المقالات
السياسة
المشير عمر البشير والخليفة عبدالله التعايشى مثلان للحكام الطغآة -3-
المشير عمر البشير والخليفة عبدالله التعايشى مثلان للحكام الطغآة -3-
11-06-2014 08:43 AM


واستهدف المشير عمر البشير قبائل دارفور من الفور والزغآوة والمساليت والنوبة في جبال النوبة ، وهم الذين طالبوا بحقوقهم فى التعليم والصحة والثروة والسلطة فسلط عليهم عصبة من بعض الاعراب من قبآئل دارفور سموهم الجنجويد وسلحهم بالأسلحة الحديثة واطلقهم عليهم على أساس عنصري قبلى ، فعآثوا فسادا" وأحرقوا القرى وقتلوا الرجآل والاطفآل واغتصبوا النسآء ونهبوا الممتلكات وأخرجوهم من ديارهم واحتلها هؤلآء البدو الجنجويد الذين لا يمتلكون أرضا" ، ثم الحقهم بالقوآت المسلحة وأسماهم حرس الحدود ثم قوآت الدعم السريع وفى نفس الوقت ميزهم على القوات المسلحة السودانية ، وانعم عليهم بالرتب العسكرية الرفيعة من عقيد وعميد ولوآء وهم لم يدخلوا الكلية الحربية ولم يتلقوا من التعليم سوي ربما تعليم الخلوة وزاد البشير بأن جند المرتزقة من الدول الأفريقية المجاورة واغدق عليهم المال الذى يغتصبه من دافع الضرآئب الباهظة والتى ينفقها البشير على هؤلآء المرتزقة وعلى أجهزة أمنه المتعددة التى تحكم الناس بالحديد والنار ، وكما تقول العرب من امثالها ( ضغث على أباله ) وذلك لاستعانة البشير بالمرتزقة لقتل شعبه من الاجانب الجنجويد وطيارين يمطرونهم بالقنابل والمتفجرات من الطآئرآت ، وهذا الجرم الشنيع المعروف عالميأ" بالخيانة العظمى يصمه الي جانب جرائمه الأخرى المطلوب فيها للعدالة الدولية بمحكمة الجنايات الدولية بلاهآى ، وبالأضافة الى مجازر دارفور وجبال النوبة ارتكب قائد معسكر تدريب طلبة للدفاع الشعبى بمدينة العيلفون كمال حسن على مجزرة العيلفون فى ليلة عيد الأضحى 1989 باطلاق النار على الطلبة وهم بسبيل هروبهم ليقضوا العيد مع أسرهم وفيهم المرضى الذين لم يأذن لهم بالخروج ولم يتلقوا علاجا"فى المعسكر ، واضافة الى ذلك سوء المعاملة ، ونتيجة لاطلاق النار عليهم قتل 200 طالب وجرح نفس العدد ، ولم يحاسب قائد المعسكر كمال بل عينه البشير وزير دولة بوزارة الخارجية ومنها مديرا"لمكتب المؤتمر الوطنى بالقاهرة ثم عينه سفيرا" للسودان فى مصر . كما اطلقت قوات الأمن الرصاص على طلبة الجامعات فى الخرطوم فى المظاهرة السلمية التى خرجوا فيها مطالبين بانهآء حكم البشير ، فقتلت منهم مائتين والجرحى مثل هذا العدد .
وأما الخليفة عبدالله فقد استعان بقبيلته التعايشة ورحلهم قسرا" الى امدرمان للتقوى بهم ضد معارضيه وابرزها حركة الأشراف بزعامة الخليفة محمد شريف ، فقضى عليها وقبض عليه وزج به فى السجن مهانا" وعين من قبيلته فى كل الوظائف القيادية فمنهم قادة الجيش والامرآء على الاقاليم واطلق لهم العنان ليفعلوا ما يشاءون وكانوا يكونون الجزء الأكبر من الجهادية وهو الجيش ، وكان ظهورهم فى أى مكان نذىر خطر على الناس ، فضج الناس منهم مما جعل الخليفة يصدر منشورا"يطلب فيه منهم أن يعاملوا الناس بالحسنى .
وأما عمر البشير فقد أفرغ الخدمة العسكرية من الذين ينتمون الى دارفور وجبال النوبة بحجة الصالح ا لعام، واضافوا بندا" فى استمارة التوظيف للخدمة المدنية يبين اسم القبيلة تماما" كما كان مكتوبا" فى شهادة المواليد فى عهد الاستعمار ، وهذا يذكرنا بقول الزعيم على عبد اللطيف عندما مثل امام القاضى الانجليزي لممحاكمته وسأله عن قبيلته ، فاجاب بانه سودانى ومع تكرار القاضى للسؤال أصر على انه سودانى فحسب ، وأحل البشير فى مكان الذين تخلص منهم المنتمين الى الاخوان المسلمين وحزب المؤتمر الوطنى ومن قبائل شمالية معيبة فى ما اسموه سياسة التمكين ، وخص اشقآءه واقربآءه ومحاسيبه بالشركات والمشاريع والصفقآت المليونية والمليارية ، وبالاراضى السكنية المميزة فى العاصمة فتطاولوا فى البنيان ورتعوا فى الرفاهية ، وأحدث شىئا" كان مثارتندر بين الناس وهو ترقية زوجة شقيقه الى رتبة فريق وهوشئ لم يحدث فى تاريخ الدول الكبيرة لا فى الماضى ولا فى الحاضر .
واما ما حدث بالنسبة للقضآء فقد أحال علي المعاش او فصلهم للصالح العام القضآة النزيهين الأكفآء ، وكانت مجزرة حقيقية راح ضحيتها مئات القضاة النابهين ، واصبح القضاة الجدد الذين عينوهم اغلبهم ينتمون الي الاخوان المسلمين ، واصبح القضاة يأتمرون بتوجيهات واملآءآت السلطة وجهاز الأمن ألا من رحم ربى وهم قليل ، وقل على استقلال القضآء العفآء وهو الموئل الوحيد المتبقى الذى كان يحمى الناس من التغول والظلم .
أستشرى الفساد فى عهد عمر البشير وشاعت الرشوة والاختلاسآت من الكبير والصغير من موظفى الحكومة والمتنفذين من الحكام وبلغت الاختلاسات مليارات وملايين الجنيهات ، والتخريب المتعمد للاقتصاد مما انعكس بؤسا" على حياة الشعب فى الغلآء الفاحش الذى يزداد حدة فى كل يوم وتدهور قيمة الجنيه ، فاصبح السعيد من الناس من يستطيع تناول وجبة واحدة فى اليوم من البوش ( موية الفول ) بينما لصوص الحاكمين والمنتسبين لحزب البشير يموتون بالتخمة من اكل أطآيب الطعام يموت غالبية الشعب من الجوع وسوء التغذية والمرض لانعدام العلاج والدوآء لعجز الناس عن شرآئه لغلآئه ، فاضطرت الحاجة الانسان السودانى أبى النفس الي التسول !
ومع كل هذا الفساد المريع لم يحاسب فاسد واحد ويقدم للقضآء ، بل على العكس ينقل الفاسد من وظيفته الى أخرى أعلى والأمثلة تفوق العد من كثرتها ، وقد نشرتها الصحف الالكترونية بالوثآئق الدامغة ، ونضرب أمثآلا" بالجرآئم العظمى ، فمنها تدمير مشروع الجزيرة مفخرة الزراعة فى العالم ونموذج للعيش الهنئ للمزارعين ، فافتقر المزارعون وزج بهم فى السجون لعجزهم من سداد الديون ، وكان محافظ المشروع الذى نفذ هذا الخرآب الشريف عمر بدر والذى لم يسأل ولم يحاسب بل جرى تعيينه رئسا" لمجلس ادارة الخطوط الجوية السودانية والتى دمرها ايضا" وباع خط هيثرو فى مطار لندن وشرد قدامى العاملين الأكفآء ذوى الخبرة ، ، ولم يدر أحد أين ذهبت نقود البيع ،وكانت الخطوط الجوية السودانية واحدة من أميز خطوط الطيران العالمية ، فاضحت من أسوأ حفنة من الخطوط الجوية فى العالم .
وما جرى للخطوط الجوية جرى للخطوط البحرية فكانت سفننا تجوب بحار العالم وعليها علم السودان حاملة الصادرات والواردات من والى السودان
وهذا غيض من فيض ولا يفوتنا ان نذكر الفساد فى الأرآضى فكل الوزرآء والبشير واخوانه واقاربه وكبار المسؤولين قد امتلكوا قطع سكنية ذات مساحات كبيرة فى اماكن متميزة فى العاصمة مع ان الخطة الاسكانية لا تمنح الا قطعة سكنية واحدة للشخص ولا تزيد مساحتها عن ستمائة مترا" ،ولا يستحق من له منزل وهذا شرط صريح ، ولقد نشرت صحيفة حريات الالكترونية اسمآءهم من سجل مصلحة الاراضى واسم كل واحد وامامه عدد القطع التى يمتلكها ومساحة كل قطعة وموقعها ، وجدير بالذكر أن مدير مصلحة الاراضى السابق عنده ستة قطع اشتراها له موظفون يعملون معه ، وهذا الرجل نقل ليتولى الأن منصب وكيل وزارة العدل ! والاعجب من ذلك هو ان ضابط شرطة صغيرملازم ثانى يعمل فى مكتب والى الخرطوم الدكتور الخضر وقبض عليه واودع حراسة الشرطة وبعث برسالة من محبسه بانه تعرض لتهديد شديد بالقتل اذا ذكر أسم أحد من شركآئه وانه خائف على حياته ، وبعد مدة شوهد الملازم طليقا" فى مدينته وصوره احدهم وارسل الصورة الى صحيفة الراكوبة وصحيفة حريات ونشرت الصورة واطلعنا عليها
وكان وزير المالية السابق على محمود عبد الرسول يمتلك ثلاثة قصور في الخرطوم في أحيآء راقية ، وقال ان راتبه لا يكفيه وأن له دخل خاص من اعمال أخرى ويستفيد من بدل السفرية التى تتبقي من بدل سفرياته فى رحلاته الخارجية الرسمية ، ونذكر ان القانون يمنع الجمع بين العمل الحكومي والعمل الخاص .
واما في عهد الخليفة عبدالله فانه طلب من امين بيت المال احمد سليمان أى وظيفة وزير المالية الحالية ، طلب منه تقديم حساب مدقق عن السننين السالفة واذا لم يستطع ذلك رماه بالاختلاس والخيانة ، وعزله وزجه فى السجن فبقى فيه سنة وشهرا" وسمى مكانه امينا" على بيت المال ابراهيم ود عدلان وهذه تحسب له .
وأفنى الخليفة ما يقرب من ربع سكان السودان بتجنيد المزارعين والرعاة فى حروبه، فتوقفت الزراعة وقلت الاقوات مما نتج عنه مجاعة سنة ستة هجرية ، فاكل الناس الحمير والكلاب والقطط والفطايس وسيور الجلد التي ينسجون بها العناقريب .
وفرط المشير عمر البشير فى الحفاظ على السودان قطرا" واحدا" موحدا" ، فانفصل منه جنوب السودان وكون دولة مستقلة فاسدلوا الستار على عهود من من الظلم والاضطهاد والاحتقار والقتل ، وفى نفس الوقت قتل الآلاف من الشباب بحجة الاستشهاد ودخول الجنة والتمتع بالحور العين ، فراحت ارواحهم سدي فى تلك الحرب اللعينة، وظلت مدن اطراف الوطن محتلة واستولى عليها الاجانب فى حلايب والفشقة بينما اعلن الحرب على شعبه ووجه قواته المسلحة لابادته وذلك من اجل البقآء فى السلطة .
ونواصل هلال زاهر الساداتى
[email protected]


تعليقات 10 | إهداء 1 | زيارات 1918

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1144272 [أب احمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2014 09:45 PM
يا زاهر انشاالله كان يكون أبوسليم حي..الراجل طلعت دينو لو فضل فيهو دين..سرد وثائقي خطير... بعد50 سنة يمكن ان يباع بالكلمة مش بالكتاب..والله فعلا الحقيقة مرة و فعلآ خبرها بفلوس ..وغدآ ناظره قريب..

[أب احمد]

#1144093 [جندر]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2014 02:52 PM
ههههة انت الزول ده داير تقول شنو بخراك المكومو لينا ثلاتة كيمان ده - كتلتنا كتل -مقال خري1والخرى2 ...الخ ارجوا الاتعفن

[جندر]

#1143937 [نصر الله]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2014 07:33 AM
اللهم اغفر وارحم لخليفة المهدي فقد اثلج صدور عبادك السودانيين المؤمنين بصلابته على الحق وشرفهم بموته النبيل كما اغاظ اعداءه من الكفرة الانجليز واذنابهم وعملائهم وجواسيسهم وماسحي جوخهم الذين خانوا وطنهم واعانوا العدو على التمكين والاستعمار وسرقة ثروة البلاد ومقدراتها

[نصر الله]

#1143831 [هلال زاهر الساداتى]
0.00/5 (0 صوت)

11-06-2014 10:38 PM
القارئ ادم دلدوم أبكر ، لقد قلت ان الخليفة لم يعين قادة من قبيلته وقلت لى ان اذكر ثلاثة منهم ، واذكر لك أربعة منهم وهم يونس ود الدكيم واخوه عثمان ود الدكيم ومساعد قيدوم محمدان ابو عنجة وعثمان دقنة وانجومى ، فقد كانوا قواد وامرآء منذ حياة المهدى ،فارجو قرآءة التاريخ باعين مفتوحةجيدا" .

[هلال زاهر الساداتى]

ردود على هلال زاهر الساداتى
United States [Abufatima] 11-07-2014 06:39 PM
هو حمدان بن أحمد سعد الدين بن عزالدين أبو عايشة بن حامد ولقبه أبو عنجة. وكان جده لأبيه عزالدين داعية إسلامي، وشيخاً يدير ويدرس في خلوة تضم عدداً من الدارسين لعلوم القرآن والشريعة الإسلامية. وكان يقيم في منطقة العباسية تقلي وشركيلا بجنوب كردفان، بعد أن هاجرت اسرته إليها من دار حمر بشمال كردفان، حيث تزوج جده بإبنة المك جيلي بن المك آدم أم دبالو من منطقة جبال النوبة الشرقية.
تنتمي اسرة حمدان إلي قبيلة الحمر العساكر، فرع القشيمات، وفخذ أولاد معلي، وعشيرة عتام. ووالدته هي السيدة أم جدين بنت نعمة. وثمة قول آخر شائع ينسب حمدان إلى قبيلة المندلة إحدى قبائل جبال النوبة في جنوب كردف

United States [Abufatima] 11-07-2014 06:21 PM
(القارئ ادم دلدوم أبكر ، لقد قلت ان الخليفة لم يعين قادة من قبيلته وقلت لى ان اذكر ثلاثة منهم ، واذكر لك أربعة منهم وهم يونس ود الدكيم واخوه عثمان ود الدكيم ومساعد قيدوم محمدان ابو عنجة وعثمان دقنة وانجومى ، فقد كانوا قواد وامرآء منذ حياة المهدى ،فارجو قرآءة التاريخ باعين مفتوحةجيدا" .) إذا كانو أمراء منذ حياة المهدي كما تقول . إذن المشكلة عندك أنت أليس كذلك ؟


#1143818 [Abufatima]
0.00/5 (0 صوت)

11-06-2014 09:38 PM
للاسف الشديد أنت متحامل ،لا تمتلك اليه واضحة للتحليل فجائت كل قرأتك مغلوطة .
أولاً أين كنت في زمن الديمقراطية أبان ما يعرف بالنهب المسلح .. تلك قبايل إستاجرتهم الجبهة القوميه لزعزعة الحكم وتحديداً قبيلة الزغاوة حيث استهدفت القبايل (العربية) وفعلت الأفاعيل فيهم من قتل وحرق ونهب . فلماذا لم تكتب عن تلك المجازر .
كما يبدو عليكم التاثر بالمؤرخين المصريين . الخليفه أبقى على قواد المهدي ولم يعين أقرباه كما تدعي. كما لم يرحل الخليفه قبيلته كما تزعم بل هي هاجرت مسبقا كاغلب قبايل الغرب حين آمنت بالدعوة المهدية .
نعرف ونتفهم كل أسباب الحقد والكره للخليفة وأهل الغرب عامة . لكن أيها السادة لقد تغير الزمن وتعلمنا مثلكم ، وامتلكنا أدوات التحليل التنقيب والدراسه. فما عادت تنطلي علينا ألاعيبكم وأحقادكم . فلتقل حقا أو لتصمت يا ساداتي

[Abufatima]

#1143659 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

11-06-2014 03:44 PM
من الشيىء السمعناهو من حبوباتنا وجدودنا الخليفة ما بتشكر والناس فى زمنوا تعبوا منو تعب شديد وعنصرى ذيو وذى البشير ... بس الجديدة على حكاية الناس فى عهدو اكلوا الفطايس دى يعنى برضو فى عهدو كان فى (((الله كتلا)))! سبحان الله التاريخ يعيد نفسه ...

[تينا]

#1143518 [ادم دلدوم أبكر]
0.00/5 (0 صوت)

11-06-2014 12:38 PM
شيى موسف ان يقارن الخليفة عبدالله التعايشى بعمر البشير. الخليفة هو من صنع السودان الذى افناه البشير. قط قبل الثورة المهدية لم يكن اقليم دارفور و جبال النوبة و الشرق وحدة واحدةمع الشمال. الانجليز و جدوا سودان الخليفة و حافظوا عليه دولة واحدة. الخليفة قط لم يعين اهلة فى مواقع فى الدولة . هو عين محاربى و قادة المهدية زمن المهدي عينهم فى المواقع القيادية. لو قلت لك اذكر لى 3 تعايشى عينهم الخليفة فى مواقع مهمة لن تتمكن من ذكر ذلك. فلا الزاكى طمل و لا حمان ابوعنجة و لا ابوقردة و لا يونس الدكيم و لا محمود ود احمد ، احد منهم تعايشى او له علاقة بالتعايشة. الخليفة كان رجل عمل و منع قيام حكومة انقاذية فى زمنه. رفض ان يقود الدولة المخنثين و العملاء و الجبناء و دمى الاتراك وة المصريين، و ان قالوا هم ( اشراف) . تعرف الخليفة و برنامجة. بعدين نسالك ما هى حروب الخليفة التى اشعلها. ان كنت تقصد كرري و ام دبيكرات و معارك الشمال ضد الغزاه ، فنحن من مات اجدادهم فى تلك الحروب تعتذر لكم عنها. صدق شعركم ( خلصونا يا الانجليز من ناس الشنا . خلصونا من ود تورشين العذبنا بالصيام وعذبنا بالصلا). اعداء الخليفة يوجد بلانامجهم فى هكذ شعر تركوه.

[ادم دلدوم أبكر]

#1143450 [محاسن ام الفارس]
0.00/5 (0 صوت)

11-06-2014 11:32 AM
التعايشي ما كان عنصريا ولا طاغية, هذا تحريف الذين كتبوا تاريخ السودان وزوروه وشوهوه عن عمد وقصد.

[محاسن ام الفارس]

#1143431 [العكليت]
0.00/5 (0 صوت)

11-06-2014 11:21 AM
أخي الكريم ،،،،

لا يمكن المقارنة بين عبدالله التعايشي وعمر البشير

الخليفة له الكثير من الايجابيات والقليل من السلبيات. والتاريخ في ظني لم ينصف الرجل(وانجازاته خلال 14 عام" أكبر بكثير من انجازات البشير خاصة الحفاظ على حدود الدولة لدرجة تغيير حاكم في دولة مجاورة.

أما البشير فارجع البلاد لعصر "Steam Engine"

تحياتي

[العكليت]

#1143371 [الحراس]
0.00/5 (0 صوت)

11-06-2014 10:37 AM
المقارنة معدومة بين البشير الذى يفسد ويحمى المفسدين وبين الخليفة عبد الله الذى - كما ذكرت فى مقالك اعلاه - انه سجن امين بيت المسلمين ( وزير الماليه بلغة العصر ) لعدم تقديمه لحساب مدقق عن اموال الدولة .. كيف لمن يفعل ذلك ان ترميه بالظلم والطغيان ..
ذنب الخليفة عبد الله - فى نظرك - هو انه تصدى لاجدادك الاتراك واذلهم
لا اعرف قبيلة سودانية اصيلة تطلق على ابنائها اسماء مثل الساداتى او زاهر
اتركوا انتقاد خليفة المهدى للكتاب السودانيين فقد اخذ الاتراك والمصريون فرصتهم كاملة فى هذا المجال

[الحراس]

ردود على الحراس
[جندر] 11-07-2014 03:13 PM
المثل بقول ليك الداير تعرف عادته انظر الي اسمه..اسماء الدارفوريين معروفة منها ادم -ابكر يعقوب-عبدالله ساير-مديخير-موسي -لكن منذ نشأة دارفور وليوم الليلة ماسمعنا باسم ..زاهر ولا الساداتي في دارفور-- ياخي حقوا نكون صريحيين من اسمك وتحملك علي التعايشة والخليفة التعايشي اعتقد بانك من بواقي المصريين او الاتراك ان ابيت ام شئت لان الخليفة قد ازاقهم مر الحرب واذلهم وهزمهم متفرقين ومجتمعين لقد هزم الامراطورية التي لاتغيب عنها الشمس. اقول لك قبل ان تتكلم في ودتورشين.. استحي وتوضأ- الخليفة في تعيينه للقادة مابعيين ليه زول (خفو) وان كان ابنه لان المرحلة لاتتحمل الجبناء والطوابير والقواديين مرحلة حرجة حالة حرب بين الكفر والاسلام والمنافقين .. اعتزر وتوب قبل ان تلحق بك اللعنات لانك اسأت لرجل حافظ لكتاب الله .

United States [هلال زاهرالساداتى] 11-07-2014 05:03 AM
ما كنت اود الخوض فى هذا الهرآء لانى أمقت العنصرية والقبلية والانتمآء اليها ، واعتقد أن ما نعانيه من جهل وتخلف بين الامم المتقدمة يعزي الى هذا التعصب الأعمى ، ومع هذا رميتنى بانى من الاتراك وان الخليفة تصدى لهم واذلهم ، وهكذا بفرية جردتنى من سودانيتى ، وهذا ما لا يمكن السكوت عليه ، فبدءا" ايها المتخفى خلف اسم مستعارخشىة أو لسبب لآخر انه لا يضيرنى وصفك باننى من الاتراك سوى انهم كانوا من االمستعمرين لبلادى وانه لاصلةنسب لى بهم من قريب أو من بعيد سوى محاربة اجدادى لهم ، وثانيا" أعلمك بأنى أنتمى الى سلالة سلاطين الفور ، فانا هلال زاهر سرور حسب الله ابراهيم الساداتى والذى تخرج فى الازهر الشريف وكان مبرزا" فى العلم فقال له شيوخه واساتذته : انتم السادات فى العلم والنسب ، وكان عالما" وامام بلدته منواشى فى دارفور ، وجدى لأبى كان قائد راس ميه من المجاهدين وحارب فى عطبرة وكررى واستشهد فى أم دبيكرات مع الخليفة عبدالله .
هذا ما لزم توضيحه ونسأل االله لك الرشد والهداية .

Saudi Arabia [برعي] 11-06-2014 03:04 PM
برضو قبيلة ، السودان لجميع السودانيين ، ولا دخل للقبيلة في ذلك ، ومن حق الجميع التعبير عن رايهم وسيبك من العنصرية اي كانت ضد السود او البيض من اهل وطننا الحبيب علما بان خلطة البض والسود هي ما جهلته بلدا سمحا قابلا للنمو والازدهار لو ابعدنا تلك العنصرية البغيضة والتفتنا الي ان جميع السودانيين واحد خاصة وان العرب من حولنا لا يعتبرووننا غير ذلك ، اي عرب خلص مثلهم ، فالسودان للسودانيين جميعم حلبهم ونوبتهم محسهم ودناقلتهم جعلييهم وشايقيتهم بقارة ورزيقات ووطاوويط وفور وزغاوه وبرتي بني عامر وشكرية ..... ، بدوهم وحضرهم شرق وغرب وشمال ، واتمني ان يرجعوا اهلنا الدينكا والنوير وباقي قبائل الجنوب لحظيرة الوطن الواحد.
اما ملاحظتك الاولي ، فعندما عزل الخليفة ، احمد ود سليمان وولي بدلا عنه ود عدلان فقد كان ذلك لغرض في نفسه وحتي يفتح الباب واسعا امام فساده المالي ، ارجوك اعد قراءة التاريخ من عدة رواه.
كما ان الخليفة عند توليه الحكم لم يكن هناك اتراك ليذلهم فقد كانو اما هربوا بعد استيلاء المهدي علي الخرطوم او قتلوا بعد استباحة الخرطوم من قبل جيوش المهدية، علما بان عدد الاتراك قبلها لم يكن كبيرا حيث ان معظم الجنود كانو من المصريين والارنؤؤط والشراكة .... الخ وكذلك بعض الاوربيين.
لك التحية ايها الحراس وارجوك ما تزعل وخليك واسع.


هلال زاهر الساداتى
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة