المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
23 اكتوبر: بهدوء شديد مرت الذكري الثانية علي قصف مصنع "اليرموك"!!
23 اكتوبر: بهدوء شديد مرت الذكري الثانية علي قصف مصنع "اليرموك"!!
10-28-2014 01:16 AM


1-
عملآ بقوله تعالي في سورة الذاريات {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ}، افتح اليوم مجددآ ملف قصف مصنع "اليرموك"، الذي حدث في يوم الثلاثاء 23 أكتوبر 2012، وليس شماتة في القوات المسلحة التي لم تستطع ان ترد الصاع صاعين، وتعيد الاعتبار لنفسها من اسرائيل!! ..وما الغرض من الكتابة الا بالتذكير، بان القصف الاسرائيلي قد يعود مجددآ في اي لحظة ما طالما هناك مشروع سوداني- ايراني جديد يهدف الي اعادة تشييد المصنع الاسلحة مرة اخري.

***- نعرف تمامآ، انه من حق اي بلد في العالم، ان يشيد مصانع اسلحة، لكن يحبذ ان يكون قادرآ علي الحماية والدفاع عنها ضد اي اعتداءات ...وهي ابسط الابجديات في مفهوم الدفاع ،التي يفتقدها النظام الحاكم لحماية المؤسسات العسكرية في بلده!!.. .فهل تستطيع حقا القوات المسلحة الدفاع عن مصنع الاسلحة، المزمع تشييده في مدينة نيالا- حسب ما جاء في الصحف المحلية عام 2012؟!!-

علمآ بانه اثناء المحاكمات العسكرية التي جرت لمحاكمة الضباط المتهمين بالضلوع في التخطيط لانقلاب عسكري برئاسة الفريق صلاح قوش، قد افادوا في دفاعهم، بان الفساد الذي تفشي في القوات المسلحة هو السبب الرئيسي لتخطيط الانقلاب ضد الوضع القائم، ووصل هذا الفساد الي حد قيام وزير الدفاع الحالي، الي استجلاب اسلحة فاسدة من روسيا ،ومعدات عسكرية انتهت صلاحيتها، كانت وراء ضياع ارواح ضباط وجنود اثناء استعمالها!!....فكيف ستدافع القوات المسلحة عن المصنع، وهي لا تملك من العدة والعتاد، الا اسلحة دفاع منتهية الصلاحية، وصواريخ "فشنك"؟!!

2-
***- بعد تسعة عشر شهرآ من قصف مصنع "اليرموك" - اي في يوم 21 يوليو في هذا العام الحالي 2014 - بث موقع "الراكوبة" خبرآ جاء تحت عنوان:
( اسرائيل تقصف مستودع سلاح بالسودان!!)،
المصدر بالصورة:
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-157312.htm
وجاء في سياق الخبر:
***- ( حدث انفجار كبير يوم الجمعة الماضي في مستودع الذخيرة السودانية نتيجة لهجوم اسرائيلي يستهدف الأسلحة المخصصة لحماس، وليس إنفجار داخلي، كما ادعت الحكومة السودانية، وفقا لتقرير من صحيفة العرب يوم الاثنين الماضي...الاستخبارات السودانية كانت قد زعمت أن الانفجار الذي وقع في معسكر التدريب العسكري في منطقة الجيلى شمال العاصمة الخرطوم، في وقت مبكر صباح اليوم الجمعة، سببه "حريق محلي." و قد قال المتحدث باسم الجيش السوداني، الصوارمي خالد سعد "أن الانفجار ليس له علاقة ب" أيدي خارجية، أو محاولة تخريبية داخلية. "

لكن مصادر سودانية لم تسمها صحيفة العرب اللندنية قالت أن السودان كان يحاول كثيرا تغطية مسارات تعاونه مع حماس، كما حاول الرئيس السوداني عمر البشير اقناع الولايات المتحدة ودول الخليج العربية ان بلاده لم تعد الدولة الراعية للإرهاب. وذكرت الصحيفة، أن البشير ألتقى مع رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل في العاصمة القطرية، الدوحة، قبل أسبوعين...ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي تقول فيها إسرائيل انها ضربت الأراضي السودانية في محاولة لاستباق وصول الأسلحة إلى حماس. ثلاث غارات جوية نفذت في مارس 2009 دمرت قافلة من الشاحنات في شرق السودان يقال انها كانت تحمل الصواريخ الإيرانية بعيدة المدى إلى قطاع غزة. انفجار كبير في مصنع أسلحة اليرموك في الخرطوم في أكتوبر 2012، والذي أسفر عن مقتل أربعة أشخاص، يعتقد انه أيضا نتيجة لغارة جوية اسرائيلية استهدفت الأسلحة الموجهة لحركة حماس...و لم تكن هذه هي المرة الأولى التي تقول فيها إسرائيل انها ضربت الأراضي السودانية في محاولة لاستباق وصول الأسلحة إلى حماس. ثلاث غارات جوية نفذت في مارس 2009 دمرت قافلة من الشاحنات في شرق السودان يقال انها كانت تحمل الصواريخ الإيرانية بعيدة المدى إلى قطاع غزة. انفجار كبير في مصنع أسلحة اليرموك في الخرطوم في أكتوبر 2012، والذي أسفر عن مقتل أربعة أشخاص، يعتقد انه أيضا نتيجة لغارة جوية اسرائيلية استهدفت الأسلحة الموجهة لحركة حماس)...

3-
***- مرت الذكري الثانية علي قصف مصنع "اليرموك"..ايضآ ذكري ثلاثة شهور علي قصف مصنع الجيلي...ولا يزال النظام مصرآ علي بناء مصنع اسلحة في ظل غياب الأسلحة الدفاعية...وان وجدت فهي فاسدة -حسب افادت ضباط (شافوا كل حاجة)-!!!

4-
عينات من القصف علي السودان في زمن حكم الانقاذ:
-(حسب تاريخ وقوعها)-
**************
(أ)-
اميريكا قصفت مصنع "الشفاء" بالخرطوم بحري بصاروخيين اطلقتا من البحر الاحمر في 20 أغسطس 1998،
(ب)-
دخلت الطائرات الحربية الاسرائيلية شرق السودان وقصـفت "كنفوي" سوداني عام 2009، " وقتلت نحو 800 شخص ( بحسب احصائية وردت في الاخبار وقتها)، قال وزير الدفاع عبدالرحيم بانه سيرد علي الضربة الاسرائيلية!!
(ج)-
قصف الطيران الاسرائيلي سيارة قرب مطار بورتسودان... الثلاثاء 6 أبريل 2011،
(د)-
قصف مصنع "اليرموك"...الثلاثاء 23 أكتوبر 2012،
(هـ)-
قصف مصنع في الجيلي...21 يوليو 2014،

5-
***- مرت بهدوء شديد شديد ذكري عامين علي القصف الاسرائيلي وتدمير مصنع "اليرموك"...ولا عزاء من اجل عشرات من سكان منطقة "الشجرة"، الذين يعانون من امراض خلفتها غازات المصنع المدمر...

بكري الصائغ
[email protected]




تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 846

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1136997 [برعي]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2014 06:13 AM
اول يازول انا واحد من ملايين المتابعين لصحيفة الراكوبة لتفردها وتميزها عن مثيلاتها ، وانا اعتقد انه ليس من الضرورة ان يعلق الكاتب علي تعليقات المتداخلين حتى لايشوش علي متابعة التعليقات وانت دائما ما تفسد ذلك بالمداخلات الطويلة المملة ، يعني ياااااعمنا انا لاانتظر تعليق منك وحتي كلامك هذا يفضح تفكيرك وضيقك من الراي الاخر وهذا امر سئ في هذا المنبر الحر ، ساظل اهاجمك طالما ان طرحك لايقنعني اليس هذا من حرية الراي فانت تكتب ليقرا الاخرين وليس بالضرورة ان يصفق لك الجميع والا فتعلق مقالاتك داخل غرفتك ياااااااااااااااااااااااحبوب

[برعي]

#1136888 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

10-28-2014 11:43 PM
قصف مصنع "اليرموك" في
عناوين الصحف والمقالات
*****************
1-
والي الخرطوم: حريق مصنع الذخيرة غير مدبر!!
2-
النيران تشتعل مجددا في مصنع اليرموك.. وسفن إيرانية ترسو ...
3-
انفجار بالتصنيع الحربي قبل قليل فى الخرطوم...
4-
وقائع وأحداث ليلة الفزع الأكبر بالخرطوم!!
5-
عاجل بالفيديو والصور: انفجار ضخم في مجمع ومصنع اليرموك ...
6-
ميدل ايست أونلاين:.إسرائيل في الخرطوم...
7-
صور من قمر اصطناعي للغارة الإسرائيلية على السودان...
8-
المقاتلات الاسرائيلية عبرت الساحل السعودي لقصف "اليرموك"...

9-
اخبار عن انفجارات في جنوب
الخرطوم الان واخلاء للمنازل...
********************
(تقع منشأة اليرموك التابعة للتصنيع العسكري السوداني، بالقرب من ضاحية «أبو آدم» جنوبي الخرطوم، وسط منطقة مأهولة بالسكان، وتنتج ذخائر وأسلحة تقليدية، بيد أن «أحاديث» راجت في أوقات سابقة عن وجود خبراء «إيرانيين» داخلها، وأنها تنتج أسلحة محرمة دوليا، وأن السلاح المنتج فيها يتم تسليم بعضه لمجموعات فلسطينية تابعة لـ«حماس»، ويستخدم في ضرب المدنيين في دارفور وجنوب السودان، بيد أن تلك الأحاديث لم تسند إلى مصادر موثوقة، ويقول خبراء إن الغارة الإسرائيلية ربما تكون بسبب هذه الأحاديث. وحسب الوزير فإن «تفريغ الهواء» الناجم عن المتفجرات، أدى لتقصف بعض المنازل السكنية في المناطق القريبة مكان المصنع، وأدت بعض المتفجرات لمقتل شخصين مدنيين، وإصابة ثالث بجراح يتلقى العلاج في المستشفى، وتلقى آخرون الذين أصيبوا بجراح وكسور العلاج اللازم.

واتهم بلال إسرائيل بتنفيذ الغارة الجوية وقال للصحافيين: «تعرضنا السنة الماضية إلى هجوم استهدف مواطنين في ولاية البحر الأحمر، وكل الدلائل السابقة تشير إلى أن إسرائيل هي الفاعلة، ونحن نعتقد أن الهجوم الغاشم الذي حدث ليل أمس، تم من قبل إسرائيل، لشل قدراتنا العسكرية وإيقاف التطور فيها إضعافا لسيادتنا وقرارنا السياسي». وجدد التأكيد على أن الاعتداء على منشأة «اليرموك» العسكرية جاء في إطار الاستهداف الإسرائيلي للسودان، وأن مخلفات الغارة الجوية، وتتضمن بقايا صورايخ تحمل الأرقام و«الأكواد» الدالة على مكان الصنع، وأن فنيين مختصين يعملون عليها لتحديده بدقة.

وأضاف الوزير أن المصنع الذي تم قصفه ينتج أسلحة تقليدية وليست أسلحة محرمة دوليا، أو أسلحة للاستخدام في العدوان على الآخرين، وأن منتجاته تقع ضمن الحق الوطني للدول في إنتاج أسلحة تقليدية تدافع بها عن نفسها وسيادتها، واصفا الهجوم بأنه «عمل جبان»، قائلا: «الهجوم يجعل من السودان دولة مواجهة مع إسرائيل».

وأكد أن حكومته ستقوم بكل الإجراءات الدبلوماسية المتبعة في مثل هذه الحالات لتوضيح حقه، وهدد باحتفاظ حكومته بـ«حق الرد» في الزمان والمكان المناسبين، واصفا تكرار الاعتداءات الإسرائيلية على السودان بأنها «غطرسة واستهوان» بكل الأعراف الدولية، وقال: «نحن دولة تحترم القانون الدولي، لذلك سنبدأ بشرح الأمر للبعثات الدبلوماسية في الخرطوم، ثم مجلس الأمن الدولي، لإثبات الحق والإدانة، ونستطيع كيل الصاع صاعين لإسرائيل، على الرغم من أننا لا نملك القدرات العسكرية الكبيرة، لكني لن أحدد كيفية الرد»)...

10-
الصـوارمي!!!
*******
(من جهته قال المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد لـ«الشرق الأوسط» على هامش المؤتمر الصحافي، إن تقنية متطورة جدا استخدمت في قصف المصنع، وأصابت المواقع المحددة بدقة، ما أدى لتقليل الخسائر البشرية بين العسكريين والفنيين العاملين في المصنع، التي لم تتجاوز إصابة أحدهم بجراح.ولم يستبعد العقيد الصوارمي في حديثة للصحافيين وجود عناصر داخلية ساهمت في العملية بقوله: «لسنا بمعزل عن الاستهداف العالمي والعمل التخريبي داخليا أو خارجيا، ويمكن أن يكون هناك اختراق، لكن أجهزتنا الاستخبارية والأمنية قادرة على مواجهته »)...

11-
اسـرائيل تصرح...
************
من جهته نقل موقع فضائية «الشروق» على الإنترنت المقرب من الحكومة السودانية، أن مواقع إسرائيلية ذكرت أن «الفرقة الثالثة عشرة التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي»، تبنت عملية قصف مصنع اليرموك للأسلحة والذخيرة بضاحية «أبو آدم» جنوبي الخرطوم بحجة تمويله لحركة حماس الفلسطينية بالعتاد العسكري، وأوردت مواقع على الإنترنت أن الإذاعة الإسرائيلية ذكرت أن الحكومة الإسرائيلية لم تعلق حتى الآن على اتهام السودان لها بقصف المجمع العسكري.

12-
سـكان منطقة الشجرة...
************
أصيب سكان الخرطوم بالذعر إثر سماع أصوات انفجارات عنيفة في المجمع جنوبي الخرطوم - زهاء 15 كيلومترا جنوب مركز المدينة، منتصف ليلة أول من أمس. وقال شهود عيان لـ«الشرق الأوسط» إن القذائف والشظايا التي انفجرت من مخزون المصنع، تساقطت على رؤوس ومنازل سكان الأحياء القريبة «الكلاكلات، أبو آدم، الشجرة، جبرة، عد حسين، مايو، الأزهري». وهرع المواطنون المذعورون إلى الشوارع وغادر بعضهم منازلهم متجهين إلى الشمال بعيدا عن منطقة التفجير، وطوّقت قوات الجيش المنطقة وغيّرت سير اتجاه السيارات، فيما سمعت أصوات سيارات إسعاف كثيرة جابت المنطقة. وأضاف الشهود أن سماء المنطقة تحولت إلى ما يشبه «الألعاب النارية» وأن الطائرات المغيرة أطلقت عيارات تنوير في الجو، وأن العشرات من القذائف والدانات تطايرت في المنطقة، قبيل منتصف الليل بقليل.

13-
مصنع اليرموك...
**********
أنشئ مجمع «اليرموك» للتصنيع العسكري الحربي في السودان وسط تسعينات القرن الماضي، لكن تاريخ إنشائه الحقيقي بقي سرا حتى الآن. ولم يكشف النقاب عن موقعه على بعد 20 كيلومترا جنوب مركز العاصمة السودانية الخرطوم، إلاّ عقب الضربة الجوية الإسرائيلية.
لكن المكان القريب من مستودعات الوقود الرئيسية بالخرطوم كان محاطا بسرية تامة، وبإجراءات أمنية مشددة على مدار الساعة، ولا يسمح لمواطنين أو سيارات بالاقتراب من السور ناهيك عن البوابات الرئيسية. وحسب تقارير فإن المصنع كان ينتج أول الأمر «الذخائر» الخفيفة، ثم تطور لينتج كافة أنواع الذخائر ابتداء من الخفيفة للجنود إلى ذخائر الطائرات، ويعد هذا تطورا لافتا في صناعة السلاح لبلد مثل السودان.

راجت أنباء في أوقات سابقة عن وجود خبراء «إيرانيين» داخله، وأنه ينتج أسلحة محرمة دوليا، وأن السلاح المنتج فيه يتم تسليم بعضه لمجموعات فلسطينية تابعة لـ«حماس»، ويستخدم في ضرب المدنيين في دارفور وجنوب السودان، بيد أن تلك الأحاديث لم تسند إلى مصادر موثوقة، ويقول خبراء إن الغارة الإسرائيلية ربما تكون بسبب هذه الأحاديث.
واتهمت إسرائيل السودان بعد غارة جوية على مواطنين سودانيين في شرق البلاد بأنه يهرب الأسلحة إلى «حركة حماس» في قطاع غزة. وأوقفت جريدة «رأي الشعب» المملوكة لحزب المؤتمر الشعبي المعارض عن الصدور بسبب نشرها تقارير عن صناعة السلاح في السودان.

[بكري الصائغ]

#1136645 [برعي]
2.00/5 (2 صوت)

10-28-2014 03:39 PM
ذكرة شنو يالمطرطش .. الناس في شنو وانت في شنو .. لماذا تتملق الخليجيين والغرب لمعاداة الشعب السودااني بهذا الطرح البائس ، بالله انت سوداني ؟يجب الفصل بين الكيزان ولصوصهم والوطن السودان ايها الجاهل ..

[برعي]

ردود على برعي
Germany [بكري الصائغ] 10-28-2014 11:19 PM
أخوي الحبوب،
برعي،
(أ)-
مساكم الله بالخير، الف شكر علي زيارتك واهتمامك بالمقال، اما بخصوص تعليقك الغريب فاستغرب هروبك من الواقع المعاش، ولوي عنق الحقائق؟!!

1-
الجيش الاسرائيلي ضرب السودان اربعة مرات!!
2-
الجيش الاسرائيلي ضرب قلب العاصمة!!
3-
تاثرت منطقة "الشجرة" بالغبار المسموم..ولم يهتم بها اي مسؤول!!
4-
البشير صرح برد الصاع صاعين...وفشل!!
5-
وزير الدفاع صرح ايضآ برد الصاعين..ونسي تصريحه!!
6-
القوات المسلحة اصبحت عديمة الفائدة، استغني عنها الحزب الحاكم بالجنجويد لحماية العاصمة ونظامه!!
7-
رفض البشير اجراء تحقيقات حول فساد الاسلحة في جيشه!!
8-
ما تبقي من الجيش "الفضل"، مشغول بقصف دارفور وجبال النوبة!!
9-
هددت الحكومة حكومة البشير بضرب الخرطوم مجددآ ان تعاونت عسكريآ مع "حماس"...فرفع يده عن غزة!!
10-
ارتكبت حكومة الخرطوم خطأ تشييد مصنع "اليرموك" للاسلحة وسط منطقة سكانية (الشجرة)، مما ضاعف من حجم الاضرار!!
11-
سخرت الصحف والمحطات الفضائية العربية من نظام الخرطوم الذي يتلقي في كل عام ضربات من الطائرات الاسرائيلية ولايقوي علي الدفاع، ويكتفي فقط اطلاق التصريحات التي ما قتلت ناموسة ملاريا!!
12-
الضربات الاسرائيلية كشفت حقيقة حال القوات المسلحة، وكيف انه لا يملك معدات دفاعية، ولا حتي رادارات لاقطة، ويمكن للعدو ان "يشوش" علي كل اجهزة المراقبة في السودان!!
14-
في احدي مناسبات افطار رمضان الماضي، صرح وزير الدفاع علي الملأ لضيوفه، ان قواته المسلحة في الخرطوم قد ارسلت صواريخ سودانية الي منظمة "حماس"، وان هذه الصواريخ قد دكت مواقع في اسرائيل!!..قام الناطق الرسمي للقوات المسلحة، بنفي ارسال اي نوع من الصواريخ لغزة!!، وبعد هذا التصريح الكاذب، تم منع وزير الدفاع منعآ باتآ من الادلاء باي تصريحات مستقبلآ!!
15-
قامت بعض القنوات الفضائية الخاصة في مصر ببث عدة افلام فيديو تسخر فيها من "اللمبي"!!، وانتشرت الافلام بسرعة البرق، وبثتها ايضآ مواقع سودانية!!
16-
طالبت الجماهير بعزل وزير الدفاع الفاشل الفاسد!!
17-
النواب بالمجلس الوطني طالبوا بطرد الوزير عبدالرحيم من منصبه!!
18-
بعض كبار الضباط الكبار في القوات المسلحة طالبوا عمر البشير بازاحة وزير الدفاع بسبب "خيباته التقيلة" وسياساته الغبية التي ادت الي انهيار الخدمة في وزارة الدفاع، ولكي يمتص البشير غضبم، سارع بتعيين وزير دولة للدفاع اللواء ركن يحى محمد خير، والذي هو اصلآ يدير الوزارة... بدلآ عن الديكور!!
19-
يعاني ضباط القوات المسلحة من سخريات بعد ان فضل البشير عنهم مليشيا الجنجويد بقيادة حميدتي!!
20-
وصلت الحدة في الاونة الاخيرة الي اقصي درجاتها بين القوات المسلحة والجنجويد، بعد ان قامت المليشيا بقتل واصابة عدد من الضباط باستفزاز شديد، ويرفض الحزب الحاكم التدخل لردع مليشياته!!
21-
يعاني ضباط وجنود القوات المسلحة من عقدة كراهية الشعب لهم، بعد ان تحول الجيش الي قطاع خاص يخدم النظام لا الوطن..وتم الغاء قوميته!!

(ب)-
***- اخوي الحبيب برعي، سبق وقمت انت بالتعليقات علي مقالات كتبتها في فترات سابقة، ما كنت تعلق علي ما جاء في المقالات، وانما انصبت في هجوم لا يجدي ولا يفيد، وتعمدت في كل مرة ان تبعد عن الحقائق والبراهين والوثائق التي استندت عليها في مقالاتي...وما كنت ارد عليها ولا اعيرها اهتمام....ولكن هذه المرة والله صعبت علي شديد، وقررت ان ارد الاعتبار لك، واعطيك حقك من الاحترام...


#1136162 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

10-28-2014 01:47 AM
قصة أول قصف جوي علي
الخرطوم اثناء الحرب العالمية الثانية
---------------------
كلتوم ست اللبن وحياة حميدة
*********************
المصدر: -كل الحقوق محفوظة-صحيفة المشهد الان©2014-
-10-فبراير-2013-
الكاتب: -العمدة الحاج علي صالح-
-----------------------
في جريدة المشهد الغراء بتاريخ 6/فبراير طالعت زاويةالكاتبة القديرة الأستاذة حياة حميدة (عصير الكلام ). ولما كنت من الباحثين في هذا المجال عن الشخصيات التراثية قد كنا نسمع تلك القصيدة وعن ذلك الكلام عن الطياة التي ضربت حمار كلتوم ست اللبن ذلك في الحرب العالمية الثانية سنة 1940-1942م والتي كانت بين الطليان والألمان من جهة والانجليز من ناحية أخرى وكان الانجليز يستعمرون السودان في ذلك التاريخ وجاء الطليان ليضربون مستعمرات الانجليز وضربوا مدينة كسلا واظتهم احتلوها أو جزء منها لست أدري وجاءت طائرات الطليان لتضرب مدينة عطبرة وكنا وقتها طلبة في مدرسة الدامر الأولية وكنا يحفرون داخل المدرسة خنادق لنختبئ بها في حالة سماع صوت الطائرة وكنا نجد لذة ونحن صغار في دخول تلك الحنادق خوفاً من الطيارة التي جاءت تحوم ضربت حمار كلتوم ست اللبن ولما كنا نسمع تلك القصيدة وتلك القصة عن حمار كلتوم كنا لا نعرف معلومات أكثر سواء أننا كنا نقول يا حليل حمار كلتوم ونحمد الله على نجاة بعده صاحبة الحمار أمنا كلتوم ست اللبن وعن حمارها وكما جاء في صفحتها أن المرحومة كلتوم أصلاً من غرب السودان و أن شقيها بله كان يرعاها ولما توفي دخلت في مشاكل مع أرملته التي كانت لا تطيقها لأنها كانت تخاف على الميراث في زواجها من بله والميراث هو بضع حمير وبقرة وأخذت كلتوم حقها بقرتين وحمار وهاجرت للخرطوم وهذه البقرات أنقذتها من الفاقة لتكون بائعة لبن بحمارها وهو حمار مكادي كما وصفته حياة وظلت تبيع اللبن للقرطاوي وجاءت الحرب لتطلق قنبلة تصيب حمار كلتوم ست اللبن ووقع قنبلاً ولو كانت الحمير تأخذ الشهادة كما قالت حياة لكان حمار كلتوم شهيد الحمير وهكذا تغنى الركبان بتلك الطيارة التي كتلت حمار كلتوم ست اللبن وهكذا أمتدت الكاتبة حياة بمعلومات عن حمار كلتوم ست اللبن : أن هذه اللمحات التاريخية كانت في أطر الحرب العالمية الثانية.

2-
الله ليا الطيارة يا ام قدوم
الله ليا شايلة القنابل كوم
الله ليا جات تضرب الخرطوم
كتلت حمار كلتوم ست اللبن
هكذا شدت الراحلة الفلاتية وكان هذا المقطع هو المقطع الاصلي في الانشودة، واستبدلت احدي المطربات هذه الكلمات بكلمات اخري "منجورة من راسها"!!...

3-
قنبلة كلتوم ست اللبن..
جدل المرحوم "الحمار" بين "ناس" أم درمان وكسلا
***************************
المصدر:- موقع الراكوبة-
w.alrakoba.net/news-action-show-id-162045.htm
-09-01-2014 11:50 PM-

[بكري الصائغ]

بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة