المقالات
السياسة
إشتباكات وتراشق بالحجارة بمستشفي الخرطوم
إشتباكات وتراشق بالحجارة بمستشفي الخرطوم
11-02-2014 10:07 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

حملت بعض صحف الخرطوم الصادرة الجمعة 31/أكتوبر/2014م أخبارا غيرسارة عن مستشفي الخرطوم ( شهدت المستشفي إشتباكات وتراشق بالحجارة وإصابة بعض العاملين عقب إقتحام الشرطة لحرمها وميز الاطباء واستخدام العنف واستخراج اورنيك 8 لبعض المصابين وكل ذلك بسبب مطالبة العاملين بحقوقهم القانونية الشرعية مما فاقم الاوضاع بين الوزارة وادارة المستشفي من جانب ونقابة العاملين من جانب آخر والتي تعتقد ان هنالك مماطلة من إدارة المستشفي إضافة إلي نقل بعض العاملين وإيقاف مرتباتهم وإستنكرت النقابة مسلك الشرطة لإقتحامها حرم المستشفي للمرة الثانية والذي يعد إنتهاكا لخصوصيتها مما أدي لهلع وسط المرضي والمرافقين و إقتحام ميز الأطباء وإصابة طبيب في صمة خشمو بكسر في الترقوة وأدي ذلك لإعتصامهم إحتجاجا علي تلك الممارسات التعسفية وأنهم بصدد التصعيد القانوني لإسترداد حقوقهم وحفظ مستشفي الخرطوم من الهجمة الإستثمارية)
يا جماعة الخير تتحدث الصحف عن جدولة متأخرات العاملين في كل السودان وتضمينها ميزانية2015م، بس نسعل ليه تكون في متأخرات من كم سنة لي ورا؟ اتو يتقولو انكم دولة رسالية والرسول بقول آتو الأجير قبل أن يجف عرقو مش بعد سنين وحتي بعد سنين لمن يطالب بي حقو تقومو عليهو تضربوهو وتعنفوهو وتقولو دا كلام سياسة وطابور خامس ومرتزقة ؟ يا ناس الحكومة الناس ديل بياكلو ويشربو ويتعالجو ويقرو عيالم كيف؟ في مسعول كبير ما شال حقو وبالزيادة ؟ طيب الناس الغلبانين ديل ما تدوهم حقهم في وقتو!! امس عملتو اجتماعات واجتماعات قاعدية كلفت المؤتمر الوطني المليارات طيب ليه ما اديتو الناس حقهم واصلو ناس الحكومة بدون انتخابات وقومة وقعده ياهم ذاتم تاني جايين في داعي تودروا القروش دي والنتيجه محسومة؟
العنف لايولد إلا العنف والذي يكون أقوي منه ردة وحدة ونتيجه، والعاملين بمستشفي الخرطوم لم يطالبوا بغير حقوقهم المشروعة حسب قوانين الخدمة المدنية و الدستور والحق الشرعي، والنقابة الفرعية تمثل هؤلاء العاملين ومن واجبها ان تتصدي لكل من يحاول ان ينال من حقوقهم او مكتسباتهم والدفاع عنهم بكل السبل والطرق القانونية والتي نعتقد ان النقابة لها من الكياسة والعقلانية والوطنية ما جعلها تسلك ذلك الطريق دون خلط الكيمان والأوراق أو تلبيسها لبوسا آخر يراد لها .
النقابة عليها دور كبير في الذي يدور في مستشفي الخرطوم التعليمي ولهذا فإن أي تحرك يقود إلي خلخلة تركيبة ذلك المستشفي كان الأولي أن تتم مشاورتهم وأخذ رأيهم، فأهل مكة أدري بشعابها وهم أحرص علي الوطن والمواطن والعاملين ويدركون ماذا يعني إستقرار المستشفي والعاملين وماذا يعني تطور وتقدم الخدمات الطبية وماذا تعني الأطراف فكل ذلك يصب في الأمن الإستراتيجي للوطن إن جاء وفق مشاورات وطرق علمية تواثق عليها الجميع وليست فرض رأي الأمر الواقع لمن يعتد برأيه. العاملون هم محور تقدم وتطور وتوفير الخدمات الطبية حتي للأطراف، ودونهم تكون تلك سياسة البطة العرجاء والنرجسية والإستعلاء ، فمهما أنشئ من مباني وسيراميك وكلادن وحيطان وإفتتاحات ودق طار ، فبدون العاملين ستحصد الخسران المبين .
يقول المصطفي صلوات الله عليه وسلامه (إن الله يحب من أحدكم إذا عمل عملا أن يتقنه) وهذه هي الجودة والجودة لن تتأتي بدون إعطاء الحقوق وتوفير بيئة ومناخ صالح للعمل والإنتاج، وتلك الحقوق أوصانا بها النبي الخاتم ( آتوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه) ، نقابة العاملين لم تطالب بالمليارات حوافزا ولا العربات المكندشة المظللة لحلهم وترحالهم ولم تطالب بالإجازات في لندن وسويسرا و مليزيا وتركيا ولم يطالبوا بأراضي في داغستان أو عجبستان، طالبوا فقط بحقوقهم المشروعة قانونا خدمة مدنية فقط!! أليس هذا حقهم الشرعي القانوني؟ أين إدارة المستشفي من حقوق العاملين؟ هل عجزت عن توفيرها زمانا ومكانا؟ تطالبهم بالقيام بواجباتهم وهذا حق شرعي عليهم القيام به ( من أخذ الأجر حاسبه الله بالعمل) طيب الزول دا ما أخد أجرو من مدة هل تقدر تطالبو بالعمل؟ العمل قصاد شنو؟ مجان يشتغل؟ أليس لديه أسرة ومسئولية وأكل وشراب وإيجار وترحيل ومدارس وكمان مرض؟؟، أليس هذا تقصيرا في واجب إدارة المستشفي؟ إن كان تقصيرا من جهات أعلي فعليكم توضيح ذلك للعاملين لتخلوا ساحتكم من مساءلة ذلك اليوم، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتي الله بقلب سليم.
بعدين الشرطة الإستدعاها منو؟ ولي شنو؟ العاملين يملكون من الوطنية والضمير والحس االوطني ما يفوت الفرصة لكل متربص، لم يخربوا ولم يثيروا الشغب ، بل طالبوا بحقوقهم وحتي لو قفلوا الشارع في وجه الحركة لماذا لم يسمح لهم بذلك طالما لم يقوموا بإشاعة الفوضي والهرج والمرج في الشارع العام ؟
المتسبب في كل ذلك من لم يقم بإعطاء العاملين حقوقهم في وقتها ولهذا يجب أن تطاله يد المحاسبة، فتعطيل الحقوق يقود إلي التذمر الذي قد يصل إلي شل حركة الحكومة، والحكومة لو ما عندها تلك الحقوق عليها مواجهة نقابة العاملين بما في جعبتها والشرح دون مماطلة.
الشكر والتقدير لنقابة المهن الصحية الفرعية بمستشفي الخرطوم وهي تتحمل مسئوليتها تجاه منسوبيها وتجاه هذا الصرح العتيد فبالأمس هتفوا في حضور السيد النائب الأول الفريق اول بكري حسن صالح ضد سياسة بروف مامون من داخل حرم المستشفي : إستقيل يا ثقيل في أبرز وأشرق لوحة توضح وتعبر أمام القيادة السياسية عن رأي النقابة في سياسات وزير الصحة الولائي مامون .
نختم فنقول النقابة قامت بدورها وهنا نتساءل هل لإتحاد أطباء السودان دور فيما يحصل في مستشفي الخرطوم او في الاقاليم واخبارها غير سارة اطلاقا؟ متي يبدا العمل من اجل الوطن و المريض والطبيب والكوادر وبيئة ومناخ المهنة والهجرة؟إتحاد كبلو لدورتين ذهب غير مبكيا عليه( أنا عضو لجنته التنفيذية لدورة واحدة) لم نقدم أي شيء لا للمريض ولا الطبيب ولا الوطن ولا المهنة تعليما وتدريبا وخدمة,
كسرة: ماهي الخدمات التي تقدمها مستشفي الفتح للمريض؟ كم عدد الإختصاصيين العاملين بها فل تايم ؟ كم عدد بقية الكوادر ونوعها وعدد الأسرة وعدد الإسعافات وخدمات بنك الدم والأشعة والأسنان والموجات الصوتيه ورسم القلب والمعمل والرعاية الصحية الأولية وكشف الحوالمل والتحصين وغرف العمليات؟
متي يتم نقل طلبة جامعة وزير الصحة من المستشفي الأكاديمي الخيري إلي المستشفي التعليمي الخاص بالجامعه ؟ أليس هذا أسهل من نقل الخدمات من مستشفي الخرطوم إلي الأطراف؟ المجلس التشريعي بولاية الخرطوم هو أعلي سلطة تشريعية بها و يحق له إستدعاء ومحاسبة وعزل أي وزير بل حتي الوالي المنتخب، دوام الحال من المحال والمابعرف ما تديهو الكاس يغرف، يغرف يكسر الكاس ويحير الناس،،
الأطباء والكوادر والمواطنين متحيرين في أمر الصحة ، هل من حل السيد رئيس المجلس التشريعي لولاية الخرطوم لمصلحة المواطن؟ إنها أمانة ويوم القيامة خزي وندامة، متي تتحملون مسئوليتكم.؟


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 940

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1144276 [مفقوع مغص]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2014 09:55 PM
النقابات مدجنة وفي خدنةة النظام ولا خيرفيها
متأخرات العاملين بالدولة حقيقة قاسية وحقا حشفا وسوء كيل
من يعر متأخراته بدققة والجواب لم ينجد احد

الظلم ظلمتن واتقوا دعوة المظلوم فليس بيمهت واللهحجاب ورغما عنهذت تتأخر المسنحقات

ال

[مفقوع مغص]

#1140295 [عصينا]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2014 11:22 PM
الانظمة الشمولية ، تعيش وتقتات على (نظرية المؤامرة) فترى كل من حولها (طابوراً خامساً)
وتحيل الشعب كله لـ (خونة) و (مأجورين) و مأتمرين لـ (وسيط صهيوني) كما قال رئيسهم قبل أيام .
حقوقكم يا دكتور قنات ويا نقابة الاطباء و يا العاملين بمستشفى الخرطوم .. لا يمنكم الحصول عليها الاّ في ظل
حكومة (ديمقراطية) حرّه ، تؤمن بالرأي الآخر وتكّفل حق التظاهر ومطالبة الحقوق و حق قفل الشوارع وارسال شرطتها لحماية
المتظاهرين و مكتسبات الشعب و ممتلكاته .


ليتم ذلك لنا جميعاً إنضموا للـ (( العصيان المدني)) الشامل والمتزامن مع انتخابات (الخّج) في ابريل القادم .

[عصينا]

#1140289 [Kalid]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2014 11:15 PM
السؤال متي يتم نقل طلاب الكلية الوطنية المملوكة لبروف قرشي من التدريب بالمستشفات الالحكوميةلمستشفي الكلية الخاصة هل لان بروف قرشي يمت لك بصلة القرابة

[Kalid]

عميد معاش د سيد عبد القادر قنات
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة