شرطة المرور: حنغرمك.... حنغرمك!!
11-08-2014 08:05 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

الشرطة تطلق شعار الشرطة في خدمة الشعب، وهو شعار جميل المقصود به تقوية الترابط بين الشعب والشرطة والتخلص من الكراهية المستحكمة في السابق للشرطة التي كانت تستخدم منذ أيام الاستعمار في كبت الشعب وارهابه معنويا وجسديا، لكن حاليا هنالك جهات أخرى مناط بها هذا الأمر.
صدق الشعب الفضل هذه المقولة، والمؤمن صديق، لكن بمرور الزمن أصبحت الشرطة، خاصة (شرطة المرور) من أكبر قطاعات الانقاذ قهرا للشعب ،وأكثرها قهرا لكل من يركب أو يمتلك الية للحركة، وأصبحت أكبر القطاعات للجبايات وملء خزينة الوزارة التي تتبع لها وهي وزارة الداخلية.، والفاسدين من أفرادها. بل في وقت من الأوقات كانت تغطي كل منصرفات الوزارة لدرجة انه قيل أن الوزير المسؤول في ذلك الوقت، وزير الدفاع الحالي، طلب من وزير المالية أن لا يشغل بالله بأعباء وميزانيات وزارة الداخلية. من أين له تغطية تكلفة هذه الوزارة الضخمة والخطيرة؟ البركة بالطبع في جيوب الشعب الفضل من ملاك سيارات الملاكي و ومن البصات سفرية والحافلات والامجاد و التاكسيات والركشات، والدراجات البخارية، ولم ينجو منها الكارو أيضا . انعكس ذلك علي الوزارة في شكل مبان فخمة وأثاثات وامكانيات داخل هذه المكاتب تحسدها عليها الجامعات والهيئات البحثية، سيارات أحدث الموديلات، دراجات بخارية، زي جديد وأنيق وحوافز يحسدهم عليها كل من يعملون بالقطاعات الأخرى بما في ذلك البنوك!!
شرطة المرور اصيبت بنهم لا مثيل له لجمع المال، ولا يهمهم من أين يأتي المواطن بما يقررونه هم من رسوم مبالغ فيها كأنهم يعيشون في كوكب غير الذي نعيش فيه، كما لا يراعون امكانيات المواطن في الغرامات التي يفرضونها على المخالفين لقوانينهم التي (يقطعونها من رؤوسهم) ولا سند عليها قانونا أو منطقا وغير عملية، وقابلة للنقد والنقض، بل تعتبر خارقة لحقوق الانسان في كثير من الحالات، ولابد من تدخل البرلمان، ان كان قد أنهى نومته التي امتدت لقرابة السنوات الأربع، لمراجعتها حماية للمواطن وللشرطة نفسها وسمعتها وكرامتها.
ما هو السبب وراء هذه المقدمة؟ سأذكر لكم بعض الحالات التي كنت جزءا أصيلا فيها ، وعليكم أنتم الحكم.
كنت أسير بسيارتي متجها الي الرياض شارع المشتل، وعند التقاطع مع شارع عبيد ختم وبجزار محطة البنزين انتشر أبوجلمبو (لقب رجال شرطة المرور بين السودانيين بالولايات المتحدة) في كل ركن من أركان التقاطع وأوقفوا عدد كبير من السيارات. عنما أتى دوري، طلب رخصة القيادة ورخصة السيارة رغما عم أنها ملصقة بالزجاج الأمامي، واحتفظ بالرخصتين في يده، وهذا خطأ قانوني كبير لا يدركه أغلب الجمهور، ثم عندما وجد أنهما ساريتان طلب تشغيل الأنوار والاشارات وكشاشات المطر والبوري وطفاية الحريق، ووجد كل شيء تمام. اخذ دورة حول السيارة وجاءني مبتسما كالمنتصر: النمرة الأمامية مقطوعة وملحومة بطريقة غير قانونية. الكل يعلم نوعية النمر البيضاء الرقيقة جدا كورقة البفرة. قطعت فثبتها في لوحة خشبية وعادت كما كانت بعد اللحام. سألته: هل هي مختلفة عن النمرة الخلفية؟ فقال انها طريقة غير صحيحة وأخذ الرخص وذهب بها الى من يجلس بالسيارة وبيده ايصالات الغرامات وأشار لي حتى أحضر لدفع الغرامة. سيارتهم كانت لا تحمل خطرات ولا استوبات ولا اشارات ولا مكان لهم، كما أن الزجاج الأمامي والخلفي لا أثر لهما. ضحكت وقلت له تغرمني وسيارتكم متحف للمخالفات؟ كان رده: يازول انت داير مشاكل والا شنو؟ أبدا والله سيادتك، لكن......ثم ذهب الي السيارة التي تقبع وراء سيارتي ولم يجد عليه شيء. عند دورانه حول العربة اكتشف أن الزينة أمام الرادياتور (اللديتر) غير موجودة. فقام بنفس الشيء وطالبه بدفع الغرامة رغما أن صاحب السيارة قال له أنه غير راغب في زينة اللديتر!!!
في مناسبة اخرى في بدايات التعديل الأخير لشارع المطار بطريقته الغريبة الحالية التي تنم عن غباء هندسي كنت بالحارة الداخلية أقصى اليمين قبل مستشفى الأطباء. هنالك فتحتان احاهما للخروج من الوسط الى أقصى اليمين وأخرى أمامها للدخول من أقصي اليمين الي الوسط. كنت في طريقي الى مدني بعد انتهائي من اجتماع أتيت خصيصا له صباح ذات اليوم. وجدت مجموعة كبيرة من العساكر والضباط يقفون قبل أمتار من الفتحة الأولى وكانت هذه هي المرة الأولى التي اسير فيها في هذا الشارع بعد تعديله. ويبدو أن الكثيرين من السائقين كانوا مثلي. فبدلا من أن يقف الشرطي أمام الفتحات بعرض التوجيه، كانوا (قانصين) للسيارات حتي تخطئ ويوقفونها ويغرمون كل منهم 30 ألف جنيه ويقول لك: ما شايف اليافطة؟ أكاد أقسم أن من صممها ووضعها كان قاصدا أن لا يراها أحد. دفعت الغرامة ووجهت لهم الكثير من السباب وسألت الله (أمامهم )أن تدخل عليهم بالساحق والماحق... وهم يبتسمون بكل برود واتجهت الي مدني وكلي كراهية للخرطوم وشرطتها عدوة الفضل وكل من يركب أي شيء متحرك، رغما عن أنهم بدوننا لا وظيفة لهم، فلماذا يجعلوننا نكره السيارات والطرق والحركة و شرطتها..الخ. بالمناسبة بدل الفاقد لرخصتي كلفني قبل اسبوعين 800 جنيه؟؟!!.
كل هذا كوم والرادار كوم آخر. فهؤلاء هم (أظلم من ظلم)!! أول شيء هم يختفون في ماكن القصد منها القبض عليك وتغريمك، وهذا هو المكر السيء تعريفيا. ثانيا، حاليا بطريق مدني يقفون في نقطة معروفة للجميع وهو بوابة القبانة بابي عشر، وهي نقطة لابد وأن تهدئ فيها السيارة من مسافة طويلة حتى تقف لدي شباك العبور. التهدئة وان كنت مسرعا تبدأ من عدة كيلومترات. لكن، عند وقوفك يأتيك الشرطي وهو يبتسم ابتسامة عريضة ويطلب منك الرخصة، فتعتقد أنه مسؤول عن التأكد من رخصتك وترخيص السيارة، لكنه يقول لك وهو (يمسك برخصتك)، وكما قلنا هذا مناف للقانون، ويسلمك ورقة بها صورة سيارتك ومعها رقم يوضح سرعتك التي التقطها الرادار!!! كيف يلقط الرادار صورة سيارتي وأنا علي بعد 3-5 كم منه؟ الغرامة 100 الف جنيه. قلت له يا سيادتك أنا تحركت من الخرطوم الساعة 12:20 ظهرا ووصلت اليك في ابي عشر (108 كم) السعة الآن 2:30، يعني قطعت 108 كم في ساعتين وعشرة دقائق، منها 10 دقائق بالكاملين شربت فيها قهوة، يعني متوسط سرعتي لم يتعدى 60 كم /ساعة، فكيف لراداركم يرصد 104 كم/ساعة لعربتي أنا ولم يرصدها للبص السفري الذي كان أمامي؟؟ لم يجاوبني ولم يكن معي أكثر منت 130 جنيه كنت أنوي أن اشتري بها بعض متطلبات المنزل وأخبرته بذلك، لكنه لم يبدي أي اهتمام أو رحمة فدفعتها له وكما فعلت سابقا قلت له أنتم ناس ما عندكم رحمة وجهازكم (بايظ) أو أنكم تزورون الصورة، وان شاء الله ما تنفعكم وأنا ما راضي عنكم وانتم ناس ظالمين، والناس ليها حق تهاجر وتترك ليكم البلد. ومنها قررت أنا شخصيا بعد هذه السن أن أهاجر ونهائيا، وبالفعل أرسلت أوراقي مساء ذات اليوم الي احدى الجامعات التي طلبتني من قبل ورفضت طلبهم بكل عنجهية. لكن الآن أنا كما يقولون (غير)، والسبب هم ، وهم القشة التي قصمت ظهر البعير. اللهم نسألك اللطف (آمين).


بروفيسر/ نبيل حامد حسن بشير
جامعة الجزيرة
[email protected]


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 1766

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1145504 [أبوالكجص]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2014 11:59 AM
وما خفي أعظم. كل مؤسسات الدولة تُدار بهذه الطريقة. طالما النظام يمنح الحرية المطلقة في الجبايات والعمولة للجابي والتجنيب للأموال التي يتم تحصيلها فلا أحد يتوقع غير الذي يجري (بلطجة وقلِع وأموال تروح للجيوب الخاصة).

[أبوالكجص]

#1145291 [اشيقر اشيقر]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2014 08:43 AM
ما في اخو بنية يتجرأ ويوقف ناس المرور في حدهم ويمنع النهب المقنن والقروش البشيلوها من صاحب المركبة عنوة بدون وجه حق (يا زول انت لابس سفنجة عندك ايصال ب 50 جنيه) وعمك يدي بتاع المرور 10 جنيه بدون ايصال وبتاع المرور يمشيهو

[اشيقر اشيقر]

#1145255 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2014 08:03 AM
شرطة؟ هؤلاء مجرد رباطين و قاطعي طرق يستغلون السلطة لنهب المواطن. كنا نسمع بالدقنية و الجبايات الباهظة ايام الترك و لكن هؤلاء اسوأ من الترك بملايين المرات و قد ولغوا في الحرام و اكل اموال الناس بالباطل فاصابهم الله بالخبال و اشبعوا لا يشبعون من الحرام و تنهال عليهم دعوات الناس في كل لحظة ان يدخل عليهم حق الناس بالساحق و البلا المتلاحق ...
طبعا المسالة ليست في شرطة المرور انما هذه هي سياسة العصابة الحاكمة و اساليب مافيا المؤتمر الوطني في اكل اموال الناس بالباطل عليهم غضب الله و سخطه اجمعين

[وحيد]

#1145235 [زهجان]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2014 07:44 AM
من الفضل تاني في البلد دي.

حسبي الله و نعم الوكيل

[زهجان]

#1145092 [حافظ عمر]
0.00/5 (0 صوت)

11-08-2014 10:58 PM
إلغاء التسويات المرورية وإيقاف الإيصالات والغرامات بالخرطوم


آخر لحظة: الأربعاء، 25 سبتمبر 2013 م (http://akhirlahza.info/akhir/index.php/2011-04-10-12-12-32.html)
كشف رئيس الهيئة الفرعية للمواصلات الداخلية بولاية الخرطوم دياب قسم السيد العوض عن اتفاقهم مع الولاية لإلغاء التسويات المرورية وإيقاف الإيصالات والغرامات وتخفيض رسوم الترخيص ونقل الملكية وتصديق الخط بنسبة 50%، وقال دياب في مؤتمر صحفي أمس بمقر النقابة إننا فوجئنا بالزيادة من واحد جنيه إلى خمسة جنيه في أسعار الجازولين، مؤكداً أن التعرفة لا تغطي مدخلات التشغيل، مشيراً إلى إيقاف الإيصالات المرورية بقرار من والي الخرطوم، لافتاً إلى تكوين لجنة من المرور وهيئة النقل والمواصلات، وأقر دياب بأن الربكة التي حدثت في اليوم الأول من رفع الدعم كانت بسبب توزيع منشور (التعرفة) بدون تاريخ وختم النقابة، وأضاف أن الولاية والجهات ذات الصلة اتفقت حول حافز الحافلات، مبيناً أن الوالي التزم بدفع المبلغ.

[حافظ عمر]

#1145079 [alakrory]
0.00/5 (0 صوت)

11-08-2014 10:34 PM
كل هذا حدث لى شخصيا وفى بعض الاحيان ادفع له 10 جنيه للتخلص منه هولاء ليس بشرطة انما مافيا

[alakrory]

ردود على alakrory
Saudi Arabia [اشيقر اشيقر] 11-09-2014 08:46 AM
يعني الحكومة ما عارفة


#1145078 [حافظ عمر]
0.00/5 (0 صوت)

11-08-2014 10:33 PM
وضح كما ذكرت دكتور نبيل ان الشرطة عموما والمرور تجبر الشعب السودانى على اعتبارها العدو الاساسى لها والحكومة تعلم ذلك تماما وسندنا فى ذلك ان من اول ردود فعل والى الخرطوم بعد مظاهرات سبتمبر 2014 أن اعلن تخفيض تكلفة ترخيص العربات 50٪ ووجه بالغاء كافة نقاط الغرامات المرورية وبالفعل اختفت هذه الحملات لفترة قليلة الا انها عادت اسوأ من قبل ولم يمضى الا فترة قليلة على قراره بعد أن تأكد أن المظاهرات قد انتهت

[حافظ عمر]

#1145060 [عادل أحمد]
5.00/5 (1 صوت)

11-08-2014 10:05 PM
يا بروفيسور نبيل من وين تجي حوافزهم لو ما غرمونا؟؟ الآن لو عايز تجدد الرخصة يطلبوا منك تدخل الي مدرسة قيادة السيارات التابعة لهم حتي و لو كنت حاصل علي الرخصة قبل 25 عاما و تحضر المحاضرات التي تقدمها سيدة برتبة كبيرة و هي في نفس الوقت مسؤلة عن ختم تجديد الرخص، بعد ما تنتهي من اجراءات الترخيص يطلبوا منك آخر ختم و هو مع تلك القيادية التي في نفس الوقت غير موجوده بمكتبها لأنها تدرس محاضرات في مدرسة القيادة و عليك ان تنتظر حتي تنتهي من محاضراتها و إلا عليك الحضور فجرا قبل ان تدخل هي الي القاعة.
أمر آخر انظر الي أي مبني للشرطة ليلا و ستحتار دي مبني حكومي أم ميدان المولد النبوي من الأضواء الملونة و المبهرة أما الطلاء فحدث ولا حرج . عند أقامتي في هولندا ذهبت الي قسم الشرطة و للعجب كان مبني عادي دون طلاء ذكرني بمبني المديرية بودمدني قبل الإنقاذ!
أحد الأصدقاء سخر عندما تم طلاء مبني المديرية باللون الأبيض ( الوالي مشي الحج ولا شنو ؟) رديت عليه بنفس سخريته ، شنو!!

[عادل أحمد]

#1145049 [مدثر التعايشي]
0.00/5 (0 صوت)

11-08-2014 09:33 PM
والله يا بروف المغايس في البلد دي تمحن، هاجر فأرض الله واسعة ، الله يوسع لناسًالسودان الداخل.

[مدثر التعايشي]

بروفيسر/ نبيل حامد حسن بشير
بروفيسر/ نبيل حامد حسن بشير

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة