهي شيئ فوق التصور في احد المشاهد نجد الشاعر بشار بن برد وزبانية النار يفتحون جفنيه بكلاليب من نار ولما احسوا باشفاق الحريري قالوا له : هذا عذاب مخفف واقل مما يستحقه كثيرا وما خفف عنه العذاب بيتان قالهما في لحظة صفاء :
اذهب الي سكنٍ تلوذُ به
ذهب الزمان وانت منفردُ
ترجو غدا وغدٌ كحاملةٍ
في الحي لا يدرون ما تلدُ
هذه الذخائر بعيدة عن متناول طلابنا في الثانويات والجامعات ولا يقع عليها ابناؤنا الا عرضا ومصادفة عكس كل اهل الدنيا ذخائر مبدعيهم مبذولة ومتاحة .
اشهر عبارة لجحيم دانتي تداولها العالم هي ما كُتِب علي باب الجحيم : ايها الداخل الي ساحتي , اترك الامل وراءك ! وقد صور الكارتونست العبقري "ماك" في الديلي ميل ممرضين يدفعون امامهم نقالة بها مريض عجوز في مستشفي للعجائز كتبت علي احدي جدرانه نفس العبارةالمكتوبة علي باب جحيم دانتي تعريضا بالخدمات السيئة في مشافي العجائز ! الا يجب ان نكتبها علي ابواب كل مشافينا ان لم يكن علي بوابة مطار الخرطوم !

[هجو نصر]

عصمت الترابي
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة