المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
جاء نوفمبر: شهر الأحداث السودانية الكبيرة والانقلابات...
جاء نوفمبر: شهر الأحداث السودانية الكبيرة والانقلابات...
11-01-2014 01:15 AM


1-
اليوم السبت الأول من نوفمبر عام 2014. هو الشهر الذي لا يمر وينقضي الا يخلف وراءه حدث سوداني كبير يهز الارجاء. هو الشهر المعروف عنه في السودان منذ قديم الزمان ، ان اغلب الايام فيه تكون حافلة بالعديد من الاخبار عن المناوشات المسلحة.. محاولات الانقلابات العسكرية..الاحداث المثيرة.. والمفاجات السياسية التي لا تخطر علي بال احد.

2-
هذا المقال اليوم ، مخصص لرصد بعض ألاحداث التاريخية السودانية القديمة والجديدة، التي وقعت - تحديدآ في شهر نوفمبر من اعوام ماضية (1899- 2013). وسيكون رصد الأحداث حسب تاريخ الوقوع، والسنوات التي وقعت فيها.

اولآ:
معركة ام دبيكرات -( 24 نوفمبر 1899)-
************************
تقول كتب التاريخ عن حدث سوداني هام وقع في يوم الجمعة 24 نوفمبر 1899، انه وفي هذا اليوم وقعت معركة حامية بين قوات الخليفة عبدالله التعايشي ضد الجيش البريطاني المصري بقيادة السير فرانسيس ريجنالد وينغيت، هي المعركة التي دخلت التاريخ باسم ( واقعة ام دبيكرات)، انتهت المعركة بهزيمة كبيرة لقوات التعايشي ، استشهد هو ومعه نحو 2 ألف من المقاتلين فيها.

ثانيـآ:
نهاية دولة المهدية- (24 نوفمبر 1899-
***********************
معركة (ام دبيكرات) كانت هي اخر معارك المهدية، وبنهايتها، وهزيمة قوات التعايشي، انتهت تمامآ دولة المهدية ، التي استمرت منذ عام 1885 - وحتي 1899 (تسعة عشر عامآ).

ثـالثآ:
بداية الحكم البريطاني علي السودان - 24 نوفمبر 1899-
***********************
بعد هزيمة الانصار تمامآ في يوم 24 نوفمبر 1899، بدأ الحاكم البريطاني يفرض سيطرته الكاملة علي السودان، وتم رفع العلميين البريطاني والمصري من علي سارية القصر في الخرطوم، ايذانآ باحتلال السودان لدولتين، وان كانت الكلمة الأولي والأخيرة في الشأن السوداني تعود للحكومة البريطانية في لندن...استمر الحكم الثناني مستمرآ حتي يوم 31 ديسمبر 1955، بعدها تم جلاء القوات الاجنبية. استمر الحكم الثنائي يحكم السودان لمدة 55 عامآ - و37 يومآ -(1899- 1955).

رابـعآ:
افتتاح كلية غردون التذكارية- 8/ 11/ 1902-
**************************
***- وفي اليوم الثامن من نوفمـبر عام 1902 - اي بعد عامين من بداية الاحتلال - قام الفيلد مارشال اللورد كتـشنر بإفتتاح كلية غردون التذكارية. تيمنآ باسم باسم الجنرال غردون الذي اغتيل في يوم 26 يناير 1885.

خـامسآ:
الضابط عبد الفضيل الماظ -
معركة النهر- 28 نوفمبر 1924-
**********************
تقول احداث يوم 28 نوفمبر من عام 1924، ان الملازم أول عبدالفضيل الماظ خرج من وحدته ومعه رفاقه الضباط يقودون قوة عسكرية لم يتجاوز عددها المائة جندى متجهين من الخرطوم الى بحرى، اعترضتهم قوة بريطانية قرب كوبرى بحرى، رفض عبدالفضيل وقواته تسليم اسلحته الي الضباط البريطانيين، دارت معركة سقط فيها العشرات من القوات البريطانية وظلت المعركة دائرة بعنف من مساء الخميس 27 /11/1924 حتي ضحوة الجمعة 28/11/1924. نفذت ذخيرة الفرقة السودانية او كادت فتفرقوا وهربوا من المكان، التجأ عبدالفضيل وحده الى مبنى المستشفى العسكرى _ مستشفى العيون حاليا _ ، واخذ الذخيرة من مخزن السلاح التابع للمستشفى، اعتلى مبنى المستشفى -فى صورة كأنها خيال- ، واخذ يمطر على رؤوس القوات البريطانية حمم من مدفع المكسيم فعجزوا من الاقتراب منه.

خلت اغلب مناطق الخرطوم المجاورة للمستشفي من السكان، فقد فروا الى الغابة وبقى عبدالفضيل وحده محاصراً بجحافل الجيش البريطاني، وعندما عجزوا تماماً من القضاء عليه، امر المأمور بضرب المستشفى بالمدافع الثقيلة. بعد نصف يوم اخر من المعركة نُفّذت التعليمات، ودكت المستشفى على راس البطل, وعندما تم الكشف بين الانقاض وجدوه منكفئا على مدفع المكسيم وقد احتضنه بكلتا يديه, كان عمره وقتها لم يتجاوز الثامنة والعشرين عامآ.

سـادسآ:
محاكمة الضباط زملاء عبدالفضيل - 12 ديسمبر 1924-'
******************************
بعد ان هدأت الاحوال بعد معركة مستشفي العيون، تمت محاكمة الضباط الجرحي الذين شاركوا في المعركة جنبآ الي جنب مع البطل عبدالفضيل الماظ، وقدموا للمحاكمة وكان عددهم 12 ضابطآ وقضت المحكمة العسكرية باعدامهم، وتم تنفيذ الحكم في يوم 12 ديسمبر من نفس العام، وتم تسليم الجثامين لأسر الشهداء، ولكن منعوا من اقامة العزاء!!

ســـابعآ:
تأسيس نادي (المـريخ) الامدرماني - 14 نوفمبر 1927
******************************
يرجع تأريخ تأسيس نادي (المـريخ) الامدرماني إلى الرابع عشر من نوفمبر عام 1927م، وقد كان في بداياته يحمل اسم (المسالمة) الذي تأسس عام 1908م بأحد أحياء مدينة امدرمان العريقة قبل أن يتحول اسمه إلي المريخ ، تيمنا باسم الكوكب المعروف.

ثـــامنـآ:
بسبب (المسألة السودانية) الاطاحة بالرئيس
المصري محمد نجيب - 14 نوفمبر 1954-
*****************************
بعد فشل زيارة الرئيس المصري اللواء محمد نجيب للخرطوم في اليوم الاول من مارس 1954، ولم ينجح في مسعاه مع الاحزاب السودانية، التي رفضت فكرة الوحدة مع مصر بعد الاستقلال، وفشله ايضآ في ايجاد حل لل(المسألة السودانية)، وقع خلاف كبير وحاد بين ضباط (مجلس قيادة الثورة المصرية) مع الرئيس نجيب قاده البكباشي جمال عبدالناصر، الذي كان ناقمآ علي محمد نجيب، الذي لم القوة القوة تجاة المسؤوليين البريطانيين الذين يريدون فصل السودان عن مصر...وتطورت الخلافات بين الاعضاء العسكر، الذين انضموا لجانب البكباشي عبدالناصر، بعدها تمت الاطاحة بمحمد نجيب في يوم 14 نوفمبر 1954.

تـاســعآ:
حـال الخرطوم عام 1956
****************
***- احصائية قديمة صدرت بعد عام 1956 وافادت، ان عدد سكان السودان وقتها كان 15 مليون نسمة...والجنيه السوداني الواحد يساوي 3 دولارات و64 سنت...وقيمة تذكرة الطائرة من الخرطوم الي القاهرة ذهاب واياب تساوي 26 جنيه سوداني...وصندوق السجائر - صناعة بريطانية- تساوي خمسة قروش و(علبة كبريت مجانآ).

عــاشرآ:
انقلاب الفريق ابراهيم عبود - 17 نوفمبر 1958 -
*******************************
في يوم 17 نوفمبر من عام 1958 وباتفاق تام مع حزب الامة، وقع اول انقلاب عسكري في السودان بقيادة الفريق ابراهيم عبود وزملاءه بالقوات المسلحة وهم:
اللواء احمد عبد الوهاب..اللواء احمد عبد الوهاب..اللواء محمد طلعت فريد..العميد احمد عبد الله حامد..العميد احمد رضا فريد..العميد اميرالاي حسن بشير..العميد احمد مجذوب البحاري..العميد محمد نصر عثمان. العميد الخواض محمد..العميد محمد احمد عروة..العميد محمد احمد التيجاني..العقيد عوض عبد الرحمن صغير. العقيد حسين على كرار.

وماكان مقدرآ لهذا الانقلاب ان يقع، لولا حزب الأمة الذي قرر ان يسلم كل السلطة للعسكر(علي وعلي اعدائي) وكيدآ في حزب اسماعيل الأزهري (الوطني الاتحادي) حتي لا يفوز في الانتخابات القادمة!!...حلقة الوصل بين حزب الأمة والفريق عبود لانجاح الانقلاب قام بها الاميرلاي عبدالله خليل ، الذي كان له علاقات متينة بالضباط الكبار في الجيش السوداني..

احـدي عشر:
الرئيس جمال عبدالناصر في الخرطوم - 17 نوفمبر 1959 -
**********************
في يوم 17 نوفمبر من عام 1959 - اي بعد عام من الانقلاب-، جاء الرئيس المصري جمال عبدالناصرالي الخرطوم بهدف الميشاركة في (احتفالات البلاد بالعيد الاول للثورة)...في هذا اليوم بالتحديد تم افتتاح المسرح القومي في امدرمان، غني في هذا الحفل وبحضور ضيف البلاد:
احـمد الـمصطـفي.. عـبدالعزيز مـحـمد داؤد..عـثمان حـسـيـن..مـحـمد احـمد عـوض..عبـدالكـريـم الكابلي..صـلاح مـصطـفي.. صـلاح بن البادية.

اثني عشر:
انقلاب البكباشي على حامد - 9 نوفمبر 1959 -
******************************
في يوم 9 نوفمبر 1959، قاموا الضباط: البكباشي على حامد، الصاغ عبد البديع كرار، يوزباشي صادق محمد حسن، البكباشي يعقوب كبيدة، الصاغ عبد الرحمن كبيدة، يوزباشي عبد الحميد عبد الماجد، يوزباشي محمد محجوب عثمان (شقيق عبد الخالق محجوب)، عبد المنعم محمد عثمان. اليوزباشى عبد الله الطاهر بكر، اليوزباشى بشير محمد علي ، ملازم أول محمد جبارة. كما ضمت (الرشيد الطاهر بكر) وكان وقتها من قيادات حركة الإخوان المسلمين بمحاولة انقلاب ضد نظام الفريق ابراهيم عبود، وفشلت المحاولة، وتم اعتقالهم بكل سهوة ويسر، وبعد محاكمات طويلة اصدرت المحكمة العسكرية حكمها بالاعدام علي كل من:
البكباشى علي حامد، اليوزباشى عبد الحميد عبد الماجد، البكباشى يعقوب كبيدة، الصاغ عبد البديع علي كرار، اليوزباشى الصادق محمد الحسن ...ولم يكن اعدامهم رميآ بالرصاص كما جرت العادة، ولكن شنقآ حتي الموت في سجن (كوبر).

ثـلاثة عشر:
اعتقال الطالب مجدي مـحجوب محمد احمد - نوفمبر 1989 -
***********************
دائمآ نوفمبر هو شهر الاحزان السودانية، ففي نوفمبر من عام 1989 -وبعد اربعة اشهر من انقلاب الجبهة الاسلامية عام 1989- تم اعتقال الطالب الراحل مجدي محجوب، وزج به في المعتقل بتهمة عدم تبليغ السلطات الرسمية بالاموال الخاصة في خزينة العائلة، وشكلت له محكمة عسكرية اصدرت حكمها بالاعدام عليه شنقآ في سجن (كوبر)، وتم تنفيذ الاعدام في ديسمبر من نفس العام...اما القاضي العسكري الذي اصدر حكم الاعدام فقد اعتقل فيما بعد بتهمة استلام مال مسروق، ادين وسجن !!...حتي اليوم يرفض النظام رد المال المنهوب من خزينة العائلة!!

***- من غرائب الصدف (النوفمبرية)، ان يوم الأثنين 24 نوفمبر في هذا الشهر الحالي ، يصادف مرور الذكري 60 عامآ علي ميلاد الشهيد مجدي محجوب محمد احمد، الذي ولد في عام 1954، واستشهد بسجن (كوبر) في ديسمبر 1989 -اي- بعد ستة اشهر من وقوع الأنقلاب العسكري، حيث كان عمره وقتها وقت اعتقاله 35 عامآ، وكان يحضر للدراسات العليا في مجال الكمبيوتر باحدي جامعات بريطانيآ، وجاء في زياره قصيرة لأهله للعزاء في وفاة والده فتم اعتقاله واعدامه شنقاً.

اربـعة عشر:
البشير: أمريكا تحت جزمتي - نوفمبر 2008 -
*******************************
في نوفمبر عام 2008 شتم عمر البشير امريكا..فرنسا..بريطانيا..محكمة الجنايات الدولية..واوكامبو (تحت جزمتي دي)!!...وبهدوء شديد انتقمت منه واشنطن شر انتقام علي زلة لسانه... وتمادت في مذلته، فقامت بالرغم من انفه وأنف نظامه بتشييد اكبر سفارة اميريكية في افريقيا...واين? في قلب العاصمة الخرطوم!!...هي نفس السفارة التي رفضت له في العام الماضي منح تاشيرة دخول لحضور جلسات الامم المتحدة...

خـمسة عـشر:
حسني مبارك في الخرطوم - نوفمبر 2008 -
******************************
نوفمبر 2008: حسني مبارك في الخرطوم..ودهشة البشير!!
من منا في السودان او خارجه ولا يعرف قصة زيارة الرئيس المصري السابق حسني مبارك للخرطوم، التي حدثت في يوم الأثنين 10 نوفمبر 2008، ودخلت تاريخ السودان بصفتها اول زيارة يقوم بها رئيس دولة اجنبية للسودان دون اي اخطار مسبق اوأذن دخول!! ، بل وحتي بدون علم الرئيس البشير وباقي افراد بطانته من نائب اول وثان ومساعديين ومستشاريين ..وزراء ووزراء دولة ..ونحو 560 وزير ووزراء دولة في الحكومات الولائية واجهزة الأمن المتعددة?!!...

وتقول أصل القصة- (ونعيد قصة كيف كانت الزيارة..لمن نسي وعسي ان تنفع الذكري):

1- خرج الرئيس المصري السابق حسني مبارك من قصره بالقاهرة الي المطار الدولي،
2- هناك التقي باعضاء وفده المسافرون معه للسودان،
3- ركبوا جميعآ الطائرة الرئاسية التي اتجهت الي الخرطوم،
4- كانت هناك حماية مكثفة للطائرة الرئاسية من قبل الطائرات الحربية المصرية خلف وامام وعلي جنبات الطائرة الرئاسية..ومزودة باحدث انواع الصواريخ الموجهة بالرادر،
5- دخلت الطائرة الأجواء السودانية ولم تكن هناك اي طائرات حربية تابعة للقوات المسلحة التابعة لنظام الأنقاذ ومتواجدة بالاجواء، وصلت الطائرة الرئاسية المصرية مطار الخرطوم، وعادت المقاتلات المصرية الي قواعدها في مصر،
6- نزل الرئيس مبارك من الطائرة واستقل عربة السفارة المصرية بالخرطوم التي كانت تنتظره ومباشرة بارض المطار، واستقل بقية اعضاء الوفد سيارات اخري تابعة للسفارة المصرية كانت ايضآ في انتظارهم وتمامآ تحت سلم الطائرة الرئاسية، خرجت العربات من مطار الخرطوم الي قصر الشعب وسط كل الذين كانوا بالمطار وقتها، واكثر الناس استغرابآ كانوا رجال أمن المطار والمسوؤليين عن برج المطار الذين ماعرفوا هوية الطائرة المصرية الا بعد هبوطها!!
7- قطعت عربات الوفد المصري شارع الخرطوم بكل أمن وبلا حراسة سودانية او مصرية،
8- دخل الرئيس السابق حسني القصر وسلم علي البشير المذهول والذي كاد ان يترنح من هول المفاجأة،
9- بقي مبارك بالقصر قليلآ، وخرج منه الي مطار الخرطوم،
10- وصل الي المطار بنفس الطريقة دخل بها للخرطوم، بلا حراسات أمنية، واستقل هو واعضاء وفده الطائرة الرئاسية مرة، واتجهت الطائرة الي مدينة جوبا،
11- نزل مبارك من الطائرة وكان في استقباله النائب الأول سلفاكير واعضاء حكومته وكبار الشخصيات بالجنوب، حياهم الرئيس مبارك، وتوجه بعدها الي قاعة البرلمان المدينة وخطب في اعضاء البرلمان والحكومة خطبة مدتها نحو ساعتين،عقد سلفاكير لقاءآ خاصآ جمعه مع مبارك في جلسه مغلقة استمرت لنحو ثلاثة ساعات،
12- رجع مبارك مع وفده الي مطار جوبا، واستقلوا الطائرة الرئاسية التي توجهت الي الخرطوم، وصلت الطائرة لمطار الخرطوم، واستغل مبارك واعضاء وفده نفس عربات السفارة المصرية التي كانت تنظرهم مباشرة تحت سلم الطائرة الرئاسية،
13- خرجت العربات من مطار الخرطوم وسط دهشة الجميع وخاصة رجال الأمن، شقت العربات شوارع بصورة عادية وغير ملفتة للنظر وبدون ان يلحظ احدآ من المارة ان الريس المصري باحدي هذه العربات (العادية)، وماكانت هناك موترات تتقدم العربات او عربات من امن النظام،
14- وصل مبارك القصر فوجد البشير مازال مذهولآ، فتركه في ذهوله وذهب للحمام، وهناك تبول، وخرج بعدها لمطار الخرطوم بنفس عربات سفارته بالخرطوم،
15- شقت العربات شوارع بكل هدوء وبلا ضجة او ارتباك، نزل مبارك من سياراتهم، وصعدوا الطائرة الرئاسية، وبعدها حلقت الطائرة الرئاسية الاجواء محروسة بنفس فوج الطائرات الحربية المصرية، تاركون خلفهم دهشات واستغراب العشرات بالمطار، وصل مبارك ووفده مطار القاهرة بعد ان قضوا نحو 18 ساعة فقط في السودان،
16- في الوم التالي نشرت بعض الصحف المحلية كلام (الطير في الباقير) وكيف ان وصول الرئيس مبارك اكدت عمق الصداقة بين البلدين، وان زيارته قد تكللت بالنجاح والتوفيق ودعمت اواصر الصداقة بين البلدين!!!

سـتة عـشر:
البشير يتعهد بتمكين الجيش السوداني من الرد
على اسرائيل بضربات مماثلة - نوفمبر 2009-
******************************
كان البشير يتحدث في لقاء له مع ابناء الجالية السودانية في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية حيث اجرى عمليات جراحية صغيرة تكللت بالنجاح حسب التقارير الواردة من هناك بعد اجراء عملية سابقة في الحنجرة في الدوحة قبل عدة اشهر تقول التقارير انه لم يلتزم بالعلاج الذي فرضه الاطباء عليه حينها الامر الذي قاد ظهور مضاعفات جديدة.
وتناول البشير في كلمته الاشارة إلى الهجوم على مصنع اليرموك للصناعات الحربية في الاسبوع الاخير من اكتوبرالماضي والذي اتهم السودان على اثره اسرائيل بالقيام به وقال "طبعا ناس كثير تساءلوا كيف طائرات إسرائيل تتسلل من البحر الأحمر حتى تصل الخرطوم دون الناس يتعرضوا لها؟"..وقال ان امام السودان خياران لإيقاف مثل هذه الهجمات الاول هو التطبيع مع اسرائيل وسارع باستبعاده قائلا "إسرائيل هي العدو الصهيوني وستظل إسرائيل هي العدو" واسترسل مضيفا ان الخيار المتاح للسودان هو السعي لامتلاك قدرات عسكرية تمكنه من "رد الضربة بالضربة" . وبرر البشير هذا الخيار بان اسرائيل تمتلك تقنية حديثة الرادارات تحصلوا عليها من الولايات المتحدة الامريكية تمنع من التعرف على الطائرات المزودة بها وبالتالي فإن اجهزة الدفاع الجوي تصبح بلا قيمة وعديمة الجدوي.

سـابع عـشر:
محاولة انقلاب، واعتقال صلاح قوش - 22 نوفمبر 2012-
*****************************
وفي يوم 22 نوفمبر 2012، اعتقلت الأجهزة الامنية مجموعة من الضباط ومعهم الفريق صلاح عبدالله قوش بتهمة التخطيط لانقلاب ضد الوضع القائم...وشكلت لهم عسكرية..تم اطلاق سراحهم جميعآ بقرار جمهوري.

ونـــواصل السرد عن احداث سودانية هامة وقعت في شهر نوفمبر...

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 1 | زيارات 2132

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1140111 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

11-02-2014 05:14 PM
1-
ظاهرة غريبة وملفتة للنظر: لماذا نجد ان اغلب الشخصيات الهامة التي لعبت ادوار هامة في كثير من الاحدات التي وقعت في شهور نوفمبر سابقة، تبدأ اسماءهم بحرف العين(ع)؟!!

2-

***- (ع)بدالله التعايشي، استشهد في 24 نوفمبر 1899!!...

***- (ع)لي دينار، استشهد في 6 من نوفمبر 1916م!!...

***- (ع)بدالفضيل الماظ، استشهد في 28 نوفمبر 1924!!...

***- قام الاميرالاي (ع)بدالله خليل بتسليم الحكم ل(ع) بود في 17 نوفمبر 1958!!...وبموافقة من (ع)بدالرحمن المهدي!!...

***- حاول البكباشي (ع)لي حامد الانقلاب علي (ع)بود في نوفمبر 1959، ومعه اليوزباشى (ع)بد الحميد عبد الماجد، والصاغ (ع)بد البديع علي كرار، ففشلوا في محاولتهم واعدموا!!...

***- المعتوه الذي قتل الفنان الراحل خوجلي عثمان بسكين، قام ايضآ بالاعتداء علي الفنان (ع)بدالقادر سالم!!...

[بكري الصائغ]

#1140102 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

11-02-2014 04:53 PM
شخصيات سودانية اعتقلت وقدمت لمحاكمات عسكرية
ومدنية في شهر نوفمبر في سنوات مضت:
***********************
1- محمود محمد طه، في نوفمبر 1968م حوكم بتهمة الردة أمام المحكمة الشرعية. رفض محمود الامتثال لأمر الحضور للمحكمة التي حكمت عليه غيابيا بالردة عن الإسلام.
2- اسماعيل الازهري، نوفمبر 1958،
3- السيد علي الميرغني، نوفمبر 1958،
4- عبدالخالق مـحجـوب، نوفمبر 1958،
5- ابـراهـيم نقـد، نوفمبر 1958،
6- عـبدالرحـمن الـوسـيلة، نوفمبر 1958،
7- احـمد سليمان الـمحـامي، نوفمبر 1958،
8- الشـفيـع أحـمد الشـيـخ، نوفمبر 1958،
9- الـحاج عبـد الـرحمـن، نوفمبر 1958،
10- قـاسـم أمـيـن، نوفمبر 1958،
11- حـسـن الـطاهـر زروق، نوفمبر 1958،
12- شـاكـر مـرســال، نوفمبر 1958،
13- الدكـتور عـزالدين علي عامـر، نوفمبر 1958،
14- عـزيـز انـدراوس، نوفمبر 1958،
15- ســميـر جـرجــــس، نوفمبر 1958،
16- حــنا جــورج نوفمبر 1958،..
17- جــوزيف قـرنــق، نوفمبر 1958،
18- طـة علي، نوفمبر 1958،
19-الـتيجـاني الطـيب، نوفمبر 1958،
20-' ابراهــيم زكــريا، نوفمبر 1958،
21- حـسـن محـمد صـالـح نوفمبر 1958.

[بكري الصائغ]

#1139582 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

11-02-2014 06:30 AM
وفيات حدثت في شهر نوفمبر
*******************

(أ)-
السلطان علي دينار
--------------
السلطان علي دينار 1856 - 11 محرم 1335 هـ / 6 نوفمبر 1916) آخر سلاطين الفور من السلالة الكيراوية في دارفور بالسودان.

أقام في مدينة الفاشر (عاصمة دارفور)، وأقام مصنعاً لصناعة كسوة الكعبة وظل طوال عشرين عاماً تقريباً يرسل كسوة الكعبة إلي مكة المكرمة، وينسب اليه حفر أبيار علي ميقات اهل المدينة للإحرام للحج والعمرة جوار المدينة المنورة و تجديد مسجد ذو الحليفة.
ولد في قرية "شوية" بدارفور والده "زكريا بن محمد فضل" ساند عمه السلطان "أبو الخيرات" في تمرد "أبو جميزة". يعد السلطان علي دينار من أشهر السلاطين الذين حكموا إقليم دارفور ووقفوا مع الثورة المهدية في دحر المستعمر، كما قام السلطان بنشر الدعوة المهدية في عهد الخليفة [[عبد الله التعايشي]]، حيث كان يقوم بإرسال المحمل سنويا إلى الأراضي المقدسة، ويقال أن السلطان علي دينار كان ينادي بعلي دا بعدها أكملت كلمة دا لاسم علي دينار، فاسمه هو السلطان علي ابن السلطان زكريا بن السلطان محمد الفضل.

(ب)-
اللواء لي أوليفير فيتزماورس ستاك (1868-1924)-
من ويكيبيديا-الموسوعة الحرة-
------------------------------
السير لي ستاك (بالإنجليزية: Lee Stack)
هو اللواء لي أوليفير فيتزماورس ستاك -(1868-1924)-.
ولد عام 1868 سردار الجيش المصري وحاكم السودان العام إبان الاحتلال البريطاني المصري للسودان أو ما يعرف بـالحكم الثنائي.

كان أحد موظفي الدفاع البريطانيين الكبار، أنضم إلى قوات الحدود عام 1888، نُقل إلى قيادة الجيش المصري عام 1899، ثم عين قائدا لقوة السودان عام 1902، ثم أصبح وكيل السودان ومدير المخابرات العسكرية عام 1908، تقاعد عام 1910 وأصبح سكرتيرا مدنيا لحكومة السودان في الفترة من 1913 حتى 1916 ثم عين حاكما عاما للسودان وسردارا (قائد) للجيش المصري من 1917 إلى 1924.

كان مسيطرا بشكل تام على الجيش المصري بأسلحته القديمة المعطلة وحالته الهزيلة الضعيفة التي لا يستطيع بها الدفاع حتى عن نفسه فلقد كانت هذه مهمته الأساسية، إضعاف الجيش، وإبقائه في حالة يستطيع معها الإنجليز.

كان قد اغتاله أحد الوطنيين المصريين، وعقب مقتله أعلنت حكومة سعد زغلول أسفها عن الحادث ووعدت بعقاب المسئولين عنه. قتل في 20 نوفمبر 1924. أما بريطانيا فقد انتهزت الحادث وطالبت الحكومة المصرية بالاعتذار عن هذه الجريمة، وتقديم مرتكبي هذه الجريمة والمحرضين عليها للمحاكمة والعقاب، وتقديم تعويضاً مقداره نصف مليون جنيه استيرليني للحكومة البريطانية، وأن تسحب القوات المصرية من السودان، و أن تقوم بزيادة مساحة الأراضي المزروعة مقطناً في السودأن.

(ب)-
أبرز أحداث جماعة التكفير والهجرة:
اغتيال الفنان خوجلي عثمان
-(11.11.1994)-
*******************
كشف حادث الاعتداء السافر الذي نفذته جماعة التكفير والهجرة بمسجد الجرافة بضواحي ام درمان عن خلل كبير في بنية المجتمع السوداني المعروف بتسامحه وتعاطيه المعتدل مع قضايا كثيرة بينها التدين، ومعروف عن السودان انه وطن متعدد الأعراق والثقافات.

اول اوجه الخلل ينبع من هذا النزوع الواضح للعنف وتعاطيه في الخلافات السياسية والدينية بدرجة يمكن معها القطع بأن حادث امس الاول لن يكون الاخير اعتمادا على السوابق، والذاكرة السودانية تستدعي مع حقبة الانقاذ الحالية اكثر من حادث سواء لجماعة التكفير والهجرة او لشرائح سياسية اخرى لجأت الى البندقية في تصفية خلافاتها واختارت الخرطوم العاصمة مسرحاً. (ابرز الأحداث من سجل جماعة التكفير والهجرة اغتيال الفنان خوجلي عثمان بمقر نقابة الفنانين بأم درمان ثم الاعتداء على المصلين بجامع انصار السنة بالثورة احدى ضواحي ام درمان ثم حادث امس الاول بمسجد الجرافة الذي اوقع عشرين شهيداً و52 جريحاً، وهناك وعلى صعيد الممارسات السياسية الصدامات المسلحة بين انصار دكتور الترابي والشرطة بالخرطوم في اكتوبر الماضي، ومعه اعتداء جماعة من جيش الامة على د. عمر نور الدائم بمنزله في مدينة الرياض بالخرطوم في نفس الشهر).

(ج)-
وفاة الراحلة نادية عثمان مختار الصحفية والمذيعة بقناة " ام درمان الفضائية " في حادث سير أليم يوم الإثنين 18 نوفمبر 2013، بالخرطوم الخوجلاب ...

[بكري الصائغ]

#1139160 [الشعب السوداني]
2.00/5 (2 صوت)

11-01-2014 12:00 PM
بيان هام (بيان رقم رقم1)
1/ اعلان ثورة نوفمبر2014 المجيدة بقيادة الشعب السوداني البطل.
2/ اعفاء عمر حسن أحمد البشير من منصبة كرئيس للجمهورية.
3/ اعفاء نائبي الرئيس من منصبهما.
4/ اعفاء مدير جهاز الامن والمخابرات الوطني ونائبه من منصبهما.
5/ اعفاء جميع الوزراء ووزراء الدولة ووكلاء الوزارات من مناصبهم.
6/ اعفاء رئيس البرلمان ونوابه واعضائه من مناصبهم.
7/ اعفاء ولاة الولايات والوزراء الولائيين والمعتمدين من مناصبهم.
8/ الغاء البرلمان.
9/ الغاء المؤتمر الوطني وكل التنظيمات السياسية.
10/ الغاء دستور 2005.
11/ تجميد اصدار الصحف اليومية.
12/ اعلان حالة الطوارئ في كافة ارجاء البلاد.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بيان رقم (2) (تعيينات)
1/ تعيين الشعب السوداني رئيساً للجمهورية.

[الشعب السوداني]

ردود على الشعب السوداني
Germany [بكري الصائغ] 11-02-2014 03:23 AM
أخوي الحـبوب،
الشعب السوداني،
(أ)-
مساكم الله بالخير والعافية التامة، سعدت بزيارتك الكريمة، والف شكر علي المشاركة المقدرة، لكن ياحبيب، "البيان الهام رقم 1" ده ، صادر من وين؟!!...

(ب)-
وزير الدفاع السوداني :
الطائرة الإسرائيلية فاجأتنا لأن
أنوارها كانت«مطفأة» والجو ظلام
********************
المصدر:- 2014 جميع الحقوق محفوظة, صحيفة الوئام-
-الأحد, 9 محرّم 1436 هجريا, الموافق 2 نوفمبر 2014 ميلاديا-
-----------------------
***- قال وزير الدفاع السوداني الفريق أول ركن عبد الرحيم محمد حسين معلقا على عدم قدرة الرادارات السودانية معرفة الهجوم الجوي على الخرطوم أجاب بكل ثقة :”نعمل شنو.. الطيارة طافية الأنوار في الظلام!”. وكان الطيران الإسرائيلي قد شن هجوما خاطفا منذ أقل من أسبوع على “مجمع اليرموك الحربي” جنوب العاصمة السودانية “الخرطوم”، منتصف ليل الثلاثاء 25 أكتوبر الماضي.

وصرحت “الخرطوم” أن لديها أدلة على صحة الاتهام وأنها ستتوجه بشكوى لمجلس الأمن الدولي ضد إسرائيل. وبعد طول انتظار، ظهر وزير الدفاع “الفريق الركن عبد الرحيم حسين” على شاشة التلفزيون السوداني عبر برنامج “حتى تكتمل الصورة”، ليبرر إخفاق “رادارات” المجمع الحربي ويقول: “الطائرات بدون إضاءة.. والهجوم تم ليلًا “بعد العشا”.. وكانت الأنوار “طافية”.

وقال متسائلا ألم تكتمل الصورة لكم الآن ؟!” . في الوقت نفسه ، نشرت صحيفة “صنداي تايمز” الأميركية تحقيقاً حول “قصف الخرطوم”، أشارت فيه إلى استهداف مصانع سلاح يزعم تمويلها من “إيران”، فضلاً عن خرائط مرور الطائرات عبر البحر الأحمر، ومرورها بالمجال الجوي المصري دون شعور المراقبة الجوية المصرية بها أيضا.

(ج)-
تعليقات القراء الكرام علي الخبر اعلاه:
*********************
1- غريبه دوله بهذه العقليه ما زالت على خارطة العالم...

2- هذا يتكلم من جد و لا يمزح؟!!وش دخل النور فيه شيء يسمى ردار ما تدري وصلكم هذا الاختراع ولا باقي؟!!

3- الرادارات تكشف الطائرات بالنبض وليس بالنور، فاي جسم معدنى يلتقطه الرادار!

4- انتم لستوا برجال. تباً لكم!!

5- ولااااا تعمل اي حاجه يا زول اساسا الرادار ماليو دخل بالنور لاكين السبب في راداراتنا نحنا هيا الي طافيه!!

6- والله يا زول انت طفيت النور ونمت داخل البطانية تف على من يبيع وطنه!!

7- وين الرادارات وانظمة المراقبه القيقة؟!!.. هذي دولة ياعزيزي مش عش حمام. قال … مطفيه النور!!

8- يا خايب شو هذا الكلام يا زول و الله شيء يبكي لحال المسلمين...

9- اقول والله لو تمر بجنبك ما جفتها خل عنك الانور.. السودان دوله فقيره والكل يلعب بها... اسارئيل وغيرها، هي الحقيقه وتقال.

10- والله رتبة عريف كثيرة على هذه العقلية المتخلفة...

11- الاخ اللى يقول اسرائل تقصف لبنان وفلسطين والخرطوم ياخى الخرطوم فاتحه موانيها للبوارج الايرانيه اليست الخرطوم عربيه وايران تري زعزعت العرب؟!!

12- والله العظيم انه اغرب وزير في التاريخ . ايش الى مطفيه النور!!

13- اغبى وزير في العالم , وقال ايش وزير دفاع...


#1138991 [الحلومر]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2014 06:07 AM
خول رئيس لدولة ذات سيادة دون علم السلطات والاجهزة الامنية أوسلطات المطار توحي بان ذلك الرئيس ليس بصدد زيارة دولة اجنبية انما يتجول في ربوع احدي مدن بلاده وهذا يدل علي ان السودان قاعد امفكوا وبدلاً من ان يبنوا جيشاً قوياً يحمي البلاد بنوها قصوراً تستطيع اسجم دولة بطائرة واحدة ان تهدمها علي روؤسهم ولاتنسي استاذ بكري الطائرة الليبية التي قذفت مبني اذاعة امدرمان ورجعت سالمة لطرابلس دون ان تطارد طائرة او تسقطها الدفعات الجوية

[الحلومر]

ردود على الحلومر
Germany [بكري الصائغ] 11-01-2014 03:42 PM
أخوي الحـبوب،
الحلومر،
(أ)-
أجمل التحايا بقدومك الكريم، وكل الشكر علي مشاركتك المقدرة. ونواصل يا حبيب السرد عن احداث سودانية وقعت في شهر نوفمبر...

(ب)-
عناوين اخبار (بدون الدخول في التفاصيل)
عن حال السودان في شهر نوفمبر 2013...
المصادر: ارشيف "الـراكوبة" اخبار اقليمية -نوفمبر 2013-
**************************************
1-
ما هو تعريف خط الفقر؟: غزة تحتل المرتبة الثالثة بعد السودان واليمن على سلم الفقر عربيا...
2-
فتت الهيئة الشرعية للعلماء والدعاة بالسودان، بعدم جواز الحكم بإعدام المدانين بقتل الدبلوماسي الامريكي غرانفيل...
4-
شبكة نسائية تعمل في اختطاف وبيع الأطفال بالـخرطوم...
5-
حزب الترابي: حزب البشير يمتلك مهندسين أكفاء لتزوير الانتخابات،،"لا أحد يمتلك حق الفيتو للدفاع عن الدين"...
6-
مقتل 75 شخصاً وجرح العشرات في تجدد للاشتباكات العنيفة بين المسيرية والسلامات...
7-
لماذ ا ارتفعت احصائية مرضي الفشل الكلوي بالسودان؟!!..إيقاف عمليات غسيل الكلى لـ (70) مريضاً بمركز كافوري...توقف عمليات غسيل الكلى بمستشفى ودمدني...
8-
أستاذ جامعي يستولي على أموال طالباته ويفر خارج البلاد...
9-
سامية هباني: لست نادمة على خروجي من الحركة الإسلامية..حزب البشير لا يفرق سياسياً بيني وزوجي غازي...
10-
حكومة البشير تُشهر البطاقة الحمراء والكارت الأخير لسلفاكير.. ترحيل 40 ألف جنوبي من شوارع الخرطوم...
11-
بعد ضربات اسرائيل المتتالية في الشرق وعمق الخرطوم- الرأس الدبلوماسي: رفضنا عرضاً إيرانياً لبناء منصات دفاعية ضد هجمات إسرائيلية...
12-
بعد خروجه مباشرة ضُربت قواعدنا السرية- الاتحادي (الأصل) : خروج المهدي في (تهتدون) تم بالتنسيق مع حزب البشير...
13-
ماهي مراحل اصطياد الطالبات حتى الانضمام لتجار الجنس والدعارة
في عهد المشروع الحضاري الي اين وصلت الدعارة والبغاء والجنس بالخرطوم؟!!
14-
التعليم الحكومي.. جبايات المدارس المسكوت عنها...
15-
اكثر من 200 قتيل من القوات الحكومية في شرق الجبل...
16-
وزير الدفاع بالنظر : الشعب يعيش في واحة من الامن والامان ومتماسك مع الحكومة وراضي كل الرضا وليس لدينا اي مشاكل مع الشعب!!
17-
حزب الأمة : لماذا يهاجمنا الاتحادي وينسى أنه أصبح ترلة من ترلات حزب البشير...
18-
الحاج ساطور : القفزة الثالثة في زيادة الاسعار تتم في العام 2014...
19-
احداث مؤسفة في الحصاحيصا عقب مبارة المريخ العاصمي والنيل
-شاهد الصور - لاعبو المريخ يتبولون في قاعة اجتماعات اتحاد الحصاحيصا واكرم الهادي يعتدي علي لاعبين ويحطم اثاثات مكتب الاتحاد...
20-
اصطحب زوجاته الثلاث لرؤيته..نافذ يشتري منزلاً بمليون دولار!!
21-
بروفيسور شمو قال أنها (تسلط)..سابقة خطيرة: الأمن السوداني يدخل عنوة في عقودات العمل!!
22-
بجانب متهمة رابعة ضابطة يجري اتخاذ الإجراءات لرفع الحصانة عنها
شقيقتان وزوج أحداهما يختلسون 3 مليار جنيه من إحدى ادارات قوات حزب البشير...
23-
تنامي ظاهرة الاتجار بالبشر في السودان والحكام السودانيون يطلبون المساعدة...
24-
'مجاهدو الإنترنت' في خدمة البشير بالصور الإباحية...
25-
طه مرتبكاً وذليلاً في برنامج بلا حدود بقناة الجزيرة .. شاهد الفيديو لتصل الى من هو الأكثر كذباً ودجلاً في هذا التنظيم...
26-
ضبط آلاف المتهمين بتهريب المخدرات بالسودان...
27-
طه : البشير لا يرغب في الاستمرار بالسلطة،.التعديلات الوزارية سيتم الإعلان عنها خلال الأسبوعين القادمين!!
28-
إنخفاض معدلات الخصوبة في السودان وإرتفاع تكلفة العلاج...
29-
المتحري في قضية الأقطان: المتهم الثاني أغرى شاهداً بـ(مليون) دولار!!
30-
السفاح: لا نستطيع منع هجرة أساتذة الجامعات...
31-
وفاة 5417 حالة خلال هذا العام فقط من بين الإصابات الجديدة المسجلة...كل 3 أطفال يولدون يوميا مصابون ،، 79 ألفا و514 مصابًا بالإيدز في السودان...
32-
نظام البشير : أفراد مكافحة الشعب يتركون العمل ولن نستطيع تأمين الخرطوم...
33-
نصح الشباب قائلاً: أدقشوا السوق، الليمون بقى بجيب مرتب ثلاثة من أساتذة الجامعات..نافع علي نافع: استلمنا الحكم وخزينة البلد فيها 100 ألف دولار، وهذا مبلغ يمتلكه الآن أي مواطن في أصقاع السودان...
34-
نائبة تندد : استشهاد ( 85 ) مواطن برصاص الشرطة (too much) )
محمد الحسن الأمين: يؤكد ويؤيد إطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين
35-
في زيارة نادرة لحشد الدعم من أوروبا- الجبهة الثورية : الفظائع التي ترتكب في السودان أفظع مما يحدث في سوريا.. نحن نقاتل لكننا مستعدون للتوقف إذا تم التوصل إلى سلام دائم...
36-
وزير الداخلية: "يمكن يقتلوك في دارفور من أجل ساعة في يدك"...
37-
تسببوا لهم اصابات خطيرة: بالسواطير والسكاكين .اعتداء من طلاب حزب البشير علي اعتصام للطلاب داخل جامعة النهود...
38-
صحف عربية : سقوط «نيزك» في السودان والمواطنون يعتقدونه هجوما إسرائيلياً...
39-
الشوارع كلها بلون الموت...
40-
محلل لوكالة فرانس برس : القوات الحكومية السودانية خسرت عددا "هائلا" من الجنود في كمين للجبهة الثورية بدارفور...
41-
إعادة فتح التحقيق في ملف المواد الإسرائيلية المنتهية الصلاحية...
42-
شاهد الصور للتعرف عليه أكثر: إختاروه رئيساً للاتحاد العام للطلاب السودانيين فسجد أمام موكب السفاح .. أحدث ربكة حتى انجلى الأمر...
43-
مسؤول: السودان يستورد (لبن بودرة) بقيمة (200) مليون دولار!!!
44-
تقارير طبية: 50% من أطفال السودان يعانون من سوء التغذية...
45-
تلفزيون إسرائيل : الوحدة «13» ضربت السوناتا والبرادو واليرموك بالسودان...الصوارمي : على المجتمع الدولي أن يتحرك..الأعمال التي تدار " ليلاً ودون إضاءة " إذلال وإهانة واستفزاز...
46-
الاصلاحيون عجزوا وضاق صدرهم ولن نقرع "الاجراس" لخروج 31 شخص..أمين حسن عمر : لدينا استثمارات بالخارج والداخل ونخشي الانقلاب والمصادرة...
47-
"الثوري الإيراني" يدرب الأمن السوداني ومتشددين صوماليين..
عميل منشق كشف للعربية تفاصيل عن وحدة اغتيالات لتصفية المعارضين...شاهد اللقاء - عميل الأمن المنشق يدلي باعترافات مثيرة، نافع والخضر يديران فرقة اغتيالات سرية...قصة مبارك ظلت طي الكتمان في انتظار وصوله لمكان آمن...شاب ينشق عن جهاز الامن السوداني و يكسر أسطورة معتقلات بيوت الاشباح...في حادثة تؤكد أن جهاز الأمن يحرر أخبار الصحف التي تصدر في الخرطوم: صحيفة (أخبار اليوم) توقف نشر عدد اليوم بسبب خوفها الترويج للقاء العربية مع ضابط الأمن المنشق...المخابرات السودانية تؤكد مقابلة "العربية" مع عميل منشق...
49-
الإنقاذ لا يهمها.. حتي لو تبقت لها السلطة.. في جزيرة توتي...
50-
بلغت نسبته (87،6)% ..الإحصاء: ارتفاع الإيجارات بالبلاد يؤثر على التضخم...


#1138948 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2014 01:52 AM
مـحنة سودانية في نوفمبر...
---------------
بعد خدمة51 عاما في السودان: "لوفتهانزا" توقف رحلاتها ...
***********************
المصـدر: - بوظبي - سكاي نيوز عربية -
- الأحد 10 نوفمبر, 2013 -
---------------------------
ذكرت شركة الطيران الألمانية، لوفتهانزا، آخر شركة طيران أوروبية تسير رحلات مباشرة إلى السودان، في وثيقة تم الحصول عليها، الأحد، أنها ستوقف خدماتها في يناير المقبل لأسباب اقتصادية. وقالت رسالة مؤرخة في 22 أكتوبر أن الرحلات بين فرانكفورت والخرطوم ستتوقف اعتبارا من 19 يناير المقبل. ووقع الرسالة المدير العام لفرع لوفتهانزا في السودان، هارتموت فولتس.

وأكدت الشركة أنها "توفر لزبائها شبكة من الرحلات حول العام وتراقب ذلك بصورة دائمة"، وبناء على ذلك "قررت تعليق رحلاتها من فرانكفورت إلى الخرطوم". وقال مصدر يعمل في صناعة الطيران في السودان لوكالة "فرانس برس" إن الخطوة جاءت بعد 51 عاما من خدمة لوفتهانزا في السودان.

وأوقفت الخطوط الجوية الهولندية "كي إل إم"، مطلع هذا العام، رحلاتها بين امستردام والخرطوم بسبب ارتفاع التكاليف. وبعد هذا التوقف تبقى الخطوط الجوية التركية، وشركات إفريقية، وشرق أوسطية، تقدم خدماتها للعاصمة السودانية الخرطوم.

[بكري الصائغ]

#1138945 [همام]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2014 01:27 AM
أقتباس "وصل مبارك القصر فوجد البشير مازال مذهولآ، فتركه في ذهوله وذهب للحمام، وهناك تبول، وخرج بعدها لمطار الخرطوم بنفس عربات سفارته بالخرطوم،"

كلام جميل بس إنت منأكد من "وذهب للحمام، وهناك تبول"!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

[همام]

بكري الصايغ
بكري الصايغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة