المقالات
السياسة
ايها القادم الجديد واليا لكسلا
ايها القادم الجديد واليا لكسلا
11-16-2014 01:25 AM


من الوالى القادم الى ولايه كسلا ؟ وهل لديه الشجاعه الكافيه لكنس اثار سلفه ؟ ام ان السابق سوف ياتى رغم انوف الناس ورغم انفى . الوالى القادم الى ولايه كسلا يجب ان يتحلى بالشجاعه والجرأه والقوه والقدره على التغيير والتبديل . ويجب ان ياتى معه معاول من حديد لردم الهوه السحيقه التى حدثت بين المواطن والسلطه التنفيذيه والتشريعيه ايضا . نحن نحتاج الى فعال وليس قوال . تحتاج ولايه كسلا لرجل يستطيع تشخيص الداء ومن ثم كتابه روشته الدواء . رجل يعيد الى الولايه ماضيها وتاريخها الذى سحقه سلفه وداس عليه بدون خوف . ولسنا بصدد تاجيج نيران اهل كسلا . ولكن كسلا تمت استباحتها فاصبحت كالمومس الحمقاء . كسلا فقدت ملامحها وهيبتها يوم كانت ام المدن وقبله السودان جمال ورخاء . وها هى اليوم تكاد تكون اقذر مدينه على مستوى السودان . لا تتم نظافتها الا يوم اعلان زياره الرئيس او احد نوابه .
ايها الوالى القادم الى كسلا انت امام اختبار حقيقى ومحنه حقيقيه . لقد تم بيع وسط المدينه بل هناك من زور فى وسط المدينه , لن تجد ارضا لتشيد عليها بناء جديد الا ان تشترى او تنتزع . ولا اريد ان اقول لك عليك ان تحضر معك تيم مراجعه جاد ومؤهل ليكشف لك الخبايا والاسرار .
ايها القادم اخاف عليك ان تستقيل من اسبوعك الاول ,لانك سوف تجد القبليه فى ابشع صورها هنا ... هنا بولايه كسلا . سوف تلتف حولك القبائل وكل قبيله سوف تسأل عن اصولك ومدى علاقتها بهذه الاصول ... انت فى محنه ايها القادم الجديد ...انت فى محنه ايها الوالى الجديد . فقد رايت الاخ صلاح على ادم كان لا يغادر مسجد الشرطه رافعا كفيه يسال الله ولمده قد تصل الى اكثر من ساعه . فقد كان يسال ربه ان يعفيه من هول كسلا , وبلاوى كسلا .
ايها القادم الى كسلا واليا انت فى محنه لانك سوف تجد الخزينه خاويه على عروشها وقد لا تجد (مليم احمر) لتشترى به ورق لاصدار اوامرك . ولكن كما ذكرت لك احضر معك معاول الحديد وكلابيش الحديد ومشانق الحديد واذا لم تفعل سوف تكون جزء من المزبله .
انت امام محنه تجاره البشر والتهريب وتهريب السلاح وتهريب الذره وكل خيرات كسلا خاضعه للتهريب حتى رغيف الخبز يتم تهريبه . عليك ان تبحث بنفسك عن الخلل . لا تعتمد على رجال سلفك لانهم سوف لن يقولوا لك الحقيقه كامله لانهم شركاء فى الخلل . عليك ان تتأنى فى الاختيار . ولا تنخدع للتكبير والتهليل فقد هللوا وكبروا ثم اكلوا . اشادوا الفلل الفخمه والمشاريع الزراعيه الضخمه ابقار الفريزيان والجاموس وشعب كسلا ما بين ( دكوه ) وسخينه . فقد رايت كيف تكون موائد هولاء . رايت الدجاج جنبا الى جنب مع السلات . رايت التفاح والعنب والكمثرى, وثمار وطنى من البرتقال والموز غير مرغوب فيها و مرفوضه عندهم . اكلوا السحت ( ياكلوا السم ) على حساب حقنه الملاريا وكراس المدرسه .
واحذرك ان لا تدخل المستشفى بدون ( كمامه ) لان الروائح المنبعثه منها قد تصيبك بدوار اشبه ما يكون بدوار البحر فقد تستفرغ . مستشفى كسلا ايها القادم الجديد ( منظر من الخارج ) مستشفى كسلا ليس به مولد كهرباء احتياطى للعمليه او الانعاش بينما سلفك قد وضع محطه كهرباء كامله لاضاءه سته فلل يسكن فيها هو وحاشيته من الوزراء المقربين .فى مستشفى كسلا يطلبوا منك شراء الشاش واللصقه للعمليه وكل الاحتياجات الاخرى . واهلى فى الريف الشرقى او الغربى يموتون بلدغه ثعبان او عقرب فاذا لم تدفع لن تعطى المصل .
ادخل السوق لترى الفوضى الحقيقيه فقد احتل الباعه الشارع العام فرشوا بضائعهم لا اعتبار لمرور ولا احترام لصغير او كبير او امرأه . انت فى محنه ايها الجديد القادم على صهوه الريح فاما ان تصنع المستقبل ا وان تصاب بالهزيمه التى لن يغفرها لك التاريخ .
اما اذا اختار المركز من كان واليا وجددوا له ف ( التراب كال خشم حماد) وانا لله وانا اليه راجعون .
عبد الله احمد خير السيد
المحامى / كسلا
[email protected]


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2877

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1151463 [ود السيد]
1.00/5 (1 صوت)

11-17-2014 12:48 PM
استاذي الموقر

جمعت فأوعيت ..ادامك الله عزا وذخرا لمدينتك التي تحب

[ود السيد]

#1151096 [.]
1.00/5 (1 صوت)

11-17-2014 02:02 AM
اللهم مولي فينا من يخافك ويرحمنا،،

[.]

#1151083 [الكلام النجيض]
1.00/5 (1 صوت)

11-17-2014 01:15 AM
تعود سكان كسلا على فيضان القاش ولكن في السنوات الاخيرة اجبروا للتعود لفيضان البشر ، تم استباحة كسلا وتحولت الي مستعمرة إريترية، اجانب يتحركون بحرية، يخططون بعميق، ويفعلون كل شيء بتنسيق قبلي كامل الدسم، انتهازيون لابعد الحدود، يعملون في صمت رهيب، لايدعمون غير بني جلدتهم، استغلوا فقر وطيبة أناس كسلا، (بيت جالوص يدوك فيه 500مليون، دكان جالوص في السوق يدوك فيه 3مليار أيا والله)، تم افراغ السكان الأصليين بالإغراءات المالية الا من رحم الله، وسيطروا علي جميع مفاصل الحياة في كسلا، ساعدهم الدعم الخارجي من ابناءهم في أوربا وبعد نافذي الغفلة في حكومة الإنقاذ وشاء اخري سوف تظهر انشاء الله لاحقاء.
ميزان القوة الاقتصادية دائماً هو الأرجح لذلك كسلا لن يفيدها اي شخص مهما تمتع بصفات القيادة الرشيدة طلما تم بسط سيطرة هؤلاء، وبسهولة للاسف، وبرز ابناءهم فجأة كرجال اعمال كسلا واختفت اسماء رجال الاعمال المعروفين لوقت قريب في ثمانينيات القرن الماضي، وأصبحوا هم القوة الاقتصادية العظمى، وصار ابناءهم سياسيوا الغفلة ويترشحون لاعلى المناصب في الولاية، بعد ان ثبتوا اقدامهم في مجلسها التشريعي وبالطبع اتحادياً (البرلمان ، وزارة الداخلية، والخارجية وضباط شرطة) ولكن لا وجود لهم في الجيش لانه عرين الأبطال، بعد اغراق كسلا بدأو النزوح الي الخرطوم تحت (اسم) جميل يطلق على من يأتي من الشرق، ولكن هؤلاء حتى هذه الاسم استغلوه وصارو يمتهنون في الخرطوم مهنة اتصف بها اصحاب الاسم الأصليين، بذلك استطاعوا الاستيلاء على التاريخ والاسم دعك عن السلطة والمال..اسراتيجية العارفين في بلاد الغافلين..
كسلا صارت ارتريا مصغرة، من سائق المركبة العامة، عامل المرطبات، الفوال، بائع الخضار، دكان الاجمالي والقطاعي، سائق الكارو، السمسار، اصحاب القهاوي... كل شيء المهربين اصحاب المخابز، سيطرة كاملة حتى الأغاني بمكبرات الصوت بالمراكب العامة والمرطبات وغيرها إريترية الهوى..
لذلك كسلا لن ترجع كسلا الثمانينيّات حين كان هؤلاء يحملون اسمهم الحقيقي (......)، حين كانوا حديثي التواجد بالمدينة، وكان مكانهم الرئيسي معسكرات اللاجئين والتي لازال بعضهم حتى الان يرضع من خيرها،.
لذا فإن نجاح الوالي القادم مرتبط بشرطين ((الاول: ان يرجع هولاء لبلدهم وهذا صعب لأنهم لن بجدوا ما وجدوه هناك الشرط الاخر؛ ان يصبح هؤلاء وطنيون ويحبوا الخير للجميع ويتركوا سياسة التكتل على أساس القبيلة وهذا أصعب ))، أو ان يأتي منهم الوالي ليكمل مخطط ضم كسلا لإقليم ( عنسب الذي ينحدرون منه).
من يشتري الوطن لا يرجى منه فائدة، ويمكن ان يكون مشروع تجسس لصالح العديد من الدول، وهذا ما نخشاه، لعدم تناسب ثروة بعضهم وطبيعة عملهم..
اللهم لا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا

[الكلام النجيض]

#1151004 [منصور]
1.00/5 (1 صوت)

11-16-2014 09:07 PM
سلم فيك يااخ عبدالله علي هذا السرد الرائع البالغ للمعني والموصل للقلب اتمني ان تصل رسالتك لهذا الوالي المجهول وان يعي ما فيها ولو انني استطيع ان اقةل لك 99،99% لا يتاملون خيرا من هذا الوالي القادم لانه ببساطة سيكون انقاذيا (اغراقيا) لانه علي مدى 25 وعشرون لم نري ما يشرح صدورنا من هؤلاء المنافقين تجار الدين سوى تاجيج العنصرية بين ابناء البلد الواحد وزرع الكراهية وللاسف الشديد يوجد من يفتخر من ان هؤلاء ينتمون الي قبائلهم خسؤ وخابو والسيل قادم اليهم ليكنسهم والله انى لا اتشرف ان ينتمي هؤلاء الي قبيلتي لماذا لانهم جبناء احفاد الجبناء ومعلوم ان اجدادهم هربو وتركو النساء للمغتصب وهم الان يمارسون نفس السياسة مع الشعب ولكن اقول مهما طال الليل فلا بد بزوغ نهار وساعتها سيسطر التاريخ كيف الانتقام::::::

[منصور]

#1150860 [ولي الهدندوي]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2014 04:03 PM
أستاذ عبدالله أحيييك وأشد بكل قوة على اياديك وسدد الله قلمك فقد اوفيت .بس لاحياة لمن تنادي.ويؤسفني ان أقول لك و(ابشرك)بان القادم أحدهم أي احد صانعي هذا الواقع الاسيف

[ولي الهدندوي]

#1150850 [مكرام]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2014 03:49 PM
الاخوان المسلمين اكثر فتكا من الايبولا،كل شئ وضعوا عليه يدهم حولوه الي رماد،وولاتهم هم اسوآ ما في ماعونهم،فكلما اصبحت اكثر قذارة ،كلما ارتقيت وتوليت افضل المناصب،لقد دمروا كسلا مع سبق الاصرار،كسلا تحتاج الي الي غريب حكيم لا ينتمي الي اي من قبائلها،غريب عادل وقاسي يعيد اليها النظام اولا والانضباط

[مكرام]

#1150807 [ابو بكر]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2014 03:06 PM
فسوف يحاسبون حسابا عسيرا

[ابو بكر]

#1150677 [ادريس عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2014 12:12 PM
هل تتوقع يا اسناذنا ان يجئ والي عادل في عهد الانقاذ؟؟
عهد الظلم والبطش والقتل والفساد والسرقة ونهب اموال الشعب المسكين؟
شهاب الدين ازرط من اخيه

[ادريس عثمان]

#1150607 [حسين شنقراى]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2014 11:02 AM
قبل أن يرتحل الجبل
كلمات: حسين شنقراي
كسلا الزمان كانت عسل
الجمال فى ربوعها إضمحل
لبست سواد عينيها إكتحل
لا عاد ربيع لا عاد خريف
و القاش كمان صابو المحل
و حتى الجبل لو فكًر رحل
و لسه بنقول أيه العمل
------------
فى التاريخ زمان
كم ماتت مدن
و أرض القاش خلاص
ما عادت جنة عدن
دى الليلة شابت
وإتناساها الزمن
فات الحنان فات الامان
فات الشجن
و برضو بنقول
أشكيك لِمنْ
وقِفْ خلاص يا (عبدالله)
ما تبكى الدُمنْ
--------------
تعال يا حلنقى وشوف براك
إيه الحصل فى جنة هواك
وين قاشك زمان
وينو الغمام الظلل سماك
لا توتيل تزورها
ولا السواقى بكت معاك
ومنقة كسلا الكان تدورها
الليلة باكية تفتش في ضراك

[حسين شنقراى]

عبد الله احمد خير السيد
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة