المقالات
السياسة
حتى لا تتكرر الهزيمة..
حتى لا تتكرر الهزيمة..
10-28-2014 11:17 AM


• لا أرى في أخبار من شاكلة " رئيس الهلال يطالب اللاعبين بالفوز على المريخ" دعماً إعلامياً للفريق ولاعبيه.
• وليس من مهام رئيس أي نادِ مطالبة اللاعبين بالفوز على هذا المنافس أو ذاك.
• فالطبيعي والمفهوم هو أن يسعى لاعبو أي فريق للفوز على كل من ينازلهم على المستطيل الأخضر.
• وهل نفهم من هكذا عنوان أو خبر أن لاعبي الهلال ما كانوا سيسعون للفوز على غريمهم المريخ لو أن الكاردينال لم يطالبهم بذلك؟!
• إن أراد الإعلام الهلالي دعم النادي الذي يناصره فعليه أن يكون أكثر شجاعة وموضوعية وعقلانية في تناوله للشأن الهلالي.
• النصر على المريخ لن يتحقق بطلب من الكاردينال أو بـ ( نفخ) الاعبين.
• بل سيتأتى الفوز لو تأمل الجميع ( مجلس الإدارة والجهاز الفني واللاعبون) أسباب هزيمتهم في كأس السودان من المريخ.
• فقد كانت تلك المباراة بين أيديهم قبل أن يفرطوا فيها لجملة أسباب يفترض أن يكون جميع المعنيين قد توصلوا لها في هذا الوقت، وإلا فسوف تتكرر الهزيمة من المريخ.
• الغرور والاستهتار وضعف شخصية الجهاز الفني الهلالي كانت من أهم أسباب الهزيمة، فهل وعى الأهلة هذا الدرس؟!
• في المباراة الفائتة لم يقع اختيار فوزي وعاكف على التشكيلة المناسبة.
• ولم يديرا المباراة بشكل جيد.
• وقد تواترت أنباء هنا وهناك عن ضعف الرجلين أمام بعض الأقلام.
• بالنسبة لي لا أرى أي غرابة في ذلك.
• ففوزي تحديداً ومن خلال قراءتي لما يجري حولي ظللت أردد منذ أيام صلاح إدريس أنه ضعيف أمام الإعلام ومجامل أكثر من اللازم.
• لهذا لا أستبعد تأثرهما ببعض الكتابات في اختيار التشكيلة التي لاعبت المريخ في نهائي كأس السودان.
• من حق أي كاتب أن يقول رأيه في أي لاعب شريطة أن يكون هذا الرأي مدعوماً بفهم محدد للنواحي الفنية.
• لكن ليس من حق أي واحد منا أن يحاول فرض رأيه على الجهاز الفني لأي فريق كرة سواءً عبر الترغيب أو الترهيب أو تكرار الاتصالات الهاتفية والحديث لأفراد هذه الأجهزة الفنية.
• الأمر لا يتعلق بدرجة حبنا أو كرهنا لهذا اللاعب أو ذاك.
• لكنه يرتبط بمصلحة عامة قد يرى بعضنا أنها تتحقق في وجود فلان من اللاعبين، بينما يرى آخرون أنها تنجز في وجود علان منهم.
• عندما نقول مثلاً أن حارس المرمى الفلاني لا يصلح لحراسة عرين الهلال يجب أن نسند هذا الرأي بالحديث عن قدراته البدنية، تعامله مع الكرات الأرضية والعكسية، توقيت الخروج من مرماه، هدوءه في التعامل مع الأخطاء.. الخ.
• الخلط بين العام والخاص لا يصح.
• يمكنني أن انتقد لاعباً وبأشد القسوة إن وجدت أنه يقصر في أداء مهمته.
• لكن من المعيب أن أهاجم أي لاعب لمجرد أنه التقاني في مكان ولم يعيرني اهتماماً، أو لأنه لا يقيم لي وزناً.
• فهذا شأن يخصه ولا يفترض أن يدفعني للتقليل من قدراته إن وجدت أو تبخيس دوره إن كان جيداً.
• وحتى لا تتأثر الأجهزة الفنية في أنديتنا بالآراء الانطباعية يفترض أن يتمتع أفرادها بقوة الشخصية والإدراك الواسع الذي يمكنهم من التمييز بين نقد جاد وهادف وآخر ينطلق صاحبه من منطلقات ذاتية لا علاقة لها بالمصلحة العامة.
• أسعدني خبر الاستعانة بالمدرب الفاتح النقر في اليومين الماضيين.
• بالرغم من أن النقر لم يقنعني في آخر مرة تولى فيها الإدارة الفنية في الهلال، إلا أنني سعدت بقدومه في هذا الوقت نظراً لقوة شخصيته.
• فالنقر رغم كل شيء لا يمكنه أن يقبل بالإملاءات من أي كائن.
• ولا يهاب أقلام الصحفيين وهذه واحدة من أكبر مميزات هذا الرجل.
• وفي وجود النقر سنضمن على الأقل أن الجهاز الفني الهلالي سيختار اللاعبين الأكثر جاهزية من النواحي البدنية والفنية.
• وبعد ذلك إن حدث خلل يصبح ( مبلوعاً).
• لكن أن يجلس اللاعب الجاهز بدنياً وفنياً على الدكة، بينما يشارك آخر غير جاهز لإرضاء هذا الطرف أو الرهبة من ذاك، فهذا ما لا يمكن أن يحتمل أو يطاق.
• إذاَ على رئيس الهلال وبقية أعضاء مجلسه أن يتأكدوا من قيام جهازهم الفني بما يجب القيام به.
• ولابد من إعداد نفسي جيد للاعبين قبل المباراة.
• وفي هذه الجزئية لابد أن يقفوا جميعاً على النواقص والأخطاء التي صاحبت الإعداد النفسي في المرة السابقة.
• صحيح أن حضور رئيس النادي وبعض أعضاء المجلس للتدريبات من شأنه أن يقدم دعماً معنوياً للاعبين.
• لكن بدلاً من الحديث السطحي عن مطالبة الرئيس للاعبين بالفوز، علينا أن نسأل: هل وقف المجلس على مشاكل لاعبيه إن كانت لدى بعضهم مشاكل من أي نوع؟!
• إن عالج المجلس مشاكل جميع لاعبيه قبل اللقاء الهام وحفزهم يكون قد قدم الدعم المعنوي المطلوب من جانبه.
• ويبقى دور الجهاز الفني في شحذ همم هؤلاء اللاعبين.
• يجب أن يفهم لاعبو الهلال أن تقدمهم بهدف في أي لحظة من أوقات المباراة لا يعني أن اللقاء قد انتهى لصالحهم.
• هذا عيب عانى منه لاعبو الأزرق على مدى سنوات طويلة.
• هل ناقش الجهاز الفني مع لاعبيه ذلك الخطأ الجسيم الذي وقعوا فيه يوم أن شكلوا جداراً أمام مرمى المعز مهملين بعض لاعبي المريخ رغم أن الحكم احتسب ركلة حرة غير مباشرة؟!
• هل تأكد المجلس ورئيسه من ابعاد الجهاز الفني للاعبيه عن جميع المؤثرات السلبية لإعلامنا قبل المباراة الهامة؟!
• وهل فطنوا لحقيقة أن لاعبي المريخ صاروا في وضع معنوي أفضل بعد فوزهم الأخير؟!
• أسئلة عديدة لابد من الإجابة عليها قبل لحظة إطلاق صافرة بداية لقاء الخميس حتى لا تتكرر الهزيمة.

[email protected]


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 1035

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1137758 [بلة الحاضر]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2014 07:36 AM
أطمئن الأحباء مناصري الموج الأزرق أن هلالهم فايز 2 صفر و لذلك لا داعي لفتح البكاء ونصب الصيوان والفراش قبل تأكيد خبر الوفاة ههههه

[بلة الحاضر]

#1137457 [جمعة]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2014 03:51 PM
عندما أتى الوالي للمريخ قال ما عندي حق البيت اليملكه صلاح إدريس وكان هذا في التلفزيون وسمعه كل الناس من أين اتى بهذه المليارات، لكن القرار الجمهوري كان واضحاً عندما عين الوالي وقال ليه ما عليك عندما اعتذر الوالي من رئاسة المريخ.
مصطفى عثمان اتى من قرية رومي البكري وكان مساعداً لابيه في الزراعة لكن طاله الفساد من الاستثمار والرشاوى والان يتحدث عن المريخ ووقوفه نهاراً جهاراً مع المريخ بمال الدولة. يا ناس ارحمونا.

[جمعة]

#1137453 [جمعة]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2014 03:47 PM
يا أخي جزاك الله خير وكلامك مفيد جداً ولكن ماذا نفعل بمشكلة الحكام وخاصة في ظلم الهلال نهاراً جهاراً. وهناك بعض ما أريد أن أقوله في المباراة الماضية في كأس السودان والحكام:
عند توضيح الحقائق عن الاهداف التي دخلت مرمى الهلال والتي شاهدتها عند تكرارها في رضا رضا والخبير بالرياضة يوم الجمعة الماضية عن تلك المباراة:
1- الهدف الأول كان تسلسل واضح نظراً لان اللاعب ضفر كان متقدم على لاعبين من الهلال في تسلسل واضح ولو لاحظت خط المرمى المستطيل تجد على ان لاعبا الهلال على رأس المستطيل وعندما ترى لاعب المريخ تجد رجلة داخل الخط وظاهرة جداً .
2- الهدف الثاني عند وضع الكرة في دار السنتر كان ايمن سعيد داخل الدائرة المحرمة لأي لاعب وأفادنا الخبير الكروي بذلك وهي واضحة جداً.
3- في ضربة الجزاء تحرك لاعب من المريخ مع اللاعب الذي سوف ينفذ الضربة وقال الخبير الكروي كان يفترض تعاد ضربة الجزاء لتحرك احد لاعبي المريخ في نفس تحرك اللاعب الذي ادى ضربة الجزاء.
وهذا شيء بسيط رغبت أن اقوله، وأكرر أن الحكام مع المريخ، وحتى اتحاد الكرة والحكومة نفسها مع المريخ، امثال رئيس النادي الوالي ومصطفى عثمان الذي تحدث من القاهرة واعرف الكثيرين مثل عبدالرحيم محمد حسين وحتى رئيس الاتحاد، ومن أين اتى هؤلاء بـ 4 مليار من الجنيهات عند فوز المريخ بكأس سيكافا المذعوم وحيطة المريخ المايلة. الكلام كثير ولا توجد مساحة، وشكراً

[جمعة]

#1137269 [سيف الدين خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2014 11:32 AM
ابني العزيز وهل سمعت اخر الاخبار وهي اعادة مباراة الخرطوم بسبب سيدي بيه وهذه وان كانت نتيجتها علي المجلس الا انها من المجالس السابقة ولكن ما يؤخذ علي المجلس تعامله المثالي وللطرف قضية لو تمسك الهلال بها مع ابنه للفيفا لكان الامر الان جللا وكارثيا للدوري ولكن مجلسنا نائم في فندق صح النوم ويبلع الطعم الذي يقدمه المنافس بايسر مما تصور مما سهل الفوز بالكاس ولا حظ كيف انخفضت حمي اسعار لاعبي الهلال الان وهؤلاء لا يملكون تجربة كافية في بيئة الفساد السودانية قطعا لا نطالبهم بالفساد ولكن نطالبهم بتحريك اوراق الضغط علي الاتحاد العام الذي يميل كل الميل حتي اصبحنا كالمعلقه كما جاء بالقران الكريم !!!تقبلوا التعازي في الهلال ولموسمين قادمين ايضا اذا لم يصحا المجلس من فندق صح النوم !!! هلاريخ عمل خارج الملعب اكثر منه داخله ناس بتلعب وناس نائمة من يكسب !!!

[سيف الدين خواجة]

#1137265 [سيف الدين خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2014 11:23 AM
يا عزيزي الله يكضب الشينة حال الهلال لا يسر ونحن نخم ونصر الحسرة حتي التهب القولون وتوابعه في عمر ما عاد يحتمل واسرنا تشكو الكرة وهلاريخ لرب السماء !!!

[سيف الدين خواجة]

#1136996 [زول سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2014 06:12 AM
ناس الكرة في واد والبلد في واد

هذه ملهاة عن القضية الحقيقية للسودان

الحكومة تفرح بهذا المهاة
مسكين هذا الشعبالذي يجري وراء السراب
لا كرة ولاا يحنون
مستوى هابط

والمؤسف أن هذه العصابة التي تدير الكرة تفعل ذلك بوحي من الحكومة عن تشغل الشعب بأنفسه

الإداريون والصحافة كلهم يعملون لصالح جهاز الأن
فنتى يتعظ السودانيون
ومتى ينتبهون للمشاكل التي تحيط بالبلد

البلد تغرق وأنتم في وراء هذه الملطشة المسماة بكرة القدم

[زول سوداني]

ردود على زول سوداني
Saudi Arabia [ود البلد] 10-29-2014 11:21 AM
مالو يازول منكم نستفيد والله
صدقني انت الفي اخر وادي وبي هناك شديد كمان
شنو القضيه الحقيقيه للسودان ؟
وماعلاقة هذا بالرياضه ؟
حبيبي هناك شعوب باتت تعرف بكرة القدم والرياضه ويتعاطف معها كل العالم اذا سمع ان بها مشكله واحده
هل البرازيل خاليه من المشاكل ؟ الم تسمع بمظاهرات قبل واثناء كاس العالم الاخير ؟
اترك البرازيل الم تسمع بالكاميرون ومالي وساحل العاج ونيجيريا ؟
هل هذه الدول توازي امريكا وسويسرا؟
يازول الهم واحد في البلد بس المشكله بعض الناس ينظرون للرياضه ملهاة كما قلت وينسون انها افضل انواع السفارات والتعارف بين دول العالم
وسلامات يازول يارائع
مع فارق المقامات بينك وبين مصطفى سيد احمد


#1136829 [المكشكش]
1.00/5 (1 صوت)

10-28-2014 09:09 PM
هل كل هذا التنظير حول مباراة هابطة مستوى واخلاقا" اين كرة القدم يا استاذ ، اين المواهب ، اين الفكر والخيال الكروي لدي هؤلاء اللاعبين والمدربين ، اقسم لك ان الفائز يسكون بهدف ياتي ( قضاء وقدر ) ليس الا.ليست هنالك كرة قدم في السودان.

[المكشكش]

#1136544 [ود البلد]
1.00/5 (1 صوت)

10-28-2014 01:24 PM
•استاذ كمال لك التحيه
( من حق أي كاتب أن يقول رأيه في أي لاعب شريطة أن يكون هذا الرأي مدعوماً بفهم محدد للنواحي الفنية.)
الي متى هذه الحماقات يعني انا المحللين ديل يشتغلوا شنو محامين
يجب ان تعلم انت وغيرك ممن اعطيتهم الحق في قول الراي ان هناك شيئ اسمه التخصص
بعدين في علوم الكره مافي حاجه اسمها راي الراي ده في العرس في الخطوبهوغيره
بعدين ياخ كرة القدم لعبة جماعيه لا ينتقد فيها الافراد ويوصفوا بالفنجطه وغيرها
ينتقد الفريق كتيم الخلل من مدافع ينتقد خط الدفاع بدون تسميات وهكذا
كلامك كلام انشائي لا يثمن ولا يغني بصراحه زي الطالب لمن يطلبوا منو موضوع في المدرسه
عليك الله ورينا فهمك في حل مشكلات الراضه وتطويرها ومعالجة الحاصل بدل كلامك ده
فوزي ضعيف الشخصيه ويخاف الاعلام حقيقه الانسان الجاهل والسفيه يتخاف منو وهو حال حال اعلامنا الرياضي جهل وسفه واسفاف وانحطاط وارتزاق وبيع ذمم اجارك الله وايانا
والمثل بيقول الما بخاف الله خافو
تحياتي

[ود البلد]

#1136515 [Abdeazim Mekki]
1.00/5 (1 صوت)

10-28-2014 12:52 PM
تحياتي استاذ كمال

قلمك رزين وواعي

ما يحرني لماذا معظم كتابتك في شان كرة القدم السودانية ؟

كرة القدم اعتبرها للتسلية والواحد ما مفترض يشغل بالو بيها كثير

السودان مليء بالمواضيع المهمة - حروب ، فساد، كيزان ، ،حلايب ، فصل الجنوب ، تدني أخلاقي وتنموي وخدمي ، قصور في الادراك ألخ ...

كرة القدم والمجتمع الرياضي دون مستوي قلمك وفهمك ونحتاجه في الأهم

[Abdeazim Mekki]

#1136511 [كوكي]
1.00/5 (1 صوت)

10-28-2014 12:49 PM
2/صفر للمريخ لان لاعبي الهلال يغلب عليهم الكسل وبرودة القلب

[كوكي]

كمال الهِدي
كمال الهِدي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة