المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
ما أجمله من شرط عضوية حزب!ا
ما أجمله من شرط عضوية حزب!ا
02-19-2011 10:25 AM

ما أجمله من شرط عضوية حزب!!

احمد المصطفى ابراهيم
[email protected]

مصر تعلِّمنا ونتعلَّم منها رضينا أم أبينا. في أخبار الأيام القليلة الماضية كوّن شباب الثورة المصرية حزبهم ومن أول شروطهم أن لا يزيد عمر العضو على خمسين سنة.
«أيه الهنا دا كلو يا أولاد» هؤلاء شباب عرفوا علة السياسيين وجاءوا من الآخر كما يقولون في لهجتهم الدراجة «تعال من الآخر يا بيه». السياسيون في العالم الثالث معظمهم بلا مهنة أو بلا وظيفة أو لا يريد أحدهم أن يعود لوظيفته التي جاء منها بعدما اكتشف الكثير من إدارة السياسة للمال والسلطة. في العالم الغربي يقضي الرئيس أو العضو دورته ويعود لجامعته محاضرًا أو لمكتبه أو لمزرعته أو يجلس ليكتب مذكراته. وهذه عودة حقيقة فيوم كان يشغل المنصب السياسي رئيساً أو عضوًا محرمة عليه التجارة وهو في هذا المنصب.
لكن سياسيي العالم الثالث لا يتعلمون التجارة ولا تحلو لهم إلا بعد المنصب السياسي ليغذوها من ثدي الدولة بأفضلية العطاءات هذا إذا وجدت عطاءات. أو إذا كان بعضهم يدعي الورع لا يمارسها مباشرة ولكن عن طريق أقاربه بعد أن يهيئ لهم الأرضية الصالحة ويعرف كل موظفي الدولة علاقة السياسي بالشركة الوليدة.
لكل تلك الأسباب تجد السياسيين يترأسون أحزابهم عشرات السنين. لا بل عندنا لا يزيحه عن رئاسة الحزب إلا الموت وحتى هذا يتأخر كأنه بناء على رغباتهم ، ولا يقبل التنازل ولا لولده او ابنته ناهيك عن ابن عمه أو عمه أو عضو حزب عادي.
«يا عمي دول ملزأين أوي».
أما الرؤساء ـ أجارك الله ـ فلعشرات السنين ولم يشبعوا ولم يتعبوا، يا شباب مصر خمسينكم التي تطالبون بها جاركم قضى 42 سنة حاكماً ولم يشبع والبقية معلومة.
هؤلاء الشباب اكتشفوا علة العصر وعلة العالم الثالث على الأخص وهي «الكنكشة» في الكراسي كبرت أو صغرت ولا مكان لتعاقب الأجيال ولا تبادلها ووضعوا هذا الشرط « لا يزيد عمر العضو عن خمسين سنة». رغم أن الحزب ليس سودانياً ورغم أن الشرط لا ينطبق عليّ ولكنني فرح به إذ ستوصله الرياح إلى هنا يوما ما.
يا سادة أحزابنا ألم تملوا ؟
أما سئمتم هذا التكرار؟
لن تحدث فوضى ولن تقوم الساعة بتغيير الوجوه؟
يا سادتي جرِّبوا ولو إجازة سنوية يا أخوانا أنتو الناس ديل ما عندهم إجازات سنوية؟ وشوفوا من سيموت من غيابكم؟ وأي مؤسسة تنهار بغياب فرد هذا دليل قاطع على أنها مؤسسة الفرد الواحد وهذا أس بلاء مشهور.
يا عالم استلفوا لنا هذا الشرط ودعونا نطوره بطريقة جديدة. بهذه الطريقة كل من أقسم مرتين أمام الرئيس أو أمام رئيس القضاء يطلع بره.
كفاية يا عالم.


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1390

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#98530 [ود مدني]
0.00/5 (0 صوت)

02-20-2011 10:21 AM
حبيبنا ليس من مفسد للحكام واصحاب المناصب والكراسي اياها غير من هم متحلقون حولهم من المرتزقه وذوي المنافع المباشرة والغير مباشرة وثبت تفشي هذا الداء بين جل السياسيين في وطننا المبتور ، ولا نتوقع سهولة تنازل كهول دولتنا( الجوة والبره ) كل واحد عودو راكب فى القسمة وزي ما قلت في مقال سابق ( البرش بالموية يرشو بالدم )، وانا ارى ان بامكان هولاء التخلي عن مناصبهم لكن ( البخليهم يخلوها منو؟ ) هنالك من هو احرص على بقائهم منهم حتى اقرب الاقربين اليهم لاتاخذه الشفقة والرفق بهم وقتذاك ، ويعتبرون ان يوم التنحي ذاك هو قيام قيامتهم حيث لا جاه ولا مخصصات ولا سفريات ولا استثمارات مدعومة بدم وكد الشعب


#98031 [ايمن ]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2011 12:58 PM
سلام يا شباب
دعوة مقدمه لجميع الشباب في جميع منظمات العمل العام والاحزاب السياسيه السودانيه لابتكار سن للمعاش الاجباري والدعوة مقدمه للجميع بما فيهم شباب المؤتمر الوطني
اتخيلو معاي لو اي زول عمرو اكتر من ستين سنه رجع البيت واخد راحتو انحنا حنرتاح قدر شنو { الترابي , نقد . المرغني .الصادق. عمر البشير نافع .فاروق ابو عيسى .........الخ } اخدو راحتكم يا حجاج .وادو فرصه لغيركم امكن ينجحو .


#98010 [ايمن ]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2011 12:19 PM
سلام يا شباب
دعوة مقدمه لجميع الشباب في جميع منظمات العمل العام والاحزاب السياسيه السودانيه لابتكار سن للمعاش الاجباري والدعوة مقدمه للجميع بما فيهم شباب المؤتمر الوطني
اتخيلو معاي لو اي زول عمرو اكتر من ستين سنه رجع البيت واخد راحتو انحنا حنرتاح قدر شنو { الترابي , نقد . المرغني .الصادق. عمر البشير نافع .فاروق ابو عيسى .........الخ } اخدو راحتكم يا حجاج .وادو فرصه لغيركم امكن ينجحو .


#97984 [مدادي]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2011 11:43 AM
الكرسي ادمان فقبل الجلوس على الكرسي كان لا يساوي شيئ ولكن بمجرد جلوسه صار هو العالم والمفكر والفيلسوف وسابق عصره وكل هذه الأوهام يدخلها شرذمة المنتفعين في رأسه .. وهو يصدق ... تعالوا وأجردوا فترة حكم حسني مبارك ... وفترة حكم زين العابدين بن علي ... وقارنوها مع فترة بتاعنا الثلاثة وعشرون سنة وهو جالس ونحن نعاين ليوم بكره يمكن يكون أحسن يطلع يوم بكره أكعب ..لا مترو انفاق كما في مصر ولا جذب للشركات العالمية لتكون تونس مركز تجاري عالمي وهو ما كان ..


#97979 [ رضوان الصافى]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2011 11:39 AM
عزيزى احمد المصطفى لماذا لا يكون للسياسى او الحكام عمر افتراضى ؟
مثله مثل موظفى الخدمه المدنيه - خمسة ستون عاما ويتقاعدون
لما لا يتقاعد السياسيون والحكام فى مثل هذا العمر مثلهم مثل موظفى الخدمه المدنية؟
انا لاحظت تكرار الاسماء 52 شخص يحكمون السودان و52 شخص يقفون فى المعارضة - يعنى الاجمالى 104 شخص . فكم نسبة هؤلاء من عدد سكان السودان ؟


احمد المصطفى
احمد المصطفى

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة