المقالات
السياسة
ضربني وبكى.. سبقني واشتكى!!
ضربني وبكى.. سبقني واشتكى!!
11-03-2014 03:26 AM


استجبت إلى استدعاء من نيابة الصحافة ومثلت أمامها للإجابة عن أسئلة المتحري في بلاغ مفتوح ضد صحيفة (التيار).. تصوروا من فتح البلاغ؟؟ هل أعطيكم خيارات كما يقول مذيعو الفضائيات عندما يسألون المشاهد (ما هي عاصمة الكويت؟) فيطالب المشاهد المتصل أن يعطوه خيارات.. فيتفضل عليه المذيع قائلاً (هل هي تونس أم الجزائر أم الكويت؟؟).
طبعاً لن تستطيعوا الإجابة الصحيحة مهما كانت الخيارات سهلة.. وتوفيراً للزمن.. هي هيئة الحج والعمرة.. تصوروا.. أن تتكبد الهيئة مشاق كتابة خطاب تفويض لمن ينوب عنها في البلاغ ثم تقطع المسافة إلى مقر النيابة، وتفتح البلاغ..
الهيئة تقول إنها لم تجوع الحجاج.. وأن ما نشرته "التيار" محض قذف وافتراء ويهتان يستوجب العقاب.. وأن الحجاج (مبسوطين 24 قيراط).. ولم يتذمروا.. وليس هناك أطباء سودانيون تفضلوا وتبرعوا بإطعامهم – كما تدعي صحيفة "التيار"- وأن موسم الحج لقي إشادة واسعة رسمية وشعبية.
أثناء استجوابي بواسطة النيابة تصادف أن سمع الشكوى رجل كان قريباً منا.. لم يتردد أملاني اسمه ورقم هاتفه الموبايل وطلب مني أن يكون أول شاهد في المحكمة. قال لي إنه كان حاجاً هذا العام.. وشهد وتعرض بنفسه إلى مأساة التجويع والإهمال مثل بقية الحجاج.
والحقيقة.. إذا شطبت نيابة الصحافة هذا البلاغ فسنسجل أول سابقة في تأريخ النيابة.. نستأنف الشطب، ونطلب تحويل البلاغ إلى المحكمة!!!.
وفي المحكمة سنسجل أول سابقة في تأريخ القضاء السوداني.. عدد الشهود سيكون حوالى (20) ألف حاج.. ستحتاج المحكمة إلى العمل يومياً لمدة عام كامل لإكمال نصفهم فقط.
على رأي المثل السوداني (ضربني وبكى.. سبقني واشتكى).. بعد الإذلال والمهانة التي أشبعت بها هذه الهيئة حجاج بيت الله السودانيين، والجوع المرير الذي تعرضوا له.. حتى تفضل عليهم أبناؤنا الأطباء السودانيون في المملكة وتفضلوا بإطعامهم.. بعد كل هذا تجد هذه الهيئة الجرأة لتطلب إخراس الأصوات التي تدافع عن المواطن المغلوب ضد هذا الظلم العاتي الجارح.
أمس في ندوتها الأسبوعية كالت جمعية حماية المستهلك الاتهامات للهيئة ووصفتها بالسرقة والنهب.. وطالبت بتقديم المسؤولين فيها إلى المحكمة.. لتنظر في الطريقة التي أداروا بها إجراءات الحج هذا العام.
وفي تقديري أن واحداً من أكبر عيوب المجتمع السوداني إضاعة حقوقه بالتغاضي عن استخدام القانون في القضايا التي تمسه بصورة مباشرة.. في الشقيقة مصر المحامون دائماً في صف المواجهة أي قصور في الخدمات أو تهاون في حقوق المواطن تجد من المحامين من يتقدم (محتسباً) برفعها إلى منصة القضاء.. مثل هذه الممارسة تقلل من الجرأة على حقوق المواطن.. وتجعل كل مسؤول يفكر ألف مرة قبل أن يحتسي كوب القهوة ويدلقه على رأس المواطن المغلوب على أمره.
على كال حال.. الهيئة مضطرة إلى فتح البلاغ.. حتى لا يقال إنها (سكتت)، و(السكوت رضا).

التيار


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2384

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1141580 [ساهر]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2014 12:09 PM
للمرة الألف تبرز بداوة وتخلف الشخصية السودانية كمعوق أساسي أمام أي تطور وتقدم، بل أمام إنفاذ وترتيب أمور صغيرة كالنظافة واحترام المواعيد الخ

فقد حدثني (أمير) أو بالأحرى (مأمور) حج، أثق فيه كثيراً، ولا أشك في نزاهته ونظافة يده ولسانه ومظهره ومخبره، أن المبلغ المقتطع أو المرصود لإطعام الحاج (ثلاثة وجبات) يقل كثيراً عن ماورد بإفادات الصحف.... وأنه مبلغ ضئيل لا يكفي لإطعام الحاج الواحد من غالب قوت البلد وهو (الكبسة) بمعدل ثلاثة وجبات يومياً..... وأنهم نفذوا إقامة (بوفيه مفتوح)، لما يحويه من أصناف متعددة ترضى كل الأذواق والمرضى (حالات السكري والسمنة)، إلا أن الحجاج تدافعوا حول البوفيه وأصبح الواحد منهم يأخذ خمسة دجاجات بدل دجاجة واحدة أو نصفها، وأن بعضهم خبأوا الدجاج المشوي والمُحمر بالغرف تحسباً لقادمات الأيام (ثقافة الندرة والفقر)، مما أحدث روائح كهرية بداخل الغرف بعد تعرض الدجاج لدرجات الحرارة والرطوبة العالية...... وأضاف الأمير، أنهم حالوا فعل المستحيل في كيفية إدارة المبلغ الزهيد المخصص لإطعام الحاج في اليوم، حتى يفي ذلك المبلغ ولكنهم عجزوا عن ذلك............... دفوع كثيرة ذكرها هذا المأمور، ولكنني على ثقة أن أحد معوقات لجان تسيير الحج وعرقلة عمل المأمورين هي الحاج نفسه سواء كان رجلاً أو أمرأة....... نظرة واحدة للحجاج الاسيويين والأفارقة، من ماليزيا، وندونيسا، وإيران ونيجيريا توضح لنا بجلاء عمق تخلف الحاج السوداني وعدم قدرته على التعاطي مع متطلبات الحياة العصرية وفشله الذريع في التقيد بالسلوك الحسن والأداب المرعية في السفر وفي الأكل والنظافة وغيرها من السلوكيات التي لا تحتاج إلى رصد ميزانيات..... لذا نرجو ضرورة تنوير الحجاج السودانيين بضرورة مراعاة والتقيد بالسلوك العصري، قبل معرفة كييفة رمي الجمار أو التحلل لأنها لعمري أهم من كل ذلك.... لأن من لا يعرف كيفية التصرف والتقيد بالسلوك الحسن قمين به أن لا يعرف أصول دينه...

[ساهر]

#1141400 [صابر الصابر]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2014 09:43 AM
والله حيرتونا بقينا ما بنفرز بين الكاذب والصادق لكن يا كاتب المقال اعمل حسابك مايقوموا يدقوك دقة الكلب الاكل البيض زي المرة الفاتت.

[صابر الصابر]

#1141104 [بكرهك]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2014 12:13 AM
إقتباس

"والحقيقة.. إذا شطبت نيابة الصحافة هذا البلاغ فسنسجل أول سابقة في تأريخ النيابة.. نستأنف الشطب، ونطلب تحويل البلاغ إلى المحكمة!!!."

"بعد الإذلال والمهانة التي أشبعت بها هذه الهيئة حجاج بيت الله السودانيين، .......... بعد كل هذا تجد هذه الهيئة الجرأة لتطلب إخراس الأصوات التي تدافع عن المواطن المغلوب ضد هذا الظلم العاتي الجارح."

"وفي تقديري أن واحداً من أكبر عيوب المجتمع السوداني إضاعة حقوقه بالتغاضي عن استخدام القانون في القضايا التي تمسه بصورة مباشرة.."

ياعثمان ميرغني ...

في ذل ومهانة أكتر من الإتعمل فيك ؟؟؟

عملت شنو عشان تدافع عن نفسك وعن حقوقك إنت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[بكرهك]

#1141076 [عمر]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2014 10:50 PM
الموضوع الان سيرفع الي المحكمة جيب شهودك وادلتك علي الذي حصل (الجوع) والمحكمة ستحكم بالعدل ابعدوا تسيس المواضيع حتي لا تضيع الحقيقة . بعدين حكابة بالصدفه في واحد حاج ...ما بتدخل العقل والا شنو .

[عمر]

ردود على عمر
Qatar [ابوغفران] 11-04-2014 01:29 PM
والله صدقت ياعمر فى حكاية بالصدفة فى واحد حاج دى ولكن هذا هو اسلوب الكيزان . اذا استمعت لحسين خوجلى فى برنامجه التافه فى قناة امدرمان الفضائية تجده يبدا كلامه دائما بعبارة : فى واحد قال لى وفى صديق اتصل على والى ماهنالك . دا اسلوبهم : الكضب مابفتشوا ليهو.


#1140956 [sayed]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2014 06:36 PM
سنشهد بما قاله لنا الحجاج الذين قابلناهم فى الحج على اليمين

[sayed]

#1140836 [كبسول]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2014 03:21 PM
الحل اخي عثمان ميرغني ان تتولي الصحيفة معسكر لمقاضاة هيئة الحج والعمرة وتفتح خط رسائل تلفونية لتسجيل كل الحجاج الذين تاذوا من ذلك ورفع قضية مدنية للمطالبة بتعويضات مالية لكل حاج باضعاف ما دفعه الحاج للاعاشة حيث ان هنالك ضرر معنوي مع حشد خير المحامين تطوعا لتمثيل الاتهام
اذا فشلنا في اسقاط النظام لجبروته وعدم تورعه في ابادة شعبه فلنحاسبه بنفس قوانينه ولتكن سنة حسنة في مقاضاة كل مسئولي النظام من رئيسهم لصغيرهم .....وان لم ينصفنا القانون فهي فضيحة لهم ولجهازهم القضائي
اعتقد انها محاولة تستحق العناء اكثر من دعوتك لاجتماع الميدان الشرقي
وما تخاف ياود ميرغني ...جلدة واحدة تاني توهلك للجوء السيسي ببريطانيا مع الخال الرئاسي الذي تقبع اوراقه الان في الهوم اوفس

[كبسول]

#1140574 [pronile]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2014 10:37 AM
هذه هيئة ماعندها دم .. ولا تخاف الله .. من ظلمتهم واهانتهم هم ضيوف الرحمن .. ظلم وبس قليل فى حق ضيوف الرحمن مش هذه السنة بل كل السنوات .. ولم تجد من يحاسبها تجدها تمادت فى ظلم واهانة ضيوف الرحمن هذه السنة بصورة لم يسبق لها مثيل .. فلنا أهل كنا نذهب لهم فى الشقق المفروشة واسمها المجلس الخليجى .. بجوار تهامة شارع الاندلس بجدة والله جوعتهم وبهدلتهم بصورة لا يمكن تصدق .. الا اذا عشت بين هؤلاء الحجاج .. اذا كان هذه الهيئة تحترم نفسها تعتذر للحجاج وتستغفر من سوء ادارتها هذا العام وماسبق من أعوام ولا حول ولا قوة الا بالله.

[pronile]

#1140475 [محاسن ام الفارس]
1.00/5 (1 صوت)

11-03-2014 09:07 AM
ضيعت زمنا في الفاضي

[محاسن ام الفارس]

ردود على محاسن ام الفارس
Qatar [ابوغفران] 11-04-2014 09:02 AM
معقول يامحاسن زمنك غالى للدرجة دى ؟ ومن وين لقيتى زمن لقراءة المقال وللتعليق عليه . حكم !!


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة