المقالات
السياسة
عشارى وبلدو والرق ومذبحة الضعين (1-2)
عشارى وبلدو والرق ومذبحة الضعين (1-2)
11-01-2014 02:25 PM


أثرت أسئلة فى الحلقة الاولى للقراء الكرام والمهتمين حول كتابات السيدين بلدو وعشارى عن مذبحة الضعين عام 1987 وقد كان تفاعل المهتمين محل تقدير وأشكر هذا الاهتمام كما أشكر اسرة موقع الراكوبة وموقع حريات على إتاحتهم لى هذة المساحة.
حسب معلوماتى وأتمنى أن تكون صحيحة فإن السيد عشارى ضالع فى علم الاجتماع فكيف فاتة حين ألف كتاباً عن صراع وصفة بين قبيلتين ان يتطرق الى المكونات الاجتماعية لهذين القبيلتين وايجاد تعريف مناسب على الاقل ليس بالضرورة ان يكون دقيقاً عن القبيلة وهل الرزيقات والدينكا هى مجموعات اجتماعية تصنف كشعوب وليس قبائل بحكم المجموعات الزنجية والعربية التى تنضوى تحت هذين المسميين ام انها جماعات لاتزيد عن كونها قبائل.
هل الرزيقات بمختلف أطيافهم الزنجية والعربية هم قبيلة أم شعب؟
لماذا نحن كجيل يفترض ان نكون بقدر من الوعى الذى يمكننا من محاربة النعرات العرقية والأخذ ببعضنا الى رحاب الوطن الواحد السودان لماذا نفشل ونسقط فى مستنقع القبيلة بسرعة؟ لماذا لاندين الاجرام ونوجة التهم لمن أخطأ مباشرةً ؟ لماذا نبحث عن قبيلة المجرم ونتهمة بقبيلتة قبل فعلتة؟ أى قانون هذا الذى يجد من الضروريات إيجاد قبيلة المجرم قبل إيجاد المجرم نفسة؟ .
نبهّنى احدهم بأن مذبحة بحرف (ذ) وليس (ز) لك منى خالص الشكر والتقدير وقال آخر ما المانع من الاحتفال بزكرى المذبحة فاليابانيون يحتفلون سنوياً بهيروشيما وناجازاكى ؟ اقول لك كل قتلانا هم جرح نازف فى جسد كل من لازال على قيد الحياة وضحايا الابادة الجماعية التى حدثت للمواطنين العزل فى جنوب السودان نتيجة صراح رياك مشار مع جون قرنق علينا ان نزكرهم كل عام حيث لم يكن هناك واتساب ولا فيسبوك ولا صحافى مغامر ينقل لنا من داخل الغابات كيف كانوا يقتلون من الجانبين الدينكا والنوير من الابرياء ليس حملة السلاح وجاءت نيفاشا والسيدان بلدو وعشارى من كبار موظفى المنظمات الدولية ولكن لم يضغط أياً منهم الوسطاء والمفاوضين على ضرورة إدراج فصل كامل يخصص للعدالة ومحاكمات مجرمى الحرب ولم يكتبوا لنا وللشعب السودانى أن نيفاشا ناقصة وان الابرياء فى مذبحة الضعين ومذابح الدينكا والنوير فيما بينهم يجب الا نغفل عنها ولم يحى احد ايام فرح نيفاشا زكرى مذبحة الضعين كان الجميع يتهافت الى تقاسم السلطة وبترول الشؤم . نحن بحاجة الى إحياء زكرى الاسير المفقود حيث لم يجد المفاوضون فى نيفاشا والمراقبين لها ولا أسير واحد من الجنوبيين لدى عصابة الحركة الاسلامية .
بأى طريقة كانوا يقتلون هولاء العزل وكم عددهم ؟ لكن السيدان عشارى وبلدو لاتتوفرلديهم ادوات البحث عن الاسرى المفقودين ولاتتوفر لديهم النوايا لتوجية نداء فقط مجرد نداء بضرورة معاقبة الذين كانوا يشرفون على تصفية القتلى ودفنهم فى مقابر جماعية.
نحن بحاجة لإحياء زكرى مذبحة طلاب الشهادة السودانية فى العيلفون حيث كان القتل بشعاً إما بالرصاص أو غرقاً والناجى من الغرق كان يذبح بالسونكى عند شاطىء النيل لكن السيدان بلدو وعشارى غير معنيين بأمر طلاب الشهادة السودانية هم معنيان فقط بموضوع مذبحة الضعين ومتخصصان فى الموت حرقاً وليس غرقاً.
نحن بحاجة لإحياء زكرى شهداء ضباط 28 رمضان الذين ضمن لهم المحاكمات العادلة أمين عام منظمة المؤتمر الاسلامى المشير عبدالرحمن سوار الذهب والرئيس السودانى الاسبق صاحب الالقاب الباشوية وإقتادوهم أسرى وجرحى وذبحوهم بلا رحمة لكن السيدان عشارى وبلدو غير متخصصان فى ضحايا الانقلابات الفاشلة وغير متخصصان فى مسائل قتل الاسرى والجرحى هما متخصصان فى قطار الضعين والموت حرقاً فقط.
نحن بحاجى الى إحياء زكرى شهدا مجزرة بورتسودان وبحاجة الى إحياء زكرى شهداء مجزرة سد كجبار وبحاجة الى إحياء زكرى هبة سبتمبر وبحاجة الى إحياء زكرى الذين قتلوا فى زنازين وبيوت الاشباح وبحاجة الى زكرى اصحاب العاهات المستديمة جراء التعذيب والخصى والصعق بالكهرباء فى سجون عصابة الحركة الاسلامية
نحن بحاجة الى تعاضد وتكاتف وبذل جهد كبير للوحدة الاجتماعية بيننا كسودانيين ونعلم تماماً من الذى لة مصلحة فى تقسيمنا الى قبائل نعلم جيداً ان هذة الحركة الاسلامية التى تسعى لتفتيت وحدتنا وتوزيعنا الى قبائل وجماعات هو هدفها الاسترتيجى للبقاء فى الحكم ونعلم جيداً ان هذة الحركة الاسلامية الانقاذية هى نبت شيطانى لا أصل لة فى السودان ولا قبيلة وانها تلبس ثوب القبائل قبيلة تلو الاخرى وعلينا العمل بقدر ما استطعنا ان نمحو من زاكرتنا واجيالنا القادمة هذا التلوث الفكرى العرقى وليس لنا قبيلة نرتضيها غير السودان ولا هوية غيرة .
وسنواصل ؛؛؛؛؛؛؛؛ ولنا عودة فى قضية الرق
/اسامة محمد الحسن / باحث عن الحقيقة [email protected]


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 1357

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1139481 [مأمون المأمون]
5.00/5 (1 صوت)

11-01-2014 10:29 PM
الأخ الفاضل الأستاذ أسامة
بعد أن أطلعت على مقالك رأيت أن أقدم عليه هذه الملاحظات البسيطة التى أتمنى أن تتقبلها بصدر رحب و الملاحظات هى كما يلى:
1. خطأ لماذا لاندين الاجرام ونوجة التهم الصحيح لماذا لا ندين الإجرام ونوجه التهم
2. خطأ ونتهمة بقبيلتة قبل فعلتة؟ الصحيح ونتهمه بقبيلتة قبل فعلته؟
3. خطأ أى قانون هذا الذى يجد من الضروريات إيجاد قبيلة المجرم الصحيح أى قانون هذا الذى يبحث عن إيجاد قبيلة المجرم
4. خطأ وقال آخر ما المانع من الاحتفال بزكرى المذبحة الصحيح وقال آخر ما المانع من الاحتفال بذكرى المذبحة
5. خطأ نتيجة صراح رياك مشار مع جون قرنق الصحيح نتيجة صراع رياك مشار مع جون قرنق
6. خطأ علينا ان نزكرهم كل عام علينا الصحيح ان نذكرهم كل عام
7. خطأ ولم يحى احد ايام فرح نيفاشا زكرى مذبحة الضعين الصحيح ولم يحى احد ايام فرح نيفاشا ذكرى مذبحة الضعين
8. خطأ نحن بحاجة الى إحياء زكرى الاسير الصحيح نحن بحاجة الى إحياء ذكرى الاسير
9. خطأ ولاتتوفر لديهم النوايا لتوجية نداء الصحيح ولا تتوفر لديهم النوايا لتوجيه نداء
10. خطأ نحن بحاجة لإحياء زكرى مذبحة طلاب الشهادة الصحيح نحن بحاجة لإحياء ذكرى مذبحة طلاب الشهادة
11. خطأ ونعلم تماماً من الذى لة مصلحة الصحيح ونعلم تماماً من الذى له مصلحة
12. خطأ وجماعات هو هدفها الاسترتيجى للبقاء الصحيح وجماعات هدفها الاستراتيجى هذا التفتيت للبقاء
13. خطأ لا أصل لة فى السودان الصحيح لا أصل له فى السودان
14. خطأ ان نمحو من زاكرتنا الصحيح ان نمحو من ذاكرتنا

[مأمون المأمون]

ردود على مأمون المأمون
Saudi Arabia [القلم] 11-02-2014 05:26 PM
نفستها يا المأمون ... عايرة وادوها سوط .


#1139432 [جندر]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2014 08:08 PM
ماالغرض من هذه المقالات وخصوصا في هذا التوقيت .. ماذا يريد ان يقول صاحب هذه الترهات .. خلاصة كلامك داير تقول ان الصادق المهدي سلح بعض القبائل لارتكاب مجازر ياخي عليك الله ارحمنا الناس دي كلها ما كيش ولا طراطير بتفهم .. بعدين اللف والدوران والفتن دي الناس فترت منها وماقادرة تستوعبها العب .. شوف ليك موضوع تاني عليك الله

[جندر]

ردود على جندر
[علي البرقاوي] 11-02-2014 08:48 AM
الاخ جندر اردنا ذلك ام ابينا الصادق المهدي هو اول من سلح القبائل واورد السودان كل موارد التهلكة هذه


#1139398 [الدّرَت]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2014 06:18 PM
كلمة "ذكرى" والمشتقات الأخرى مثل نذكرهم تكتب بحرف الذال

[الدّرَت]

#1139388 [الناير]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2014 05:50 PM
هل هناك عقد CONTRACT بينك وبين عشارى وبلدو ان يقوموا بدلاً عن اهل السودان في احياء ذكري شهدا مجزرة بورتسودان وشهداء مجزرة سد كجبار وهبة سبتمبر وغيرها. هم على العموم قد اختاروا موضوعهم وقدرّوا اهميته وتخصصوا فيه فلماذا انت ناغم عليهم وتريدهم ان يتبنوا موضات اخرى .؟ هذا ليس من العدل والحكمة في شيء.. بصراحة ليست لي علاقه بهذين الاخوين عشاري وبلدو لكن ما الذى يوقر الحنق في صدرك تجاههم؟ هم قاموا بدور هام في زاوية هامة من زوايا اوجاع الوطن وكان عليك ان تشيد بجهدهما لا تخذيلهما.اما مطالبتك لهما بتحمل كافة اوجاع الوطن سبحان الله فهل هم سوى بشر لهما طاقات محدودة .مرة اخرى عليك ان تجرد يراعك لإحياء ذكرى أي من الكوارث التي ارتكبتها حكومة الانقاذ وأراك قد ذكرت عدداً منها بدلا من مطالبة بلدو وعشارى القيام بذلك فانهم لم يكملوا بعد موضوع مذبحة الرق في الضعين.اننا نريدهم ان يذهبوا بهذا الموضوع الى نهاياته ويحبذا ان استطاعوا ادخاله الى دائرة اهتمام محكمة الجنايات الدولية . بس قول لي يا استاذاسامه انت خائف من الموضوع مالك؟

[الناير]

#1139339 [الليل]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2014 04:17 PM
اقتباس (هما متخصصان فى قطار الضعين والموت حرقاً فقط. ) اشتم رائحة ادانة للكاتبين.
كما ان التعرض لكتابة ذكري وزكري فيه نوع من التشفي .
والتعذيب بالنار هو لرب العباد فقط. فهمت؟

[الليل]

#1139334 [مفوت]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2014 03:57 PM
وما قال ليك ( الذكرى ) وليس الزكرى .... محتاج فعلا مصحح لغوي ...مع أنو موضوعك مهم وكلو اسئلة كايسة للإجابة والغلط لا يعالج بالغط ..

[مفوت]

ردود على مفوت
Saudi Arabia [أرسطو] 11-01-2014 11:43 PM
والغلط لا يعالج بالغط ..
يا مفوت - و أنت أأيضا تحتاج الى مراجعة تعليقك قبل أرساله .


#1139301 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2014 03:01 PM
كلمة ذكرى ايضا تكتب هكذا ( ذكرى ) و ليس زكري مع شكرنا

[ابو محمد]

#1139293 [ايو الهول]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2014 02:45 PM
ذكرى-ذكريات بالذال (ذ) وليست زكرى وزكريات
يبدو انه عندك مشكلة مع هذا الحرف...

[ايو الهول]

اسامة محمد الحسن
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة