المقالات
السياسة
العصيان المدني
العصيان المدني
10-27-2014 12:05 PM

كتب كثيرون عن مشروع إسقاط الإنقاذ مستدعين العصيان المدني كوسيلة من وسائل اسقاط النظام. دون شك أقول أن العصيان المدني يحتاج لقيادات تخرج به لبر الامان. الذين يستدعون العصيان المدني يحاولون تطبيق ما قرأوه أو سمعوه عن ثورة أكتوبر وإلى حد ما عما حدث في انتفاضة ابريل !!! حتى الآن لم أعرف لماذا أكتوبر ثورة وابريل انتفاضة؟

قامت حكومة الفريق إبراهيم عبود ولم تعتمد على قاعدة جماهيرية منظمة أو حزب سياسي يساندها وكذلك حكومة مايو قامت حكومة يسارية حمراء وانتصفت الطريق باسلامية مشوّهة وانتهت هلامية بلا لون ولا رائحة حتى سقطت دون عناء كبير.

الاخوان المسلمون بمسمياتهم المعروفة كانوا في قلب الحركتين اللتين قلبتا نظام عبود والنميري. كان حجم الاخوان المسلمين في اكتوبر لا يتعدى العشرات وفي أبريل كان حجمهم اضخم بسبب المال الذي تدفق عليهم من بنك فيصل وبعض البنوك الاخرى وهي احد اسباب سقوط نميري الذي فتح لهم البنوك الاسلامية وكانوا له بالمرصاد.

الكل يعلم أنّ إنقلاب الإنقاذ قامت به الجبهة القومية الاسلامية أي أنّها حكومة ليست من فراغ بل تستند على حائط قوي متمرس في العمل السياسي المعارض والحاكم. ومعاصرة الإسلاميين لثورتي أكتوبر ورجب ابريل جعلتهم متيقنين أن الحكومة لا يمكن أن تسقط بدون قيادات قوية لنقابات لها وزن. ولهذا قاموا في البداية بتفريق وتفريغ نقابتي المخازن والمهمات والنقل الميكانيكي من قوتهما بأن أغلقوا المصلحتين الأكثر أهمية في السودان. وتفرق العمال أيدي سبأ وفي لمح البصر اختفت نقابتان كان لهما قول وفعل في كل الاحداث في السودان.

جعلوا السكة الحديد وكأنها لم تكن موجودة واقاموا الطرق العابرة للبلاد نكاية في السكة الحديد مع العلم ان تكلفة نقل الطن بالسكة الحديد يعادل ثلث تكلفته بالشاحنات وذلك في الزمن السابق قبل ارتفاع البترول وربما يعادل 10% في هذا الزمن. والنقابات المعروفة بقيادة العمل السياسي ومن ثم العصيان المدني الذي يؤدي إلى الثورة او الانتفاضة هي نقابات: الأطباء... المهندسين ..المحاسبين المحامين .. القضاة .. البنوك وشركات التأمين.. المعلمين .. الممرضين .. وعلى رأس النقابات نقابة العمال فهل ترون لهذه النقابات أثر في الحياة النقابية السودانية.. لقد قضي عليها وهجنوها ودجنوها وأتوا بمن يقول نعم يا ريس ولا رأي له في ما يدور حوله من احداث ولهذا تقزمت تلك النقابات او ذابت كفص ملح في ماء ساخن. فمن الذي سيقود العصيان المدني ومن يتصدى لقيادة التظاهرات ويوجهها حسب خطة عمل مدروسة لاسقاط النظام؟

أما قيام انتفاضة شعبية محمية بالسلاح فهذه سلاح ذو حدين.. من يضمن أن حملة السلاح ستتوافق آراءهم مع جماهير الانتفاضة؟ وإن كان حملة السلاح منظمين فيما بينهم ولو على اختلاف فمن هو قايد الانتفاضة الشعبية ليتحدث مع أو يفاوض حملة السلاح على اقتسام السلطة بصورة ترضي كل الأطراف؟ هنا يظهر مبدأ القوي يأكل الضعيف وأكيد الشخص الذي يحمل السلاح هو الاقوى بدون شك.
نُؤمِن أنّ الملك بيد الله يؤتيه من يشاء وينزعه ممن يشاء ومع تفاؤلنا ان في آخر النفق بعض من الضوء ولكن الظلمة حتى ذلك الضوء حالكة السواد وتخطيها يحتاج للاعبي سيرك أقوياء ومتمرسين على فض اي اشتباك يقع بين القوى ذلك المصلحة المشتركة من جماهير الانتفاضة الشعبية المحمية بالسلاح حتى يصل الجميع للهدف السامي. (العوج راي العديل راي).

كباشي النور الصافي
[email protected]



تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1624

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1137223 [السماك]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2014 10:46 AM
كباشي .. لماذا لا تكتب عن الحال المزري الذي عليه البقارة خصوصاً أولاد حميد بدل الجري وراء الحبيب المنتظر والكلام النص كم ده ..

الناس ديه فهمت إنكلودنق أهلك البقارة .. أكتب حاجة في مشاكلهم عشان يذكروك بيهو .. العوج رأي وعديل رأي ..

[السماك]

#1136058 [ملتوف يزيل الكيزان]
1.00/5 (1 صوت)

10-27-2014 07:52 PM
يا كباشي ماهيتك كم ، الكيزان خامنها خم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1136004 [بت مكوار]
1.00/5 (1 صوت)

10-27-2014 05:40 PM
دايرةاقول حقيقة،كنت شغالة في وزارة حلت ثلاثة مرات في عهد الانقاذ وعندما اعيدت الي الوجود في 2002 لم يوجد بها من الموظفين القدامي الا القليل والآن نصفهم نزلوا المعاش ،90% من الموظفين شردوا، عملوا كشوفات فايض عمالة، ونقلوهم لولايات دارفور والنيل الأزرق والشمالية،النسوان الواحدة مولودة في الخرطوم ومتزوجة واولادها بيقروا في المدارس يقولوا ليها نقلوك الجنينة هل تصدق هذا؟ والله العظيم مرقوا خلوا الشغل وفي ناس منهم لحدي الآن ما جو سالوا من مستحقاتهم المالية ، في الاعوام 2002 و 2003و 2004 تم تعيين موظفين جدد كلهم جبهجية ،وسموهم اصحاب خبرات ،يعني لم يعينوا في مدخل الخدمة ، كان الوكيل يرسل مندوب يقعد مع ناس لجنة الاختيار عشان يختار الناس الهم عايزنهم، لقطوهم من الكانوا لافين في اتحاد الشباب ،وامانة الشباب ومرافيد الأمن،العندوا امجاد والعندو تكسي والشغال في السوق ، تم تعينهم من الدرجة التامنة وحتي الثانية والله العظيم فيهم واحدين طلب الاجازة مابيعرفوا يكتبوهوا، وفيهم ناس كانوا جامعين بين وظيفتين وده ممنوع في الخدمة المدنية،يعني شغال في الخدمة الوطنية وتم تعينه في الوزراة،بعد داك تمت ملاحقةالموظفين الغير منتمين للمؤتمر الوطني وكرهوهم في الشغل واحدين رضخوا وسجلوا معاهم، وكانت عندهم اجتماعات راتبة وعندهم جواسيس من موظفينهم لمراقبة سلوك من لا ينتمون اليهم ، اما النقابة فيختارها الوكيل، نصحي الصباح نلقي لستة معلقة فيها اسماء موظفين، يقولوا ليك ديل ناس النقابة ،دي صورةمن صور التمكين وفي نماذج مختلفة كتيرة،استغرب لمان ناس يجوا يقولوا ليك عصيان مدني وغيروا.

[بت مكوار]

#1135844 [hassan]
1.00/5 (1 صوت)

10-27-2014 01:50 PM
الثورات العربية التونسية والليبية لم تنبنى على

مثل هذا التنظير المخزل للهمم

كانت انتفاضات عفوية خرجت من الشوارع والحوارى

تلقائيا وتنظمت فى وقت لاحق لخروجها

ونقول لكاتب المقال مع احترامنا لتجاربنا الماضية

فان الثورة عندما تشتعل نارها لا تاخذ الاذن من احد

وما يحدث الان فى المسرح السياسى لم يبقى من علامات سقوط

الحكومة الى مزبلة التاريخ اى شى

فهى ساقطة ساقطة مهما قيل ويقال

وبشة وزمرته من اللصوص والارزقية لن يتهنو بال 26 القادمة

فلينتظرو اى منقلب ينقلبون

ونحن واياكم لمنتظرون

[hassan]

#1135787 [مكى حسن]
3.00/5 (2 صوت)

10-27-2014 12:29 PM
دى الحقيفه اخ كباشى بارك الله فيك

[مكى حسن]

كباشي النور الصافي
 كباشي النور الصافي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة