المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
"زيارتك للقاهرة مافهمناها يا عمر البشير وضح.. هل حلايب سودانية؟!!"
"زيارتك للقاهرة مافهمناها يا عمر البشير وضح.. هل حلايب سودانية؟!!"
10-23-2014 03:44 AM



1-
***- ظاهرة غريبة يندر ان نجدها عند اي رئيس دولة اخري، ولكنها ظاهرة نجدها فقط عند عمر البشير، تتكرر بصورة دائمة بلا توقف ، انها ظاهرة فشل كل زيارته الرسمية الي الدول القليلة التي زارها في السنوات الماضية. بل ان بعض هذه الزيارات قد خلفت وراءها سخريات مرة، وتعليقات لاذعة صدرت من مسؤولين كبار، وصحفيين ورجال اعلام في الدول التي زارها. وما من دولة زارها البشير - تحديدآ بعد صدور اتهامات المحكمة الجنائية ضده عام 2008- الا وكانت فاشلة فشلآ ذريعآ، لم تحقق نتائج ايجابية. جلبت الاساءات والتحقير لبلده وشعبه وشخصه!!

2-
***- هذا المقال اليوم، يهدف - بصورة اساسية-، الي تسليط الأضواء بقوة علي بعض الزيارات الرسمية الفاشلة التي قام بها البشير، وكانت بحق وحقيق زيارات الساحق الماحق، والبلاء المتلاحق عليه وعلي وفوده الرسمية.

3-
اولآ: زيارة البشير الي القاهرة - أكتوبر 2014-
--------------------------
***- قبل ثلاثة أيام مضت من هذا الشهر الحالي، زار الرئيس البشير القاهرة، وتابعها ملايين السودانيين باهتمام كبير باعتبارها اخر زيارة رسمية يقوم بها البشير في ولايته الحالية التي تنتهي بعد خمسة شهور من الان (ابريل 2015). كنا نتوقع منه، ان يناقش بحسم وجدية مع الحكومة المصرية بشكل نهائي كل المواضيع المؤجلة ما بين البلدين منذ سنوات طوال، والتي اهمها:
1- النزاع حول مثلث حلايب...
2- ترسيم الحدود...
3- اتفاقية تقاسم مياه النيل 1959...
4- الاتفاقيات الأربعة...
5- سد النهـضة الاثيوبي...

***- وتمامآ كما توقعنا، عاد البشير ووفده الي الخرطوم بعد ان رفض هناك مناقشة المواضيع الملحة العاجلة مع الرئيس المصري!!..كانت زيارته عبارة عن شتائم خص بها الصادق المهدي..ثم تصريح غريب قال فيه ، "اول مرة اشعر بالارتياح في مصر"!!..هذا السكوت المزري اعطي بعض الاعلام المصري ليسخروا من البشير بصورة فاقت كل حدود الادب واللياقة، مست مباشرة رئيس اجنبي يزور بلدهم، ازاءها اضطر الرئيس المصري ان يقوم بالاعتذار...ولكن لم يعتذر الاعلام المصري ، الذي يواصل نشر التعليقات المحبطة، والسخرية اللاذعة الموجهة مباشرة ضد البشير، ايضآ نشر "الكاريكاتيرات" المسيئة بالصحف اليومية.

***- من رابع المستحيلات، ان تسئ الصحافة المصرية والقنوات الخاصة لاي رئيس عربي كما الرئيس البشير، الذي اصبح "ملطشة" الاعلام المصري!!..وبعد كل هذه "الخيبة التقيلة" يقول - لا فض فوه: "اول مرة اشعر بالارتياح في مصر"!!.

***- رجع البشير من القاهرة بلا حلايب...ولا بعلم السودان المهمل هناك!!

4-
ثـــانيآ: زيارة البشير الي السعودية - أكتوبر 2014-
-----------------------------
***- حتي وهو يؤدي مناسك الحج، ما وجد البشير الراحة في زيارته، التي استمرت عشرة أيام!!. ففي اللقاء الجامع الذي ضم كل الرؤساء الذين زاروا المملكة اثناء فترة الحج، خاطبهم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، وقال في كلمته:" أن المملكة لا تزال ماضية في حصار الإرهاب ومحاربة التطرف والغلو ، ولن تهدأ نفوسنا حتى نقضي عليه وعلى الفئة الضالة التي اتخذت من الدين الإسلامي جسراً تعبر به نحو أهدافها الشخصية، وتصم بفكرها الضال سماحة الإسلام ومنهجه القويم".

***- قامت اجهزة الاعلام السعودية بتصوير حال البشير وهو يستمع للخطاب، كان متجهمآ بصورة واضحة، كانما الكلام يقصده هو بصورة مباشرة دون الاخرين، لقد انطبق عليه المثل المعروف:" اليك اعني.. والكلام لك يا جارة"...

***- عاد البشير من رحلة الحج مقهور ومكسور الجناح بسبب الاهمال الذي وجده من المسؤولين السعوديين...

5-
ثــالثآ: زيارة البشير للسعودية - اكتوبر 2013:
-----------------
***- سافر عمر البشير إلى المملكة العربية السعودية في شهر اكتوبر 2013، لأداء فريضة الحج، ورافقه كل من الفريق أول بكري حسن صالح وزير رئاسة الجمهورية والفريق أول عبد الرحيم محمد حسين وزير الدفاع. وفي هذه الزيارة وجد البشير نفسه في وضع حرج للغاية بعد ان تجاهلت السلطات الحكومية - عن عمـد- دعوته كالرؤساء الاخرين الذين زاروا المملكة لاداء مناسك الحج، لحفل اقامه خادم الحرمين الشريفين الـملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود خصيصآ لضيوفه الكبار: الرئيس التركي عبدالله غل والوفد المرافق له..والرئيس الباكستاني ممنون حسين والوفد المرافق له. وعاد البشير من الزيارة دون ان يحظي بزيارة خادم الحرمين الشريفين كما جرت العادة كلما جاء للمملكة!!...كتبت الصحف بشماتة عن التجاهل السعودي للبشير!!

6-
رابــعآ: فشل زيارة البشير الي نيويورك - سبتمبر 2013 -
-------------------------------
***- اخفق البشير في الحصول علي تاشيرة دخول الي امريكا بغرض المشاركة في جلسات اجتماعات الأمم المتحدة، التي تعقد في كل شهر سبتمبر ويحضرها رؤساء الدول. رفضت حكومة واشنطن منحه التاشيرة، وسخرت ماري هارف المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية من طلب البشير منحه اذن بدخول امريكا بقولها، إنه يتعين على البشير قبل أن يتوجه إلى مقر الأمم المتحدة أن يسلم نفسه للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي التي أعلنت لائحة الاتهام بحقه.

***- في سبتمبر الماضي 2014، لم يجدد البشير عزمه علي السفر الي نيويورك..وسافر بدلآ عنه وزير خارجيته...

7-
خــامسآ: السعودية تقطع رحلة عمر البشير إلى طهران
وتعيده إلى الخرطوم - أغسطس 2013 -
--------------------
***- في واحدة من "خيبات سفريات البشير"، اعلنت الرئاسة في الخرطوم بتاريخ 4 أغسطس 2013، ، أن السلطات السعودية منعت طائرة الرئيس عمر البشير من عبور أجوائها أثناء توجهه لحضور حفل أداء الرئيس الإيراني اليمين في طهران، ما اضطره إلى العودة أدراجه.
وقال عماد سيد أحمد السكرتير الصحافي للرئيس السوداني "رفضت السلطات السعودية إعطاء الطائرة التي تقل الرئيس البشير الإذن بعبور أجوائها"، موضحا أن الطائرة التي كان الرئيس البشير مسافرا عليها ليست طائرته المعتادة وإنما طائرة مستأجرة من شركة سعودية. وكان البشير متوجها لحضور مراسم أداء الرئيس حسن روحاني القسم أمام مجلس الشورى. وقال عماد سيد أحمد "عند دخول الطائرة المجال الجوي السعودي أخبر قائدها السلطات السعودية بأنها تقل الرئيس السوداني عمر البشير لكنهم قالوا إن الطائرة ليس لديها إذن بعبور الأجواء السعودية".

***- هذة الزيارة التي لم يستطع البشير اكمالها والوصول الي طهران ، توترت بسببها العلاقات بين النظام في الخرطوم والسعودية، ازدادت اكثر حدة بعد تصريح وزير الخارجية علي الكرتي حول "منصة الصواريخ"...

8-
سـادسآ: هلري كلينتون ترفض لقاء البشير في اديس ابابا - يونيو 2011-
-----------------------
***- سافر عمر البشير الي اديس ابابا في شهر يونيو 2011 للمشاركة في اجتماعات تخص منطقة ابي وانسحاب القوات السودانية منها ، بحضور وفد من الجنوب، وايضآ مشاركة وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون. فجرت الوزيرة الامريكية مفاجأة من العيار الثقيل برفضها الجلوس في مائدة واحدة مع عمر البشير، واصرت علي استبدال البشير بعضو اخر، تازم الموقف كثيرآ نتيجة اموقف الامريكي، وفي النهاية تم لها ما ارادت وتم استبدال البشير، جاء بدلآ عنه نافع علي النافع....وانزوي البشير بعيدآ عن الاجتماع!!

9-
سـابعآ: عمر البشير يهرب من نيجيريا خوفآ من الاعتقال - يوليو 2013-
-----------------------
***- قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن الرئيس السودانى عمر البشير ظهر لفترة وجيزة فى قمة للاتحاد الأفريقى فى نيجيريا، لكنه اختفى بعد أن رفعت جماعات حقوق الإنسان دعوى قضائية تطالب باعتقاله الفورى بناء على أمر اعتقال دولى بسبب اتهامات بارتكاب إبادة جماعية.
وأضافت الصحيفة فى سياق تقرير نشرته اليوم الأربعاء على موقعها الإلكترونى أن البشير وصل إلى العاصمة النيجرية أبوجا من أجل اجتماع لمدة يومين حول قضايا تخص الصحة مع رؤساء آخرين لدول أفريقية وحضر الاستقبال الافتتاحى ليلة الأحد الماضى، مشيرة إلى أنه ومع ذلك قال مندوبون فى المؤتمر إنه فى وسط غداء رسمى أمس الأول الاثنين، غادر الرئيس السودانى الغرفة على نحو مفاجئ.
وأشارت الصحيفة إلى أنه خلال جلسة ما بعد الظهيرة كان من المقرر أن يتحدث البشير لكن لم يكن من الممكن العثور عليه.ولفتت إلى أن متحدثا باسم السفارة السودانية فى أبوجا قال أن البشير غادر نيجيريا فى الثالثة مساء فى ذلك اليوم، وأنه وصل إلى الخرطوم ليلة أمس الأول الاثنين، ونوهت إلى أن متحدثا باسم الحكومة نفى أن يكون لرحيل الرئيس المبكر علاقة بالتهديد باعتقاله...وحول عدم القاء رئيس السودان كلمة له في القمة اثناء انعقادها، قال السفير السوداني ان الرئيس كان يجتمع مع رئيس وزراء اثيوبيا هيلي مريام ديسالين عندما اتي دور السودان لإلقاء الكلمة, وانتقد بشدة وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني لتركيزها علي الرئيس البشير وتجاهلها لرئيس كينيا اهورو كينياتا المتهم أيضا في قضايا جرائم حرب في بلاده من قبل محكمة الجنايات الدولية.

10-
ثـامنآ: البشير يعتذر للجنوبيين في جوبا - ابريل 2013-
------------------------------
كتب الزميل عبدالغني بريش فيوف، مقالة بثت في موقع "سودارس"، وجاءت تحت عنوان: "البشير ، والله يا جماعة أنا ما قلت الجنوبيين حشرات!"...

***- عندما وصف البشير الجنوبيين بالحشرات بعد احتلال جيشهم لمنطقة هجليج المتنازع عليها في ابريل من العام 2012 ، لم يكن حديثه في الغرف المغلقة ، أو في المجالس الخاصة ، إنما كان في العراء أمام عشرات الآلاف من مؤيديه ، وسُجل حديثه ذاك بكاميرات الفيديو وتم توزيعه عبر صفحات " فيديو يوتيوب " ، وهو موجود حتى الآن في كثير من المواقع السودانية...الشيء المحير في الموضوع كله ، هو : هل كان هناك حاجة للبشير ان يبهدل نفسه بهذه الطريقة امام الناس عشية زيارته لجوبا عاصمة جنوب السودان - ليقول ( يا جماعة الناس ديل قالوا ، أنا قلت الجنوبيين حشرات .. لكن يا جماعة والله أنا ما قلت الكلام دا .. أنا ما قلت حشرات ، انا بس غيرت اسم الحركة الشعبية ! ؟ ) .

***- الزول دا وصف الجنوبيين بالحشرات قبل عام وانتهى الموضوع .. قبل الجنوبيين بهذا الوصف أم لا ، فالموضوع منتهي . وحدث ان التقى البشير وسلفاكير مارديت أكثر من مرة في العاصمة الأثيوبية " أديس أبابا "، وتصافحا وناقشا القضايا العالقة بين بلديهما دون اثارة موضوع الحشرات !. كما ان الدعوة التي قدمها الرئيس سلفاكير للبشير جاءت بالرغم من وصف الأخير للأول بالحشرة -( يعني الجنوبيين ما اشتغلوا بالموضوع خالص! ) . فهل كان فداعي لهذه التبريرات المضحكة ؟ .

***- الحيرة المنطقية التي تعتري المتابع لعمر البشير في كل التناقضات الظاهرة منها والمخفية ، تحول دون وضوح التفاصيل الكثيرة ، فالرجل مثلا عندما سألته ( أندريا ميتشل ) مراسلة قناة السي ان بي سي الأمريكية للشئون الخارجية عام 2008 في العاصمة السودانية الخرطوم عن لماذا قتل أكثر من 300 ألف دارفوي حسب تقديرات الأمم المتحدة ، أجاب قائلا : هذه الأرقام غير صحيحة ، أنا قتلت عشرات ألف بس ، مش 300 ألف . وها هو البشير ذاته ، ودون ان يطالبه الجنوبيين بالإعتذار - جاء ليقول ودون سابق انذار ومقدمات ( انا ما وصفت الجنوبيين بالحشرات .. انا بس غيرت اسم الحركة الشعبية للحشرة الشعبية).

***- شنو يعني انا بس غيرت اسم الحركة الشعبية للحشرة الشعبية ؟ لماذا تغيير اسم الحركة الشعبية للحشرة الشعبية ؟ أليس هذا احتقار واهانة لتنظيم قاتل لعقود من الزمان ، وجلب الحرية والإستقلال لعشرة مليون مواطن جنوبي - سواء اطلق البشير وصف الحشرات على الجزء او الكل ؟ ... أليس هذا التنظيم الذي يقول البشير- انا بس غيرت اسمه للحشرة الشعبية ! هو الحزب الحاكم في الجنوب ويعبر عن ارادة الجنوبيين ؟!!.

***- سواء وصف البشير الشعب الجنوبي كله بالحشرة ، أو وصف فقط سلفاكير أو باقان أموم ، فالنتيجة واحدة لا فرق .. لكن سيبقى الإلتباس في فهم تصرفات وسلوك هذا الجنرال الراقص عالقاً في عقول السودانيين لأجيال وأجيال قادمة.

***-
***- ونواصــل مع خيبات عمر البشير - {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ} - بقصص سفرياته التي اصبحت اغرب من رحلات السندباد البحري....

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2046

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1133642 [ود الدمازين]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2014 09:13 AM
لأنو بدري عليك،،،،لمن تكبر وتطلع من المانيا وتبذل الويسكي حتفهم

[ود الدمازين]

#1133508 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2014 12:31 AM
1-
البشير إلى القاهرة السبت لبحث
ملفات المياه والأمن والحدود مع السيسي
****************************
المصدر:- عن سودان تربيون -
-الجمعة 17 تشرين الأول (أكتوبر) 2014-
--------------------------------
***- يتوجه الرئيس السوداني عمر البشير، يوم السبت، الى القاهرة في زيارة تستغرق يومين، ويتخللها لقاء مغلق مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وتبحث الزيارة ملفات تتعلق بسد النهضة الأثيوبي والحدود والملفات العسكرية والأمنية، وذلك من واقع الوفد الذي يرافق البشير.

***- ويرافق الرئيس السوداني خلال الزيارة وفد يضم وزير رئاسة الجمهورية صلاح ونسي، وزير الخارجية علي كرتي، وزير الكهرباء والموارد المائية معتز موسى، وزير الاستثمار مصطفى عثمان إسماعيل، وزيرة العمل إشراقة سيد محمود، وزير الدولة للدفاع الفريق يحي محمد خير ومدير جهاز الأمن والمخابرات الفريق محمد عطا المولي.

***- وقال السكرتير الصحفي للرئيس، عماد سيد أحمد، لوكالة السودان للأنباء، إن الرئيسين البشير والسيسي سيجريان مباحثات تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك بجانب عدد من القضايا التي تشهدها المنطقة.

***- ونقلت وسائل إعلام مصرية عن خبراء في الشأن الأفريقي أن اللقاء سيشهد بحث عدد من القضايا، التي من شأنها أن تعود بالنفع على الشعبين وعدد من القضايا الإقليمية، على رأسها مناقشة قضية سد النهضة الأثيوبي والنزاع الحدودي بين البلدين حول حلايب وتأمين الحدود، بجانب تفعيل العلاقات الثنائية والتجارة البينية.

***- وقال نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السودانية، أيمن شبانة، إن مناقشة سد النهضة ستكون على قائمة أولويات اللقاء، بجانب نظر القضية الليبية، وتأمين الحدود وتدعيم التجارة البينية، ورجح أن لا يحتل ملف حلايب مساحة كبيرة من اللقاء.

2-
البشير إلى القاهرة السبت لبحث ملفات المياه والأمن والحدود مع السيسي!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

[بكري الصائغ]

#1133501 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2014 12:14 AM
أخيراً السودان معنا ..
إحدى منشيتات الصحف المصرية عند زيارة "البشير"
****************************
المصدر: - المجهر السياسي -
10-21-2014 08:30 PM
----------------------
***- اهتمت وسائل ومواقع الإعلام المصرية بالزيارة الأخيرة لرئيس الجمهورية "عمر البشير" للقاهرة، وبدت حريصة على توصيف الزيارة ونتائج مباحثات الرئيسين بأنه تغيير في مواقف السودان تجاه العلاقة مع مصر، في أعقاب التغييرات السياسية التي أطاحت بنظام الإخوان المسلمين في القاهرة . وحملت صحيفة (اليوم السابع) خبراً في صدر صفحتها الأولى عنوانه (أخيراً .. السودان معنا) في إشارة لما تعتبره الدوائر السياسية والإعلامية المصرية ابتعاداً في مواقف الحكومة السودانية عن المحور التركي القطري، وانحيازاً للمحور السعودي المصري.

***- ومضت صحيفة (الجمهورية) الرسمية في ذات الاتجاه وعنونت تغطيتها لزيارة "البشير" للقاهرة بقولها (بداية جديدة للعلاقات السودانية المصرية)، وتبعتها باستعراض لتصريحات الرئيسين عند اختتام الزيارة.

***- موقع (بوابة الفجر) رأى أن السودان يسعى للالتحاق بالمحور المصري السعودي. ونقل الموقع تصريحات أدلت بها رئيسة برنامج السودان بمركز الأهرام "أماني الطويل"، مفادها (أن السودان يحاول الالتحاق بالمحور المصري السعودي، والابتعاد عن المحور القطري التركي بعد أن فقد الأخير الكثير من وزنه ونفوذه السياسي في سياق عدد من المتغيرات، منها الاضطرابات السياسية في تركيا، بالإضافة إلى انتشار تنظيم (داعش) في أكثر من دولة).

***- ونقل ذات الموقع عن "هاني رسلان" الذي عرفته بـ (الخبير المصري في شؤون السودان) قوله (إن زيارة الرئيس السوداني للقاهرة، تنطوي على إرادة سياسية لدى الجانبين، لتجاوز مرحلة الفتور والتوتر التي أعقبت سقوط الإخوان). ورجح أن تستجيب الخرطوم لمطالب مصر بشأن ملف الإخوان، مستنداً على ما وصفها بأنها براغماتية وسوابق للنظام السوداني في مثل هذه الملفات، إلا أن "الطويل" استبعدت إعلان "البشير" تخليه عن جماعة الإخوان وإبعاد عناصره، وبررت لذلك بمرجعية النظام السوداني الإسلامية. يذكر أن وسائل الإعلام المصرية استبقت الزيارة بقيادة خط سالب ضد القيادة السودانية.

[بكري الصائغ]

#1133141 [جاكس]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2014 03:16 PM
هذا رجل محير فعلا...
الغريبة ليس لديه أي ذرة حياء أو كرامة...
رغم كل الفشل وتدميره للبلد من
جميع النواحي ما يزال لديه أمل
في البقاء...
انه ظاهرة فريدة من نوعها...

[جاكس]

ردود على جاكس
Germany [بكري الصائغ] 10-24-2014 12:09 AM
أخوي الحبوب،
جاكس
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة ممزوجة بالشكر علي قدومك الكريم، في تعليقك المقدر كتبت:"رغم كل الفشل وتدميره للبلد من جميع النواحي ما يزال لديه أمل في البقاء"..ولكن -حسب ما يقال في الخرطوم جهرآ-، ان ضباط وجنود القوات المسلحة ومعهم جهاز الأمن يرفضون ترشيح البشير لولاية جديدة، وان اعتراضهم علي الترشيح رفع للحزب الحاكم. الاجواء السياسية ملبدة بالغيوم، والايام القادمة سنسمع فيها مفاجأت لا تهم الشعب السوداني بشي، ولكن مفاجأت تخص من يحاول تعديل الدستور لصالح ترشيح الترشيح..وتخص ايضآ المعارضة داخل المؤتمر الوطني...

(ب)-
منذ ان عاد البشير من القاهرة قبل ثلاثة ايام، اغلب صحف النظام ما علقت عن الزيارة، ولا عبرت وجهه نظرها في عودة البشير بلا حلايب..بلا اتفاق واضح حول "الاتفاقيات الاربعة"!!....الصحف كتبت، نشرت كل ماعندها بلا حظر او مصادرة!!


#1132862 [المجنون]
5.00/5 (1 صوت)

10-23-2014 10:28 AM
يف تريدون من الاعلام المصري ان يعتذر للبشير

والراجل مرتاح خالص في زيارته ولاول مرة يحس بالراحة

الراجل مدمن ملطشة انتو مالكم

[المجنون]

ردود على المجنون
Germany [بكري الصائغ] 10-23-2014 10:50 PM
أخوي الحبوب،
المجنون،

تحياتي ومودتي الطيبة، الف شكر علي زيارتك الثانية، ووصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في القاهرة، وكتب:

(...لم يهتم الشعب المصري اصلآ بزيارة البشير للقاهرة لانها الزيارة رقم ألف-حسب سخرية المصريين علي تكرار البشير لزيارة مصر بمناسبة وبدون مناسبة!!-، ما من زيارة قام بها البشير لمصر، الا وكانت محل "تريقة" وتشنيع علي المستوي الرسمي والشعبي، وما من مناسبة جاء بسببها البشير الي القاهرة، الا وكانت هناك حملة اعلامية ضارية عليه وعلي نظامه!!.

***- بداية الهجوم المصري علي البشير (سياسيآ واعلاميآ)، كانت في عام 1990، عندما قام العميد البشير في 2 أغسطس 1990 بتاييد الغزو العراقي للكويت. وحتي ذلك العام كانت العلاقات بين البلدين اكثر من عادية. اتصل الرئيس مبارك بالبشير واوضح له خطورة وقوف نظامه مع صدام حسين، وان المجتمع الدولي لن يترك السودان في حاله. فوجئنا في السودان بقيام حسن الترابي ونيابة عن البشير بشن هجوم قوي علي مصر، استعمل فيها الترابي كل ما في قاموس اللعنات للشعب المصري، واتهم الرئيس المصري بانه يود فرض سيطرته علي النظام الاسلامي الجديد في السودان!!..وتوسعت حلقة الشتائم بعد ان دخلها الرائد يونس وبرنامجه الصباحي في اذاعة اذاعة امدرمان!!

***- وكما ان ل"كل فعل رد فعل"، كان طبيعيآ ان ترد القاهرة علي الخرطوم، وشنت الصحف المصرية بدورها هجومآ لم تستطع حكومة الانقاذ ان تجاريه او توقفه. وكان موقف نظام البشير ضعيفآ هزيلآ بسبب ادانة كل دول العالم للسياسة الانقاذية التي اغلقت سفارة الكويت في الخرطوم، وسيرت مظاهرات ضد مصر والسعودية...

***- كان يمكن ان تهدأ الامور بين البلدين فما هي المرة الاولي تتعكر الاجواء بينهما. جاءت الطامة الكبري في يوم 26 يونيو 1995 ومحاولة اغتيال الرئيس مبارك في اديس ابابا. ومن ذلك اليوم وحتي الان، لا تثق القيادة المصرية في نظام البشير، ولا تثق في وعودات الخرطوم، وتراقب تصرفات وسياسات البشير مراقبة القط للفار عملآ بالمثل المعروف:" لا يلدغ المرء من جحر مرتين"!!

***- ارتكب البشير في فبراير 2011 خطأ لا يغتفر بعد تنحي مبارك عن السلطة، بارساله "كنفوي" مكون من ستة شاحنات محملة بالذخائر والاسلحة دخلت سرآ من علي الحدود السودانية حتي وصلت علي مشارف مدينة اسوان، تصدت القوات المسلحة لها، وتم تدميرها تدمير شامل... واعتذر البشير عن فعلته بالتبرع للشعب المصري بخمسة ألاف بقرة وعشرين الف من الخراف!!

***- لو فاز البشير في الانتخابات القادمة واصبح رئيسآ للبلاد مرة ثالثة، ستكون العلاقة بين نظامه الجديد والقاهرة حتي عام 2020... كالعلاقة بين الشعب السوداني والانقاذ...


#1132859 [ود الحاجة]
5.00/5 (2 صوت)

10-23-2014 10:24 AM
مع تحياتي للكاتب , ان الغرض الاساسي لزيارة البشير للسيسي هو تأمين غض النظر من قبل المجتمع الدولي فيما يتعلق بترشيح البشير لولاية ثالثة ( عشان كده شعر المشير المحتلة اراضيه براحة و سعادة لا يحسد عليها) و طبعا سيضمن حزب البشير فوزه في هذه الانتخابات بطريقة او باخرى
الثمن الذي سيدفعه البشير للسيسي و المجتمع الدولي هو التنسيق معه في الشأن الليبي

اما الثمن الخاص المقدم لمصر و السيسي هو السكوت عن مثلث حلايب لكسب الوقت حتى يؤول الحق فيه الى مصر بحكم الامر الواقع و بحقيقة ان الجيل الجديد في المثلث لم يتعامل رسميامع غير السلطات المصرية( بعد ست سنين أي نهاية الولاية الرئاسية القادمة اذا جرت الانتخابات ستكون حلايب محتلة لحوالي 25 سنة) و بالتالي اذا حدث استفتاء يمكن اغراء هذا الجيل بسهولة بالتصويت بالانضمام لمصر.

[ود الحاجة]

ردود على ود الحاجة
Germany [بكري الصائغ] 10-23-2014 06:30 PM
أخوي الحـبوب،
ود الحاجة،
(أ)-
السلام الحار لشخصك الكريم، سعدت بحضورك الميمون، بتعليقك الواعي.

***- أضيف من عندي، ان البشير منع اجهزة اعلام نظامه الا يتناولوا موضوع حلايب لا سلبآ او ايجابآ بهدف ان تنسي الجماهير مع مرور الوقت منطقتهم المسلوبة !!..

***- البشير منع نواب برلمانه ان يناقشوا موضوع النزاع السوداني-المصري حول مثلث حلايب!!...وسبق ان طالب بعض الاعضاء بفتح باب النقاش واستدعاء وزير الخارجية لتوضيح الموقف، واخر المستجدات في النزاع السوداني-المصري....وما تم فتح النقاش ولا استدعاء الوزير السابق لام كول!!...

***- طوال 25 عام ماناقش الوزراء في مجلس الوزراء موضوع حلايب والفشقة!!

(ب)-
***- علي العكس تمامآ، نجد البرلمان المصري يناقش الاوضاع في حلايب...وتبث التلفزيونات المصرية اخبار حلايب وشلاتين...وتكتب الصحف المصرية عن المنطقة...ونسمع بمنع دخول السودانيين او حاويات وعربات سودانية قادمة من ولاية البحر الي حلايب...ونسمع بشكاوي السكان السودانيين هناك من تجاهل حكومة الخرطوم لهم....

لاعزاء للسودان بعد ان صرح البشير بانه مرتاااااح شديد في القاهرة!!


#1132851 [المجنون]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2014 10:21 AM
كيف تريدون من الاعلام المصري ان يعتذر للبشير

والراجل مرتاح خالص في زيارته ولاول مرة يحس بالراحة

الراجل مدمن ملطشة انتو مالكم

[المجنون]

ردود على المجنون
Germany [بكري الصائغ] 10-23-2014 05:24 PM
أخوي الحـبوب،
المجنون،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز، والله ياحبيب تعليقك مليان فهم، ولكن هاجمت زيارة البشير الاخيرة لمصر، لانه صرح بلا خجل انه سعيد من الزيارة، وغض النظر عن "المرمطة" الشافها هناك، وكيف المصريين قعدوه تحت خريطة فيها حلايب داخل الاراضي المصرية، وصوروه وهو قاعد بلا مبالاه!!.. وسحبوا العلم السوداني، وده كله وما شفناه لا هو ولا واحد من اعضاء الوفد اعترض علي "الكاريكاتير" المسئ للغاية، الذي بث في مواقع الكترونية مصرية وعربية!!...هاجمت زيارة البشير لانه ما نطق ولا بحرف واحد حول المواضيع الملحة العاجلة قبل انتهاء حكمه بعد ستة شهور...

***- الفرق بين "المرمطة" في زيارة البشير الي السعودية ومصر، ان السلطات السعودية بهدلت البشير بأدب وذوق ودبلوماسية عالية وراقية، المسؤولين الكبار تجاهلوه عن عمد، وما عبروه، تعاملوا معه "برتوكوليآ" مجرد ضيف وليس رئيس جمهورية..تجاهلته وسائل الاعلام السعودية "وما اشتغلت به شغلة"!!..والغريب في الامر، ان هذه المهانة تكررت بنفس الصورة والاسلوب مرتين، الاولي في عام أكتوبر 2013، والتانية في أكتوبر 2014.....ولم يفهم البشير الدرس!!

***- اما في مصر، فكانت كل الاساءات تتم جهارآ نهارآ، رسميآ، دبلوماسيآ، واعلاميآ!!..والاغرب من كل هذا، ان سفارته اشادت بالزيارة، وسكتت عن ما حدث اثناء الزيارة، والسكوت علامة الرضا!!

***- طالما البشير قد اعلن عن سعادته وهو في القاهرة، انها المرة الاولي يشعر بالراحة النفسية فيها، فهل يزور "حلايب المصرية"!! في المستقبل لتزداد سعادته؟!!...هل نسمع قريبآ ان الرئيس المصري السيسي قد دعا البشير للاجتماع معه في حلايب المصرية...وان البشير سيلبي الدعوة المصرية؟!!.....

***- كل شي جائز في هذا الزمن السوداني الاغبر!!


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة