المقالات
السياسة
وكمان مجاناً
وكمان مجاناً
10-29-2014 06:19 PM


بسم الله الرحمن الرحيم



لا أحد يتمنى المرض غير ان أحدهم قال للمدير العام لوزارة الصحة بولاية الجزيرة بعد ان رأى مستشفى الطواري الجديد – قبل الافتتاح – بعد كده الواحد يتنمى يمرض في مدني. منتهى المبالغة.
ما يجعل هذه المبالغة مقبولة هو المقارنة بين حوادث مدني القديمة ومستشفى الطوارئ الجديد. القديمة مسقوفة بالزنكي لا تقوى كل مراوح مدني على تبريدها مكتظة عياداتها بالمرضى لدرجة الاختناق ولن ابالغ لو قلت الطبيب لا يستطيع ان يتحرك سنتمترات حوله لكثرة المرضى وضيق المكان. وقالوا إذا ما نزلت مطرة وحده مدير مستشفى مدني الذي يقول : حولينا ولا علينا إذ أي مطرة تعطل الحوادث يومين على الأقل حيث تغمر المياه أرضها وكأنها مزرعة أُرز ( أُرز وليس أرز فنحن في السودان وليس لبنان ومن أراد الفرق بين لبنان والسودان فليسأل اسحق احمد فضل الله).
هذا المستشفى الجديد رصدت لها مبالغ كبيرة وصلت جملة تكلفته حتى الآن فيما سمعت 24 مليون جنيه مباني وأجهزة واثاثات. وهو الآن جاهز لاستقبال الحالات الباردة والساخنة _ لا سمح الله – وبه عدد من غرف العناية المكثقة لا مثيل لها من حيث العدد في مستشفيات السودان 16 غرفة عناية مكثفة مكتملة التجهيز مونتير واكسجين وحاجات كده.
غرف المستشفى كثيرة ومتعددة ودرجات، لمرضى القلب غرفهم ولمرضى الأزمة غرفهم ولكل ما يكفل له علاجه بإذن الله وكل اسباب الشفاء والباقي على الله.
مجهز المستشفى بمعمل حديث وصيدلية لتكون في متناول الطوارئ وغرف عمليات متعددة تقبل عدة عمليات في وقت واحد. وكل ذلك يجب ان يكون بالمجان لأنه طوارئ ولكن هل تستطيع وزارة الصحة الصرف على هذا المستشفى كل ما يريد؟ يقال ان فاتورة الكهرباء وحدها قد تصل الى 75 مليون جنيه في الشهر والنظافة فوق الخمسين مليون في الشهر، من أين لوزارة الصحة هذا التسيير ما لم تجد مددا اتحاديا؟؟
أخشى ان يهزم الانسان السوداني هذا المجهود وأعني هنا بالإنسان المواطن والمسئول المواطن يريد ان يرافق المريض عشرات من اهله واقاربه عطفا عليه ومواساة له ولكن ليس في هذا المستشفى مكان لهذه العادات وربما يحتاج الاطباء المريض وحده بدون أي مرافق من يضبط هؤلاء الحنينين على زولهم.
ثم ثانيا ممرض وطبيب القرن الماضي الذي يريد ان يخلف رجل على رجل واضعا سفته بين لثته وشفته وسفنجاته كل واحدة في بلد لا مكان له في هذا المستشفى فهذا يريد كوادر كالنحل رشاقة وخفة.
عموما هذا المستشفى نقلة حقيقية. بل الصحة في مدني تمضي بصورة طيبة ولن ابالغ إن قلت ان ود مدني تفوقت على الخرطوم في الصحة وكثير من الفرق الخارجية عندما تحضر للسودان تجري عملياتها في مدني عمليات القلب للاطفال دائما تجرى في مدني وكذلك زراعة الكلى ومستشفيات للاطفال والطب النووي ( يا خسارة مبناها على وشك الانهيار في عملية غش مشهورة. بالمناسبة الموضوع دا وصل وين؟؟؟؟) .
في هذا الاسبوع زرت المستشفى للمرة الثانية وبعد ان اشتغل قرابة الخمسة أشهر ، وتجولت فيه ووجدته يعج بالمرضى والمرافقين ووجدته في غاية النظافة ويقوم بدوره على أكمل وجه ورأى الناس بأم أعينهم أن العلاج يمكن ان يكون مجاناً وخدمة على مستوى عالي.
واتمنى أن تصدقوني في حكاية العلاج مجاناً . أحلف ليكم؟

الصيحة

[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1174

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1138331 [ابو خالد]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2014 07:49 PM
كل مشروع يحتاج لعقود تشغيل مكلفة للمحافظة علي جودة العمل . هل سيستمر التشغيل بنفس الجودة؟ هل هناك عقود صيانة وتشغيل تضمن ذلك ؟ اعتقد لا لذلك سوف تري التدهور ولو بعد حين
كل المشاريع تنشا جميلة وممتازة ولكن تكلفة التشغيل والصيانة لانها مرتفعة كما ذكر الكاتب يمكن ات تذهب بالمشروع ليكون معلما بائسا بدل ان يكون مرفقا متميزا وناس الانقاذ ديل بيشتغلوا شغل اعلامي اكثر منه شغل للمصلحة العامة كما عهدناهم من زمان

[ابو خالد]

#1138016 [Abu Areej]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2014 11:53 AM
المشكلة أي مشورع يبدأ عندنا جميلاً ومنظماً ولكن عدم المسئولية من جانب المسئولين الذي صار ظاهرة لا تحتمل الوقوف عندها- اضافة الى عدم الاهتمام من جانب المواطنين يؤدي الى التدهور المتوقع غالباً.. دائماً كمواطنين لا نهتم بالنظافة في المستشفيات فبقايا الاكل حول مكان جلوسنا والتمباك واعقاب السجاير رغم انه في بعض الاحيان توجد سلة نفايات بالقرب من الموقع ولكن لا نكلف انفسنا برمي المخلفات في المكان المخصص.. فلنترك المسئولين جانباً(لانه لا حياة لمن تنادي) - ونركز على المواطنين الذين بالطبع تهمهم مصلحة الوطن وبصورة خاصة الوطن المصغر .. وبمزيد من التوعية والارشاد للمواطنين سينصلح الحال.. واهل مدني اهلاً لذلك فلا ننسى ابداً مستوى نظافة ود مدني الرفيع في السابق ..

اتمنى يا استاذ احمد ان تكون مصدق لما رأيته بعينيك - فتدهور الحال في السودان جعلنا نشك في اي شيء والدليل استعدادك لكي تحلف بأن العلاج مجان وانت رأيت (فمن رأى ليس كمن سمع)!!

تحياتي وتقديري

[Abu Areej]

#1137977 [الطريفى ود كاب الجداد]
5.00/5 (1 صوت)

10-30-2014 11:22 AM
"ورأى الناس بأم أعينهم أن العلاج يمكن ان يكون مجاناً وخدمة على مستوى عالي.
واتمنى أن تصدقوني في حكاية العلاج مجاناً . أحلف ليكم؟"
مامن زمان العلاج كان مجانى والخدمة على احسن مايكون الا فى زمن اولياء نعمتك اصبح بالقروش يقرش حلقومك ان شاء الله
وبعدين حليفة معرس بيكتب فى جريدة ود مصطفى دلوكة غير مقبولة على الاطلاق
ويكفى انو ابوركب جديدة بيحلف بالله وبالطلاق ليهو 25 سنة وكلو بالكضب
اختشى على سنك وسيب التعرسة ولا دفعوا ليك تقيل يامحتكر الغاز ؟


الطريفى ود كاب الجداد
عن اولاد الجزيرة باعة المويه والهتش بشارع المك نمر

[الطريفى ود كاب الجداد]

#1137654 [الغلبان]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2014 11:28 PM
اكثر من المرض ده ما شفنا

[الغلبان]

#1137611 [ملتوف يزيل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2014 09:01 PM
يا ناس مدني ، ابشرو بالخير ، المدينة ستنتعش اقتصاديا بالسياحة العلاجية ، سيتقاطر عليكم المرضى من جميع انحاء السودان والدول المجاورة. زي بير القضاف .

[ملتوف يزيل الكيزان]

احمد المصطفى ابراهيم
 احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة