المقالات
السياسة
إتحاد الأطباء نوم العوافي
إتحاد الأطباء نوم العوافي
11-05-2014 01:05 AM

بسم الله الرحمن الرحيم


عرف السودان علي مر العصور المواقف المشرفة لنقابة اطباء السودان وما تمليه عليها مسئوليتها التاريخية ليست تجاه الطبيب فقط ولكن تجاه الممارسة والمهنة والوطن والمواطن وصولا للتفاعل مع ما يحدث في عالمنا العربي الافريقي. كانت اللجنة التنفيذية تأتي عن طريق إنتخابات حرة نزيه شفافة يشترك فيها معظم الأطباء ،واللجنة التنفيذية تمثل كل ألوان الطيف السياسي تحت البالطو الأبيض بياض اللبن نقاء سيرة وسريرة ولا يتم خلط الولاء الحزبي مع ما تمليه مسئولية النقابة تجاه منسوبيها . لهذا كان دور النقابة مشهود له بالوطنية والإخلاص والتجرد حتي في وجود أعتي الأنظمة الدكتاتورية العسكرية.
نظام الإنقاذ ولإحكام سيطرته علي العمل النقابي وخوفه من تلك النقابات وبالذات نقابة أطباء السودان جاء بقانون جديد تحت مسمي نقابات المنشاءة التي تضم كل العاملين فيها من خفيرها إلي وكيل الوزارة وقطعا كل فئة لها إهتمامات ومطالب ولغة تفاهم مختلفة ولكن الإنقاذ فيما يختص بالأطباء أرادت أن تخلق جسما آخر تحت مسمي إتحاد أطباء السودان(الإتحاد المهني العام للأطباء السودانيين)، يعني الأطباء عندهم نقابة المنشأة وهذه تعني بالمطالب لجميع العاملين بالحقل الصحي من الفراش وحتي الوكيل وإتحاد الأطباء وهو إتحاد مهني ليس له علاقة بمطالب الأطباء ولهذا تفرق دمهم بينها وضاعت حقوقهم والكوادر و المريض والوطن .
بمجرد أن تم تسجيل الطبيب بالمجلس الطبي فيعتبر عضو بالإتحاد يعطي بطاقته حتي وإن كان عنده رأي في الإتحاد ودوره تجاه الطبيب والممارسة ومع ذلك ماذا تقدم بطاقة الإتحاد للطبيب من فوائد وإمتيازات ؟ دخول المستشفيات!! كدي شوفو المستشفيات فيها الحابل بالنابل، الطبيب وهو موظف بالدولة أو الجامعات يتم خصم مبلغ كرسوم عضوية مزدوجة في الإتحاد ونقابة المهن الصحية حتي وبدون موافقة كتابية منه، أليس هذا سخرة وإستغلال؟ بطاقة التامين الصحي مرتبطة بالوظيفة يعني الطبيب ممكن يتخرج ويعدي سنة دون توظيف وهذا يعني انه لن ينال بطاقة تامين صحي علما أنه يملك بطاقة عضوية الإتحاد، دا كلام شنو؟ بطاقة التامين مرتبطة بالخصم من المرتب ولا تدفع مباشرة، طيب دور الإتحاد شنو؟ لماذا لايكون هو الضامن للطبيب بمجرد أن تخرج وتسجل بالمجلس الطبي ونال بطاقة الإتحاد . طيب يا جماعة الخير أنا طبيب وشغال في الحكومة لكن عندي راي في الإتحاد ليه تخصموا مني إشتراك شهري؟ ما هو المسوغ القانوني؟ اها الطبيب تم الإمتياز وقاعد عاطل لا شغل لا مشغلة كيف دبارة علاجو وأسرتو الكانت تحلم بأن الدكاترة ولادة الهنا؟ طبيب نزل المعاش برضو بيسال علاجو واسرتو كيف؟ هل للإتحاد دور في ذلك؟ مشكلة الأخطاء الطبية والتأمين والخلاف بين نقابة المنشأة والإتحاد والخصم يستلمو منو والطبيب هو الضائع في الحالتين.
ما ذا قدم الإتحاد للأطباء في مشاريع الإسكان والعربات وتأثيث العيادات ؟ سكن إقتصادي في الواق واق وأنا شخصيا شلتا فيهو لكن بعيد يعني الصفوة قريبة من كردفان وبعد دا ما في اسعار تشجيعية للطبيب والواحد لو مشي صندوق الإسكان ياها نفس الشروط مع إختلاف طفيف، الشقق أسعارها خرافية لطبيب 90 الف دولار أو أكثر، العربات نفس الحكاية ممكن تمشي أي بنك عندو عروض مغرية في إحتمال تكون أحسن من الإتحاد، يعني وديعة الإتحاد في البنك لم تكن ذات فائدة كبري علي الطبيب وحتي السكن الإقتصادي لم يراعي ظروف الطبيب المادية علما بأنهم يعملون في الوطن أحراشه وأدغاله وفي بيئة عمل وممارسة طاردة وأعلي مرتب للطبيب في الدرجة الأولي القيادية العليا شاملا كل الحوافز لايتعدي 2000 ألف جنيه فقط ودايرين يخصمو منو حق البيت والعربية وقراية العيال بل وحتي العلاج، في مهزلة أكتر من كده؟
الأطباء المسجلون بالمجلس الطبي في حدود 45000 ألف طبيب ، طيب كم منهم إستفاد من مشاريع الإتحاد؟
ما هي أسباب بيع أرض إتحاد أطباء السودان بقاردن سيتي؟ من هو المشتري؟ هل إعترض بعض الأعضاء؟ كم المبلغ؟ كم صرف منه؟ ماهي أوجه الصرف؟ هل هنالك متبقي؟ هل تم شراء او تغيير عربات الضباط الثلاثة علي حساب أموال الإتحاد التي هي أموال الأطباء ؟ هل يمكن عرض ميزانية الإتحاد لقبيلة الأطباء في بوردات في الستشفيات ؟
سنأتي لاحقا لمشاكل الأيلولة وتجفيف مستشفي الخرطوم ومشاكل الأطباء في كل بقاع السودان وما تعرضوا له من ذل ومهانة وحتي الضرب وهجرة الطبيب وسوء بيئة ومناخ العمل وتدني حقوق المريض والكوادر والطبيب وإنعدام التأمين علي الطبيب والتعليم والتدريب الطبي والأخطاء الطبية ودور الإتحاد في المجتمع بل ماهو دور الإتحاد فيما يجمع قبيلة الأطباء بعضهم البعض والدار بور بلقع إلا من إفطار رمضان وأين ربط الإتحاد بالمجتمع والوطن ولا صار هذا الإتحاد جزء من تنظيمات الحكومة والسلطان وأين دور الإتحاد في الحد من إنتشار الوبائيات من سل وملاريا وفقر دم وبلهارسيا وأيدز وفشل كلوي وسرطانات وأين دور الإتحاد من التخطيط للخدمات الصحية وقاية وعلاجا وتدريبا للكوادر وبعثات وميزانية وخلافو، ولماذا يكنكش البعض في كراسي الإتحاد كأن حواء لم تلد غيرهم، التداول السلمي عبر الشفافية إختيار حر نزيه أفضل من التعيين.
كسرة: القطعة رقم17 شرق الامتداد 1760 م م تم تخصيصها للمستشفي التخصصي كيف تم التخصيص ولماذا تم البيع؟ متي تتكرم الجامعة الخاصة من إخلاء المستشفي الأكاديمي كفاية إستغلال لمقدرات الشعب ، الهجرة غير مزعجة ولاتقلقني وخليهم يهاجرو بجو غيرم، يا جماعة الخير الطفل في بطن أمو بعرف السوق الأسود، حقوق العاملين قبل أن يجف عرقهم والدنيا دوارة وإن طال الزمن و الطائر لابد كما طار وعلا أن يقع


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2422

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1142898 [Kalid]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2014 08:03 PM
اشهر شاهد ملك في تاريخ السودان هو علي احمد صالح المعروف ب(علي حاجي)في قضية اللواء الابيض وقد هاجر لالمانيافيما بعد

[Kalid]

#1142034 [Kalid]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2014 01:38 AM
95



95% من الاطباء يتكدسون في العاصمة ويرفضوا الذهاب للاقاليم يزوروا المستشفيات الحكومية اول الشهر لقبض الراتب وباقي الشهر في العمل الخاص لذلك الهجرة لاتؤثر لانها هؤلاء ال 95% _ كسرة متي توقف الكلية الوطنية التابعة لبرف قرشي استغلال المستشفيات الحكومية

[Kalid]

عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة