المقالات
السياسة
أخبار تتحسس بعدها مرارتك أو أقرب شجة للأنتحار
أخبار تتحسس بعدها مرارتك أو أقرب شجة للأنتحار
10-22-2014 03:23 PM


ما زالت صحافتنا أو فلنقل بعض منها حتى لا نشمل فيما سنسوقه الشرفاء أو المتبقى منهم تتعمد يوميا مع سبق الاصرار والترصد استهداف (مرارة ) هذا الشعب الصابر المغلوب لتفجرها وتفقعها بما تقدمه له من أخبار تقف عندها العصارة الهضمية التى تفرزها المرارة عاجزة عن تذويبها وتفكيكها ومن ثم هضمها فيجد القارئ نفسه أمام خيارين ثالثهما مستحيل وهما أما ان تنفقع المرارة المسدودة بحصاوى الجوع والمرض وأما أن يوفر عليها الأنفجار باللجوء الى أقرب أكبر شجرة منهيا حياته كلها كما هو متبع فى هذه الأيام .
صحافة تئن من وطأة الكذب والنفاق والجهل وعوز المهنية . صحافة ( اصطنعتها الأنقاذ لنفسها ) وصنعتها للتجهيل وتغيب المعرفة والحقيقة فعجمت حظاياها ولم تجد أصلح من أمثال الهندى واحمد البلال وفاطة شاش وضياء ان يكونوا على رأسها . فكانوا جميعا عند حسن الظن بهم ( فتغوطوا) على صفحاتها حتى اضحت أنتن من الظربان الذى يدوخ فرائسه فقط بنتانته .خلال أسبوع واحد طاعنا اخبارا ( تفقع المرارة وتورم الفشفاش وترفع الضغط ) مثل الخبر المنقول عن نائب الرئيس بأن الأنقاذ قد صمدت لمدة ربع قرن لأنها ( ربطت قيم السماء بالأرض ) والحواجب ما زالت معقودة من الدهشة والبحث عن واحدة فقط من هذه القيم والصحف تضج يوميا بعبارات حفظها الناس عن ظهر قلب حتى أصبحت ( أكليشيهات) فقدت الكثير من معناها وحيوتها وقدرتها على الأثارة والأقناع للأنها ترد أكثر من مرة وفى أكثر من صحيفة مثل ( واستل سكينه وسدد بها طعنات ومثل أغرى الطفل ومن ثم أعتدى عليه ومات الطفل من جراء النزيف ,اختلس وأغتصب وسرق وتحلل و... و....) وغيرها من التى تمر كل دقيقة مدللة على التدنى فى الأخلاق وفى السلوك وفى التمسك بالدين وعلى التلاعب به . خبر آخر ملأ الدنيا وشغل الصحافة حول تصريح لرئيس لجنة الشؤون المالية والأقتصادية بالبرلمان مفسرا ومحللا لأنخفاض قيمة الدولار ( نسأل الله ان يصل سعر صرفه الى جنيه وليس ذلك على الله ببعيد ). المتوقع فى من يشغل موقعا كهذا أن يكون علميا فى تحليله وشرحه ليكون مقنعا لموقعه وللناس .
فى يوم واحد وفى صحف رسمية مختلفة وردت الأخبار التالية (الخارجية تستدعى قنصل السودان بالأسكندرية لتجاوزات مالية ...تورط قيادات بكنانة فى عمليات مشبوهة .....مفتش بوزارة الصحة يختلس 17 مليون ....العثور على لحم حمار بربك ...أغتصاب نازحة بمعسكر كلمة ...50 طن أغذية فاسدة بالجزيرة ) وهكذا ارتبطت قيم السماء بالارض فحكموا وتحكموا وتحللوا فعدلوا ..
البرلمان أحتفى خلال هذا الاسبوع حد الغبطة بخبر فصدره مزهوا به للصحافة التى أنتشت هى الأخرى به فجعلته على الصدارة والخبر يقول (البرلمان يعلن أن حجم الأعتداء على المال العام قد أنخفض بنسبة 10% ) .هذا خبر فاجعة لأن ما تبقى من أعتداءات يمثل 90% بغض النظر عن الحجم الكلى للاعتداءات على المال العام . المراجع العام وامام البرلمان المنتشى بنسبة ال 10% لم يبخل عليهم بفرحة أخرى تمثلت فى ( اخضاع 46 وحدة حكومية جديدة للمراجعة ) ويا له من فتح وانتصار جديد يضاف لسجل البرلمان وللمراجع العام . الخبر فى مضمونه يعنى أن هذه الوحدات (الحكومية) لم تكن خاضعة للمراجعة والرقابة ويعنى فيما يعنى أيضا أنه ما زالت هنالك وحدات حكومية عصية على المراجعة والرقابة لأنه لو لم تكن هنالك وحدات متمردة لما حدد السيد المراجع العام أرقاما .
من الأخبار التى تجعلك ( تتحسس دماغك ) هذه المرة وتجعلك تتشكك فى قدراتك الذهنية ما ورد عن أحمد بلال عثمان معللا تأخير خطوات الحوار الوطني ب (سفر الرئيس للحج وللقاهرة ) والحوار (شقى الحال) المعلن عنه منذ يناير أسبوع غياب فقط للرئيس تخللته عطلة العيد قد قصم ظهره بالنسبة لأحمد بلال . هذا النوع من الأخبار مستفز جدا لأن من يعلل بهذه الطريقة يحتقر من يخاطب . خبر آخر أتحفتنا به الصحف هذا الاسبوع كواحد من أنجازات المؤتمر الوطني يريد أستغلاله كدعاية أنتخابية وهو ( المؤتمر الوطني يشكل لجنة لمطابقة شهادات المترشحين لمنصب (والى) مع الجامعات تفاديا للتزوير والغش ) أنتهى الخبر المفجع والذى سينهى معه آمال الباحثين عن العمل خارج السودان أذا وقع الخبر فى (عين ) المخدمين بالخارج لأنه اعتراف بوجود الشهادات (المضروبة) حتى فى أعلى مستويات الخدمة . وثم ثانيا متى كان مربط منصب الوالى هو الشهادات ( مضروبة أو سليمة ) والأمثلة على (عديمى الشهادات ) على قفا من يشيل والألقاب والدرجات العلمية تمنحها يوميا جامعة ام درمان الاسلامية فى مزادات الولاء والطاعة !!!!
اليوم اليوم وليس بالامس زينت صحيفة (التيار) صفحتها الأولى ب ( البشير رئيسا للسودان لولاية جديدة) . استبقت التيار الأحداث كلها وتفوقت على (هيربرت جورج ويلز) كاتب رواية (آلة الزمن ) حيث أقامت الأنتخابات قبل موعدها وأشرفت على عمليات الأقتراع والفرز والنتائج ونصبت البشير لولاية ثانية . أو ان التيار وبواقعية تحسدها عليها بقية الصحف استبقت الجميع وأعلنت عن الأمر الواقع رغما عن أن البشير ما زال هو مرشح مجلس الشورى وبنسبة ضعيفة جدا أذا دققنا حسابيا لا تتعدى ال50% داخل حزبه والأمر بعد ذلك يباركه المؤتمر العام ثم تقام الأنتخابات ويصبح رئيسا لولاية جديدة بعد مايو 2015 ما ورد كان فقط عن نماذج من ما نقرأ يوميا ومن لم يمت بالتلفزيون القومى مات بالصحف المكتوبة . والحمد لله من قبل ومن بعد

[email protected]


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 765

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




بدرالدين الأمين
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة