المقالات
السياسة
فتنة أشد من القتل
فتنة أشد من القتل
10-30-2014 08:55 AM


جاء في الأخبار أن والي ولاية جنوب كردفان الباشمهندس آدم الفكي محمد هدد المواطن عوض الله الصافي بالقتل أمام شهود عدل وذلك لأن عوض الله قال عنه: "أنه والي ماسورة". كما ذكرت في تعليق في الفيسبوك لا أعرف معنى ماسورة؟ ولكن يبدو أنها كلمة كعبة أو شينة وغير مقبولة. وهنا أقول كان يجب على الأخ عوض الله أن يتحرى الدقة في كلامه ولا يطلق الحديث على عواهنه. ويجب عليه مخاطبة الوالي بالصورة التي تضمن له توصيل رأيه وأخذ حقه بالسهل والطيب. وقد قال اهلنا:"ألمي البارد بقد الدلو". ولكن في الجانب الآخر كنا نتمنى على الأخ الوالي أن يجعل بينه وبين الناس شعرة معاوية. إذا رخوها شدّها وإذا شدُّوها رخاها. ولكننا نقدر ظروف الأخ الوالي وما يتعرض له من ضغوط من جراء المشاكل التي تطال الولاية طولاً وعرضاً. ونعتبر أن ما صدر منه ذلة لسان غير مقصودة.
ليست المشكلة في ما قاله عوض الله ولا ردّ فعل الوالي غير المناسب ولكن المشكلة في الحكامات اللائي والذين ساروا بالمشكلة في شعب أبي طالب.. زادوا الأمر شماراً أكثر مما يجب بل كتروا الصندلية كما تقول الطرفة المعروفة. كثيرو حمّسوا عوض الله ليسير في طريق المحاكم مع الوالي وهم يعلمون كم هو عصي ذلك في هذا الوقت لأسباب بدهية. لكن الصيد في الماء العكر هو ديدن الكثيرين الذين يحاولون دائماً خلق شربات مشاكل من ذرة فسيخ عبرت أمامهم.
قال سيدنا علي كرم الله وجهه: "ليس بالرجال تعرف الحق. أعرف الحق تعرف أهله". عندما أتحدث عن الصلح بين الوالي والأخ عوض الله فأنا أعرف تداخلات المنطقة وما بها من علاقات بين أهل الطرفين. وعندما أريد إدخال القبيلتين في الموضوع أريد أن يتم صلحاً بين الطرفين يحفظ لكل ماء وجهه فهما ليسا عدوين ولكنهما أهل ولحم ودم. فبين قبيلتي أولاد حِمِيد – قبيلة عوض الله- والكواهلة كلوقي – قبيلة الوالي- علائق قديمة ومستدامة. يشتركون في كثير من الأشياء فبين القبيلتين حدود مشتركة. وبينهما مراحيل ورعي وزراعة ومصالح تجارية وتعدين في المنطقة لا يمكن فصم عراها لتباغض او تشاحن شخصين في موضوع قد يكون شخصي أكثر منه عام.
لكني أعرف حمية الجاهلية التي ما زالت بكل أسف منتشرة في المنطقة فستقف كل قبيلة مع ابنها وقد يزيد الحاقدون اوار النار المشتعلة بالنفخ فيها كحامل الكير وعندها سيتطاير الشرر ويلحق أذى كبيراً بمن يعتبرون أنفسهم بعيدين عن الخطر. أريد أن يستبين العقلاء من الطرفين نصحي اليوم قبل ضحى الغد حتى لا يكون الأمر Too little too late . وعندها لا ينفع الندم. الإختلاف بين الوالي وعوض الله في شؤون السياسة وداخل المؤتمر الوطني لا نود له أن ينتقل إلى سماء القبيلتين. ولو لم يتدارك العاقلون الأمر برمته الآن فلا تلومون إلا أنفسكم خاصة الذين يريدون التكسب من إزاحة الوالي ولكنهم لا يقدرون بل يجبنون أن يقولوا هذا الكلام أمام من يجب أن يقال أمامهم ولكنهم يودون استخدام البعض لتحقيق مطالبهم.
من اقصد يعرفون انفسهم ويعرفون شجاعة الأخ عوض الله في مواجهة الشدائد والمشاكل ولهذه يودون استخدامه كحصان طراودة لينالوا مرماهم وحينها سيجفونه وقد يخسر كل شئ ويكسب هؤلاء الأذكياء كل شئ. كثيرون يعرفون أن قبيلة أولاد حِمِيد لا تكن وُدّاً لآدم الفكي لأسباب لا يعرفها إلا القليلون ولهذا يودون استخدام القبيلة في شخص عوض الله لنيل مطلب يجبنون عن الجهر به. هنا أنبه قبيلتي أولاد حِمِيد ألا ينجرفوا وراء تيار الحاقدين الذين يضمرون لهم الشر ويبدون لهم الخير. (العوج راي والعديل راي).
كباشي النور الصافي
[email protected]


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1200

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1137912 [ملتوف يزيل الكيزان]
3.00/5 (2 صوت)

10-30-2014 10:14 AM
انا بحب عمر موسى و اكره اسرائيل
وعلى نفس الطريق
انا بحب كباشي و اكرة اسرائيل !
خلونا بقى ننافق شوية ، يمكن (ان تكرهو شيئا و هو خير لكم)
بالله يا كباشي حقي حولو لي حسابي المصرفي!!!!!!!!!!

[ملتوف يزيل الكيزان]

ردود على ملتوف يزيل الكيزان
Sudan [القريش] 10-30-2014 03:19 PM
الاخ كباش مع احترامى الشديد لك ومعرفتى الشخصيه بك ومن البلد انا وانت وبيناتنا علاقات وارحام لكن ماأود توكيده هو الاتى:
اولا ان الاتنين ادم الفكى وعوض الله الصافى لا اتفق معهما كونى ماكوز وبكره جلافتهما الاتنين وعنترياتهما وبالذات المسمى عوض الله الصافى المتقلب حسب المصلحه.
ثانيا عوض الله الصافى دا متسلق وعبيط ولا يضع الرجال فى مقاماتها على الاقل يجب ان يخاطب اى مسئول او الوالى وان اختلف معه بصوره لائقه.
ادم الفكى تاجر السكر معروف وزول لخباط وبتكلم يومداك فى اذاعه ابوجبيهه المحليه بانو الداير الدواس يطلع برا ويلاقيهو وراء الجبل بس انا ماعارف هل هو بقصد جبل العمده ام جبل(مرنج) أم جبل كالوقى ؟
هذا العوض الله الصافى وأمثاله كثر فى ابوجبيهه من متسلقين واكلى اموال البنوك وشركات الصمغ العربى وجاز الزراعه هم مع كل والى او معتمد يمرر مصالحهم اما الشرفاء الذين يصدحون بالحق ويطالبون بالخدمات الاساسيه من تعليم وكهرباء وصحه للبلد والقرى فمصيرهم فى ابو جبيهه الاعتقال والتعذيب والترحيل للخرطوم.
اخيرا احب اطمانك انو ا لباشمهندس ادم الفكى و عوض الله الصافى -المتخاصمان-فى ارض المعسكرات فى سوبا أو فى المؤتمر الاخير بتاع الوطنى بارض المعارض فى برى لا يمثلان الا نفسيهما وحزبهما ولو تطاعنا بالسكاكين لحد مالدم يصل الركب فلا قبيله اولاد حميد ولا الكواهله ستدخلان فى حرب داحس والغبراء بسبب هذين الكوزين فهما اكبر وارفع ن ذلك الرجس بكثير


كباشي النور الصافي
كباشي النور الصافي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة