المقالات
السياسة
أزمة الحكم في العالم الاسلامي
أزمة الحكم في العالم الاسلامي
11-05-2014 08:35 AM

كان من المفترض ان يكون عنوان هذه المقالة أزمة الحكم في العالم الاسلامي المتخلف, ولكن تجنبا للعناوين المستفزة حزفت كلمة المتخلف, والمقصود بالعالم الاسلامي هنا الدول التي يدين معظم سكانها بالاسلام وبالاخص الدول الناطقة باللغة العربية فهي تتعرض لمؤثرات ثقافية ومعرفية متشابهة نتيجة لعامل اللغة, واما التخلف المقصود فهو التخلف الفكري عن العالم الغربي والذي يظهر في ضعف تحليل المشكلات المحيطة ووضع الحلول الصحيحة لها, والذي يمكن ادراكه بسهولة بمقارنة كمية الانتاج الفكري المنتج من ناحية اعداد الكتب الصادرة وجودة محتواها وعدد القراء واعداد مراكز التفكير والدراسات, حيث تقول الاحصائيات ان ما تنتجه الدول الناطقة بالعربية من كتب يبلغ اقل من 2 % من الانتاج العالمي, وفي تقرير اصدرته مؤسسة الفكر العربي في عام 2007 ( احدث احصائية متاحة) ان اجمالي الكتب التي نشرت في العالم العربي في ذلك العام كان حوالي 27800 كتاب, هذا مقابل ملايين الكتب للعالم الغربي في كل عام, حيث تنتج الولايات المتحدة وحدها اكثر من 300 الف عنوان جديد سنويا, وعن معدل القراءة فالفرق ايضا شاسع حيث تقول بعض الاحصاءات ان معدل قراءة الامريكي السنوي 11 كتاب والبريطاني 7 كتب وان متوسط قراءة الفرد الاوروبي يبلغ نحو 200 ساعة سنويا بينما لا يتعدى المتوسط العربي 6 دقائق, وحقيقة الامر ان الاحصاءات المحزنة كثيرة بالرغم من انها قد لا تكون دقيقة احيانا ولكنها بكل المقاييس تظهر فجوة فكرية ومعرفية واسعة بين العالمين الغربي والاسلامي ويظهر ذلك في كمية الكتب التي يكتبها الساسة الغربيين, ففي الولايات المتحدة معظم الرؤساء الامريكيين لهم مؤلفاتهم فالرئيس الحالي باراك اوباما (53 عاما) له اكثر من ستة كتب, و جورج بوش الرئيس السابق له خمسة كتب, و بيل كلينتون سبعة كتب, اما رؤساء منطقتنا فلا نعرف لهم شيئا يذكر, هذا مع ملاحظة ان غالبية الكتب الصادرة في المنطقة لا تتناول القضايا الحيوية بعمق خاصة فيما يتعلق بالحكم والسياسة والمجتمع, كما يظهر اهتمام الحكومات الغربية بموضوع التفكير والدراسات في العدد الكبير لمراكز الدراسات حيث يبلغ عددها في اوروبا 1818 مركز وفي الولايات المتحدة 1828, ولا نستطيع ان نقارنها بتلك المراكز الموجودة في الوطن العربي نتيجة لفارق الكم والكيف المنتج واعداد الباحثين وجودتهم فمراكزنا معظمها مراكز تفكير بلا مفكرين, كل هذا جعل المتعلمين والسياسيين في المنطقة لا يدركون المؤثرات الحقيقية التي تقود السياسة والمجتمع في المنطقة مما اوجد واقعا متازما على الدوام وافشل معظم جهود الاصلاح والتنمية في معظم هذه الدول, وجعل الحكومات تغرق في اتفه المشكلات فهي تدير الدول كما تدار الشركات التجارية.
النقطة الجوهرية والمحورية لفهم السياسة في المنطقة الاسلامية والتي لم تحاول الاحزاب والجماعات السياسية فهمها حتى الان, هي ان الاسلام دين مغروس في وجدان كل مسلم لانه مع المسلم باحكامه وتعاليمه في كل مكان, فهو معه عند قضاء حاجته وعند اكله وشربه وعند نومه وصحيانه وعندما يخرج او يدخل بيته وعندما يصلي صلواته الخمس, فالاسلام حاضر في كل المعاملات اليومية للمسلم, حتى ان لم يلتزم به فهو يعرف ان للاسلام مقال فيما يفعل, فهو منهج مكتمل يغطي جميع جوانب الحياة بكل تفاصيلها, و تأتي المغالطة الكبرى عندما تصر الجماعات والاحزاب اللا اسلامية وتتحدث عن فصل الدين عن الدولة وان السياسة لا علاقة لها بالاسلام وما الى ذلك من حديث يعد مغالطة للواقع وللتاريخ, فتاريخيا كان الاسلام منذ بدايته دولة والكثير من احكامه وتشريعاته لا تنفذ الا بدولة, والخلفاء الراشدين الذين يعرفهم كل مسلم كانوا رؤساء دولة, فالاسلام منهج محكم متكامل للمجتمع ولقيادته المتمثلة في الدولة, وبذلك يختلف عن غيره من الاديان, فالمسيحية الحالية مثلا يمكن اعتبارها دينا روحانيا يختص بتنمية الروح والسمؤ بها فهي لا تغطي جوانب حياة الفرد والمجتمع كما يغطيها الاسلام ولذلك كان من السهل اخراجها من الحياة اليومية للمجتمع والسياسة.
وبمراعاة كل ما تقدم نجد ان الاسلام دينا متغلغلا في وجدان الشعب المسلم وتحت ظله يرجوا الحياة الكريمة, والدولة الاسلامية دولة العدل والاحسان مغروسة في مكان خفي في وجدان كل مسلم كل ما سمع مناد يناد بها رنا قلبه بالفطرة اليه ووجد نفسه بدون وعي منقاد ومتعاطف معه ومعاد لاعدائه, وعليه فانه عندما تاتي اي جماعة سياسية مهما كانت ضحالة فكرها وضعف وعيها بالاسلام وسياسة امور الناس والتعامل مع العالم الحديث من حولها وتعلن ان منهجها هو الاسلام فستجد الترحيب من الشعب وسوف يتبعها معظم الشباب الحي المحب لدينه, ولن تستطيع الاحزاب اللا اسلامية ان تقف في وجهها بل انها وبنفخة صغيرة وبدون اي مجهود يمكنها في لحظات ان تهدم ما بنته تلك الاحزاب في سنوات, واذا ما كانت تلك الجماعة في سدة الحكم واجتهدت تلك الاحزاب اللا اسلامية في بيان وتوضيح فشل وفساد تلك الجماعة السياسية واقنعت الشعب بذلك فان هذا لا يعني ان الشعب سيتمناها بديلا بل ستدخل الشعب في حيرة وسيكون لسان حاله (ومن البديل), فالاحزاب اللا اسلامية لا تشكل اي خطر علي حزب منتسب للاسلام الا باستعمال القوة القاهرة او بتجريده من اسلاميته فالخطر الوحيد الذي يواجه الحزب الاسلامي هو ان يظهر له حزب اخر افضل منه اسلاما, فلا ينافس الحزب الاسلامي الا حزب اسلامي اخر, وهنا تبرز الازمة الناتجة عن مشكلة العجز الفكري العام, فالجماعات اللا اسلامية لا تحتاج فكرا للحكم وادارة المجتمع فهي تاخذ من المنهج الغربي مباشرة اما الجماعات الاسلامية فتصعب عليها ادارة المجتمعات الحديثة والتعامل مع العالم الخارجي, فتجد نفسها اما في صراع مميت مع الغرب واما ان تستسلم له وتبداء في التخلي عن الاسلام شيئا فشيئا لاجل البقاء في الحكم. وبالنظر للواقع السوداني نجد ان هناك حزبا وحيدا هو الحزب الحاكم يتكلم عن الاسلام فحتى الاحزاب القديمة التي قامت على خلفيات اسلامية لا تتكلم عن الاسلام ولا تقول ان لديها منهجا اسلاميا فكل كلامها عن الديموقراطية والحرية ومحاربة الشمولية والدكتاتورية وهذا قلل كثيرا من وجودها في الوجدان الشعبي ويظهر ذلك في عدم قدرتها على الحشد والتعبئة, وحتى الاحزاب التي انشقت عن الحزب الحاكم لم تقل انها احزابا اسلامية فاصبحت اكثر بعدا عن الوجدان الشعبي, وبهذا تصل الساحة خالية امام الحزب الحاكم من المنافسين المؤثرين.
ان العالم اليوم يختلف تماما عن العالم قبل فترة الاستعمار السابقة بحيث يمكن اعتبار فترة الاستعمار فترة فاصلة بين عالمين, في العالم السابق كان الكافر يعذب المسلم ويقتله لدينه ان تمكن منه (كفار قريش والحروب الصليبية نموذجا), حيث كان العالم يقوم على العنف والقوة فقط وتتوسع فيه الدول باقصى ما تستطيع, اما عالم اليوم فقد تغير فيه كل شيئ حيث اصبحت هناك حدود بين الدول تحول دون توسعها اذا ما كانت اقوى من جيرانها, وتغير فيه حتى الكافر الذي اصبح يسمح للمسلم بان يدخل بلاده ويتعلم من علومه ويستفيد من صناعاته ويسترزق من العمل في بلاده, وعندما يحارب المسلم لا يحاربه للدين وانما يحاربه كي لا يفسد عليه حياته, فالعالم الغربي كما هو معروف قد انقلب على الكنيسة وابعدها عن التاثير في مجريات الاحداث وحولها لتمثال جميل يتزود منه من يريد بالطاقة الروحية, ولذلك هو لا يفهم ان الدين يمكن ان يقود الدولة والمجتمع فالدين في نظره تخلف وهمجية وعودة للوراء فدينه اليوم هو الاستمتاع بالحياة معتمدا فقط على البحث والتفكير والتحليل المنطقي, وهنا تنشاء الحركات الاسلامية الحديثة وفي بالها ذلك العالم القديم وذلك الكافر الصليبي الذي يحارب المسلمين فتعلن الحرب عليه فيرد عليها بالقتال حفاظا على الحياة التي يحبها ولا يعرف غيرها.
ان الاسلام دين صالح لكل زمان ومكان فهو دين الابهار والاعجاز على الدوام ابهر الناس بالبلاغة والبيان عندما كانت هي ثقافة المجتمع الذي نزل فيه وابهرهم بقوة ومتانة العقيدة العسكرية عندما كانت هي الضرورة لانتشاره, اما اليوم فمفاتيح العالم في قوة الحجة والافكار, فعالم اليوم يقراء ويكتب اكثر من اي وقت مضى وعالم اليوم يحب الحياة ويبحث عن الراحة والسعادة بكل مايستطيع, يبحث عنها في كاس من الخمر او في جرعة مخدرة او في موسيقي لذيذة او في سينما يهرب بها الى عالم الخيال, اما الطمانينة و السعادة الكبرى فهي في احكام الاسلام فاي حكم في الاسلام هو مشروع كتاب يمكن ان يكون سببا لاسلام الملايين, نعم يمكن للاسلام ان ينتشر في العالم القوى بدون اطلاق طلقة واحدة, فقط بقوة الحجة والفكرة.
ان ازمة الفكر السابقة تظهر واضحة في واقعنا السوداني, فبلد كالسودان به حروب في معظم انحائه ومشكلات اجتماعية واقتصادية وسياسية كان من المنطقي ان تصدر عشرات بل مئات الكتب التي تدرس تلك المشاكل وتضع الحلول المنطقية لها خاصة من اعضاء الحزب الحاكم ومن قياداته وهكذا تتعرف الاحزاب على اعضائها وتضع الشخص المناسب في المكان المناسب, ولكن هذا مالم يحدث بل حتى الكتب التي توضح الافكارالاساسية ورؤية قيادة الحزب وفهمها للاسلام لا توجد, كل هذا يدل على احتقار كبير او عدم وعي بقيمة الافكار, وعندما يحدث هذا تضعف الفكرة الاساسية وتنذوي وتعلو الشخصيات وتطغي بشهرتها ونفوذها وشبكة علاقاتها على غيرها وتسود لغة العظمة الشخصية فيعجز الحزب حتى عن اكتشاف البدلاء المبدعين ويبداء بفقدان ابناءه المحترمين لشعورهم بانهم اصبحوا يخدمون اشخاصا لا فكرة, وللاستمرار يلجاء الحزب الي التحالفات المفاجئة الغريبة المثيرة للدهشة التي تحتاج وقتا لاستيعابها فيذيد بها من عمره, وهذا الوضع لا يبني دولة حضارة ولكن يمكن ان يبني دولة اعاشة ولا يدخل النظام في بيت التفاعل العالمي بل سيضطره لان يدخل بيت الطاعة العالمي.
خلاصة القول ان الاحزاب اللا اسلامية لن تستطيع ان تحكم ايا من دول العالم الاسلامي الا بقهر الشعوب لان منهجها مصادم للدين المتمكن من النفوس وستظل على الدوام مرعوبة من اي صوت اسلامي, اما الاحزاب والحركات الاسلامية فيمكنها بكل سهولة ان تصل للحكم فالدولة الاسلامية مغروسة في اعماق المسلمين تنتظر المنادي, ولكن سيكون فشلها فيه هو المتوقع خاصة اذا حكمت بلدا به مشكلات اقتصادية واجتماعية, والمخرج من هذه الازمة هو وجود فكر مسؤول للدولة الاسلامية, فكر مستمد من المفاهيم الاسلامية يحقق النمؤ والتطور و يقول للاخر انا مختلف عنك, ولكني ساجادلك لاني واثق من انك ستكتشف ان ما عندي افضل من ما عندك.
Shedad77@gmail.com


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 566

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1143465 [مدحت عروة]
1.67/5 (8 صوت)

11-06-2014 11:51 AM
وحزب نداء تونس الفاز فى الانتخابات وهزم حزب النهضة هل فاز برضاء الشعب ولا بالقهر؟؟ وماذا تقصد بالاحزاب الغير اسلامية وبالاحزاب الاسلامية؟؟؟فى مجتمع مسلم لا يجوز ان تكون هناك احزاب اسلامية الا ان تكون ان تريد ان تمارس العهر والدعارة السياسية باسم الدين الاسلامى الحنيف واذا انت بتقصد ان احزاب الاخوان المتاسلمين او ما شابهها هى احزاب اسلامية فانا اقول لك انها احزاب اسلاموية تريد ركوب موجة الدين لتحقيق اهداف سياسية ودنيوية لا علاقة لها بالدين!!!!

[مدحت عروة]

#1142628 [الحرية]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2014 02:12 PM
.

[الحرية]

ردود على الحرية
[أبو أسعد] 11-06-2014 09:17 PM
ورايك شنو في الكلام دا يا بتاع الحرية:
في سفر التثنية الاصحاح 25 الفقرة : 10 :"فمَتى أراحَكَ الرَّبُّ إلهُكَ من جَميعِ أعْدائِكَ حَوْلَكَ في الأرْضِ الَّتي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إلهُكَ نَصِيبًا لكَيْ تَمْتَلِكَها، تَمْحُو ذِكْرَ عَمالِيقَ مِن تَحْتِ السَّماءِ، لا تَنْسَ".
جاء في سفر التثنية:وإذا دفعها الرب إلهك إلى يدك، فاضرب جميع ذكورها بحد السيف، وأما النساء والأطفال والبهائم وكل ما في المدينة غنيمتها فتغتنمها لنفسك، وتأكل غنيمة أعدائك التي أعطاك الرب إلهك، هكذا تفعل بجميع المدن البعيدة منك جدًّا، التي ليست في مدن هؤلاء الأمم هنا، أما مدن هؤلاء الشعوب التي يعطيك الرب إلهك نصيبًا، فلا تستبقِ منهم نسمة، بل تُحرمها تحريمًا:الحثيين، والأموريين، والكنعانيين، والفرزيين، والحويين، واليبوسيين، كما أمرك الرب إلهك.16:20
جاء في صموئيل في سِفره:"إيَّايَ أرْسلَ الرَّبُّ لِمَسْحِك مَلِكًا على شَعْبِه إسْرَائِيل، والآنَ فاسْمَعْ صَوْتَ كَلامِ الرَّبِّ، هكَذا يَقُولُ رَبُّ الجُنُودِ: إنِّي قَدِ افْتَقَدْتُ ما عَمِلَ عَماليقُ بإسْرَائِيلَ حِينَ وَقَفَ لَهُ في الطَّرِيقِ عِنْدَ صُعُودِه مِنْ مِصْر، فالآنَ اذْهَبْ واضْرِبْ عَمَالِيقَ، وحَرِّمُوا كُلَّ ما لَهُ، ولاَ تَعْفُ عَنْهُمْ؛ بَلِ اقْتُلْ رَجُلاً وامْرَأَةً، طِفْلاً ورَضِيعًا، بقَرًا وغَنَمًا، جَمَلاً وحِمَارًا" 15:4. ونسبوا إلى النبي حزقيال أنه قال:لا تشفق أعينكم، ولا تعفوا عن الشيخ والشاب والعذراء والطفل والنساء، واقتلوا للهلاك. 7:9.
جاء في سفر حزقيال 9 : 5 -7
«اعْبُرُوا فِي الْمَدِينَةِ وَرَاءَهُ وَاضْرِبُوا. لاَ تُشْفِقْ أَعْيُنُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا. 6اَلشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ. اقْتُلُوا لِلْهَلاَكِ. وَلاَ تَقْرُبُوا مِنْ إِنْسَانٍ عَلَيْهِ السِّمَةُ, وَابْتَدِئُوا مِنْ مَقْدِسِي».
فَابْتَدَأُوا بِالرِّجَالِ الشُّيُوخِ الَّذِينَ أَمَامَ الْبَيْتِ. 7وَقَالَ لَهُمْ: «نَجِّسُوا الْبَيْتَ, وَامْلأُوا الدُّورَ قَتْلَى. اخْرُجُوا». فَخَرَجُوا وَقَتَلُوا فِي الْمَدِينَةِ.
وجاء في سفر صموئيل الأول 15 : 3 -11
وَقَالَ صَمُوئِيلُ لِشَاوُلَ: “أَنَا الَّذِي أَرْسَلَنِي الرَّبُّ لأُنَصِّبَكَ مَلِكاً عَلَى إِسْرَائِيلَ، فَاسْمَعِ الآنَ كَلاَمَ الرَّبِّ. هَذَا مَا يَقُولُهُ رَبُّ الْجُنُودِ: إِنِّي مُزْمِعٌ أَنْ أُعَاقِبَ عَمَالِيقَ جَزَاءَ مَا ارْتَكَبَهُ فِي حَقِّ الإِسْرَائِيلِيِّينَ حِينَ تَصَدَّى لَهُمْ فِي الطَّرِيقِ عِنْدَ خُرُوجِهِمْ مِنْ مِصْرَ. 3فَاذْهَبِ الآنَ وَهَاجِمْ عَمَالِيقَ وَاقْضِ عَلَى كُلِّ مَالَهُ. لاَ تَعْفُ عَنْ أَحَدٍ مِنْهُمْ بَلِ اقْتُلْهُمْ جَمِيعاً رِجَالاً وَنِسَاءً، وَأَطْفَالاً وَرُضَّعاً، بَقَراً وَغَنَماً، جِمَالاً وَحَمِيراً”… 8وَأَمْسَكَ أَجَاجَ مَلِكَ عَمَالِيقَ حَيّاً, وَحَرَّمَ جَمِيعَ الشَّعْبِ بِحَدِّ السَّيْفِ. 9وَعَفَا شَاوُلُ وَالشَّعْبُ عَنْ أَجَاجَ وَعَنْ خِيَارِ الْغَنَمِ وَالْبَقَرِ وَالْحُمْلاَنِ وَالْخِرَافِ وَعَنْ كُلِّ الْجَيِّدِ, وَلَمْ يَرْضُوا أَنْ يُحَرِّمُوها. وَكلُّ الأَمْلاَكِ الْمُحْتَقَرَةِ وَالْمَهْزُولةِ حَرَّمُوها. 10وَكانَ كلاَمُ الرَّبِّ إِلى صَمُوئِيلَ: 11?نَدِمْتُ عَلَى أَنِّي قَدْ جَعَلْتُ شَاوُلَ مَلِكاً, لأَنَّهُ رَجَعَ مِنْ وَرَائِي وَلَمْ يُقِمْ كَلاَمِي”.
وجاء في سفر إشعياء 13 : 16 تحطيم الأطفال أمام ذويهم [في نبوءة مخيفة عن بابل (العراق)]: وَتُحَطَّمُ أَطْفَالُهُمْ أَمَامَ عُيُونِهِمْ وَتُنْهَبُ بُيُوتُهُمْ وَتُفْضَحُ نِسَاؤُهُمْ.
وجاء في سفر أشعياء 13: 18 تكسير عظام الفتيان في نبوءة بحق بابل / العراق يقول يهوه، معبود اليهود الدموي:
فَتُحَطِّمُ الْقِسِيُّ الْفِتْيَانَ ولاَ يَرْحَمُونَ ثَمَرَةَ الْبَطْنِ. لاَ تُشْفِقُ عُيُونُهُمْ عَلَى الأَوْلاَدِ.
وجاء في سفر هوشع 13 : 16 تحطيم الأطفال إذ يقول هذا «الرب»:
تُجَازَى السَّامِرَةُ لأَنَّهَا قَدْ تَمَرَّدَتْ عَلَى إِلَهِهَا. بِالسَّيْفِ يَسْقُطُونَ. تُحَطَّمُ أَطْفَالُهُمْ وَالْحَوَامِلُ تُشَقُّ.
وجاء في سفر القضاة 21: 10
فَأَرْسَلَتِ الْجَمَاعَةُ إِلَى هُنَاكَ اثْنَيْ عَشَرَ أَلْفَ رَجُلٍ مِنْ بَنِي الْبَأْسِ، وَأَوْصَوْهُمْ قَائِلِينَ :((اذْهَبُوا وَاضْرِبُو سُكَّانَ يَابِيشِ جِلْعَادَ بِحَدِّ السَّيْفِ مَعَ النِّسَاءِ وَالأَطْفَالِ. وَهذَا مَا تَعْمَلُونَهُ: تُحَرِّمُونَ كُلَّ ذَكَرٍ وَكُلَّ امْرَأَةٍ عَرَفَتِ اضْطِجَاعَ ذَكَرٍ)).
وجاء في سفر العدد 31: 17 فَالآنَ اقْتُلُوا كُل ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ. وَكُل امْرَأَةٍ عَرَفَتْ رَجُلاً بِمُضَاجَعَةِ ذَكَرٍ اقْتُلُوهَا.
وجاء في سفر المزامير 137: 8-9طوبى لمن يقتل الأطفال!!
يَا بِنْتَ بَابِلَ الْمُخْرَبَةَ طُوبَى لِمَنْ يُجَازِيكِ جَزَاءَكِ الَّذِي جَازَيْتِنَا! 9 طُوبَى لِمَنْ يُمْسِكُ أَطْفَالَكِ وَيَضْرِبُ بِهِمُ الصَّخْرَةَ!
وجاء في سفر التثنية 2: 31-35
وَقَال الرَّبُّ لِي [الكلام للنبي موسى]: انْظُرْ! قَدِ ابْتَدَأْتُ أَدْفَعُ أَمَامَكَ سِيحُونَ وَأَرْضَهُ. ابْتَدِئْ تَمَلكْ حَتَّى تَمْتَلِكَ أَرْضَهُ. 32 فَخَرَجَ سِيحُونُ لِلِقَائِنَا هُوَ وَجَمِيعُ قَوْمِهِ لِلحَرْبِ إِلى يَاهَصَ 33 فَدَفَعَهُ الرَّبُّ إِلهُنَا أَمَامَنَا فَضَرَبْنَاهُ وَبَنِيهِ وَجَمِيعَ قَوْمِهِ. 34 وَأَخَذْنَا كُل مُدُنِهِ فِي ذَلِكَ الوَقْتِ وَحَرَّمْنَا مِنْ كُلِّ مَدِينَةٍ الرِّجَال وَالنِّسَاءَ وَالأَطْفَال. لمْ نُبْقِ شَارِداً. 35 لكِنَّ البَهَائِمَ نَهَبْنَاهَا لأَنْفُسِنَا وَغَنِيمَةَ المُدُنِ التِي أَخَذْنَا 36 مِنْ عَرُوعِيرَ التِي عَلى حَافَةِ وَادِي أَرْنُونَ وَالمَدِينَةِ التِي فِي الوَادِي إِلى جِلعَادَ لمْ تَكُنْ قَرْيَةٌ قَدِ امْتَنَعَتْ عَليْنَا. الجَمِيعُ دَفَعَهُ الرَّبُّ إِلهُنَا أَمَامَنَا.



يلا ورينا شجاعتك مع الأوربيين المتحرضين اللي دا كتابهم المقدس


عبدالعليم شداد
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة