المقالات
السياسة
بعيداً عن السياسةِ
بعيداً عن السياسةِ
11-02-2014 01:06 AM

رفع صديقنا عينيه عن الصحيفة الرياضية التي يمسك بها ليسألني.. مباريات الدوري الممتاز اليوم من سيقابل من؟، قلت له الإجابة أمامك في العنوان الرئيس للصحيفة التي تقرأ فيها.. فقرأ بصوت عالٍ.. الفهود ينازلون النمور والنسور في مواجهة الذئاب، قلت فلماذا تسأل إذن؟، ضحك، وقال لم أفهم أيضاً من سيقابل من؟، نسيت أن أقول لكم إن الرجل ليس لديه كبير رابط بالكرة، ولكنه من جهات كوستي، يعيش في الخليج، ويريد فقط أن يتابع مباريات فريق مدينته أثناء أيام إجازته في الخرطوم، ضحكنا كثيراً قبل أن أخبره بتفاصيل المقابلات، بعد أن نزعت من كل فريق جلد
الحيوان- الذي يلبسه، فالذئاب هم فريق الرابطة كوستي، والفهود هم شباب الأمل العطبراوي، والنسور هو الاسم الحقيقي للفريق الأمدرماني الذي يشارك فريقي الهلال والمريخ تمثيل أم درمان، والنمور هم فرقة الأهلي شندي ولا أظن أن للاسم علاقة بأي ساكن من سكان الغابة، ولكنه يعود إلى المك نمر، أبرز رموز شندي التأريخيين- والله أعلم، صفق الرجل يديه فوق بعضهما وهو يقول.. الأسماء الحقيقية دي ما أجمل، البشتنه فوق كم؟،
بالطبع هنالك أسود الجبال، والخيالة والتماسيح، وفي الغالب، إنك تجد نتائج كثير من هذه الفرق لا تتوافق وهذه الأسماء الشرسة المحملة بدلالات الغلبة والانتصار، في الموسم السابق كان أحد الفرق مغلوباً بثلاثة أهداف وانتبهت فوجدت اسم حارس مرماه (أبو عشرين) فقلت في نفسي إذن ما أقل الثلاثة في مثل هذا الحارس (فالفال تحت اللسان وأحياناً تحت الاسم).
إذا انتبهت فستجد أن الفريقين الكبار في العاصمة استنسخا اسميهما من عنجهية السياسة الكذابة، فالأول اسمه الزعيم والثاني اسمه سيد البلد.. سيد البلد والزعيم مرة واحدة- مع أنهما عادة (ما يملصان هذه الألقاب) في المواجهات الخارجية.
في هذا الباب يعجبني اسم مريخ الفاشر الثاني (فرقة السلاطين)؛ لأنه يمنحك كل هيبة التأريخ ووقاره وأصالته، ويعجبني اسم الإكسبريس العطبراوي، الذي يطلق على أهلي عطبرة؛ لأنه يشعرك أن الفرقة أخذت قميصاً من قمصان المدينة ولبسته، وهذا فيه ما فيه من ذكاء وفطنة، ويدهشني اسم الأنيق، الذي يطلق على الميرغني الكسلاوي، وأين تلكم الأناقة إن لم تكن في كسلا؟.. ويعجبني اسم سيد الأتيام، الذي يكنى به الأهلي مدني مع أنه تعثر كثيراً في السنوات الأخيرة صعوداً ثم هبوطاً، ونسأل له الثبات هذا الموسم، كما إنني لا أدري حتى ما سر اسم الرومان، الذي يلقب به الاتحاد
مدني، والأولاد الذي يطلق على فريق الخرطوم؟.
بالطبع- أنا مدرك أن كثيراً من أسماء سكان الغابة، التي تجعل منها كثير من الفرق كنية ولقباً لها، تأتي من بعض الثقافة الأفريقية المستمدة من البيئة عندنا، فكثير من الأندية والمنتخبات في أفريقيا تكنى بذات الطريقة فتجد الفهود والأسود والنمور، وتجد النسور الخضراء، ونسور قرطاج، وغيرها...
المهم في كل ذلك أن تكون هذه الفرق "شايله" اسمها وليست كالأحزاب عندنا.. أمة بلا أمة، واتحادي بلا اتحاد، ومؤتمر بلا مؤتمرين.

التيار


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 694

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1140101 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2014 04:53 PM
هي أسماء علي كل حال, وهي ملائمة أكثر من أسماء أعتدنا عليها سابقا مثل تلك الأسماء التي كنا نطلقها علي فرق المدارس والجامعات, فتصور ان تشهاهد عنوانا ضخما في صحفنا الحائطية يقول: المهدي بسحق دقنة بالثلاثة, والفاروق يلحق أكبر هزيمة بأبي عفان, أو بعض الفرق هنا في الخليج, كان تقرأ: القادسية يخسر سمعته أمام العربي, أو أحد يتقهقر ويتجه نحو الهاوية, والأنصار لم يعرف طعم إنتصار, وهكذا أسماء تفتح الباب واسعا امام نظريات المؤامرة وتجعل عنوان موضوعك ( قريبا من السياسة !!)

[محمد]

#1139797 [هجو نصر]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2014 10:16 AM
ومع ذلك ومع ذلك ! انتهي المقال سياسيا ! نمشي منها وين السياسة الغطست حجرنا دي ياخوي ؟ والله المرة دي مقالك حلو لانه كوكتيل !

[هجو نصر]

حسن إسماعيل
حسن إسماعيل

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة