المقالات
السياسة
قبلات وأحضان وآخرتها سجوج
قبلات وأحضان وآخرتها سجوج
11-18-2014 09:51 AM


السوداني بطبعه خجول يتساوى في ذلك النساء والرجال. وحياء النساء مطلوب لأسباب بدهية فهو يزيد المرأة جمالاً وبهاءً ورونقاً. وفي الرجل يعتبر الحياء نوع من التواضع وكل السودانيين متواضعين ليرفعهم الله. ولم نصل لمرحلة العين القوية التي بدأنا نشاهدها في مسلسلات مهند وبقية العقد التركي اللبناني المتفسخ.
قال الشاعر: إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا. والحمد لله مع الظروف القاهرة التي يعيشها الوطن المجروح فما زال الخير موجود والشرف والكرامة هما التاج الذي يلبسه الجميع أغنياء وفقراء. سقنا ما ورد أعلاه لطفو بعض الحركات الغريبة علينا كسودانيين مهما بلغنا شأواً من الرقي والتقدم. واللذان لا يقاسان بمدي التفسخ والتحلل من عاداتنا وتقاليدنا العريقة التي توارثناها كابراً عن كابر.
ثلاث حوادث متشابكة لا تمت للمجتمع السوداني المحافظ بصلة. كان الفنان أبو عركي البخيت يؤدي أحدى وصلاته الغنائية عندما فاجأ الجميع شاب يسجد أمام الفنان ويقبل حذاءه! فما كان من الفنان المحافظ إلا أن ترك الغناء وعلّق على الحالة بما يتناسب معها من حديث. هل هو جهل بأبجديات الدين الإسلامي الذي يمنع السجود لغير الله تعالى؟ هل هو استهتار بالقيم الدينية والعادات والشرف من مثل ذلك الشاب المتفسخ حتى يقوم بالسجود لبشر مثله مهما منحه الله من صفات يفتقدها ذلك الشاب المأفون.
وفي حفل الفنان حسين الصادق تقدمت فرعاء مصقول عوارضها تمشي الهوينى كما يمشي الوجي الوحل.. تقدمت بجرأة يحسدها عليها أشجع الفرسان وببرود يحتاجه الإنجليز واحتضنت الفنان أمام الجميع وقبلته وكأنها لم تأت شيئاً إداً! هل هذه الفتاة سليمة العقل؟ أنا متأكد من ذلك وإلا لذهبت ورمت نفسها في النيل القريب من موقع الحفل!
هل لهذه الفتاة أسرة ربتها على الفضيلة وحسن الأخلاق؟ هل أفهمتها أن هنالك خيط رفيع يربط بين الشرف والعيب؟ والحلال والحرام؟ هل من إجتماعيات أسرتها علمت أن الفتاة السودانية رزينة بطبعها ومحترمة محتشمة وتأبى لنفسها الاحتقار والذل مهما كانت الأسباب؟ فلو عرفت تلك الفتاة المتهتكة كل هذا لما تجرأت وفعلت فعلتها التي فعلت؟ سؤال أخير وين ناس النظام العام يا جماعة الخير؟
(العوج راي والعديل راي)
كباشي النور الصافي

[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1692

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1152703 [القوقو وما ادلا]
1.00/5 (1 صوت)

11-19-2014 08:07 AM
قرات لك موضوعات كثيرة استفزتنى لكن اليوم صوبت القلم نحو الاهم والمفيد وقديما قيلكما جاء فى الاثر :(الحياء تاجوقلادة شرف لمن تزين به)ولكل دين وخلق الاسلام الحياء.اسطفوا يا اصحب الاقلام النبيلة من اجل حماية القيم والاخلاق.

[القوقو وما ادلا]

#1152262 [كمال الهدع]
1.00/5 (1 صوت)

11-18-2014 01:56 PM
هذا هو اسلام الانقاذ من اين اتو ومن اين اتو به
فأين القيم السودانية، فهذا نتاج الجامعات الكثيرة التى تم فتحها بدون أي دراسة فأين المنهج السوداني أين بخت الرضا

[كمال الهدع]

#1152134 [ابو كوج]
1.00/5 (1 صوت)

11-18-2014 11:44 AM
ما شاء الله عليك يا ساكن البلد البعيد ماذا لو كانت المقبلة اخت الفنان او رضيعته لماذا الخبث يا رجل يقال ان شيخا ورعا قبل امرأة كانت تقف في انتظار مركبة فتقدم هذا الشيخ الوقور قبلها فلما رأي ذلك معتوه ظن الظنون فتقدم ليقبل تلك الوادعة التي لم تبدئ انزعاجا لطمته المرأة فقال لها ولما لم تفعلي ذلك للشيخ فقالت له أي شيخ يا **** احيانا يظن المعتوهين بان ما يرونه مثلا وابتذالا

[ابو كوج]

ردود على ابو كوج
[تعليق] 11-19-2014 03:17 PM
الكلام في قصة القبلة وسط الناس هذه عادة زميمة وبعدين السيخ الورع دا ماعارف انو قبلته لتك المراة سوف يفسرها غيرها بانه يفعل شي غريب امامهم وبعدين قصتك دي عشان تسمح للفتاة بقيلة الفنان لكن تذكر يوم القيامة دعونك هذه انت مسئول منها امام الله وكل من صدق كلامك اثمه عليك يوم القيامة لا تدافع عن الباطل وانت تعلم بان تلك الفتاة ليست اخت حسين الصادق ..هل ترضي اختك تقبل فنان امام الناس جاوب بكل صدق


#1152127 [abu shawarib]
1.00/5 (1 صوت)

11-18-2014 11:35 AM
يا اخينا انت ما غيرت رايك فى موضوع الكتابة ده ؟ يعنى مصر ؟

بعدين ديل حدتين وانت قلت تلاتة . راجع قبل ماترسل . ايه ده ؟

[abu shawarib]

ردود على abu shawarib
Saudi Arabia [عبدالحافظ الاغبش] 11-18-2014 01:42 PM
السجود لغير الله واحد
الحضن اتنين
القبله تلاته
لا حول ولا قوة الا بالله

Saudi Arabia [برعي] 11-18-2014 11:55 AM
هاهاهاهاهاهاهاهاهههههههههههههههههههههههههههههههه


كباشي النور الصافي
كباشي النور الصافي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة