المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
الإيبولا .. والتجربة الماليزية ..!!
الإيبولا .. والتجربة الماليزية ..!!
10-23-2014 09:57 AM

image

:: منذ خمس سنوات، يُشارك أطفال السودان في مسابقة اليوسي ماس بماليزيا، ولكنهم لم - و لن - يشاركوا هذا العام..قبل أكثر من شهرين، خاطبت السلطات الماليزية السلطات المختصة هنا بعدم رغبتهم في مشاركة أطفال السودان في هذه المسابقة، وبرروا الرفض بتفتشي مرض الإيبولا في إفريقيا.. أي أطفال إفريقيا كلها لن يشاركوا لأن غرب إفريقيا مصاب بالإيبولا..ورغم أن السودان بفضل الله خال من هذا الداء القاتل، لا يسعنا إلا الإعجاب بهذه الوقاية الماليزية لشعبها.. !!

:: فالوقاية الماليزية وضعت كل دول إفريقيا تحت مجهر الرقابة الصارمة رغم تأكيد منظمة الصحة العالمية بأن الأجزاء المتأثر ة بالإيبولا هي بعض دول غرب إفريقيا.. للأسف، الوقاية السودانية غير مطمئنة..وكل التصريحات الصادرة عن وزارة الصحة السودانية تتحدث عن تأمين السودان من مخاطر إنتقال الإيبولا فقط بتأمين المطارات والموانئ بوسائل وكوادر الكشف والفحص..وكذلك أكدت سلطة الطيران المدني أنها كثفت من إجراءاتها الإحترازية بكل المطارات وأنها بالتنسيق مع السلطات الصحية تتأكد من سلامة القادمين من دول غرب إفريقيا عبر المطارات .. حسناً..!!

:: فالمطارات والموانئ منافذ، وهناك منافذ أخرى .. وقد يبدو التأمين بالمطارات والموانئ مطمئناً حسب تصريحات وزارة الصحة وسلطة الطيران المدني، ولكن يبدو التوجس مشروعاً حين نحدق في المنافذ الأخرى، وأهمها - وأخطرها - هي حدودنا مع كل الدول الإفريقية.. طول شريطنا الحدودي مع دولة جنوب السودان يقترب إلى ( 2000 كيلو متراً)..ومع اثيوبيا ( 725 كيلومترا )، ومع افريقيا الوسطى الى ( 380 كيلومترا)، ومع تشاد (1300 كيلومترا ) ، ومع اريتريا (605 كيلومتراً)..هذه الدول هي الأقرب إلى حزام الإيبولا..والقُرب ليس بالضرورة أن يكون جغرافياً فقط، ولكن التواصل الشعبي لهذه الدول المجاورة لدولتنا مع دول غرب إفريقياً هو ..( الأخطر)..!!

:: نعم لم تفرض منظمة الصحة العالمية أي حظر أو قيود على السفر من وإلى دول غرب إفريقيا، ولكنها إحترمت القرار السيادي الصادر عن السلطات المغربية والقاضي إلي تأجيل موعد منافسات كأس الأمم الفريقية، وأشادت بهذا القرار.. وهذا يعني أن هذه المنظمة الدولية لاتُمانع فرض كل القيود التي تحول دون إنتقال فيروس الإيبولا، وخاصة القيود ذات الصلة بالسفر..ونُخطئ لو أحسنا الظن في الرقابة الصحية المفروضة على حدودنا مع الدول الأقرب - جغرافياً وتواصلاً شعبياً - مع دول غرب إفريقيا، أي هذه الحدود - ويتجاوز طولها الخمسة ألاف كيلومتر - غير مراقبة صحياً لحد أن ينام المواطن السوداني بالمناطق الحدودية مطمئناً..!!

:: وعليه، ما الذي يمنع السلطات عن إغلاق الطرق البرية بكل منافذ الحدود ومناطقها لحين القضاء على الإيبولا بكل دول غرب إفريقيا، وعلى أن تكون حركة التنقل عبر المطارات فقط ؟.. نعم مراقبة المطارات مقدور عليها، ولكن مراقبة هذه الحدود - وطرقها البرية - ليست بالأمر اليسير وفوق طاقة وزار الصحة، وعلما أن وزارات الصحة بالولايات الحدودية هي ذاتها بحاجة إلي ( رقابة)..ويوم الاثنين الفائتـ عندما أعلنت منظمة الصحة العالمية عن خلو السنغال من الإيبولا، لم تفت عليها الإشادة بإجراءات السلطات السنغالية ومنها قبل أن تكافح المرض في شعبها عزلت شعبها عن الشعوب المصابة باحزمة إجراءات منها توحيد منافذ ( الدخول والخروج )..!!
[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2337

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1133299 [أبراهيم عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2014 06:45 PM
داير الحكومة تقفل الحدود الـ 5 ألف كيلومتر دي؟ وإنشاءالله يقفلوها كيف دي يا أستاذ؟ بالطبلة والمفتاح ولا بالأسلاك الشائكة والقزاز المكسر؟ ياخي دي حدود دولية ضخمة وفوق طاقة الجيش والشرطة والأمن مجتمعين. أصلاً لو الحكومة بتقدر تقفل الحدود ما كان إنتشر السلاح للحركات المسلحة في البلد. الأسلحة الثقيلة بتدخل عادي بالحدود الطويلة دي خليك من مرض الأيبولا الممكن يجي عن طريق راعي أغنام.. لازم تعرف أن الحدود السودانية الضخمة دي مافي جهة في العالم بتقدر تقفلها أو تحرسها ولو وقفت الشعب السوداني الثلاثين مليون نسمة ده كلو في صف واحد طويل ما بيقدر يسد الحدود. بتتكلموا كيف إنتو؟

[أبراهيم عثمان]

#1132994 [نص صديري]
5.00/5 (1 صوت)

10-23-2014 12:39 PM
يالطاهر انت مصدق نفسك؟ كدي بيني وبينك انت مقتنع انو السودان خالي من وباء الايبولا؟؟
ياخي الناس بتموت بالالاف في اطراف الخرطوم من السرطان والفشل الكلوي ووزارة الصحة لاتعرف حتى احتمالات مسبباتها دعك من ان تجري تحقيقا الخ
اها ناس الاقاصي ديل لاعندهم مستشفيات لاشفخانات بيموتو بالالاف قبل ان تصل اخبارهم لصحفيي العاصمة مثلك بعد شهور وربما عام ولن تجد نص بوصة في صفحاتكم
ياخي السودان شهادات اطبائه مضروبة عاوز العالم يثق بتصريحات الصحة فيه

غايتو النعام كثير بشكل في البلد

[نص صديري]

#1132850 [ممغوص من الانقاذ]
5.00/5 (3 صوت)

10-23-2014 10:20 AM
يا الطاهر ساتي كدي خلينا من الايبولا(خليها تجي تطلع دينا اكتر مما هو طالع)....هسه يا راجل ترشيح البشير ده لخمسة سنوات قادمة مش أشد فتكا من الايبولا.....يا خي بالله فكنا بلا ايبولا بلا لمه لو عندك شجاعة كدي افتينا في موضوع ترشيح العمبلوق بتاعكم ده

[ممغوص من الانقاذ]

ردود على ممغوص من الانقاذ
Sudan [سوداني ممغوص] 10-23-2014 04:45 PM
هههههههههههههههه ههههههههههههه لك التحية .
اول مرة الاقي زول ممغوص اكتر مني .


#1132804 [Abo Obayda]
5.00/5 (3 صوت)

10-23-2014 10:02 AM
حكومتنا ما ليها في التجربة الماليزية و لا اليابانية..
ديل بعرفو التجربة الدنماركية بس

[Abo Obayda]

الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة