رقابة مافي
10-24-2014 03:11 AM



تحدثنا كثيراً وكتبنا أكثر نلفت أنظار أولي الأمر (لو في) عن إنعدام الرقابة في كافة القطاعات الخدمية.. تحدثنا عن (المطاعم) والكافتيريات وإنعدام الرقابة عليها حتى صار البعض منا لا يعلم أن كان اللحم الذي أمامه يعود لفصيلة القارض أم ذات الأظلاف أم (الكدارين)، أو أن الزيت الذي تم إستخدامه في الطهي هو راجع زيوت ماكينات الخياطة أم ماكينات القاطرات، لا أحد يراجع هذه المطاعم والكافتيريات التي إنتشرت بصورة ملحوظة تنم عن ما تجنيه الشغلانة من أرباح نتيجة للتلاعب بمكونات الوجبات.
كما تحدثنا عن إنعدام الرقابة عن الخبز والمخابز خلاف إستخدام بعض المخابز لمادة (بروميد البوتاسيوم) المسرطنة فإن مكونات الخبز الأخرى من (مسامير) ونشارة خشب و(تمباك) في بعض الأحايين تساعد كثيراً في قفل شهية المواطن (المقفولة أصلاً)، لا أحد يقوم بتسجيل زيارات مفاجئة لهذه المخابز لمعرفة الحالة الصحية لمن يقومون بصناعة هذا المكون الهام في المائدة السودانية ومعرفة مستوى النظافة العام بهذه المخابز.
تحدثنا عن الرقابة على (الشوارع) والقاذورات والحفر؟ فقد أصبح من العادي أن يتعدى عمر (الحفرة) في شارع رئيس الخمس سنوات دون أن تطالها يد (الردم) والتسوية وكأن هذه الحفرة تقع في منطقة متنازع عليها بينما هي تقع في منتصف (كبري شمبات) !!
وتحدثنا عن إنعدام الرقابة على التعليم الخاص وما أدراك ما التعليم الخاص والذي أضحى بفضل إنزواء (التعليم الحكومي) مرتعاً خصباً وإستثمارا مضمونا لكل من هب ودب، حيث تنعدم الرقابة بكل أشكالها تماماً.
وينعدم التفتيش على المباني أو التجهيزات ولا الطاقم التعليمي الذي يتم تعيينه من قبل (المدارس) دون معرفة مؤهلاتهم أو خبراتهم أو سيرتهم الذاتية وليس قصة ذلك المعلم الذي قام بإغتصاب 26 تلميذا بالمدرسة التي يعمل بها ببعيدة عن الأذهان !
إتكلمنا (لمن فترنا) ولكن لمن نقرع الأجراس؟ لقوم كل همهم في هذه الفانية التكالب على الغنائم وبناء الفارهات من الفلل والقصور (المليودولارية) وإمتطاء الجياد من السيارات والتزوج من الغيد الكواعب مثنى وثلاث ورباع !
ما دعا العبد لله لكتابة هذا المقال للتحدث عن إنعدام الرقابة في كافة القطاعات الخدمية هو خبر حزين تناقلته الصحف والأسافير يحكي عن وفاة الطفل (محمد المنتصر) بأحد رياض الأطفال بالرياض، ﺣﻴﺚ ﺗﻮﻓﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺩﺍﺧﻞ ﺣﺮﻡ ﺍﻟﺮﻭﺿﺔ ﺑﺘﻴﺎﺭ ﻛﻬﺮﺑﺎﺋﻲ ﻣﻦ ﻣﻮﺗﻮﺭ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺍﻟﺬﻱ كانت ﺣﻮﻟﻪ ﻣﻴﺎﻩ، وذلك في ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻠﻌﺐ ﻓﻴﻪ ﺍلأﻃﻔﺎﻝ، دون أن يكون هنالك (مراقب) يرشد هؤلاء الأطفال، وقد تم الذهاب بمحمد إلى المستشفى وكانت إفادة الطبيب أنه ﻗﺪ ﻣﺎﺕ ﻗﺒﻞ أﻥ ﻳأﺗﻲ إﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸفى وأن سبب الوفاة هو تعرضه لصقعة كهربائية.
وعلى الرغم من أن (الروضة) تعد هي أولى أماكن ومؤسسات تعليم وتربية النشء على القيم والمبادئ، إلا أن إدارة المدرسة وعلى الرغم من وضوح الحادثة قد قامت ﺑﻘﻄﻊ ﺳﻠﻚ ﺍﻟﻤﻮﺗﻮﺭ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺤﺎﺩﺙ، ﻭأوضحت بأن ذلك ﺍﻟﻤﻮﺗﻮﺭ ﻻ ﻳﻌﻤﻞ ومتوقف ﻣﻨﺬ ﻭﻗﺖ ﻃﻮﻳﻞ !!
لقد كان موت الطفل (محمد) فجيعة لنا ولأسرته، ولكن تبقى الكارثة في إنعدام الرقابة الكلية في كل مناح الحياة خاصة في قطاع التعليم الخاص الذي أصبح (جبانة هايصة).. يمكنك عزيزي القارئ أن تقوم الآن بفتح (صالون البيت) على الشارع وتضع عليه لافتة تقول (روضة الأمازون النموذجية) ثم بعد عامين تضيف إليها بقية المنزل وتقوم بتعديل تلك اللافتة لتصبح (مدارس الامازون النموذجية الخاصة) ثم بعد حين قم بإيجار المنزل المجاور وتعديل اللافتة إلى (كلية الأمازون الجامعية).. لن تنقضي سنة أو سنتين وسوف نشاهد على صفحات الصحف السيارة أرتال التهاني تنهمر عليك بعد أن تم ترفيع كليتك لتصبح (جامعة الأمازون) !!
ربما تسخر عزيزي القارئ من هذه السرد الذي ربما تعتبره يفارق الواقع، لكن الحقيقة لا تبعد عن ذلك كثيراً فالمسألة ليست لها أي معايير ولا تخضع لأي مواصفات أو أي رقابة مش دفعتا الرسوم.. التصريح.. الرخصة.. الضرائب.. الزكاة.. الأيه مش عارف؟؟.. القصة وما فيها إنو (الكاش) بيقلل (النقاش)..
ويااا حبذا لو الكاش (أجنبي) !!
كسرة:
البلد ماشة (بالبركة) ويقولوا ليك انتخابات.. انتخابات مين يا عم.. يا ولد هات الحبوب !!
كسرة ثابتة (قديمة)
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو وووو وووو وووو)+(وووو) +و+و+و
كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(وووو)+و+و+و

التيار


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 4335

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1136111 [komikukulo]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2014 10:22 PM
اعتقد ان في ولاية الجزيرة (مدني) هناك وزيراً للطرق والجسور ولكن شارع الموصلات الرئيسي لحافلات شرق مدني امكن به عشرة حفر من عشرة سنين، وليس هناك حسيب او رقيب

[komikukulo]

#1133769 [ابواحمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2014 01:17 PM
الرأى العام فى كل بلاد العالم اصبح من القوى المؤثرة جدا على الحكومات وصار رقيب على ادائها وكاشفة لتقصيرها واداة ضغط عليها وذلك بفعل المواقع الاجتماعية والوسائل الحديثة التى توثق للاحداث فور وقوعها ... المشاهد للقنوات الفضائية يرى ذلك يوميا والمهم والمفيد انك تسمع وتشاهد رد الفعل الحكومى لتلك البلاد فورا على الحدث وعلى الهواء مباشرة ، دونكم ذلك الفضائيات المصرية ، هذا يرجع لاهتمام هذه الحكومات بأمر مواطنيها الصحى ، الامنى ، المعيشى ... هذا نراه فى كل بلاد العالم أجمع ماعدا ببلادى مع أن الراى العام السودانى اصبح قويا بل فعالا ومؤثرا للغاية أين الخلل اذا؟؟؟؟؟

[ابواحمد]

#1133675 [صادميم]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2014 10:20 AM
توجد حفرة عمرها ثلاثين سنة في تقاطع شارع عبد الفضيل الماظ الذي يعرف الآن بشارع الشفاء و شارع كسلا بحي الواحة بالخرطوم بحري.

[صادميم]

ردود على صادميم
Saudi Arabia [عامل] 10-25-2014 12:34 AM
يا اهل العوض ..ده اكبر دليل علي عدم اهتمامها بالوطن,,حال مائل تعجز عن اصلاحه ربع قرن كامل

Libyan Arab Jamahiriya [اهل العوض] 10-24-2014 02:38 PM
يا صادميم بعضلة لسانك قلت الحفرة عمرها ثلاثين سنه يعني قبل الانقاذ اذن الانقاذ براءة مما يقال


#1133647 [الغلبان]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2014 09:26 AM
سلام مني/ سميت بالستة لامامنا والمامون ريس الجماعة حاكم بلاد الروم وريس القضوا قرقوشا في الخرطوم وحبيب الشعب والمجلس المختوم في فمه طبله فوق راسه طيره تحوم والقايد الاعلى والهنا المعلوم خاتي الخنا واللوم وخطيب الامة كلماته ما ام دلدوم وحكيم افريقا لحد ناس باطوم والكل راعي بالعدل هو المحكوم الفارس الاول حامي الحمي المحروم وعاوزينه ما يحكم ولاية ثالثة ويخرق الدستور

[الغلبان]

الفاتح جبرا
الفاتح جبرا

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة