تشكيل وزاري .. فريد من نوعه
06-17-2010 01:48 AM

تشكيل وزاري .. فريد من نوعه

الطاهر ساتي

** قبل عام ، جاء أحد أعمامي بابنته إلى الخرطوم - مكرها - ليلحقها بإحدى الجامعات ، وكانت تلك زيارته الأولى والأخيرة لعاصمة البلد ، فهو من المرابطين بقرية كثافتها السكانية لاتتجاوز الخمسمائة نسمة..خرجت به ذات صباح في إطار برنامج سياحي ليعرف بعض ملامح الخرطوم ، وساقتنا خطى القدر إلى السوق العربي ساعة الذروة وزحامها الذي أدهش عمي وأرغمه على التساؤل : يا ولدي الناس ديل بالليل بيرقدو وين ..؟.. فأجبت ضاحكا : في بيوتم .. فأردف سؤاله باستدراك فحواه : لا أنا قصدي الحكومة بتكفيهم عناقريب وسراير كيف ..؟..فضحكت على نواياه الطيبة التي تظن بالحكومة خيرا ، فالمسكين لايعلم أن ذاك الزحام البشري هو من يوفر المرقد الوثير للحكومة ، وليس العكس ..!!

** المهم ، تذكرت حيرة عمي ثم احترت مثله وأنا أطالع أسماء السادة الوزراء ووزراء الدولة الذين تم اختيارهم مساء أول البارحة ، حيث تساءلت أمام تلك الأسماء لا إراديا : الحكومة بتكفيهم مكاتب وعربات ومرتبات كيف ؟..القائمة طويلة ، حين تختمها تكون قد نسيت أولها ، فتبدأ تذكير ذاتك من (أول وجديد ) .. قلبي على الصحف وأرشيفها الذي يجب أن يحتفظ بأسماء وصور هذا الفيلق ..خمسة وثلاثون وزيرا ثم اثنان وأربعون وزيرا للدولة ، ما شاء الله ( عيني باردة ) .. لو لم يكن القرار صادرا من رئاسة جمهوريتنا وخاصا بدولتنا السودانية فقط لاغيرها ، لحسبت أن المراد بهذا الجيش من الوزراء هو السيطرة على أنظمة دول إفريقيا وإدارة أمر شعوبها..!!

** نعم ، السلطة الحاكمة بالسودان - كما بعض مرافق الدولة العامة - مترهلة .. وبمناسبة المرافق ، مدير عام الطيران المدني كان قد ذكر ذات يوم بأن الهيكل الوظيفي بمرفقه يشمل خمسة وعشرين ترزيا ، على سبيل مثال الترهل .. مجلس الوزراء المرتقب لايختلف عن هذا المرفق من حيث الترهل ، بيد أن سوط الهيكلة سيكتفي بجلد ترزية الطيران المدني - وأمثالهم - على بطونهم ، لأنهم بلا ظهور كما هذا الفيلق .. سبحان الله ، أمريكا التي تحكم العالم تشكل حكومتها بأقل من عشرين وزير فقط لاغير ، أما نحن - ناس شوفوني أنا وزير - نملأ مجلس الوزراء بكل من يأنس - ولا يأنس - في نفسه الكفاءة ، لترضية الأذواق القبلية والعشائرية ومراكز القوى والمؤلفة قلوبهم على إرهاق كاهل المواطن ، تحت مسمى حكومة الوحدة الوطنية .. وكأن المعني بالوحدة الوطنية هو الاتحاد ضد المواطن واضطهاد موارد بلده عبر مزايا وامتيازات هذا ( الجيش العرمرم )..!!

** على سبيل المثال - إحصاء القائمة كلها أمر مرهق - وزارة الزراعة كان بها وزيرا وآخر قبل شهر ونيف ، فصار بها حاليا وزيرا وآخر للدولة ثم ثالث لذات الدولة ، وليس لدولة مجاورة .. ربما جاءوا بالثالث خصيصا لسندس أو مشروع الجزيرة ، حال هذا وذاك - فعلا - يستحق ( وزير خاص ) .. وكذلك وزارة الثروة الحيوانية والسمكية ، كان بها وزيرا وآخر للدولة ، فصار بها حاليا وزيرا ثم اثنين للدولة .. جميل ، فليمسك أحدهم ملف الأبقار والبلطي ويدع للآخر ملف الضأن والقراقير، ليتفرغ الثالث لملف الماعز والجمبري ، وهكذا نكون قد حققنا للوزارة الاكتفاء الذاتي من الوزراء .. أها ، وزارة البيئة والغابات والتنمية العمرانية .. كان بها وزيرا وآخر للدولة ، فصار حالها كما حال إخواتها - والطيران المدني أيضا - مترهلة بوزير ثم اثنين للدولة .. أي ، للبيئة وزير وللغابات وزير وللتنمية العمرانية وزير ، و( مافيش حد أحسن من حد ) في ميزانية مرتباتهم وامتيازاتهم وعرباتهم .. هذا نموذج ترهل ، والشعب موعود بأن يدفع ثمنه خصما من قوت يومه ( رسوما وجبايات ) ..!!

** أما النموذج الآخر ، وزارة الكهرباء والسدود .. الكهرباء كانت محض هيئة تابعة للطاقة ، فصارت وزارة قبل كم سنة ، ثم أصبحت حاليا رفيقة للسدود بوزارة .. أما مهمة تشييد السدود ، فكانت من مهام وزارة الري ، ولكن تلك المهمة التي يجب أن تؤديها إدارة بوزارة الري صارت من مهام الوزارة الجديدة .. لا علاقة بين توليد الكهرباء وتشييد السدود ، فالكهرباء لاتولد من السدود فقط ، ولذلك كان طبيعيا الوضع الأسبق للكهرباء ، أي تبعيتها لوزارة الطاقة ، وكذلك كان طبيعيا الوضع الأسبق للسدود ، أي تبعيتها لوزارة الري .. ولكن وزارة الكهرباء والسدود هي المقاس الأمثل لأسامة عبد الله ... وهكذا تقريبا هذا التشكيل الوزاري .. فلنصبر عليه ، إن الله مع الصابرين ..!!

صحيفة لحقيقة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1909

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1962 [حسود وطني]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2010 02:30 PM
سيدي الرئيس ارجوك قدم استقالتك لانك غير متابع ولو كنت متابع دي الكارثه
سبحان الله زول يقول العايز السلطه يجي بالسلاح عندما ياتون يقول ما حنعين مسئول وهو يحمل سلاح تجد اغلب الوزراء من حمله السلاح
بتسمعوا كويس بلدنا ماشه لكارثه ربنا يخفف لينا شويه عشان المساكين ونحناا
اي عضو مؤتمر ما بقي وزير دا المفروض يضرب بالسوط 10 جلدات لبلادته


#1925 [khalid adroub]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2010 08:14 AM
الحكومة دي والله ما عندها خبر المواطنين وغلاء المعيشة ... حكومة تعتمد علي اليات امنية ... وبحالتها لم يتم بعد تعيين المستشارين والمساعدين للرئيس !!!!! والله يالطاهر لو في اكانية دايرين نسيب البلد دي نهائيا وخليهم يبرطعو فيها


#1922 [ابو اسامة]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2010 05:36 AM
فلنصبر ان الله مع الصابرين ... لكن على الطلاق بالتلاتة البشير ده ماعاقل ودل على
انه بعيد كل البعد عن الوطن والمواطن . وربنا اجيب العواقب سليمة ياالطاهر


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة