المقالات
السياسة
خبر سار جداً..!!
خبر سار جداً..!!
10-27-2014 06:07 AM


ولأني أعلم حجم (الإحباط العام) الذي يقبض على خناق هذا البلد.. فاسمحوا لي أن أسكب بعض إشارات التفاؤل.. محاولة لضخ بعض الإشراق على قتامة المشهد السوداني المعكر بالأزمات السياسية والاقتصادية.
سعدت للغاية وأنا أقرأ خبراً عن افتتاح طريق (الإنقاذ الغربي).. وهو طريق قاري يربط الخرطوم بولايات دارفور الكبرى.. مروراً بعاصمة ولاية شمال كردفان.. عروس الرمال.. الأبيض.
هذا الطريق علاوة على أهميته الكبرى لحركة المواطنين وترابطهم الاجتماعي والاقتصادي.. فهو أكبر مشروع اقتصادي ذو جدوى عالية المنفعة.. فالمناطق التي يربطها في غالبها مناطق إنتاج زراعي وفير.. ولها أهمية تجارية من حيث الاستهلاك أيضاً.. ويمثل الطريق- بالطبع- معبراً ذا فائدة اقتصادية عالية للجارة تشاد التي تستطيع عبره استخدام ميناء بورتسودان للصادر والوارد.
بالمنطق المجرد من الهوى.. هذا الطريق يفترض أن يكون من ضمن مشروعات (الستينيات).. ربما قبل طريق الخرطوم– بورتسودان.. ولكن بكل أسف تأخر تنفيذه دهراً طويلاً، وكان سبباً في تفاقم قضية درافور.
على كل حال (أن تأتي متأخراً خير من أن لا تأتي).. ويبقى (تمامة) نعمة الطريق أن ينفتح طريق السلام في حرب دارفور.. لأن الطرق في مناطق الحروب تصبح مجرد (أسفلت) مهجور لا تقوى حركة التجارة والمواطنين على عبوره إلا تحت حراسة البنادق.. وهي حراسة تكلفتها أعلى من ثمن السلع المحروسة.
وطالما تأخرنا كل هذا الزمن في هذا المشروع القومي المهم.. فالأوجب أن نعوض الزمن الضائع بمشروع قومي آخر مهم وحيوي للغاية.. مشروع توطين القبائل الرحل.. هذا المشروع لا يكاد يذكر رغم أنه واحد من أهم موجبات النهضة السودانية اقتصادياً وإنسانياً.
مقومات الحياة العادية عند ملايين من أبناء القبائل التي تعتمد على المرعى الطبيعي، وتتنقل بمواشيها في مساحات شاسعة، أقل كثيراً مما يستحق إنسان اليوم، فكل الخدمات الضرورية تختفي في ظل حياة الترحال المستمر.. لا مدارس ولا خدمات طبية ولا ترفيه ولا كهرباء ولا ماء نظيف.. فقط إنسان يتجول خلف الحيوان طلباً للماء والكلأ.
هذه القبائل عنصر اقتصادي مهم قادر على استرداد أية ثروة تنفق على توطينهم.. مهما كانت مشروعات التوطين مكلفة، ولو مليارات الدولارات، فإن العائد الإنساني والاقتصادي من الاستقرار يغطيها ويزيد..
لا بد من خطة قومية عاجلة وشاملة.. تنفذ على مراحل لتغطي كل قبائل الرحل.. ويتطلب ذلك ربطها بمراكز التسويق وإنتاج الأعلاف حتى تستثمر الثروة الحيوانية التي تملكها هذه القبائل بأفضل طريقة تضمن لها موارد نقدية عالية.
هذا المشروع إضافة إلى فوائده الاقتصادية والإنسانية فهو عامل استقرار (سياسي) مهم للغاية.. فالإنسان المستقر الذي يتلقى الخدمات.. وينتظر آخر النهار أطفاله ليعودوا من المدارس.. وفي المساء يتمتع بمشاهدة الفضائيات.. هو غير الإنسان الذي لا يرى في الحياة غير ذاته وممتلكاته الفقيرة وخصوماته الدموية.. والناظر لأزمة الحروب القبلية في بعض مناطق السودان يعجب لسهولة إراقة الدماء.. ورخص حياة الإنسان.. لكنها ثقافة أنجبتها حياة الحرمان من الخدمات العصرية.. ونعمة رؤية عالم آخر غير العالم المحلي الذي يكتنفها.
التنمية والنهضة أفضل (اتفاق) سلام ينهي الحروب..

التيار


تعليقات 23 | إهداء 0 | زيارات 6786

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1136224 [Khalidali]
0.00/5 (0 صوت)

10-28-2014 06:29 AM
انا بحترم الصحفى الذى يقدر زكاء القراء ..... لك العتبى!!!!.

[Khalidali]

#1136125 [hassan]
5.00/5 (1 صوت)

10-27-2014 10:54 PM
تمخضت ولم تلد الا فارا

نحنا في شنو

وانت تعدد ماثر حكومة علي هاوية السقوط

ومركب لا محالة غارق

شكلو الغلقة جابت حقها

[hassan]

#1136047 [هوج الرياح]
5.00/5 (2 صوت)

10-27-2014 07:26 PM
يفتح عليك ربى القادر الجبار فوهة من جهنم ايها الخائب التعيس .


دا شنو ؟ وقاصد بيه شنو .

[هوج الرياح]

#1135903 [فتح الرحمن السر]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2014 02:53 PM
الإحباط العام .ماذا اكتب ؟ مقال يخرج القراء من هذا الاحباط
لو خرج المقال من احشاء الاحباط لكان اجدى من شاكلة هذه الحكومة لن تدوم طويلا لانها احكمت الخناق على اهل هذا البلد.فاصبحت خياراتهم يا غرق يا جيت حازمة

[فتح الرحمن السر]

#1135700 [الكدمبس]
5.00/5 (3 صوت)

10-27-2014 10:55 AM
أنا قايل الخبر السار هو عدم نية الرئيس في الترشح مرة أخرى ,, عملت لينا إحباط ياعثمان

[الكدمبس]

#1135696 [طارق عبيد عوض]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2014 10:52 AM
الاخ الكريم / عثمان ميرغني
اولا اهنئك علي اسلوبك السلس في الكتابة حيث انك تمثل قامة من قامات الصحفين الممتازين في السودان علاوة علي ذلك اعجابي الكبير بك جعلني اذهب باكرا الي كشك الصحف واختار جريدة التيار بكل فخر واعزاز حتي ان صاحب الكشك عندما يراني يمد ايده ويعطيني جريدة التيار
ان تداول المواضيع الحساسة والتي تمس قضاية الوطن اتمني ان تتناول بكل حساسية ونكران ذات لان هذا الوطن قد ألمته الجراح ونزف بما فية الكفاية ولايتحمل جرح خاصة من الصحفين اصحاب الاقلام النيرة والتي يعول عليها السودان كثيراًفان حُبنا لهذا الوطن باميالة ومليونيتة لا يحدها حدود ولا حكومات ولا غيرها من مرارات الزمان فالسودان وطن الجدود (نفديه بالأرواح ونجود )وكل قطرة دم نخالها نزفت من اجل هذا الوطن ماهي الأ وسام في صدرنا وهالة تضي لنا وللسودان درب الحب والسلام والوئام . مهما اشتدت علينا المحن ومهما جار علينا الزمان فارض السودان دائما بكر بالسلام والوئام وكل سوداني يقطع الطريف للضيف واذكر لك قصة حصلت في قرية تكسبون بولاية النيل الأبيض ( تحركت الحافلة تقل الركاب من مدينة ربك الي مدينة الجبيلن وقبالة قرية تكسبون كانت هناك قدرا امام الحافلة حيث اصطدمت تلك الحافلة باحدي ابقار مواطني تلك المنطقة ونفقت فكان من صاحبها ان اتي الي الحافلة وهو يرعد ويصدر اصوات اخافة كل مافي الحافلة وقطع الطريق علي الحافلة وقاد الحافلة وركابها الي منزله بقرض تسوية الأمر وكل مافي الحافلة يقدم النصح والإعتزار لهذا الرجل وعند دخولهم الي منزلة المتواضع فوجئ جميع اصحاب الحافلة الكرم السوداني الأصيل وزبحت الزبائح كرامة وسلامة ل اصحاب الحافلة وصاحبنا يقول لكل الركاب الحمد لله علي سلامتكم والله (علي الطلاق كان ما اكلتو كرامتكم ما تتحركوا ) هذه هي اخلاقنا وهذه هي صفاتنا ومهما كانت الحروب في دارفور فلابد ان تعود الطمأنينه ويعود السلام ويعود انسان هذا الوطن ونحبك ياسودان وابدا ما هنت يا سوداننا يوما علينا - لك الود والمحبه استاذي

[طارق عبيد عوض]

ردود على طارق عبيد عوض
Saudi Arabia [mahmoudjadeed] 10-27-2014 04:17 PM
لو 10% من أهل السودان فكروا بالطريقة دي كنّا بقينا على بر الأمان لا حروب ولا مشاحنات ولا بغضاء .. اللهم ردنا لنا سوداننا رداً جميلا .


#1135674 [الثائر حتى النصر]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2014 10:34 AM
لا بد من خطة قومية عاجلة وشاملة لإقتلاع تجار الدين وحكومة عصابة البشير لمن تطبل يا عثمان لا خيار أمام الشعب السوداني إلا بزوال هذا النظام البائيس الحقير الذي جثم على صدر بلادنا أكثر من 25 عام , لا مستقبل في وجود هؤلاء اللصوص , لا مستقبل.... لا مستقبل.

[الثائر حتى النصر]

#1135670 [السمحة ام كفل]
4.00/5 (1 صوت)

10-27-2014 10:30 AM
فضاءيات !!!!!!!!!
ياراااااجل اهل دارفور كانو قبل مجيء الانقاذ عايشين في تبات ونبات وسلام ورقد عيش ومن غير فضايءيات

[السمحة ام كفل]

#1135658 [الحلومر]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2014 10:21 AM
ما لم تتوقف الحروب التي صنعتها الانقاذ لاتحلم بالتنمية شارع وشارعين وعشرة طرق لا تفيد البلد بشىء طالما ظل نزيف الدم السوداني مستمر وطريق الانقاذ الغربي لن يكون افضل من غيره فكل الطرق التي شُيدت في هذا العهد تفتقر لمواصفات الجودة
والطرق في بلادي لاتصمد اكثر من ثلاثة اشهر بعد افتتاحها وطريق القاري الذي يربط بين القضارف وأثيوبيا خير دليل علي رداءة الطرق ِ
واكتمال طريق الانقاذ الغربي هو من ضمن الشعارات البراقة لتضليل الشعب الصابر علي ان التمنية مستمرة ومتواصلة
جماعتك يا عثمان شغلتهم النعم التي هبطت بين أيديهم فجاءة عن تنمية البلد فاصبحوا يعمرون لانفسهم خارج السودان والمشكلة الاكبر تكمن في نفوس اولياء الامر الجدد ( ازمة الضمير ، فساد الاخلاق والذمم وسؤ التربية الوطنية وانعدام الوعي الوطن لنهض السودان
فاصبح الوطن مزرعة خاصة لفئة بعينها والاغلبية رمي بهم المؤتمر الوطني في الكوشة واكتمال طريق الانقاذ لن يفرح احد من الشعب السوداني وهو دعاية للانختابات محسوم امرها ولن تكون بافضل من سابقاتها من شعارات مثل نأكل ممما نزرع ونلبس ممانصنع وظللنا عرايا وجوعي ست وعشرون سنة ياعثمان واكبر فرحة كانت استخراج البترول والذهب ، البترول عرف طريقه للجنوب ولكن اين ذهب الذهب ياعثمان؟؟ و برضو تقول لي خبر سار (اكتمال طريق الانقاذ الغربي والله لن يفرحنا ابداً )
نحن امة الاحزان ياعثمان عبدوا لنا الطريق طريق الخروج للعالم الحر المتحضر الطريق الي اروبا وامريكا وهل نسيت انك دعوة المنهدسين والاطباء للخروج من السودان في مقال لك من قبل نحن
نحن نريد الخروج ومبروووك عليكم السودان وأنتو من وراكم ردجال بياكلوا الزلط ذي ما قال الكراكتير ومستعدين ياكلوا الاخضر واليابس ونحن سئمنا من تنمية نسمع بها في صحفكم الصفراء واعلامكم المهبب

[الحلومر]

#1135646 [ود الباشا]
3.00/5 (1 صوت)

10-27-2014 10:12 AM
يا ابو عفان الانتخابات شكلها قربت

[ود الباشا]

#1135636 [ملتوف يزيل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2014 10:01 AM
يا ناس التيار حيرتونا ! انتو معنا واللا مع الناس التانين؟
الوطن ينزلق من بين ايدينا.
بالاجمال الشعب عايش كل النكتب و الحينكتب ، عارفو زي جوع بطنو .عشان كدة بدل الكلام الكتير في الفاضي كلمونا في المليان!
كيفية تنظيم الشباب المقاوم في الداخل. كيفية تمويل التسليح و التدريب. كيف ننظم دعم شباب الخارج للمساهمة في تمويل عمل ابطال الداخل.
الانقاذ تظام عصابة ، فكيف يمكننا استخدام اسلوب عصابات المقاومة حسب تجارب الشعوب التي سبقتنا في تبني حرب عصابات المدن.
لحرق بيوت الكيزان و كلاب الامن كمقدمة للانتفاضة.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1135613 [//ahmed//]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2014 09:47 AM
ما بعرف يا استاذ عثمان .. الخبر السار وين ؟!



أنت بتحلم ... كان ممكن يكون سار كما ذكرت قبل 30عام او حتى قبل عشرين عام ، ولكن أن يأتى ( تمامة) أعتقد أنه لا يوجد ( تمامة) سارة،والمشروع أتى فوق كومة استحقاقات كثيرة اصبح مشروع الإنقاذ الغربى نقطة فى محيط، فماذا يجدى أن تنشىء مشروع قومى وانت تحمل معول هدمه بيدك؟!!

[//ahmed//]

#1135593 [الحقيقة المرة]
1.00/5 (1 صوت)

10-27-2014 09:30 AM
الخبر مفرح الي حد كبير ( مؤقتاً) ... ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هل تم إنشاء الطريق حسب المواصفات المطلوبة ؟ أم أن أحد اصحاب الحظوة وكما هي العادة ضرب الميزانية كلها وعمل قشرة من الأسفلت ليوهم الناس بالإنجاز الذي لن يستمر سنة واحدة كما طريق همشكوريب ... الخوف كل الخوف أن يقول أهلنا بدارفور بعد فترة وجيزة يا فرحة ما تمت ... وهم الذين صبروا وتنازلوا عن كوتات السكر المشهورة التي أفرزت ( خلوها مستورة) وراحت شمار في مرقة ..
يا باشمهندس أبحثوا عن مواصفات الطريق وأفيدونا وهذا سيكون بالجد الخبر المفرح واعملوا لقاءات مع المهندس الإستشاري للطريق ليحدد المواطن هل يفرح أم يحزن ... لأن المتوقع غير الذي تبشرنا به كما جرت العادة ... وبرنامج افتتاح الطريق سيكون بالرقص والطبل والمصروفات الزائدة والنتيجة صفر كبييييييييييييييير وهذا الذي نخشاه ...
تحياتي

[الحقيقة المرة]

#1135581 [سيف الله عمر فرح]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2014 09:18 AM
اقتباس ( سعدت للغاية وأنا أقرأ خبراً عن افتتاح طريق (الإنقاذ الغربي)..) .

خبر على الطريقة الحسينية الخوجلية ! ، المعلومات المغتغتة أضعاف اضعاف الظاهرة .
لماذا الآن وخزينة الدولة خاوية ، ولا تكفى لتغطية زيادة الرواتب للأجهزة الأمنية ؟.
من حق الشعب أن يعلم ، لماذا توقف العمل فى المشروع ومليارات دولارات البترول كانت تمشى شرقآ بالقرب من خط سير الطريق الغربى ، واهل دارفور كانوا قد تبرعوا بنصيبهم من السكر للمساهمة فى تكلفة الطريق ؟ .
لو لم يحاسب المقصرين فى الماضى مع دكتور على الحاج ( خلوها مستورة ) ، سيتكرر تفس الأخطاء الآن وفى المستقبل ، وكأنا يا أهل دارفور لا رحنا ولا جينا .

تفوح ريحة الانتخابات القادمة من الخبر ، رغم الغتغتة المتعمدة . الآن كم المبلغ المرصود لهذا المشروع الحيوى ، وكم الزمن المقدر للإنتهاء من المشروع ؟ ، ومن هو المسئول الأول من المشروع ليتم مكافأته أو معاقبته عند انتهاء زمن عقد المشروع ؟ .
أهمية المشروع من البديهيات ، وقيل ، أن النبلاء لا يتجادلون فى البديهيات .

أسئلة كتيرة تغافلت عنها عمدآ لخدمة الآنتخابات القادمة ، ولا يهمك ، المعايش جبارة يا استاذ عثمان ميرغنى .

[سيف الله عمر فرح]

#1135566 [كمبوكل]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2014 09:02 AM
شكرا باشمهندس على هذه البشارة وسط هذا البحر المتلاطم من الاخفاقات هذه الطرق هى شريان الحياة وخاصة لدولة قارة متعدد المناطق والمناخات والمحاصيل مثل السودان والله لو تم ربط هذه القارة بمثل هذه الطرق القارية وربط بالاسفلت من ا قصاها الى اقصاها لما تجرأ اى متمرد على المجازفة مع تسيير دوريات من الشرطة والامن والجيش على طول هذه الطرق مستحيل على أى متمرد ان يستمرأ التمرد والخروج على الدولة فيا ليت شعرى ان تستغل الانقاذ ما تبقى من عمرها فى رصف الطرق القارية وبين الولايات وربط جميع أنحاء السودان من حلفا الى نمولى ومن بورتسودان الى الجنينة فقد كنا نأخذ أيام للوصول من بورتسودان او مدنى او الجنينة او كوستى كان من المستحيل ان تصل فى نفس اليوم لمقصدك اما الان فيمكن القيام من كوستى ولبيات فى حلفا ومن الجنينة الى بورتسودان لكن يجب ان تكون الدولة دولة بمعنى الكلمة وايقاف المتسللين من الدول الافريقية من نيجيريا وتشاد وافريقيا الوسطى والكونغو ان اغلب قادة المتمردين الآن هم ممن جاؤا من هذه البلدان قبل عقود فى هذا البلدالهامل !!!!!

[كمبوكل]

#1135565 [omar onour]
1.00/5 (1 صوت)

10-27-2014 09:02 AM
في مقاله ذكر ان الطريق ربما كان اهم من طريق بورتسودان الخرطوم اظن ان الاستاذ لايعني ما يقول لان طريق بورتسودان الخرطوم هو الشريان الرئيسي لمد الخرطوم ووسط وشمال السودان مباشره من والي الميناء وهو كالماء لامفر منه ارجو ان لايكون قد قصد ماكتبه

[omar onour]

#1135564 [عمار مرس]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2014 09:01 AM
طريق الانقاذ الغربي تم تنفيذه بعد ان اخذت حكومة الانقاذ كل سكر الولايات
الغربية لأكثر من عشرة سنوات ثم تبادلوا الاتهامات فيما بينهم حتي قال احدهم العبارة المشهورة (خلوها مستورة)
---------
علي العموم نقول الحمدلله علي هذا العمل الذي يعود بالخير لكل السودانيين

[عمار مرس]

#1135540 [حكم]
5.00/5 (1 صوت)

10-27-2014 08:43 AM
الطريق مهم وخبر مفرح والله .. لكن لفت نظرى بعض النقاط

"ويمثل الطريق- بالطبع- معبراً ذا فائدة اقتصادية عالية للجارة تشاد التي تستطيع عبره استخدام ميناء بورتسودان للصادر والوارد."

بس يكون بمواصفات عالمية ولا يمتلىء بالشاحنات التى ازهقت ارواح بريئة فى الطرق (طريق مدنى الخرطوم وطريق الخرطوم عطبرة) كأمثلة


"لأن الطرق في مناطق الحروب تصبح مجرد (أسفلت) مهجور لا تقوى حركة التجارة والمواطنين على عبوره إلا تحت حراسة البنادق.. وهي حراسة تكلفتها أعلى من ثمن السلع المحروسة."

حتى لو كانت "السلع المحروسة" هى ارواح ناس ؟؟

"وينتظر آخر النهار أطفاله ليعودوا من المدارس.. وفي المساء يتمتع بمشاهدة الفضائيات.."

مشاهدة الفضائيات اصبحت غاية ؟؟
ما شاء الله افقك واسع ، الله لا سواك مسؤول فى الدولة

[حكم]

#1135503 [عبد الباقي شحتو]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2014 08:10 AM
شكرا اخي الكاتب ..هذه هو دور الصحافة الجادة لازالت التهميش و الحتراب في اقلايمنا المنتجة ......لانه يضر ليس باهلنا في تلكم الارياف بل انه يلحق الضرر ايضا بكل الوطن . و من هنا اري انك وضعت اصبعك علي موضع الالم و الداء العضال الذي انهك جسد السودان النبيل وتقطيع اوصاله ...اتمني ان يلتقط العاملون بالسياسة و الادارة و الاقتصاد هذه الملاحظ الهامة ومن ثم يترجموها فورا الي سياسات جادة و صادقة علي الارض. شكرا مرة اخري

[عبد الباقي شحتو]

#1135495 [المتغرب الأبدي]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2014 07:59 AM
ماذا نعني بالمصطلح (طريق قاري) الذي ورد في بداية الفقرة الثانية والذي يلوكه الكيزان كثيراً ؟؟؟؟
هل يربط دول غرب أفريقيا ببعضها البعض ؟؟
إذا كان هذا الطريق وهو 1200 كيلومتر يسمى طريقاً قارياً فماذا نسمي طرق المملكة العربية السعودية مثلاً التي تربط مدنها المتباعدة بطرق تطابق المواصفات العالمية ؟؟

[المتغرب الأبدي]

#1135481 [الغاضبة]
5.00/5 (1 صوت)

10-27-2014 07:31 AM
افتتاح طريق (الإنقاذ الغربي)

وهل أنجزت الانقاذ طريق واحد في السودان بمواصفات معقولة، كل الطرق الفاشلة القاتلة التي انجزت ومن حر مالنا حيث كانوا يفرضون رسوم على الغاشي والماشي اضافة الى جمع التمويل من الرسوم اليومية التي تضاف الى كل رطل سكر، اختشوا وخافوا الله، الا أتوقع أن يكون طريق الانقاذ الغربي أفضل من غيره، بل سيكون لإزهاق المزيد من الأرواح في الحوادث المرورية كما هو الحال في طريق التحدي وطريق مدني وبورسودان ، ولماذا في هذا الوقت بالذات يفتح طريق الانقاذ الغربي، دعاية انتخابية. لا نتوقع اي أخبار سارة من حكومتك يا عثمان ميرغني احترم عقولنا، أي سرور وأي أخبار سارة تريد أن تزفها إلينا ، لن نسعد الا ونحن نراكم يا الكيزان مكسورين ذليلين كما اذليتمونا وضيعتم عمرنا سدى.... قال أخبار سارة قال ...

[الغاضبة]

#1135473 [بت البلد]
5.00/5 (1 صوت)

10-27-2014 07:15 AM
نظرة انسانية وتنموية ولكن هل تريد الحكومة الابقاء على انسان تلك المناطق ؟؟؟ أستغفر الله

[بت البلد]

#1135465 [العلقم]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2014 06:35 AM
واين هي البشري لا اعتقد ان لدارفور ماتصدره لنا اليوم غير زيادة اعباء وعمالة وسلاح والله يستر من اشياء اخري انا لا اتحدث بكوني شمالي وهذا دارفوري لا بل من واقع اليوم فالحكومة عبت القبائل للاخر علي بعض واصبح الحقد يسيطر هلي الموقف

[العلقم]

ردود على العلقم
Saudi Arabia [أغبش] 10-28-2014 01:49 PM
خلي تعليقك موضوعي ومسؤول يا العقم فكلنا نعلم حجم الظلم والمعاناة لأهل دارفور.
يا الحبشي ما هكذا تعلمت أن ترد ...

** البلد ما ناقصاكم ... فكرو كيف تسقطو هؤلاء الأوغاد الذين عاثو في الأرض فسادا

United Kingdom [الحبشي] 10-27-2014 10:05 AM
دار فور تصدر لكم الرجال الفحول بعد ما انتشرت العنانة وسطكم!!!


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة