المقالات
السياسة
الأمل... على جناح أغنية..!
الأمل... على جناح أغنية..!
11-19-2014 01:14 AM


* اليأس (داء) فتّاك.. وفقدان الأمل ضرب من السقم ربما يعادل معاناتنا مع آلام الجسد أو يزيد.. وما زانت الحياة وهجة أرحم من الآمال العريضة في وجود الخير؛ طالما الرحمن قريب.. وأقرب الأحاديث إلينا تحثنا على الأمل؛ أي تنبهنا بسوء القنوط؛ كما نبهنا بذلك القرآن العظيم.
* كان الرسول الكريم في منتهى الحكمة حين قال: (إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة، فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليفعل).. هذه صورة مثلى للتمسك بالحياة دون التفات لاشباح الهلع والتشاؤم..! إن الأقدار لم تكن لتصيب لولا أن حكمة الله (العادل) سبقت المصابين.. وتتفاوت محن الناس لتجمعها هذه الكلمة المشاعة بيننا (النصيب!).. لذلك ليس لنا من عاصم إزاء (مصائبنا) المقدرة؛ إنما لدينا بلاسم (التلطيف) والوقاية والتخفيف في (الصبر والأمل)..! لقد فطن الصالحون والحكماء والأدباء والشعراء إلى هذا الجوهر؛ فكانت النصوص التي انتجوها ــ وما أكثرها ــ كفيلة بحملنا نحو التصالح واليقين والسكون وإيلاف الحياة.. كما نضحت اشعارنا السودانية بكثير من (الحلم) والأحلام قرينة الأمل:
بشوف في شخصك أحلامي
ودنيا تفيض بأنغامي
وسحر الدنيا في عيونك
يبعد عني أوهامي
* هذا هو الفنان محمد وردي يترجم سحر الدنيا بلحنه الخلاب من كلمات الشاعر كمال محيسي.. وسحر الوجود ــ رغم زمانه القصير ــ يدفعنا للتمسك بهدب الأمل وإشهار الكرت الأحمر للأوهام المميتة..! وثمة بطاقة خضراء في هذه الضفة للفنان الطيب عبدالله:
بالأمل صبّرت قلبي
وعشت في دنيا الأماني
أهدهد الشوق بين ضلوعي
واترجم الآلام أغاني
* الأغنيات التي تحمل الآمال كثيرة.. مهما شابتها الآلام الحرّى فإن ذرى الأمل في الشعراء تظل الأعلى.. والشاعر رسول للجمال حتى في معية (الأوصاب) التي يعانيها.. وكم أشجتنا نصوص للأمل رغم ما فيها من (مرارة)... إن مرارة الأمل ــ رغم عصفها ــ مثل عسل الانتظار.. وبالتأمل كنت دائماً انتظر هذا (اللحن) لسرٍ فيه عميق؛ بصوت المطرب (الدافئ) العاقب محمد حسن:
أملٌ صليت في محرابه
وطويت العمرَ فيه والسنين
سجد القلبُ على اعتابه
يتمنى أن يرى الشك يقين
كم شربتُ المرَّ من أوْصَابِهِ
ليتني ما كنت بين الشاربين
* إذا كنا أمة تعاني وَصَب السنين.. وإذا كنا كأفراد تستبد بنا الأوجاع؛ فلا شك بأنه لا مفر لنا من الأمل وبساطه اللا نهائي.. ذلك الذي جعل الشاعر (أبو المعالي عبد الرحمن) يصلي في محرابه.. والصلاة في محراب الأمل هي (المجاز) الجميل الذي يقوينا في مواجهة الانكسار.. والأمل أحد خطوط الدفاع ضد الانكسار ومتلازماته فعلينا المقاومة به؛ لأن جبروت الهزيمة يبدأ بطرده من واقعنا وأحلامنا..!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نقلاً عن مجلة (الأمل)
لسان حال جمعية زارعي الكلى السودانية
[email protected]


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 1754

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1153410 [عصمتووف]
2.00/5 (1 صوت)

11-19-2014 10:55 PM
فناني وشعراء الامس كانو مدارس تربية وذزق الياس اصابنا من ضجيج سمكرجية الشعراوتية المغنواتية القرداتية ونافخي الكير المغنواتية رحل الحياء عننا وتركنا لبلاوي اخر الزمن

[عصمتووف]

#1153315 [ابو الفضل]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2014 07:22 PM
لوصلى كل سودانى ركعتين لله ثم جلس للاستغفار مدة ثم دعى الله لاصلاح حال البلاد والعباد
لحدثت المعجزة وتغيرت الاحوال باذن الله ..ومن ظن ان التغيير يبدا بغير الله ..فهو مخطىءوكذوب فلايتحرك ساكن الا بامر الله ولايسكن متحرك الا بامرالله .وفى يوم حنين عبرة لنا.تعالووووووووووووووووووووووووووووووا نرجع للحق ونبدا البداية الصحيحة للتغيير.وإن صح توجهنا الى الله فلن نحتاج الى .غير قوة الله فى التغيير ولتعلموا ان انزال الماء من السماء هو معجزة ربانية اقوى واكبر من الانتصار على عدو مدجج بالسلاح الماكر.ولقد كان الصحابة يستمطرون بالصالحين وذلك بسبب قوة الدعاء فالدعاء اقوى سلاح لو تم استخدمه على الوجة الصحيح وقواعده مطابقة لقوة السنةوالشريعة التى لايستخدمها الناس الان كما كان يستخدمها الصحابة رضوان الله عليهم
فبسبب نسيان سنة السواك يتاخر النصر على الاعداء كما حدث للصحابةفى احد الحروب حيث ظل الجيش معسكرا يحاصر المدينة ومرت الايام وتاخر النصر وعندم اجتمع الصحابة عرفو ا انهم تركوا سنة السواك. وعندها تحرك كل الجيش للتسوك . والقصة معروفةفلقد جاء وفد من المدينة المحاصرة يعلن الولاء والطاعة فدخلوها دون اراقة اى دماء...هكذة النصرةمن الله تاتى.فاليقين على السلاح والعتاد فقط عند الحرب لن يؤدى الى الفوز والنجاح واليقين وحق اليقين على الله ياتى بنصرة الله بدون استخدام السلاح.

[ابو الفضل]

#1152980 [abu sari]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2014 12:33 PM
ما اروعك!!!! انت عارف انا بقيت اقرأ موضوعك بمجرد ظهور اسمك قبل ما اعرف الموضوع لتأكدي من روعتك في كل ما تتناول. كتر الله من امثالك

[abu sari]

#1152932 [waiting for godot]
5.00/5 (1 صوت)

11-19-2014 11:52 AM
يقول الطغرائي في لامية العجم:
اعلل النفس بالآمال ارقبها ما اضيق العيش لولا فسحة الأمل

[waiting for godot]

#1152929 [قهرشديد]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2014 11:51 AM
تمام ياشبونه

[قهرشديد]

#1152824 [abu shawarib]
5.00/5 (1 صوت)

11-19-2014 10:04 AM
يا اخى انت رائع . شكرا لك ولنا

[abu shawarib]

#1152750 [hanankokoabas]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2014 08:55 AM
ولكن ماذا عن متلازمة العوز المناعى التى بين ظهرانينا لك الود يازارع الامل فيناوقديماً قال الشاعر ونحن فى الابتدائى (فيغرد الحسون فوق غصونه بدل الغراب)

[hanankokoabas]

#1152723 [ود الباشا]
5.00/5 (2 صوت)

11-19-2014 08:34 AM
دائما يتداول المتفائلين عبارة بكرة احلى
وانا دائما اقول يا يوم بكرة ماتسرع تجى
ولكن هؤلاء اللصوص الخونة لاينفع معهم الصبر
الكنس والقصاص لاغير ياستاذ ودائما كعادتك
يسوغ الدرر بقلم جيفارى

[ود الباشا]

#1152688 [ويكيلكس الكيزان المرعب]
5.00/5 (1 صوت)

11-19-2014 07:58 AM
لا ادري هل اضحك ام ابكي لكثير ممن يدعون الاعلام والثقافة من المعارضين لتنظيم الكيزان الاخواني الشيطاني فرع السودان ، وذلك لأن كثير منهم مازال يسميه الحزب الحاكم او المؤتمر الوطني ولا اعلم اهي قلة معرفة او ضآلة ثقيف للذين يسمون هذا النظام بتلك المسميات المذكورة .
فهذا السرطان الحاكم ما هو الا تنظيم الاخوان الشياطين فرع السودان ، والذي يتخذ الدين سرجا للنهب والقتل والسطو والاغتصاب منذ مجيئه بإنقلابه المشؤوم في الثلاثين من يونيو1989م ، بعد ان فشل فشلا ذريعا في الانتخابات الديمقراطية النزيهة في 1986م ولفظه الشعب وكان سقوطا مدويا لهذا التنظيم السرطاني ، ولكن وكديدين الاخوان الشياطين منذ نشأتهم لا يعرفون الطريق الصحيح للسياسة والحكم لذا قاموا بسرقة هذا الوطن في ليلة سوداء من تاريخ السودان .
وبما ان شعار الاخوان هو (( إن الإخوان المسلمين : دعوة سلفية ، وطريقة سنية ، وحقيقة صوفيةٌ ، وهيئة سياسية ، وجماعة رياضيةٌ ، ورابطةٌ علميةٌ ثقافيةٌ وشركةٌ اقتصاديةٌ وفكرةٌ اجتماعيةٌ .)) بما يعني انهم يمثلون دولة لا حزبا سياسيا فقط .
وحيث ان اهم مبدأ للتنظيم هو مبدأ التقية (والتقية هي اظهار خلاف ماتبطن يعني النفاق بالواضح المافاضح) فكان الواجب ان تتم محاربته من اول ايام ظهوره في الساحة السياسية ولكن معظم من يدعون الثقافة والاعلام في وطني هم مجرد (حكواتية او حيران طرق ، او كاتبي مذكرات ، ...الخ ) الا من رحم ربي وهم قلة خائفة من قول الحق .
المثل بقول (قل لي من صديقك اقل لك من انت ) لو طبق مثقفينا او اعلاميونا هذا المثل على هذا التنظيم كان عرفوا من بدري حقيقته ولكن قدر الله وماشاء فعل ، واود هنا ان اعرف البعض من الكتاب او الثوار او حتى ابنائي الشباب بأصدقاء التنظيم (حلفاء البشير الدوليين) وهم 1- ايران الصفوية 2- روسيا 3- الصين الشيوعية 4- سوريا البعثية النصيرية (بمعنى انه تحالف مع الد اعداء الاسلام الذي يدعيه من شيعة وشيوعية )علما بأن حلفه مع الصين يعتبر تجاري اكثر من كونه استراتيجي.
فهذا التنظيم الماسوني الشيطاني اخذ جميع مساؤي حلفاؤه المذكورين ، فأخذ من ايران الصفوية كثير من امور دينها كالتقية ، والحقد والشوفونية ، والشمولية ، واخذ من روسيا والصين الشيوعية التصفية والاغتيالات .
ولنضرب مثلا بسوريا ، فالنظام النصيري البعثي الاسدي الجاثم في الحكم لأكثر من اربعون عاما ونرى مدى التطابق مع نظام الكيزان في السودان :
تبلغ عدد الاجهزة الامنية في سوريا حوالي تسعة اجهزة امنية ، كل جهاز يعتبر دولة قائمة بذاتها وذلك كله اضهادا للشعب السوري العربي المسلم من قبل اقلية نصيرية اتخذت البعث دثارا لتخفي هويتها الدينية والتي لم تظهر للعالم الا بعد قيام الثورة السورية ، فقد كان نظام الاسد منذ الاب وحتى الابن يعتمد في بقائه على الدولة البوليسية وبسياسة التعذيب والقتل ، وبشعار ان حزب البعث هو الضامن وهو الاوحد للشعب .
اليس هذا مايفعله الكيزان بإسم المؤتمر الوطني ؟ الم ينشئ النظام كل هذا العدد من الاجهزة الامنية للبطش بالمواطن ؟ هل دافع نظام الاسد مدعي المقاومة والممانعة عن ارضه المحتله في الجولان ؟ وهل دافع تنظيم الكيزان عن ارضه المحتله في حلايب وشلاتين والفشقة والعوينات؟ الم يفرق نظام الاسد بين مكونات الشعب وجعل الجميع تحت رحمة البعث ؟ كذلك الم يفرق تنظيم الكيزان بين جميع مكونات الشعب؟ الم يقتل نظام بشار مابين 40—60 الف سوري في مجزرة حماة في ايام معدودات بداعي محاربة الاخوان؟ كذلك الم يقتل تنظيم الكيزان اكثر من مليون مواطن جنوبي بإسم الاسلام؟ الم يقتل مئات الالاف من ابناء دارفور؟ الم يقتل الالاف من جبال النوبة والنيل الازرق ؟
عند قيام الثورة السورية (ومن قولة تيت) الم يقتل بشار الاسد خيرة شباب سوريا بإسم المخربين والمجموعات المسلحة؟ وفي هبة سبتمبر 2013م الم يقتل تنظيم الكيزان اكثر من مئتين شاب بنفس المسمى ايضا ؟ الم يغتصب نظام بشار قبل الثورة وبعدها في حرائر الشام وبالذات بعد قيام الثورة وبالجملة ؟ الم يغتصب الكيزان حرائرنا السودانيات قبل وبعد سبتمبر ؟ واخرهم حرار تابت؟ اليس القتل والاغتصاب من ابجديات النظام السوري ؟ وكذلك تنظيم الكيزان ؟ الم يقتل بشار الاسد ويتغصب في بابا عمرو وبقوات جيشه؟ الم يقصفهم بالطيران ؟ الم يرسل البشير شاهد الزور الدابي وفضيحته الكبرى في حمص ؟ الم يغتصب جنود البشير حرائرنا في تابت وايضا بقوات جيشه ؟
وواهم كل كاتب او مثقف او معارض بأن تنظيم الاخوان الشيطان فرع السودان سوف يسقط بالمظاهرات فقط فهم قالوها من زمان ومازالوا يكررونها مثل (الزارعنا غير الله اليجي يقعلنا ، ولحس الكوع ، ولانفاوض الا حملة السلاح ، وحنقعد في الحكم مية سنة...الخ ) ومع ذلك هناك الكثيرين ممن يعتقدون ويظنون ان هناك دولة رسمية وحزب قابل للسقوط بمظاهرات فقط ، لا ياسادتي للاسف ليست لدينا دولة فكل مؤسسات الدولة (شرطة ، جيش ، قضاء ، خدمة مدنية وعسكرية ، ونقابات ، ...كلها تابعة للمستعمر الجديد لبلادي وهو التنظيم الاخواني الشيطاني ولنبدأ خطوتنا جميعا بتحرير السودان من هذا التنظيم الشيطاني الماسوني سلميا وعسكريا حتى نستعيد وطن اسمه السودان .
(ملاحظة : لا بد من التحية للسيد ملتوف يزيل الكيزان الذي علم تماما بكيفية مناضهة الكيزان ولنعمل بجميع مقترحاته كأقل تقدير كخطوة اولى في بداية المقاومة للمحتل الشيطاني البشكير والترابي وتنظيمهم ). ولنا عودة لشرح مساؤي حلفاء النظام الباقيين (ايران روسيا والصين ) بإذن الله .

[ويكيلكس الكيزان المرعب]

عثمان شبونة
عثمان شبونة

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة