المقالات
السياسة
هل المديح عبادة؟
هل المديح عبادة؟
10-31-2014 05:53 PM


بسم الله الرحمن الرحيم


احتفظ بإجابتك على سؤالي أعلاه ، هل المديح عبادة؟ الى حين. وأزيد سؤالاً آخر ابسط هل المديح ذكر؟ معلوم أن العبادات توقيفية بمعنى أنها كلها منصوص عليها ولا مجال لإحداث عبادات جديدة والعبادات أنواع كثيرة منها ما هو قولي ومنها ما هو فعلي.
ما دعاني لإثارة هذا الموضوع هو توقيت تقديم المدائح والمداحين في قنواتنا وإذاعاتنا. فما ان تشرق الشمس او تكاد فما تمر على قناة او إذاعة الا وتجدهم قدموا مقرئ وقرأ ما تيسر له من القران تبركا بافتتاح اليوم وبعدها مباشرة سيل من المداحين ينهمر عليك وأحيانا لزوم التحديث مادحات بعضهم بطارات وبعضهم بموسيقى حديثة. حديثنا ليس عن الطريقة وحدها التي يقدم بها ولكن شبهة ان يأتي بعد القرآن وكانه سنة او كأنه عبادة هو محور حديثي واعتراضي ،هل يعتقد واضعي البرمجة انهم يقدمون خيرا بالمديح عقب القرآن ؟ ويكررون الأمر صباحا ومساء وهو في ازدياد. ما علاقة المديح بطلوع الشمس او غروبها او يوم الجمعة كل وقت من هذه الاوقات أذكاره المنصوص عليها ويعرفها كثير من المسلمين من الصق المدائح في هذه الاوقات. بهذه الطريقة سترسخ في عقول الاطفال والمركبين عقول اطفال علموا ام لم يعلموا سيعتقدون أنها عبادة لو لم تكن مثل القرآن فهي قريبة منه.
لا مانع من المديح كضرب من ضروب التطريب و لأكون صادقا يطربني انشاد عبد العزيز محمد داؤود جدا واذا ما شاركه العطبراوي يكون احلى في قصيدة ادريس البنا. واذا ما مدح الجيلي الشيخ بصوته الرائع يمكنني ان اسمع ما يقول. هذه امثلة لأصوات مطربة ولكن ان يتخذ البعض المديح حرفة ويقدمه آخرون على أنه عبادة فهذا موضوعي.
في ذهني صديقي بروفسير ابراهيم القرشي الذي يقدم برنامجا كاملاً عن المديح كنوع من انواع الأدب ولا أحسب انه فكر ولو مرة انه عبادة. طبعا تلقيت ردا مفحما منه يوم كتبت عن المداحين والمديح واتهما بتلميح ذكي بأنا وهابيون وحاشا لله أن نكون في رقبتنا بيعة غير بيعة الاخ الكتيابي ( أنا بعد محمدٍ لم ابائع رجلاً).


[email protected]


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 1437

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1139732 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2014 09:22 AM
المديح الذي نسمعه ليس عبادة و لا ذكرا .... و يجب ان نفهمه و نقيمه كنوع من الفن و الادب لان المديح اصلا غرض من اغراض الشعر العربي، غثه غث و سمينه سمين. الآن دعونا نقيم ما نسمعه : هل يرقى غالبه لمستوى الشعر؟ معظم ما سمعت عبارة عن كلام ملفق كجبة الدرويش لا وزن و لا قافية و لا روح شعرية .. تلتيق و لي للغة حتى تناسب قافية المنشد او المادح، غالبه كلام ساكت لا يرقى لان يطلق عليه شعر .. و نربأ ان يمدح رسول الله صلى الله عليه و سلم بمثل ذلك القول الركيك و التلفيق الغث... اما البدع الجديدة و المداحين و المداحات الاستايل فذلك موضوع آخر اذ تردى الركيك الى هابط ...

[وحيد]

#1139491 [هوج الرياح]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2014 11:25 PM
تزامن المفال مع ماحدث فى مسجد الخرطوم الكبير .

بدأت داعش تطل ، باعناقها .


اكتب فيما يفيد يا رجل

الصرف البذخى فى المؤتمر الوطنى


الاستبداد

الفساد

الاوبئة التى انتشرت

النفايات المتراكمة

الرغيف الذى اصبح عزيزالمنال

الانتخابات والظرف الحالى

عدم الاحساس بالحاصل . والصرف الخرافى المتواصل

وممكن اكتب ليوم بكرة فى المآسى

مديح ............1

والمديح فى المؤتمر ما فلت فيه حاجة

[هوج الرياح]

#1139478 [4]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2014 10:16 PM
اي مدحه يا عزيزي لن تجدها تخرج من احدي الموضوعات الاتيه او تجمع بعضها
سيره نبويه شريفه
معجزات رسول الله
خصائص رسول الله
حض النفس علي تقوي الله
تزهيد في الدنيا
دعاء وسؤال وتضرع لله
والرسول الكريم يقول (انا جليس من صلي علي) فهل هناك اعظم واجل من المرتبه هده
واسالك بعد القران مادا تريد ان يكون ...

[4]

#1139352 [القعقاع الفي القاع]
5.00/5 (3 صوت)

11-01-2014 04:35 PM
عندما تمدح السفاح عمر البشير فإن ذلك حتما عبادة و عبادة أصنام يا منافق و إنصرافي

[القعقاع الفي القاع]

#1139260 [adil mohyeddin]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2014 01:58 PM
فى اكتوبر من عام1997 كنت قد كتبت (استراحة)فى صحيفة يومية تحت عنوان(لحن بنكهة الفول والعدس)!والسبب فى ذلك اننى استمعت الى مدحة (محشورة)فى لحن (اغنية البنات:مغس مغس يا العزابة)!!وكان ملخص قولى هو:إن (حشر)كلام يتعلق باشرف الخلق فى لحنٍ كان لاغنيةٍ هابطةٍ،يشبه تقديم وجبةٍ دسمةٍ فى وعاءٍ كانَ ممتهناً!!قاصدا بذلك -آنذاك-(وجبة دسمة فى قصرية)

ومما يروى فى هذا الصدد:
أن شيخاً من جماعةانصار السنة قال لمجموعة من الصوفية:

نوبتكم سمحة!إلا مااااااااااااا بتلحق نوبة الرسول(ص)!!

فقال له احدهم بتعجب:أول الرسول كان عندو نوبة؟
فقال لهم الشيخ السُنى:وكت عارفين ماكان عندو ،دى جبتوها من وين؟

وهذا يشبه موقف عالمم سنى فى مناظرة مع الشيعة عندما جلس اليهم متأبطاً حذاءه وهو يقول:-
بلغنى ان الشيعة على عهد النبى كانوا يسرقون الاحذية فى المساجد،وبما انه لا عهد لى بكم من قبل فأنا احرص على تأبط حذائى!!

فقالوا متعجبين:ولكن لم يكن هنالك شيعة على عهده(ص)!!
فقام العالم السنى وهو يقول:اذن لامعنى لمناظرتكم!!
image

[adil mohyeddin]

#1139227 [الطريفى ود كاب الجداد]
5.00/5 (4 صوت)

11-01-2014 01:15 PM
"هل المديح عبادة؟"
خلاص كملت كل المواضيع وقبلت على المديح؟
وانا بدورى بسالك:
هل التعرصة والدهنسة وكسير التلج من الرجالة يا"معرس " صيحة ود مصطفى دلوكة؟

[الطريفى ود كاب الجداد]

#1139149 [الخير عز]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2014 11:48 AM
ونحن صغار كنا نرى المداحين يفرشون منديلا على الارض ويبدؤن المديح ويلتف حولهم الناس على شكل دائرة وكل يجود بما يستطيع كان ذلك فى ميدان الامم المتحدة و قرب الجامع الكبير بالقرب من الحمامات التى كانت هناك وكنا تعتبرهم مجرد شحادين وملتقى للنشالين سبحان الله كبرنا وتغيرت احوالهم والحانهم وحتى اشكالهم واصبحوا اكثر نصاع

[الخير عز]

ردود على الخير عز
Sudan [adil mohyeddin] 11-02-2014 02:40 PM
صدقت:حتى نهاية الستينات كان وسيلة من وسائل التسوَّل!!


#1138923 [حكم]
5.00/5 (3 صوت)

10-31-2014 11:45 PM
حصرت العبادات فى القولى والفعلى ؟؟
ولكن التفكر فى خلق الله ايضا عبادة

ليس بالضرورة ان يكون المديح عبادة ولكنه يرقق القلب .
فما فائدة ان تصلى ان لم تنهك صلاتك عن الفحشاء والمنكر؟
وما فائدة صيامك وتكبيراتك اذا كنت تسرق وتنهب مال المسلمين؟

كم مرة تصلى على النبى عليه افضل الصلاة واتم التسليم اثناء سماعك للمديح؟
كثير من المديح يحتوى على ادعية .. فالدعاء مخ العبادة

ان كنت تطرب للأصوات فقط من غير ان تحرك فيك الكلمات بعض المشاعر
فمن الأفضل ان تسمع اغانى من يطربك صوتهم ، ولا حاجة لك فى المديح

اهم رسالة للمديح هى تعليم امور الدين للعامة من الناس
فمعظم مدائح الشيخ البرعى تصب فى اتجاه تعليم عوام الناس بامور دينهم بطريقة مبسطة
فمدائحة يرددها الرعاة فى البادية حيث تنعدم المدارس
فكثير من المدائح هى سرد للسيرة النبوية او معجزات النبى عليه الصلاة والسلام

[حكم]

ردود على حكم
Saudi Arabia [القلم] 11-01-2014 09:57 AM
الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم عبادة ودين , والدعاء أيضاً عبادة ودين وتعليم أمور الدين للعامة والخاصة عبادة ودين ، والإمام مالك رحمه الله يقول : ما لم بكن يومئذٍ ـ أي زمن الرسول ـ ديناً فلن يكون اليوم ديناً. وكذلك يقول : (من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمدا.. خان الرسالة اقرأوا إن شئتم قول الله تعالى: (اليوم أكملت لكم دينكم)).أما ترقيق القلوب فهذه مهمة القرآن وليس المديح الصاخب ، يقول تعالى : (اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ.)


#1138913 [اسحق فضل]
0.00/5 (0 صوت)

10-31-2014 11:08 PM
والله اخشي ما اخشاه ان نعيش في الدنيا مظلومين من حكامنا ونصبح في الاخرة ظالمين بسبب العبادات التي اخترعناه وما انزل بها من سلطان

[اسحق فضل]

#1138856 [مفوت]
5.00/5 (1 صوت)

10-31-2014 08:32 PM
يا أخي ديل عملو عليها قنوات والعداد راشي جد ... المادح أغلى من الفنان مع أنو الفنان أحسن منو ,,,, بس دا برقصوا الناس الكبار والمتزنين و(الوقوريين) يعني ما معاهم نسوان .. والنسوان بهناك كمان برقصوا ... أهو تقليعة والتفاف على الهوس الديني المتشعب فينا تسمع حفلة تقول ديل ناس ماكويسين كيف يعملوا حفلات ؟ ما عارفين الاختلاط حرام ؟ وهكذا ... لحدي ما خلونا نعمل حفلاتنا نص النهار مع السخانة والعرق والريحة الفايحة ...

[مفوت]

#1138834 [ملتوف يزيل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

10-31-2014 07:44 PM
يا عم تأصيل المشروع الحضاري الاسلامي الكيزاني ، لغسل ادمغة الناس و حشوها بكل ما يشبة الدين في الظاهر و يفارقة من اساسه. تغبيش الوعي ، الدجل و الشعوذه وكل الممارسات المنحرفة التي تعشش في مثل هذه الممارسات باسم الدين ،حتى ارتقت في مصاف المقدسات . الم تسمع بالقتال الذي شب في احدى المدن لمنع بعضهم من اخرين المديح في الجامع. بعد شوية سيكتب في بطاقتك الشخصية، اى طريقة من طرق المديح انت تتبعها. ويقسم المجتمع بعد ذلك انصار المديح و رافضي المديح.و بندلع حروب المداحين!

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1138821 [ابو محمد / السعودية]
5.00/5 (1 صوت)

10-31-2014 06:49 PM
بالإشارة إلى مصطلح وهابي بمعناه السلبي
فوالله العظيم ليس لدينا وهابيون .. لزوم التوضيح

أما الذكر فلا أختلف مع رأيك يا وهابي :) بل أوافقك تماما.. نتقبل المديح ونطرب لقصائده المفعمة بالعاطفة الجياشة ، ولكنه ليس ذكرا أو أي نوع من العبادة ، وألا فنحن نتعبد الله بما لا يشرع .. وهذا ـ بالمنطق ـ لا يجوز ، فكيف للعبد أن يختار أسلوب عبادة الخالق ؟ وألا صار عندنا أنواع من العبادات بعدد ما خلق الله من البشر !!

يتبقى مسألة البيعة يا أحمد الوهابي :) ، ففي الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال " من مات وليس في رقبته بيعة ، مات ميتة جاهلية" أو كما قال عليه السلام ، والتحايل على الأمر بأنك بايعت رسول الله لا يفيد يا وهابي :) ..

ولك التحية

[ابو محمد / السعودية]

#1138815 [muhi]
0.00/5 (0 صوت)

10-31-2014 06:31 PM
خلاص بتكون شيعى

[muhi]

احمد المصطفى ابراهيم
احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة