المقالات
السياسة
الأطباء وظلم ذوي القربي (2)
الأطباء وظلم ذوي القربي (2)
10-28-2014 01:28 AM

بسم الله الرحمن الرحيم


الدكاترة ولادة الهنا كانت علي كل لسان في عهود خلت وكل أسرة تتمني أن تكون بنتها أو إبنها دكتور كبير يكشف القلب الزايد ضرب، فعلا القلب زايد ضرب للدكاترة بفعل قيادة الصحة التي فشلت في أن تتفهم حوجة الوطن والمواطن لخدمات هؤلاء الأطباء الذين دفعت فيهم أسرهم و حمد احمد المليارات مستقطعه من لبن رضيع وكسوة عريان وكراس طالب وحتي جرعة دواء من أجل أن يتخرجوا أطباء يشار لهم بالبنان علم ومعرفة وأداء واجب الوطن تجاه المواطن وهو في أسوأ حالاته – المرض، ولكن مأساة هذا الوطن أن البروف الذي درس من الكتاب وحتي وصل هذه الدرجة علي أكتاف الشعب السوداني لم يحفظ ويردالجميل له والوالي المنتخب لخدمته فشل في المحافظة علي ممتلكاته بل أهلكها ودمرها وجففها بدعوة حق أريد بها باطل.
إلتقيت بكثير من الأطباء إمتياز وعموميون و ونواب وإستشاريين وبروفات كبار أجمعوا كلهم أن رغبتهم الأكيدة هي العمل داخل الوطن ورد الجميل لهذا الشعب الذي طوق أعناقهم بتوفير بيئة الدراسة والتحصيل والعلم حتي صاروا إلي ما هم فيه من علم وخبرة وتجارب، بل أكدوا إلتزامهم جانب الوطن والمواطن ولن يفرطوا في صحته مهما تكالبت عليهم الإحن والأحقاد والمتاريس والسياسات الخاطئة المرتبكة المربوكة التي تقود إلي الهدم والتجفيف ونهاية المطاف إلي خصخصة الخدمات الصحية علما بأن عروضا يسيل لها لعاب تجار التعليم الطبي والصحي قد عرضت عليهم ولكن هم متجردون لخدمة هذا الوطن الذي فرط آخرون في ترابه وخدماته وإقتصاده وقيمه وأخلاقه وحتي نسيجه الإجتماعي.ظروف الطبيب اليوم قاسية لإبعد حد ووضعهم المادي مزري ففيهم إختصاصيون لايملكون بيوتا ولا عربات ومسئولية الأسرة الممتدة تشيب لها الولدان ولكن وطنيتهم وتجردهم ونكران ذاتهم وإلتصاقهم بتراب هذا الوطن وإنسانه هو الدافع للتضحية والبقاء فيه.
لا الوالي المنتخب لخدمة المواطن ولا الوزير المختص جلس معهم وتساءل وتشاور فيما يخص التعليم الطبي والخدمات الصحية ، بل هذا وذاك كل يوم في إفتتاحات سياسية ودق طار لم تقدم للبيئة ومناخ العمل شيء يذكر بل أضافت أعباء جديدة علي الطبيب والكوادر المساعدة لأن تلك الإفتتاحات كانت سياسية بالدرجة الأولي دون وجود خارطة صحية كما افاد نواب تشريعي الخرطوم في تلك الجلسة المشهورة التي خرج منها وزير الصحة زعلان من نواب الشعب يا لعجبي!!!!،ولم توظف تلك الأموال لخدمة وتحسين بيئة ومناخ العمل أو إعطاء المرضي و العاملين حقوقهم.
المريض في المؤسسات التي قيل إنها تضاهي مشافي أوروبا لايجد حتي الشنط للأطفال مرضي المخ والأعصاب بل يشتريها ولي الأمر أما العناية المكثفة بها فلابد أن تدفع وأنت حالة مستعجلة تحتاج لإكسير الحياة، إذا العلاج بالقروش ولمن يدفع فورا حتي لعربة الإسعاف وإلا فود اللحد أقرب(المرحوم ع.ع.م الذي وجه النائب الأول السابق للتحقيق في حالته ).
يا جماعة الخير ما تمشوا بعيد الطبيب ذات نفسو أو أحد أفراد أسرتو ما معفيين من المرض وما عندهم حصانة ضدو لمن يمرضوا يقبلو علي وين؟ كشوفات كتيرة تمر علي المستشفيات وإستراحات الأطباء والميزات لدفع المساهمات لعلاج الطبيب مقدم الخدمة!! تصوروا ذلك! ألا يصاب ذلك الطبيب وزملائه وأسرهم بالإحباط والنفسيات؟ كلا وألف كلا ،لأنهم رضعوا من ثدي وطنية لم يخالطها رياء أو نفاق أو جري وراء المادة والتكسب من ظهر هذا الشعب أو إستغلال المنصب لمنفعة خاصة حتي وإن جاء عبر إنتخابات .
الطبيب اليوم فرضت عليه الهجرة وأرغم عليها بسبب سياسات لم يفكر واضعوها في هذا الوطن والمواطن ، فهل يعقل أن تكون مرتبات الطبيب ملاليم وزميله خريج كليات أخري ملايين؟ بيئة ومناخ العمل طارد بكل ما تحمل الكلمة من معني؟ لماذا؟ لأن المسئول أيا كان بروف أو منتخب همه هو العمل الخاص ورفع يد الدولة من العام وإرغام الأطباء علي الهجرة لأنهم بعبع مخيف للسلطة ولمناصبهم والأطباء زاهدين فيها لو يدرك المسئول ذلك.
نقول للمواطن إن وزير الصحة يتحدث عن العائد المادي للطبيب في حدود 10 أو 11 مليون شهريا كمرتب وحوافز ونقول للشعب إن الطبيب الإختصاصي في الدرجة التانية كل حوافزه ومرتبه فقط في حدود 2000 الف جنيه وهذه فيها السكن والترحيل ومصاريف البيت والأسرة الممتدة والعلاج والتعليم والواجب الإجتماعي وكمان تبرعات لدعم العمل حتي داخل المستشفي الحكومي ، تصوروا الطبيب يدفع من جيبوا عشان يمشي عمل المستشفي لمساعدة المرضي لأن ضميرهم ووطنيتهم و إنسانيتهم تفرض عليهم ذلك والمسئول غايب وإن كان بروف او منتخبا.
نقف إجلالا وتقديرا لدكتورة تابيتا بطرس وبروف أبوعائشة وحادي الركب د. كمال عبد القادر ففي عهدهم إستصدرت الدولة قرارات لصالح المواطن شملت مجانية علاج الملاريا والبلهارسيا والدرن و الأطفال أقل من خمسة سنوات والعمليات القيصرية وعلاج الطواريء وغسيل وزراعة الكلي والترحيل بالإسعاف وعلاج السرطان وتم إيقاف برنامج التوطين لما شابه من فساد(تقرير المراجع العام 22 نوفمبر)وإزداد عدد النواب إلي حوالي 3000 الف طبيب للإرتقاء بالصحة والخدمة وتم تشييد مجمع بحري وامدرمان والخرطوم الجراحي ومجمع حوادث جبرة للطواريء والإصابات وإفتتاح الأكاديمية للتمريض ، وآخرون تدمير للمعمر وتجفيف ونقل وهجرة لاتزعجهم ولا تقلقهم وخليهم يهاجروا بجو غيرم!!.
كسرة: إبراهيم مالك مستشفي يضاهي مشافي أوروبا ، دا كلام الوالي المنتخب الخضر،ما متنا لكن شقينا المقابر ومشافي اوروبا وأمريكا شفناها تب!! متي يتم إيقاف إستغلال المستشفي الأكاديمي الخيري بواسطة الجامعة الخاصة، المجلس التشريعي بولاية الخرطوم دستوريا وقانونيا وشرعيا يحق له الإستدعاء والتحقيق والمحاسبة وصولا إلي المطالبة والتوصية بإعفاء حتي الوالي المنتخب فما بالكم وزير معين ،لا يحق لإي وزير أن يغادر قاعة الإجتماع غاضبا في أول سابقة برلمانية ومن بروف طبيب وزير صحة،نواب المجلس هم الشعب فالإعتذار لا يفيد، ونختم فنقول المابعرف ما تديهو الكاس يغرف ، يغرف يكسر الكاس ويحير الناس.
الوالي المنتخب الخضر ووزير الصحة مامون قلتو الخارطة الصحية تم تنفيذها بنسبة 100 % وعندكم ضيوف للإجتماع لعضوية المؤتمر الوطني بعشرات الآلاف وكمان وفود أجنبية 50 ولا 60 وفد علي مستوي عالي جدا، وين جهوزيتكم وإستعدادكم في المستشفيات العامة؟ في عيد رمضان والضحية عندكم بيانات ولجان إشرافية حامت المستشفيات ، أها لمن مئات من أعضاء المؤتمر الوطني إتسمموا وديتوهم المستشفيات الخاصة ليه؟ ولا مامون ما معترف بيهم زي عضوية مجلس تشريعي الخرطوم الفات خلاهم في الإجتماع؟؟؟ ما قلتوا مستشفي إبراهيم مالك تضاهي مشافي أوروبا ؟؟؟


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 978

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1136920 [Kalid]
1.00/5 (1 صوت)

10-29-2014 12:58 AM
دفاعك عن الاطباء ممتاز ولكني اعتقد انك تقصد صغار الاطباء فقد حدثني احدهم انك كاستشاري تخدير تتقاضي 30 الف مليون بالقديم من مستشفي ام درمان وفي نفس الوقت تعمل بمستشفي البقعة يعني احسن من الاغتراب

[Kalid]

ردود على Kalid
[عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات] 10-29-2014 10:35 PM
سلام |أستاذ خالد
كنت اتمني ان تكون مداخلاتك خلف اسمك كاملا
لماذا
اذا كنت ذا راي فكن ذا عزيمة ففساد الراي ان تترددا
البقولو ليهو سمين يقول امين 30 مليون فرت حته من مستشفي امدرمان
نتحداك امام القراء ان تاتي بدليل واحد علي ذلك المبلغ
الحمد لله الواح كان شغال في امدرمان بعقد يعرفه القاصي والداني
ومبلغه يمكنك ان تسال منه قيادة الصحة ولاية الخرطوم
ومع دا كلو انا لا اعمل في مستشفي اتمدرمان التعليمي ولكن اعمل في القطاع الخاص وهو البقعة والجناح الخحاص وهذا مفتوح للجميع وليس حكرا علي احد

بعدين انا شاهد ملك ولا يجو ضباط يشهدو ضدي ما خايف منها تب والعارف عزو مستريح ولو ساورني ادني شك لما واصلت تلك القضية حتي قمة العدل في السودان وغدا ستري الحقيقة باذن الله سنواصل في كتاباتنا لن تثنينا متاريس او مطبات او حفر وهذا هو راينا نسطره عبر وجهة نظرنا في سياسة الصحة ونتمني ان يكون الحوار هادفا ونقدا بنا لما نكتب ومداخلات يستفيد منها القاري فالشخوص تذهب وتفني


#1136762 [مهرجان عيد الصبا]
1.00/5 (1 صوت)

10-28-2014 06:51 PM
العن ابو دى بلد زاتو-ظالم ومظلوم

[مهرجان عيد الصبا]

#1136216 [Kalid]
1.00/5 (1 صوت)

10-28-2014 06:05 AM
انصحك كقارىء مداوم لك ان لاتمضي في اجراءت قضية شاهد الملك تاريخ المحاولة ليس بعيد 20-8-1991 كل الضباط الذين حوكموا سيكونون شهود ضدك بل القضاة انفسهم والصحف التي كتبت عن المحاولة موجودة

[Kalid]

#1136210 [Kalid]
1.00/5 (1 صوت)

10-28-2014 05:54 AM
هل تعتبر تدريس طلاب بروفسير قرشي في المستشفيات الحكومية استغلال العام للخاص

[Kalid]

ردود على Kalid
[عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات] 10-29-2014 10:41 PM
استدرك بروف قرشي مسيئوليته التاريخية والوطنية فقام ببناء مستشفي تعليمي سيتم افتتاحه قريبا نتمني ان تزوره لتري الواقع المفرح وتخصيص حوالي 200 سرير مجانا للتنويم وتعامل اسوة باسرة المستشفيات العامة ردا للجميل لهذا الشعب واتمني ان تحذوا كل الكليات الخاصة حذوه


#1136171 [طبيب حزين]
3.00/5 (2 صوت)

10-28-2014 02:41 AM
نشرت الراكوبة قبل أيام خبر عن مستشفي واد مدني منقولاُ عن الصحف السودانية مفداه أن المرضي الذين يحضرون للطوارئ عددهم بين 300 و500 مريض يومياً ومعظمهم من الأقاليم ورغم إن كاتب الخبر حجب إسم المصدر ولكن هذا الخبر لم يصدر من طبيب لأن المستشفي تتعامل يومياً مع 5000 الي 6000 مريض يومياً ولكن تمت فبركة الخبر لإقناع المواطن البسيط إن بيع مستشفي مدني لن يؤثر في صحة المواطن !!!!!! إنتبهوا يا سادة إنهم يبيعون مستشفي مدني .

[طبيب حزين]

ردود على طبيب حزين
[عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات] 10-29-2014 10:44 PM
انها مسئولية المواطن والطبيب وبقية الكوادر اين هم عليكم بتمليكهم الحقيقة ومعهم السلطة الرابعة فهذا دورها


عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة