المقالات
السياسة

10-26-2014 02:34 AM


الابيض...اللبيض...ابوقبة...عروس الرمال...!!! تضاربت الروايات التاريخية عن تاريخ نشأة مدينة الابيض.ومن انشاها ومتي كان ذلك؟وما هو تاريخ قيادة المدينة لاواسط كردفان.هناك رواية تقول ان مدينة الابيض بنيت خلال فترة سيادة الغديات في كردفان.وهذه الرواية توضح ان بناء مدينة الابيض قد يكون خلال الفترة مابين1755.....1768 ...وهي الفترة التي بسط فيها الغديات نفوذهم بمساندة الفونج.وبذلك تكون مدينة الابيض من المراكز السهلية التي تطورت بعد استقرار الغديات ونزولهم من القلاع العسكرية الي السهول...وتذكر رواية اخري ان الغديات بعد استقرارهم خرجوا من حصونهم وانتشروا في منطقة السهول وخاصة في الجزء الجنوبي الشرقي من اواسط كردفان.ثم بدأوا حركة تعمير .وعظمت قوتهم الحربيةوتطورت قراهم وصارت نواة لاهم مدن كردفان اليوم.يرجع لها الفضل في تأسيس مدينة الابيض.وتقول رواية اخري ان قبيلة الحوازمة هي التي اسست مدينة الابيض بعد قتل اسلافهم ملك النوبا كردو في جبل كردفان.وهذه الرواية بعيدة عن الصحة والاحتمال كما اوضحنا ذلك سابقا .ويرجح ان يكون الغديات هم الذين اسسوا مدينة الابيض وذلك للاتي...ان مدينة الابيض تقع جغرافيا داخل دار الغديات القديمة في وسط كردفان .وقريبة من مراكز قوتهم في جبل كردفان ومدينة ود البغا وعلوبة والدويمةوغيرها من مراكز الغديات...الروايات التاريخية المو ثقة تؤكد ان تاسيس الابيض كان علي يد الغديات خاصة روايتي ما كما يكل وابراهيم موسي حمدون...ان تاريخ تاسيس مدينة الابيض ونشأتها يحدد من الذي انشا المدينة .فمدينة الابيض ليست من اقدم مدن كردفان.فالمؤرخين الذين ذكروا مدينة الابيض قبل 1755م ...كمدينة ادارية في كردفان اعتمدوا علي الحدس والتخمين فقط نجد ان مركز امراء المسبعات لم يكن مدينة الابيض كما تذكر المصادر التاريخية .فالامير جنقل بن محمد بحر كانت تحركاته من جبال كاجا.وعاصمة الامير عيساوي كانت كاجا وكاتول ثم حول مركزة الي بلدة وريل الواقعة شمال الابيض الحالية.وعواصم الغديات هي جبل كردفان ثم ود البغاوليست الابيض.واول من تحدث عنه التاريخ من الحكام الذين استقروا بالابيض هو الوزير محمد ابو لكيلك الذي غزا المسبعات 1755.واستقر بمدينة الابيض .والذي سكن بكردفان في الفترة1755 ....1761 ...وكان يتولي منصب قائد الجيش في كردفان...وباستقرار ابو لكيلك بكردفان تحولت الابيض التي كانت بلدة صغيرة مغمورة الي معسكر للجيش الفنجاوي وحلفائهم الغديات...!!!

kitmas59@yahoo.com


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1104

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1135303 [Adam Ibrahim]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2014 07:44 PM
عندى سؤال تاريخى برضو.. ما هى صحة المقولة ان البديرية الدهمشية هم اول من استوطن حول فولة الإبيض وإسم التصغير للحمار الأبيض.. ثم جاورهم الشويحات والحمر المجانين وغيرهم.. يقال حتى إسم كردفان وهو جبل كردفان سمى على جد البديرية حسن كردم الفوار..

المسبعات ظهر تاريخهم فى القرن السادس عشر ايام صراع سلطنتى الفونج والفور.. وابو لكيلك سيطر على الجزء الجنوبى من كردفان بينما هاشم المسبعات هزم الفونج ووصل الى جبل المرخيات ولم يستطع عبور النيل.. والإبيض ابداً ما كانت عاصمة للمسبعات ولا موطن للغديات..

اعتقد ان النوبا والغديات والبرتى لهم تاريخ قديم فى المنطقة والديل هو الآثار النوبية كقطع الفخار والتماثيل واللغة الهيموغريفية.. واعتقد البديرية نفسهم خليط من نوبة وعرب..

[Adam Ibrahim]

ردود على Adam Ibrahim
United Arab Emirates [نصر الله] 10-27-2014 06:49 AM
شكرا للاخ حامد الذي اثار شجوننا التاريخية --- كلامك صحيح يا ادم ان كردم الفوار هو جد البديرية وهم خليط من النوبة والعرب -- وكردم هذا هو جد كل قبائل جعل الكبرى التي اقامت مملكتها في كردفان ومنها تفرقت --- حيث انقسم ابناء مسمار بن سرار بن كردم الفوار الى جزئين او اكثر ظل بعضهم في كردفان وهم الجوامعة وذهب جزؤهم الاخر الى ولاية النيل الحالية وهم ما يعرف بجعل الصغري ابناء عرمان -- اما البديرية والشايقية وهم ابناء سمرة او سمير بن سرار فانقسموا الى جزئين ايضا سكن الشايقية منهم وبعض البديرية في الشمالية بينما ظل الجزء الاخر من البديرية في كردفان ومعهم كثير من قبائل جعل وهم الشويحات ورياش والجمع والغديات -- بينما ذهب محمد عبد الكريم بن سرار غربا حتى وصل الى الحدود الغربية من السودان وهناك اسس دولته المعروفة بمملكة وداي ( وضاي الذي يكثر من الوضوء) وهو جد البرقو الصليحاب ---- واصل سعيك في تاريخ وسنكون لك قارئين فكردفان حبلى بالمواضيع البحثية وفي شئون شتى


#1135049 [الحراس]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2014 12:01 PM
ايوه يا استاذ حامد اكتب عن التاريخ والتوثيق ممكن كتاباتك هنا تفيد وانصحك بعدم الرجوع للكتابة فى السياسة لضعفك الواضح فيها ..

[الحراس]

ردود على الحراس
[المشتهى السخينه] 10-26-2014 02:12 PM
اذا كان ابو العزايم وامثاله من بيوت النفاق يعتبرون من الساسةوياخذ عليه اجرا ولذلك جاز لكل اهل السودان مثقفهم وجاهلهم ان يتعاطى السياسة ..
التحية للاستاذ حامد وانا من مدينة الابيض العظيمه وعارف الشيخ ود اب صفية مدفون وين ..


#1134813 [ابراهيم عربى]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2014 08:37 AM
الأستاذ حامد احمد حامد ربنا يجزيك ألف خير نحتاج للكثير من السرد التاريخى ونعتبره فى حد ذاته جزء من النفير لنهضة الولاية ... هل من مزيد ؟

[ابراهيم عربى]

#1134782 [osama dai elnaiem]
5.00/5 (1 صوت)

10-26-2014 07:54 AM
الاخ الكريم حامد-- كل عام وانتم بخير -- هذه لفتة بارعة منك وأمسك عن التعليق ولدي اقتراح هو ان نعمل علي تكوين فريق بحثي من المؤرخين الكردفانيين ونوكل لهم مهمة البحث في مدن كردفان الابيض وبارا والتيارة ( كانت مركزا كبيرا ايام الانجليز) وسيفيد البحث الاجيال القادمة للوقوف علي الحقائق واكرر تهنئتي وشكري لمبادرتك.

[osama dai elnaiem]

حامد احمد حامد
حامد احمد حامد

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة