المقالات
السياسة
مالك بن نبي كما يراه عبد الله لعريبي
مالك بن نبي كما يراه عبد الله لعريبي
11-15-2014 12:30 PM

مقدمة المهتم.. ألقى الأستاذ عبد الله لعريبي، محاضرة بعنوان " ملامح المفكر الرسالي ، مالك بن نبي نموذجا"، بتاريخ 07 أوت 2014، بالمخيم الصيفي بالدشرية.
وبتاريخ الجمعة 19 شوال 1435هجري، الموافق لـ 15 أوت 2014، كتب صاحب الأسطر مقالا بعنوان: " مالك بن نبي كما قرأت له"، تعقيبا على المحاضرة، وتوضيحا لبعض النقاط التي لم يعطها المحاضر حقّها من الشرح والتوضيح .. وهاهو صاحب الأسطر، يعود للمحاضرة من جديد، وينقلها بأمانة، ويعرضها كما هي..
لماذا بن نبي.. يقول المحاضر .. من الأخطاء الشائعة، أن الذين ينظرون للمفكر مالك بن نبي من ناحية المظهر، يعتبرونه أوروبي. فأنا لاأقدّس بن نبي ولا أهمّشه. واخترنا بن نبي، لأننا نحتاج إليه أكثر، ولأنه عاش معنا.
تعريف المفكر.. هو الشخص الذي يستخدم الذكاء والتفكير النقدي، إما بطريقة مهنية أو بصفة شخصية.
تعريف المفكر الرسالي .. الذي يحمل همّ الأمة، فكرا ووجدانا ومعاناة، ويؤدي مهمة.
أولا .. ملامح فكر مالك بن نبي .. نقل الأستاذ لعريبي عن الأستاذ السعودي عبد الله العويسي، قوله .. يمكن حصر ملامح فكر مالك بن نبي في النقاط التالية ..
بن نبي الشامل .. إتّضح ذلك في النظرة من الناحية الاجتماعية .. فقد تجاوز بن نبي ، نظرة التجزئة .. وكان يمثل .. العقلي، والمادي، والوجداني، والجمالي، واهتم بكل هذه النقاط.
التحليل والتركيب .. عند معالجة المشكلات، بتحليلها إلى عناصرها الأولية ثم تركيبها، واتّضح ذلك في سلسلة كتبه .. مشكلة الحضارة.
السنة أو القانون.. هناك سنن لايمكن أن تعالج خارج السنن المتحكمة فيها.. إهتم بن نبي بـ .. فقه الحضارة .. وفقه السنن.
الجدلية .. وكذلك الواقعية .. والموضوعية.
الهمّ .. يقول مالك بن نبي، فيما ترويه عنه زوجه .. أنا فرح باستقبال الموت، لأني سألقي على كاهلي أربعين سنة، ولا يقلقني غير ثلاث بنات صغيرات.
الهمّة.. يقول عن نفسه .. كنت أعيش بباريس، وأحمل بها وحدي لواء الإصلاح، في وجه العواصف والأعاصير، التي يثيرها الاستعمار على خصومه .
المهمة .. إن السؤال الكبير الذي كان يؤرق بن نبي، ويرهق كاهله، هو نفس السؤال الذي طرحه شكيب أرسلان .. لماذا تأخر المسلمون وتقدّم غيرهم؟.
ثانيا .. خطة وعمل بن نبي.. إعتمد بن نبي على جملة من الأعمال المميزة، منها ..
تأليف سلسلة مشكلات الحضارة.. الاتصال بأصحاب القرار.. إعداد مشروع نهضة.. الملتقيات الفكرية الإسلامية.
تكوين النخبة.. من خلال حلقات التعليم في .. مصر، الجزائر، سورية، لبنان، ليبيا.
إلقاء المحاضرة.. كانت أول محاضرة ألقاها بن نبي سنة 1931، بعنوان" لماذا نحن مسلمون"، بباريس بالحي اللاتيني، وبحضور كبار المفكرين الفرنسيين.
كتابة المقالات الصحفية.. حين عاد إلى الجزائر، جمعت مقالاته في كتاب ..
Pour changer l’Algérie.. وترجمت فيما مقالاته إلى كتاب .. من أجل تغيير الجزائر.
مسجد الجامعة: منعت إدارة جامعة الجزائر الطلبة من إقامة مسجد داخل الجامعة، واقترحت عليهم مسجدا خارجها، فرفض بن نبي، رحمة الله عليه الفكرة وقال لطلبته .. إقبلوا بجحر في الجامعة، ولا تقبلوا بقصر خارج الجامعة.
ثالثا: مالك بن نبي الرسالي .. إتّضحت رسالة بن نبي من خلال العناصر التالية ..
المحافظة على الصلاة، وقراءة القرآن.. كان حريصا على آداء الصلاة في أوقاتها .. يقول عنه الخبير الاقتصادي، جلول .. كلما جئنا لنوقظه لصلاة الفجر، وجدناه مستيقظا ، ويقرأ القرآن.
التواضع .. يقول عنه عبد الوهاب بن حمودة .. كان متواضعا، بقي عندنا في قرية صغيرة جبلية، ولم يتضايق أبدا.
الزهد .. قال عنه الأستاذ حسن الدسوقي المصري ، سنة 1974 .. كان بن نبي، يدعو ربه ويقول .. ربي لاتجعل لي نصيبا في هذه الدنيا. وبعدما تخرّج من الدراسة، وعانى البطالة، ولم يجد عملا، فكان يقول.. ربي قليل من الرزق أعيش به.
نصيحة بن نبي .. يقول عنه الأستاذ محمد عدنان سالم .. في مجالس دمشق، سألته طالبة .. من أين نبدأ؟ .. فأجابها بن نبي قائلا.. إبدئي من حيث بدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وابدئي من فكرة تنفعك، وترين فيها الحق والصواب، ثم انذري نفسك لتبلغيها وتدعو إليها.
رابعا .. حقائق ومطلب .. من بين النقاط العامة التي ذكرها صاحب المحاضرة..
تنكر شاهين لأستاذه بن نبي .. فيما يخص موقف عبد الصابور شاهين من أستاذه مالك بن نبي، واتهامه بالجنون ، رغم ضعفه في الترجمة، أجاب المحاضر قائلا ..
إن موقف شاهين من المفكر مالك بن نبي، هو موقف شخصي ، تعرّض له أثناء زيارته للجزائر، واعتبرها إهانة له ، لأنه ..
كان يتمنى أن يستقبل استقبال العظماء، ولأنه كان يعتقد أن له الفضل على بن نبي، ونسي أنه كان شابا مغمورا غير معروف، وأنه لولا بن نبي وكتبه، لم تكن له تلك الشهرة، ولم يسمع به أحد.
رؤية بن نبي لرسول الله.. ذكر الأستاذ عبد الله لعريبي، فيما نقله عن أستاذ من ملتقى بتلمسان لم يذكر إسمه، وتركه للأستاذ محمد العاطف يذكره، أن الأستاذ عبد الصبور شاهين، لم يعجبه الفندق الذي أراد أن ينزل به مالك بن نبي ، فأخذه إلى فندق آخر، وفي الطريق قال له بن نبي .. إلى أين تأخذني .. قال شاهين .. هذا الفندق لايليق بك، وقد اخترت لك فندقا آخر .. أجاب بن نبي رحمة الله عليه، قائلا .. أريد الفندق الأول، لأني رأيت فيه النبي صلى الله عليه وسلم.
الآيات والأحاديث من الناحية الحضارية.. يختم الأستاذ عبد الله لعريبي ، محاضرته قائلا .. على المهتمين بفكر مالك بن نبي، أن يقفوا مجددا على الآيات القرآنية، والأحاديث النبوية، التي ذكرها بن نبي في كتبه، ويقارنها بأقوال العلماء والمفسرين، ويصل بعدها إلى نظرة مالك بن نبي إلى الآيات والأحاديث من الناحية الحضارية.


معمر حبار
[email protected]


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 997

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




معمر حبار
معمر حبار

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة