المقالات
السياسة
شعوب (التقري) في شرق السودان وأرتريا وصراع الهوية
شعوب (التقري) في شرق السودان وأرتريا وصراع الهوية
11-18-2014 09:55 AM

image


(ملفات تحت غبار التاريخ)
بقلم/ بابكر عمر دُنوس

مقال رقم (1)



(التقري) هي اللغة التي تنطق بها قبائل البني عامر وقبائل الماريا وقبائل الحباب وهذه القبائل هي شعوب أصيلة تمتد ما بين حلايب في السودان إلى مصوع في ارتريا وكل المنطقة الواقعة شرق النيل.
شعوب من حكمتها وصبرها ظنها الأغبياء جبانة، لكن هذا ما ورثته كابرا عن كابر، الحكمة والصبر في التعاطي مع كل القضايا حتى القضايا المصيرية همهم الوحيد أن يعيشوا في سلام مع من حولهم، شعب قدم كل التنازلات والتضحيات ولم يجن شيء سوى المزيد من الظلم والإستبداد.

شعو ب هذه المنطقة من حقها امتﻼك الهويتين (السودانية واﻻرترية) وهذا حق شرعي لكل شعوب التماس بحسب القانون الدولي وقانون الهجرة والجوازات، ولكن لﻼسف كل الحكومات التي تعاقبت على حكم السودان لم تعترف بإزدواجية هذا الشعب الأصيل في المنطقة بل قابلته بالإهانات والإساءات والطعن طوال ال57 عاما التي مضت على استقﻼل السودان، تجاوز فيها كل هذا الظلم والقهر والتهميش والإضطهاد بحكمته المعهودة وصبره المشهود، مٌورِست عليه كل السياسات المتعفّنة حتى (سياسة فرق تسُد)؟؟ التي إنتهجتها بريطانيا في فترة الإستعمار لم تزل تمارس على هذا الشعب المتسامح بكل وقاحة وعنجهية ولكن أقولها بصراحة أن كل الذي يٌمارس تٌجاه هذه القومية من ضغوطات سياسية وإجتماعية ونفي الهوية عنه وإزلاله ستكون نهايتها قريبة وسينتفض ابناء هذه القومية من سباتهم العميق ليدافعوا عن حقوقهم المسلوبة وسينهضوا بمجتمعاتهم المٌهمشة وسينتزعوا نصيبهم من فك الذئب !!! إنشاء الله، فقد تراكمت عليهم الإفتراءات والإستفزازات الواضحة ولم يتبقى إلا أن يٌقال لهم بصريح العبارة(إن كانت لكم حقوقاً فخذوها) مع العلم أنهم وُجدوا في الأرض قبل الوطن ؟؟ ومن طيب معشرهم أنهم سمحوا لكل من نزح إليهم أن يشاركهم الأرض والحقوق حتى ظن النازحون أن الأرض لهم وبكل وقاحة يصرحون بين الفينة والأخرى أن إنسان هذه المنطقة الأصيل يعتبر (لاجئ)!!!!

والأقبح من ذلك ما يعانيه هذا الشعب حتى الآن في مكاتب الجوازات والهجرة من الإساءات المتكررة التي لا يملها السفهاء من ضباط وموظفي الجوازات ولم يوضع لها حدا من قبل المختصين في حكومة الولاية ولا الإدارة الأهلية التي دأبت الحكومات المتعاقبة على دعمها حتى تنفذ مخططاتها بكل سهولة لتصنع فراغاً كبيرا بين الإدارة الأهلية وبين المنضويين تحت مسمياتها كي تُهضم الحقوق وتستمر معاناة مواطن هذه المنطقة، ولكي تُستَرد هذه الحقوق المسلوبة والمهضومة لا بد من ثورة جيل واعٍ ومستنير يطرق هذا الموضوع بقوّة ويثبتُ وجوده الأصيل في المنطقة بكل الوسائل، فالسياسات التي تُمارَس مع هذا العنصر حتى الآن ليست طمساَ لتاريخه فقط وإنما هي لمحو وجوده من خارطة الوطن وهذا لن يكون مهما تآمرت العصابات الجهوية المريضة، ستظل هذه الشعوب صامدة كصمود جبالها التي تحفظ تاريخ أجدادها الأبطال ولن تهجر أرضها مهما تكالب الغرباء وتطاولت ألسنة المهاجرين، وإن أراد هذا العنصر أن يكون خارج الخريطة طواعيةَ فسوف يطوي أرضه بجبالها وكل ما فيها وحينها سوف تتغير كل مفاهيم العقلانية والتسامح وسوف تعرف الأرض أصحابها وتنكر كل مستعمر ودخيل..


[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 4515

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1155883 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2014 06:00 PM
التحيه لك الاستاذ/بابكر دنوس
ظلت قبائل البني عامر والحباب والماريا صمام الامان وخط الدفاع الاول للجبهة الشرقيه هم حماة الشرق في العهد الوطني ..وخير دليل الهجمات التي جاءت من الناحية لحدود كان اهلك هم المدافعين والصادين للغزو..
وكانوا تأريخيا هم حماة للوطن وصناع استقلال وخير دليل ..الاورطه الشرقيه السودانيه والتي كانت نواة لقوة دفاع السودان..
كما هم كان مفجرو ثورة التحرر الارتري وكانوا وقودها ..هم اهل عطاء وكانوا يستحقون الوفاء لكن لاعليك الصبح قادم..
للاسف من بيدهم السلطة لايقيمون للمواطن وزنا مما يجعلهم في حالة استنفار دائم واستنزاف لكل قدرات الشعوب في حروب ..وواحدة من مشكلات عدم احترام حقوق المواطنة هو التشكيك في هوية ممن هم شركاء في الوطن وصناعة الاستقلال .
لكن هاؤلاء المهضومي الحقوقي في وطنهم سيكون النصر لهم ودوام الحال من المحال .
الذين يعلقون باسماء مستعارة هم جبناء ولايستحقون الرد عليهم .

[محمد احمد]

#1155329 [ياسر حامد محمد سعيد]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2014 02:20 AM
الشتائم من وراء الشاشه البلورية هي اسهل مايكون ، ولكن لاعجب فكل ماهو جبان انتم تبرعون فيه ، شاهدناكم في الساحات وفي دور الجامعات فكنتم تبدأون بسياسة فرق تسد التي ورثتموها من الانجليز اسيادكم و( . . . . ) وبعدها وعندما تحين ساعة الحقيقة كنتم تفرون كالنعاج وتاريخ جامعة كسلا يشهد علي ذلك . بكرر ولولا ان المواقع الإسفيرية هي وسيلة جبانة لما تطاول السفهاء امثالك .

عندما تم الإعتداء علي كسلا من قبل الحركة الشعبية في بداية الالفية الثانية من الميلاد ، حينها شاهدنا المواطن الاصيل وصاحب الأرض قاوم وحمل السلاح وحمى ارضه وعرضه ولم يترك ولايته ببساطه لأنها ارضه ، اما الوافدون ومن يدعون بأنهم لايعرفون السودان لاشخاص آخرين غيرهم فال(سوق الشعبي) يشهد لهم بثقافة ال(جري) والتي هي ليست غريبة عليهم كما نعلم ويعلم الجميع .
الآن نحن موجودن في المكاتب والمعاهد التعليمية وكل المواقع وتركنا لك الحسد البغضاء .
انصحك بالعودة والإطلاع علي مقالات شوقي بدري في (المسكوت عنه في تاريخ السودان) حتى تعرف مكانتك وحينها ستلتزم الصمت الجميل. ختاما

فغض الطرف إنك من نمير
فلا كعب بلغت ولا كلابا


ياسر حامد محمدسعد عبدالله

[ياسر حامد محمد سعيد]

#1153424 [ﻭﺩ ﺍﻟﻘﺒﺎ]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2014 11:30 PM
ﻣﺎ ﻛﺎﻧﺶ ﺍﻟﻌﺸﻢ ﻳﺎ ﻋﺼﺎﻡ ﻟﻌﻠﻤﻚ ﻏﺸﺎﻙ ﺍﻟﺰﻭﻝ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺟﻌﻠﻲ ﺩﺓ.. ﻋﺸﺎﻥ ﺗﺸﺘﻢ ﺍﻟﺠﻌﻠﻴﺔ.. ﻭﺩﺍﻳﺮﻙ ﺭﻭﺗﻴﻨﻲ ﺍﺳﻤﺎﺀ ﺍﻼﻣﺎﻛﻦ ﺍﻟﺒﻲ ﻟﻐﺎﺕ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ.. ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺳﺘﻔﺰﻙ ﻛﺎﺫﺏ ﻣﺨﺎﺩﻉ ﻭﺍﻧﺖ ﻣﻊ ﺍﻼﺣﺘﺮﺍﻡ ﺍﺣﻤﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺩ ﻣﺜﻠﻪ ﺗﻤﺎﻣﺎ...ﻻ ﺻﻠﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻌﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﻬﻮﺳﺎ ﻣﻦ ﻗﺮﻳﺐ ﺍﻭ ﺑﻌﻴﺪ.. ﻭﻼ ﻳﻮﺟﺪ ﺳﺒﺐ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻼﻧﺘﻤﺎﺀ ﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻋﻴﺒﺎ.. ﺟﻌﻠﻴﺔ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺍﻭ ﺑﻨﻲ ﻋﺎﻣﺮ ﺍﻭ ﻫﻮﺳﺎ ﺍﻭ ﻓﻼﺗﺔ .. ﻓﻘﻂ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺍﻟﺨﺎﺭﻡ ﺑﺎﺭﻡ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﻴﺐ ﻭﺍﻟﻤﺮﻓﻮﺽ.. ﻓﻠﻴﺘﻜﻢ ﺗﺮﺗﻘﻮﻥ ﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ ﺍﻧﻜﻢ ﺍﻫﻠﻪ.. ﻭﻳﺎ ﻟﻠﻌﺎﺭ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺼﺒﺢ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ ﻫﻢ ﺍﺻﺤﺎﺏ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻘﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﺠﻠﺔ.

[ﻭﺩ ﺍﻟﻘﺒﺎ]

#1152625 [عادل عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2014 06:31 AM
اليوم ادركت حجم خيانه الوطن التي ارتكبها عرابو الإنقاذ بسياسة الولاء مقابل الجنسية السودانية.
قبل الإنقاذ كان المجتمع الشرقي جميعاً يدرك خسة وخساسة هذه الملة حيث كان يطلق عليهم ( (الخاسة و انصاص مكنة)) وكان الأطفال يرددون (( خاسة خسيسه ملة رخيصة كوم بقرش والفكة بلاش)). حين كانو يسمحون لبناتهم العمل كخدم بالمنازل، و كل رجالهم يعملون اعمال هامشية ولا احد منهم يعمل في مؤسسة حكومة.
وجدت الإنقاذ أحرار الشرق عصيين على الولاء وشراء الذمم، فتجهت لتجنيس هؤلاء الأجانب ومنحهم الوظائف الرفيعة وإدخالهم مضمار السياسة كلاعب بديل لفرسان الشرق الأحرار، فإلتقت خسة الخاسة والإنقاذين، فهاهي نتيجة هذه الحماقة الإنقاذية تلقي إساءات بالجملة وفي كل الاتجاهات من منسوبي هذه الملة فاقد الشرف.
السياسة الإسرائيلية تمشي على رجلين هنا في شرق السودان، حكومة عميلة وخائنة ومال مع قوم لاضوابط تحكمهم في كسبه، فتيات بكامل الأنوثة يرسلن للعمل في أوربا. ودولارات عملهن تحول عقارات بالشرق، شباب ورجال يأكلون من عرق .... بناتهم، وحكومة تواصل في التغافل ومنح المزيد من الوظائف السيادية والترفيع الحزبي لمنسوبي ( الخاسة الأجانب) من اجل أصوات تضمن استمرار كرسي الحكم، نتيجة رفض شرفاء شرق السودان للولاء.
أسئلة ليست للإجابة؛ اذكر:
-فقط واحد من الخاسة قبل الإنقاذ تقلد وظيفة مرموقة في اي مؤسسة.
-فقط واحد من الخاسة قبل الإنقاذ عمل كضابط شرطة او جيش.
-فقط واحد من الخاسة ضمن جيش المهدية.
-فقط واحدة من الخاسة رجل اعمال قبل الإنقاذ.
-فقط واحد من الخاسة شارك في الثورات الوطنية.
-فقط واحد من الخاسة قبل الإنقاذ ضمن قيادات اي من الاحزاب السودانية.
-فقط كرة واحد من الخاسة في اي من فرق الممتاز.
-فقط واحد من الخاسة فنان،، لا احد واجزم لا احد.
أنتم صنيعة ثورة الإنقاذ عبر رئيس الجالية الإريترية الذي منحكم هذا النفوذ.
أنتم صنيعة الإنقاذ التي جعلتكم ضمن قبائل البجا زوراً.
أنتم صنيعة الإنقاذ التي سمحت لكم بالتجسس والتخابر لصالح اسرائيل.
تحبون افورقي يهينكم ويذلكم ويشردكم ( الكلب بحب خناقه)، وتكرهون البشير الذي منحكم كل كل شيء، حتي اللغة حيث تعلمتم في عهده نطق كلمة (زيت).
أنتم صنيعة الإنقاذ التى غيرت نظام التحري لمنحكم الجنسية السودانية.
أنتم صنيعة الإنقاذ التي تركت لكم حبل العمل السياسي في القارب يا سياسيو الغفلة .. وصل بكم الامر لسب الجعليين والسودانيين الشرفاء.
لا تخدعكم أموال السحت وحفنة الوظائف التي ستزول بعد زوال الإنقاذ، ولا يخدعكم قانون تسجيل الأحزاب السياسية الذي منحكم حزب قبلي.

[عادل عثمان]

ردود على عادل عثمان
Saudi Arabia [سودانى] 02-23-2017 03:50 PM
اخى كلنا نتالم لما يحدث فى شرقنا الحبيب وكيف ان المستعمر الاجنبى يتمدد وبسرعة ولا يخفى على احد كيف يتم تمويل شراء اراضى الشررق من قبل الحكومة الارترية وما تسعى له الحكومة الارترية لاحتلال شرق السودان عن طريق الاستيطان الذى تشارك فيه حكومة الانقاذ لابد من التكاتف ضد هذا الاستعمار وطرد الاجانب

[ود الشرق وإريتريا] 11-19-2014 12:55 PM
هههههههه ياخ إنت مغيوظ ومحروق حرقه لعلمك لو باريتنا حتموت كمد شكلو كدا واحد من عدنا طبق فيك منظر أدبك ياحثاله واضح من غلك وحقدك وحسدك إنك إنسان ما سوي لكن أبشر لسه ياماحتشوف

Sudan [عصام أبو محمد] 11-19-2014 09:26 AM
هذا التعليق يعبر عن شخص مريض ومافون ولم ينل اي حظ من التربية في اسرة مستقرة لأنه لايعرف الفضل إلا أهل الفضل ولآيستطيع تقييم القبائل الآ أبناء القبائل الأصليين . ثم ان الجهل مصيبة كبري لأن تغير قانون الجنسية تم تعديله لإعطاء السودانيين الحق في إزدواجيةالجنسية لأن العالم تطور وحكاية انو سوداني ولا ماليزي دي ما مهمة المهم إنتا فائدتك شنوا للبشرية . بعدي هؤلاء القبائل عندما عرفوا الثروة والمال في سواكن ثم طوكر بعد فتح قناة السويس إنت كانوا حبوباتك يلبسوا الرحط وشبه عاريات ويعيشون في مشاعية بدائية ومعروف انوالجعليين الأصليين بقوا أحباش بل وإتنصروا فبالله الكلام الفارغ عن الأصول حقوا تنساه لأننا لوا تحدثنا عن أصولكم تبقي فضائح وأقلها إنو مناطقكم دي كلها أصولهم حبش وهوسا وفلاتة حتي أسماء المناطق بلغات هذه القبائل . أما مسالة التاريخ أحيلك لما كتبه المؤرخون عنا وعنكم المشكلة انكم ما بتقروا وما بتعرفوا عايشين في وهم وبعدين من الذي تجسس لصالح الأجنبي وباع السودان مش كلهم السياسيين بتاعينكم من الإستقلال وحتي الآن . السودان وطننا ونموت من أجله ولايستطيع اي **** ان ينزع ذلك الحق مهما علا في الوظيفة وانحط في الشأن والأصل. وبالمناسبة كلمة خاسا هذه أصولها كانت تطلق علي العمال في ميناء سواكن في القرن الخامس عشر وهي اصولها أسبانية وتعني العامل وتجدها في اسماء عائلات في مواني البحر الأحمر مثلا في الأردن عائلة الخساونة واليمن فهي لاتعني شئ كما ان اللغة العربية ليست لغتك الأصلية أنت وكل من معك فكون ان ديت ولأنك جاهل هذه من أصول اللغة العربية ولغتنا مذكورة في القران ( هل من مدكر ) ( ويبتكون آذان الأنعام ) والكثير والبيتوا من قزاز ما يجدع الناس بالحجارة والله لولا نفر كريم نعرفهم لرددنا عليك بعلومات عن أصولكم يشيب لها الولدان . وأقول لأهلي لاتلتفتوا لأمثال هؤلاء الذين يعانون من مشكلات في أصولهم العائلية وفي النهاية ربنا خلق الناس كل ياخذ رزقه في هذه الأرض الواسعة وإن عدتم عدنا


#1152516 [ياسر حامد محمد سعد]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2014 09:38 PM
الأستاذ بابكر دنوس .. تحية وإحترام

كل التقدير لك وانت تلقى الضوء علي هذا الواقع المعاش وهذه المأساة التي كانت ومازالت لاتسر ولاترضي كل حر من احرار بلادي.
وفي كل يوم نشاهد الجديد من طرق ووسائل لمحاربة هذه القومية والنيل منها .

والسلاح لرفع هذا الظلم والعلاج الناجع هو العلم ياعزيزي ، والآن نشاهد إنسان هذه المنطقه تسلح بالمعرفه والثقافه والوعي التام بقضاياه وقريبا سيكون في المكانة التي يستحقها .


ولو كانت لي من إضافه فهي قبائل (التقري او التجرايت) .

وكل التحية والتقدير لك الأخ منصور .. وكل الابطال والشخصيات العظيمة التي ذكرتها هم ابطالنا ونحن لانفرق بينهم ، نعم ظاهرة التهميش هي ليست حصرا علي الشرق وهذه المنطقه ولكن مايؤلم إن مواطن (التقري او التجرايت) حورب في هويته وإنتمائه لهذه الارض . وهو اقسى انواع الإضطهاد .
والشاهد علي قولي هذا هو صاحب التعليق الأول وياللعجب ! إذ يحمل إسم مسلم ! والإسلام برئ من التنابذ والتهاتر بالالقاب والعنصرية النتنة .




ياسر حامد محمدسعد

[ياسر حامد محمد سعد]

#1152306 [Muslim]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2014 02:59 PM
حلييييييييييييلك يا تص مكنه

[Muslim]

#1152285 [منصور]
5.00/5 (1 صوت)

11-18-2014 02:26 PM
والله يا اخ بابكر ليس التقراي من يعاني في هذا البلد فقط فاغلب قبائل السودان تعاني من هذه الطواغيت الا قبيلتين واعتقد هذه القبيلتين مستفيدة لانتماء هذه الطواغيت لها واغلب قبائل السودان لها تاريخ وامجاد يعرفها الجميع ابتداء من بطل الشرق عثمان دقنة حيث البطولة والرجولة والصمود امام الموت من اجل ابناء هذا الوطن فموافقهم معروفة ومعاركهم التي خاضوها يشهد لهم التاريخ وثانيا بطل الغرب علي دينار والامام عبدالله التعايشي اما علي دينار فمعروف بجبروته وسطوته ولكنه قدم للاسلام والمسلمين اوقاف وآبار يستفيد منها الغريب فبل السودانيين ومعاركه ايضا اما الامام ابن الامام فساذكر موقف واحدا فقط وهي طريقة استشهاده التي ايضا يعرفها الجميع حيث يقال انه استشهد في فناء ساحة المعركة كان بامكانه الهرب والنجاة بروحه الا انه استاثر الموت علي تداس كرامة واعراض اهله وثالثا بطل الجنوب وهو الغائب الحاضر البطل المضمار جون قرنق رجل الوحدة ورجل السودان الاول قاوم العنصرية التي مورست ضد ابناء الجنوب ومات وهو ينادي باعلى صوته الوحدة او الموت اما شمالنا الغالي فهناك رجال يشار اليهم بالبنان وتضرب التحية عند ذكرهم امثال عبداللطيف الماظ وغيره لا استحضرهم الان فكلهم رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن السودان الا رجال قليلون معروف عنهم الخذلان والجبن والخوف وشآءت الاقدار ان يكون هؤلاء هم من يغتصبو السلطة ظلما وعدوانا وعندما بحثنا عن اجدادهم وجدنا ما لا تسره الاعين والابصار فاجدادهم جبناء تركو النساء والشيوخ والاطفال والبنات للمعتدي بعد ان غفل به ثم لاذ بالفرار وحصل ما حصل من اغتصاب وقتل وتشريد

[منصور]

ردود على منصور
Sudan [بلوييت] 11-19-2014 12:27 PM
يامنصور يابتاع (افصلوا الشمالية) .. اتلم المتعوس الجاي من النيجر علي خايب الرجا الجاي من ارتريا!!!... نحن سكان ولاية نهر النيل وبعض الشمالية واهلنا البجا قومية واحدة والبجا ارضهم في بربر والدامر وسيدون علي نهر عطبرة واتحداك ان تجد مواطنا في هذه المناطق لايجري في دمه الدم البجاوي بالتالي فلاداعي لمحاولات الفتنة و(السواطة) اما صاحبك الذي كتب عن النبت الشيطاني الذي ظهر فجأة في شرقنا الحبيب فكفاه رد الاخ عادل عثمان!!! اذكر في اوائل الثمانيات حدثت مشكلة بين (النوبة) وهذه المجموعة ببورتسودان واستغربت انا حينها وقوف كل القبائل السودانية من بجا وشماليين وحتي الجنوبيين كلهم ساندوا اهلنا النوبة ووقفوا ضد هذه الفئة وكنت صغيرا في السن.. وقد عرفت الان السبب.


بابكر عمر دنوس
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة