المقالات
السياسة
ولاية النيل الازرق ... التأمين الصحي .. الاهمال الدائم الي متي ؟؟
ولاية النيل الازرق ... التأمين الصحي .. الاهمال الدائم الي متي ؟؟
11-12-2014 11:21 PM


وفي هذه المساحة نشير اشارات سريعة لمألات الوضع الصحي في واحدة من المؤسسات التي ولدت عملاقة وساهمت في بداياتها في تخفيف معاناة المواطنين وتقديم أفضل الخدمات , وذلك بالاستعانة بأميز وأكفأ الكوادر الطبية والأدارية , الا وهي مؤسسسة { التأمين الصحي } هذا المرفق الحيوي المرتبط ارتباطا مباشرا بـــصحة وسلامة وحياة الانسان , أصبح للأسف الشديد مصدر يبعث القلق و الاستياء , وليس الاطمئنان والارتياح النفسي للمرضي وذويهم , وذلك من خلال ملاحظاتنا في عدة مراكز للطريقة { الاســـــتعلائية } و { الســــــــــــادية } , و { البيروقراطية } العقيمة التي يتم التعامل بها مع المرضي , بل واللانسانية
* وهنا نورد أمثلة حية من مركز {بكري يس} بالروصيرص والذي يعتبر من المراكز الكبيرة والمهمة لموقعه المميز في قلب مدينة الروصيرص , والذي ظل يستقبل ملايين المرضي منذ افتتاحه في فبراير 2004م ولقد ساهم هذا المركز في بدايات عصره الذهبي في تقديم خدمات مميزة , لكن الشاهد الان انه ومنذ 20/ رمضان 1435هـ الموافق 15/اغسطس 2014م تراجع دوره وظل غياب الاطباء من المركز مستمرا , ويشكل هاجسا وقلقا دائما للمواطنين , ويبدو ان ادارة الخدمات الطبية تغط في نومها العميق , وعاجزة تماما عن الاضطلع بمهامها ودورها علي الوجه الاكمل بالرغم من الاموال الطائلة المتاحة والتي تستقطع شهريا من أكثر من {20,000} من العاملين في القطاع العام ومن ديوان الزكاة والتي تقدر بالمليارات .
* حيث ظل عدم وجود اطباء في المركز حالة شبه دائمة واحيانا لا تجد طبيبا واحدا كما حدث اليوم الاربعاء الموافق 12/11/2014م وبداية الاسبوع الاول من الشهر الجاري , حيث تكدس مئات المرضي من الاطفال والنساء والشيوخ منذ الصباح الباكر وظلوا في حالة من الانتظار الممل حتي منتصف النهار وتفرق الكثيرين منهم بعد الاعياء والرهق وبعد ان ضاق المدير الاداري ذرعا بحالات الاستهتار حيث ظل باستمرار يبلغ ادارة الخدمات الطبية وادارة الخدمات الصحية ولكن لا حياة لمن تنادي , وظل وكأنه يؤذن في مالطا ، حيث ظلت هذه الادارات تتجاهل النداءات والرجاءات ولا تتخذ قرارات حاسمة في حالات الغياب والتسيب الامر الذي فتح الباب علي مصرعيه للفوضي العارمة , والتخبط والعشوائية , واختلاط الحابل بالنابل , مع العلم ان هذا المركز مصمم لأربعة أطباء علي الاقل في كل الورديات فهل يعقل الا يوجد فيه طبيب واحد احينا !!!
و لماذا لا تتخد ادارة الخدمات الطبية الاجراءات الادارية التأديبة تجاه هؤلاء الاطباء المتقاعسين ؟؟ لمصلحة من هذه المماطلة والمجاملات والمرضي يأنون من وطأة الألام ؟؟ الم يطلع الاطباء الافاضل علي بنود العقد المبرم بينهم والادارة التنفيذية ؟؟ اين الالتزامات والواجبات والشروط الجزائية في حالة الاخلال بالبنود ؟ لماذا تقاعست الادارة عن تطبيق هذه الشروط الجزائية ؟؟
* لقد كان الاجدي ان تتفرغ الادارة التنفيذية والتي علي رأسها دكتور نصرالدين سيد احمد لتحسين الخدمات الطبية والخدمات الصحية بتأهل المراكز وتوسيع مظلة التأمين الصحي وانشاء مراكز جديدة وبالاخص في منطقة قنيص شرق والتعاقد مع الأكفاء من الكوادر الطبية , وتحسبن شروط الخدمة ....... الخ , بدلا من اهدار الاموال في مشاريع ليست من ضمن اختصاصات التأمين الصحي مثال ــ {{ مشروع تجميل مدينة الدمازين ــ و مشروع مكافحة الملاريا }} والســــــــؤال الملح هو هل تجميل المدن ومكافحة الملاريا التي لها ادارة قائمة بوزارة الصحة من اوليات الادارة التنفيذية ؟؟ ام باب من الابواب المستحدثة لتبديد الاموال واهدارها فيما لا يجدي ؟ ام حكاية عطاءات انشاء مقر جديد للادارة من اربعة طوابق في هذه المرحلة بالتحديد فهي تحتاج الي اعادة نظر ويكتنفها الغموض .
ونطالب الادارة التنفيذية بالتحقيق في هذه الحالة الفوضوية , ومحاسبة كل من يثبت قصوره من مدراء الادارات والاطباء , ولا يجوزبأي حال من الاحوال تجاهل هذا الامر , لان ما ينطبق علي مركز { دكتور بكري يس } بالروصيرص من اهمال وفوضي نجدها بصوره اخري في عدة مراكز في هذه الولاية الموبؤة , ويجب تكريس كل الجهود للمعالجة الجذرية قبل ان تتفافم المعاناة وتصل حد الانفجار الذي بات وشيكا . كما لابد من تدخل الحادبين من الشرفاء من اعيان وشباب الروصيرص لوقف استمرار هذا الاستهتار والعبث , ولاندري ماهو دور مجلس الادارة الذي يتقاضي رئيسه واعضائه اموال لا يستحقونها ؟؟ ولماذا لاتتحرك وزارة الصحة ازاء هذه الاوضاع لوضع حد فاصل للاهمال الدائم ولمعاناة المواطنين .
[email protected]


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 679

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




عبد الرحمن نور الدائم التوم
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة