المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
شوقي بدري
آخر العلاج الكي
آخر العلاج الكي
11-20-2014 10:21 PM

آخر العلاج الكي
كثيرا ما يحذر الاطباء مرضي السكري بالاقلاع عن اكل الحلويات والنشويات . ويطلبون منهم المشي والحركة والاقلاع عن التدخين وتجنب اشياء كثيرة . ويغضب البعض من الطبيب . ويصفونه بالمتعنت والمتشدد والبليد . وينتهي الامر بالبتر او الموت . ويندم المريض واهل المريض . ولكنهم دائما يبحثون عن التبريرات . ولا يقول المريض ابدا انها غلطتي لانني اهملت ولم اسمع النصيحة . وكنت ارتدي الحذاء الضيق لانه جميل وانيق . وانني كنت آكل مع الآخرين لانه من العيب ان يأكل الانسان اكلا خاصا امام ضيوفه . او عندما يكون ضيفا علي الآخرين .و نجامل بصحتنا وبحياتنا .
لقد فشلت مفاوضات حزب البشير والجبهة الثورية . اولا لم يعد هنالك كيزان او حركة اسلامية او انقاذ . لقد صار الحزب هو حزب البشير . والوزراء صاروا يرددون هذا الاسم . وحتي غندور يتكلم عن حزب البشير . ويمكن بعد شوية يسوا البلد البشيرية ذي السعودية . ومن تبقي من فلول الكيزان هم اصحاب المصلحة . او من لايجيد السباحة ولا يقدر علي ترك السفينة وحتي وهي علي وشك الغرق .والبشير قد تراجع الي مواقع العسكر لحمايته من المحكمة .
,ولم يعد هنالك لا كيزان اواسلام . فقط مجموعة محرمين وحرامية يجمعهم الطمع والهلع من الآتي .

ان البشير الرعديد قد اثبت انه علي استعداد لان يضحي بالوطن وبكل شئ لكي يبقي في الحكم ، وحتي لا يقدم للمحكمة . ولقد انبطح للمصريين . واحتفل بفوز فريقهم الفائز بالبطولة الافريقية التي شاركنا فيها . ولاول مرة في تاريخ البشرية يحتفل المهزوم بالمنتصر . وتوزع السيارات والدولارات من المهزوم . والمصريون قد احتلوا حلايب وقتلوا الجنود السودانيين مثل الكلاب الضالة . ولا يستطيع البشير حتي ان يشتكي للامم المتحدة . يا للعار .
نعم من حق اسوأ الاعلاميين والذي كان يطبل للدكتاتورية الناصرية ، هيكل ان يشتم السودانيين لعشرات السنين ان يقول ان السودان ما هو الا جغرافيا .لاننا اعلنا الحرب علي انفسنا لستين عاما . وكان من الممكن ان نقبل بالفدرالية للجنوب . ولقد قال داق همرشولد السكرتير العام للامم المتحدة عندما شاهد السودان ومشروع الجزيرة والتعليم المجاني والعلاج المجاني واطول سكك حديدية تتحرك بالثانية ..... الخ ان السودانيين هم القاطرة التي ستدفع بتطور افريقيا . ولكننا فضلنا الحرب والاقتتال . وخسر الشمال وخسر الجنوب . ويمكن ان يعود السودان للوحدة تحت الفدرالية او الكونفدرالية .
هنالك قوة لا تقف امامها اي قوة اخري انها الاقتصاد . في حالة الاستقرار ستذدهر التجارة . وستنضم شاد واثيوبيا واريتريا والكونقو وافريقيا الوسطي وكينيا الي هذه المنظومة . ولن ينفصل جنوب النيل الازرق او جنوب كردفان . فكل ما يطالبون به هم عدم التهميش .
امبيكي وطاقمه لا يشتكون من الاطالة والتسويف فعدادهم رامي . وما يخشونه اكثر هو نهاية الحفلة . فما الذي سيعملونه اذا حل السلام في السودان ؟ فسيطويهم النسيان . ولا طيارات ولا هوتيلات وهيلمانة ،سيادتك واتفضل ولو تسمح ولو تكرمت .
لقد صرح النائب الاول للرئيس بان الخرطوم اغني من كل السودان مجتمعا . وهذا ما يعرفه حتي قاطع الحطب في الخلاء . وهنا هي المشكلة . لماذا يتركز كل شي في العاصمة . ولماذا يهمش الآخرون ؟ ان طلب حكم ذاتي هو امر مشروع . وليس هذا بكفر كما يتصور الناس اليوم وكما صور لهم في الاربعينات والخمسينات . لقد كانت كلمة فدريشن او الحكم الفدرالي تصيب الشماليين بدوار البحر ويفقدون عقلهم . ويصفون من يريد ان يناقشها بالخائن والخارح عن الملة . لقد قلنا بالصوت العالي مثلا،ان سبب تاخر كرة القدم في السودان يرجع الي ان الكرة انحصرت في امدرمان والهلال والمريخ . وانا كامدرماني اقول ان هذه جريمة في حق الاقاليم وفي حق انفسنا . لاتضعوا كل البيض في سلة واحدة . خذوا المدينة الي الريف والا سيزحف عليكم الريف .
في اعظم كتب الدكتور منصور خالد اهوال الحرب . وطموحات السلام قصة بلدين، يكتب منصور في اهدائه الكتاب الي ابراهيم بدري و ستانسلاوس عبد الله بياساما ومحمود محمد طه . ابرهيم بدري الذي لم يصانع في النصيحة خداعا للنفس او ارتكانا للعنجهية . قال لاهله خذوا الذي لكم . واعطوا ما عليكم ان اردتم ان لا يفسد تدبيركم . او يختل اختياركم . عزفوا عن رأيه ونسبوا الرأي وصاحبه الي الاستعمار . ثم مضوا في خداع النفس فأغراهم بالآمال العواطل الباطلات . واليوم يعودون الي ما قال دون استحياء . ولا يذكرون الرجل ، وهم التابعون .
في لجنة الدستور التي تكونت في 1951 قال ابراهيم بدري . يجب ان نراعي حقوق الجنوب والا ستكون هنالك حمامات دم . والجنوب لا يعني المديريات الجنوبية فقط . ولكن جنوب النيل الازرق وجنوب كردفان ومنطقة ابيي . وان ما يربطنا بهذه المناطق هو الفتح التركي . وهذا ما اورده الدكتور فيصل عبد الرحمن علي طه في سفره التوثيقي الضخم . واخطأ ابراهيم بدري لانها ليست حمامات فقط بل شلالات الدم الذي لا يزال يتدفق .
في تقرير حوادث الجنوب التي تكهن بها ابراهيم بدري كانت هنالك لجنة مكونة من القاضي قطران والاداري الجنوبي لادو لوليك والاداري الشمالي خليفة محجوب . ونجد فكرة الحكم الذاتي او الفدريشن التي دعي لها ابراهيم بدري رئيس الحزب الجمهوري الاشتراكي . ودعي لها الحزب الشيوعي السوداني كذالك . والفكرة كانت ان تتكون ثلاثة برلمانات محلية في اعالي النيل وفي بحر الغزال وفي جوبا . وان يكون لهم ممثلين في البرلمان القومي في العاصمة . واعالي النيل التي هي اصغر المديريات الثلاثة اكبر من غانا مساحة . وكان يمكن ان تكون سلة غذاء كل الجنوب .
وبسبب المخابرات المصرية والاعلام المصري الذي كان يسيطر ولا يزال علي عقول الانتلجنسيا والصفوة الشمالية . رفض الشماليون فكرة مناقشة الفدرالية . ومصر لا يهمها في السودان غير مصالحها واطعام الافواه المفتوحة في ربوعها . بل لقد ارتكب قادتنا اكبر الحماقات . فبعد الحرب صرح الانجليز بانهم سيتركون السودان في ظرف 10 الي 15 سنة . وكونوا الجمعية التشريعية حتي يتعود السودانيون علي حكم انفسهم . وسلموا وزارة الزراعة لعبد الله خليل ووزارة المعارف لعبد الرحمن علي طه ووزارة الصحة لعلي بدري . ولكن بضغط من المصريين صرح الازهري بانهم لن يقبلوا بالحمعية التشريعية حتي اذا اتت منزهة من كل عيب .
وقتها كانت الحكومة الاشتراكية قد تغلبت علي رئيس الوزراء تشيرشل والمحافظين . وكان بينهم الامميين والداعين الي انصاف المستعمرات واعطائها استقلالها . ولم يكن السودان مستعمرة . بل كان تحت ادارة وزارة الخارجية البريطانية . ولهذا كنا اول دولة في افريقية كاملة السيادة مع مصر واثيوبيا . ودفعت بريطانيا مبلغا ضخما عبارة عن تعويضات الحرب . وقسم المبلغ بين الشمال والجنوب . وكان مشروع الزاندي في انزارا للقطن والنسيج . وهنالك بدأت المذابح بواسطة الجنود الشماللين ضد العمال المتظاهرين ، في يوليو1955 . وفي اغسطس كانت انتفاضة الجنوبيين . وتلك الاحداث ادت الي انفصال الجنوب . وعندما طالب قرنق بالكونفدرالية . رفض الصادق المهدي وكانت الحرب . والآن يطالب الاقليمان بالحكم الذاتي ويرفض حزب البشير. ويعيد التاريخ نفسه . وننسي كلام ابراهيم بدري المولود في امدرمان والذي قضي 30 سنة كاداري في جنوب السودان وفي جبال النوبة والنيل الازرق .
وهنالك الاداري الذي يحسب ان الادارة هي التسلط علي الخلق وفرصة للثراء السريع . وابراهيم بدري اعتبر نفسه من الدينكا وتعلم لغتهم واجادها ووضع لها القواعد والحروف وكان يدرسها في كلية غردون للاداريين والطلاب . وكان يشارك في تطوير حياة الناس . وكتب بالانجليزية في المذكرات الرسمية عن تاريخ الدينكا وميثولجية الدينكا واجتماعياتهم وعاداتهم . وعندما المت الكوليرا ببلدة جلهاك . قام بتحويل البلدة وكان يحمل علي ظهرة ويبني المساكن الجديدة وسلم الناس من الكوليرا . و كتب الكاتب الطيب رحمة قريمان بأن والدته طيب الله ثراها قد قالت له قبل سنوات ان يكتبوا عن ود بدري وعندما سألها عنه . قالت له كان رجلا متواضعا يخدم الناس ويعرف لغة النوير مثل اهلها . هذا الرجل اعتزل الناس في ام درمان الي ان انتقل الي جوار ربه . كان متألما علي ما حدث في الجنوب وما حذر منه .
وفي الاربعينات عندما اصدرت صحيفة الرائد بقيادة الاستذ مكي عباس والاعلامي محمد خير البدوي متعه الله بالصحة وتكون الحزب الجمهوري الاشتراكي وكان الحزب الوحيد الذي ناضل لحق الشمال والجنوب . ولتمويل الجريدة والحزب باع ابراهيم بدري منزله الفاخر في بداية شارع العرضة . ومول الحزب والجريدة . ومات في بيت اجار في العباسية . يخص التاجر علي عثمان الرباطابي .
تزوج ابراهيم من الدينكا وعرف بينهم باسم ماريل . وتعني الثورالكبيرالابيض نسبة لشعره الذي كان شائبا وهو في العشرينات من العمر . وكان ادري اداري باحوال كل الجنوب . وهو الذي خلق اول تنظيم جنوبي ,, رفاهية الجنوب ,, في الاربعينات .
في الصورة التي سارفقها مع هذا المقال . يلاحظ ان وسام الامبراطورية البريطانية قد غطي باللون الاسود . والوسام منح لابراهيم بدري لوقفه لحروب في الجنوب . وانهاء تمر سجن بورسودان الشهير ومنازعات كثيرة . لم يحمل ابدا سلاحا . والوسام كان يعطيه وضعا مميزا حتي امام البريطانيين . ويضاف الي اسمه ابراهيم بدري ام بي آي . ولكنه كان يرفض الاضافة . وهي درجة اقل من سير . ولا ادري لماذا سود الوسام في الصورة .
ان ما يحدث الآن هو بداية انهيار كامل للسودان . واعطاء المنطقتين الحكم الذاتي في اطار السودان ِ معقول جدا . والمنطقتان لا يمكن ان يكونا بلدا قائما بذاته . والفدرالية حكم ممارس في كل العالم . والمانيا التي هي من انجح بلاد العالم تحكمها الفدرالية . والولايات المتحدة هي نوع من الفدرالية . ما يخيف حزب البشير هو التفريط في البترول . لقد قالوا ان بنتاو او هجليج تابعة لجبال النوبة وليست تابعة للجنوب . وبالنسبة لحزب البشير فهذا البترول يعني قصورا وسيارات فارهة في الخرطوم و حوافذ لزبانيتهم وامنهم . وليحترق النوبة طالما البترول يتدفق الي جيوبهم .
الفدرالية او الحكم الذاتي لا يعني الانفصال ولكن ان يكون لذالك الجزء من البلد الحق في ادارة نفسه . واهل مكة ادري بشعابها . والناس قد شبعت من الحمقي والمجانين امثال احمد هارون . قشو امسحو اكسحو ما تجيبو حي . لكي يتحنب البشر امثال هذا المأفون نردد ماقاله اهل دارفور في الديمقراطية الثانية لامام الانصار . بدل ما ترسلوا لينا ناس الخرطوم يترشحوا عندنا خلونا نرسل زولنا الجعان وعطشان زينا وعارف حالنا . وارسل لهم الوزير زيادة ارباب الذي كان وزيرا في حكومة عبود . والذي رفد 40 طالبا في مدرسة خور طقت . واراد الاستيلاء علي الاحفاد في ايام حكم عبود . وكان الطلبة يهتفون زيادة ارباب وزير الخراب .
لقد كان مشروع الجزيرة يدفع . مرتبات الجيش والبوليس . وكان السودان يقترض النقود بضمانات القطن . وميناء بورسودان بني بمال مزارع الجزيرة وكثير من المشاريع القومية . والآن يذبح المزارع في الجزيرة . ومشروع الجزيرة كان شراكة بريطانية بين المزارع والمالك . وتخلي البريطانيون عن المشروع في 1950 لحكومة السودان . وكان مديرة البريطاني هكسلي الاشتراكي قد عمل فيه طيلة حياته وبدأ كشاب صغير في العشرينات في تفتيس عبد الحكم . وتكون مجلس ادارة من 5 اعضاء احدهم ابراهيم بدري الذي استقال مباشرة بسبب ظلم المزارع . وكان يطالب بنصيب اكبر للمزارع وظروف احسن وسلطة لاتحاد المزارعين. وطالب بنفس الشئ للمشاريع الخاصة . ولم تقبل طلباته لان السادة الجدد كانوا يمتلكون المشاريع الخاصة . وكانت حوادث جودة التي راح ضحيتها المئات من المزارعين في مجزرة مخجلة. استقالة ابراهيم بدري موجودة في كتاب عمر محمد عبد الله الكارب . الجزيرة قصة مشروع ورحلة عمر . ما الذي يجعل الانسان يستقيل من منصب مهم ؟؟
انا اردد هذة الاشياء لكي اقول لكم . خذوا الذي لكم واعطوا ماعليكم ان اردتم ان لا يفسد تدبيركم . والا سياتي بعد 60 سنة من يسأل اين كان عقلنا عندما رفضنا الفدرالية في الخمسينات . واين كان عقل الصادق عندما وافق علي اتفاق الميرغني قرنق ، واتي الترابي حاملا قرار التنظيم العالمي للاخوان المسلمين وجلس مع الصادق لاقل من نصف ساعة . وذهب الترابي . واصدر السلطان الصادق الامر لرعاياه بالتصويت ضد الاتفاقية . واتي بالكيزان ليشاركوه الفتك بالسودان . ومن يتخذ الضرغام بازا لصيده تصيده الضرغام فيما تصيدا . وعشان كده الصادق مدور صينية ربع قرن , ودلوكت بزازي بالدول . تابوها مملحة ماتلقوها بي موية حتى.

image
ماريل ,, الثور الكبير الابيض ,, او ابراهيم بدري



شوقي بدري
[email protected]


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 3051

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1155263 [khalielco]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2014 10:12 PM
الله يرحمه ، الشبه بس مختار

[khalielco]

#1154683 [ماجوك]
5.00/5 (1 صوت)

11-21-2014 09:10 PM
ارجو من العم شوقي ان يسمح لنا ان نترحم على والدهم الكبير الجد باببكر بدري لضخامة الخدمات الجليله التي قدمها هذا الرجل الانسان للسودان ،، لقد عمل هذا الانسان جنديا تحت امرة المهدي عليه السلام ،،، بالرغم من ان المهدي عليه السلام قد البس دعوته لبوسا دينيا وزعم لاتباعه بان الامر ياتيه من السما ولكن الشيخ بابكر انضم اليه وحارب لان الذي يهمه في النهايه هو استقلال السودان وخدم دولة الخليفه بالرغم من دكتاتوريته المزعومه وحين اندثرت دولة المهديه قام بتنفيذ اعظم مشروع الا وهو تعليم البنات الذي كان يعتبر رجسا من عمل الشيطان ،،،، تلك الشعله من النور التي انارها لم تخبو فقد حمل ابناوه رايتها من بعده حتى انتشر سنا نورها وغطى جميع ربوع البلاد فله الشكر مرتين مره على هذا الغرس العيم الذي ما يزال يوتي اكله كل حين باذن ربه وله الشكر مره اخرى ان ترك فينا من ابناءه واحفاده هذه الاعلام

[ماجوك]

#1154623 [صالح عام]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2014 06:37 PM
يا استاذ شوقى انت ما سمعت بان ( اخر العلاج العض ) كما ذكر بان شيخا يعالج المرضى بالعض مع تحياتى لك وشكرا على المعلومات القيمه

[صالح عام]

#1154474 [على حمد ابراهبيم]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2014 11:11 AM
حبيبى شوقى
صباحاتك خير - الساعة الآن فى القاهرة التاسعة صباحا وانتهيت من قراءة مقالك الذى زاد من اوجاع قلبى المريض . لأنه يذكرنى بجهل الذين كنا نحسبهم قادة السودان فى ذلك الوقت . الذين كانوا لا يعرفون معنى الفدريشن ولا الحكم الذاتى ولا الحكم الاقليمى وركموا كل ذلك تحت طاولة الانفصال .و حملهم ذاك على رفض اشياء هى اليوم من المسلمات - رفضوها مملحة ونحن اليوم ما لاقنها حتى بصوفها ! تبجحات الازهرى امام ولى نعمة حزبه الصاغ صلاح سالم بانه يرفض الجمعية التشريعية ولو جاءت مبرأة من كل عيب هى واحدة من عوارات اؤلئك القادة الاتحاديين الذين اوشكوا ان يبيعوا السودان للملك فاروق لولا لطف الله وتقديره ولولا قوة الجبهة الاستفلالية - الاعلام المصرى كان هو الاعلام الاقوى فى الساحة وكان يسم كل من يخالف الموقف المصرى بالخيانة وذلك وسم الحركة الاستقلالية والحزب الجمهورى بالخيانة وصدقنا نحن الذين تخصصنا فى الناريخ الذى كتبه لناغ امثال سلاطين وابراهيم فوزى ونعوم شقير المشحون باحقادهم على الثوار السودانيين الذين اسقطوا الدولة الاستعمارية الاولى فى المنطقة . الغريبة بعض الاتحاديين ما زالوا يصفون حزبهم اسطوانة بحزب الحركة الوطنية -وطنية كيف وقد كاد ان يلحقنا جميعا بحلايب القديمة - عجبى . معروف ان الطلية الحربيين الذين خرجوا فى مظاهرة مسلحة فى عام 1924 حرضهم اساتذتهم الضباط المصريين لكى يحتجوا على طرد الجيش المصرى من السودان عقب اغتيال حاكم السودان فى شوارع القاهرة - هؤلاء الطلاب خدعهم قائد القوة المصرية المطرودة بأن جنوده سيلتحمون معهم عند مستشفى النهر وعندما حانت ساعة الصفر اخذ الجبان جنوده الى محطة السكة حديد وغادر بهم الى القاهرة خانعين - كان هذا هوالسبب ال1ذى جعل عبد الله خليل يكره اثنين فى حياته - الموت والمصريين ! ياشوقى اكتب واكتب واوصى حكومة البشير باعتقالك اليوم قبل الغد قبال ما تلحقهم امات طه

[على حمد ابراهبيم]

ردود على على حمد ابراهبيم
[سؤال] 11-22-2014 05:20 PM
كتب السفير علي حمد: "تبجحات الازهرى امام ولى نعمة حزبه الصاغ صلاح سالم بانه يرفض الجمعية التشريعية"
وكتب ايضا: "نحن الذين تخصصنا فى الناريخ" !

ورد عليه الاستاذ شوقي بدري: "الازهري رفض التشريعي قبل صلاح سالم كان هذا في 1947"

طبعا هذه الحاله الماثله بعدم تحرى الحقائق للخلوص للنتائج المشتهاه لايتفرد بها سعاده السفير وحده فهو حزب امه. ويمكننا ان ناتي بامثله كثيره تشبه ذلك في ضفاف اخرى سواء اتحاديه او شيوعيه او كيزان او غيره.
وبرغم اتفاقى مع شوقي بان الاتحادي كحزب يعاني من مشكله اسم اولا بما انه انصاع لفكره استقلال السودان (تهكما, لو كنت مكانهم لادعيت انه الان لاتحاد السودان شمال وجنوب!), الا ان حزب الامه نفسه انتهت صلاحيته بنفس المسوغ فقد تم الاستقلال فلمن شعار "السودان للسودانيين" يرفع بعدها.

للاسف كثير من النخبه السودانيه مشحونه بعداء المنافس دون النظر الى منافسه المنافس.

Sweden [shawgi badri] 11-21-2014 11:08 PM
الاخ الغالي علي لك الحب والاحترام . تذكر ان كمال ابراهيم بدري اصطدم بملاك مشروع جودة في الستينات لان بعض المصروفات والعربات والبنزين كان يضمن في الحساب المشترك وعلي ظهر المزارع ,وضحي بالمكافئة . وقبلها استقال لنفس الاسباب من بركة العجب عندما اصطدم الخال عبد الله ميرغني بالمزارعين .
قبل اسبوعين سألت احد الاتحاديين ، لماذ الاصرار علي اسم الاتحادي ؟؟ .الاتحاد مع مين وعشان شنو . وتهرب من الاجابة . زطرحت هذا السؤال في كتاباتي . ولم اجد الجواب . الازهري رفض التشريعي قبل صلاح سالم كان هذا في 1947 .
المشكلة ياعلي ان الشماليين عندهم نفس احساس المصريين نحو السودان . انها الوصاية . انا وانت ومن عاش في الجنوب نعرف ان من الجنوبيين من هو اعلم وافهم واروع منا . وهم ليسوا بالجهلاء . لقد اعطتالامم المتحدة الفلسطينيين اشياء رفضوها . ورفضوا اشياء في كامب ديفيد والآ ن يبحثون عن اقل من ذالك , قرنق طالب بالوحدة وبحكم محلي او كونفدرالي . . الترابي هو من خدع اقنع الصادق بعدم القبول . لان له حساباته الخاصة . ما ضيع حزب الامة هو ان الكيزان سيطروا علي الصادق . والصادق همش ابطال حزب الامه . وانت احدهم . والامير نقد الله احد الضحايا .


#1154465 [حافظ حمد]
5.00/5 (1 صوت)

11-21-2014 10:40 AM
شكرا استاذ شوقي والف رحمة ونور تنزل على ابراهيم بدري ان امثال ماريل يجب ان يضمن في المقرارات المدرسية حتى يعرف الشعب السوداني قدر هذا العملاق فهو كاخيه بابكر مظلوم ولم يوفى حقه وبهذا التجاهل ظلمنا نحن ايضا وهذا التجاهل يرقى الى خانة الخيانة الوطنية عندما يتم تجاهل هولاء الرواد لهم الرحمة ولك منا كل الشكر والتحية لصديقي سايمون دينق

[حافظ حمد]

#1154427 [شاهد اثبات]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2014 08:27 AM
اقتباس-ودعي لها الحزب الشيوعي السوداني كذالك - انتهى الاقتباس

كويس يا عمنا شوقي وانت تستشهد بكتب د.منصور خالد الشاهد الحقيقي على تاريخ السودان
ليه عايز تستثني الحزب الشيوعي السوداني من مخازي السودان القديم وقدر ذكرها ابيل الير عن دور الشيوعيين والقوميين من عرقلة السلام مع الجنوبيين في الفترة من 1969- 1972 وهم عملين الشيوعيين والناصريين من اسهم ثقافيا وفكريا في مسخ السودان عبر العلم والشعار والتعليم والقوات لنظامية والامن والاقتصاد وكل حاجة ودخلونا في خمسين سنة في متاهة 1964-2014
بعدين الناصريةوالشيوعية والاخوان المسلمين جاءت من مصر بلد الفهلوة لذلك يتمتعون بنفس السيكولجية لبلد المنبت لهذه الايدولجيات السقيمة يعني" كلهم نبات سلعلع واوسيج خديوية "...مش ذى محمود محمد طه او ابرهيم بدري وابدا ما يمكن ينسجمو مع السودان عموما والجنوبيين خصوصا بهذا الوعي الاستعلائي الشوفيني الذى تحول الان الى مسوح بالكريمات الصينية المسرطنة...والسوء لا يتجزا يتخت في حتة واحدة عشان يطرح في مذبلة التريخ
1- الفدرالية كمطلب جنوبي احترمها محمود محمد طه صاحب او مشروع فدرالي لدولة سودانية مدنية ديمقراطية -اشتراكية - اسس دستور السودان 1955 -موقع الفكرة.. ورفضتها كل القوى السياسة السودانية الشمالية التي فوضها السيد عبدالرحمن المهدي ان ذاك بما في ذلك الجبهة المعادية للاسعمار-الحزب الشيوعي لاحقا ..راجع كتاب د.منصور خالد السودان تكاثر الزعازع وتناقص الاوتاد طبعة 2010- وازمة السودانيين زمان والعرب هسة والمصريين لحدي هسة الفدراليةما عارفنها ونحن في 2014 ما عدا الامارت طبعا .. ومصر اصر على الكثرين حتى الان شوف الامام بدل يمشي اديس ابابا بلد الرجل العادل الذى لا يظلم احد عنده والحريصة على الديموقراطية في السودان قاعد في مصر الانتهازيةوالمستهبلة التي لا تحرتم السودان ولا لسودانيين وغافل عن الفريق السيسي الذى يريد ان يمشط الانقاذ بي قملا حتى ولو طرد كل المعارضين السودانيين هناك وحركته االبايخة مع ناس حسنين والجبهة العريضة ومنعهم من المؤتمر في القاهرة ..نذر لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد..
اوعك تعفي لي الشيوعيين من مخازي االسودان القديم ابدا وتنسب ليهم انجازات ما عملوها...
اليرجعو علم الاستقلال ويعتذر قاضي كاردف بابكر عوض الله لاسرة الزعيم الازهري عن موقفه المشين في 1969 وللسريرة بت مكي مصممة علم الاستقلال الاصل عن كلامه في برنامج في الوجهة-احمد البلال الطيب عن علم الاستقلال..تاني ما في زول بيرقص ويغطي دقنوا

[شاهد اثبات]

ردود على شاهد اثبات
Yemen [شاهد اثبات] 11-22-2014 04:54 AM
image

الرجرجة الباقين ديل يبعدوا يخلونا نتنتاقش مع عمنا شوقي بهدواة..لحدي ما يتعلمو السياسة -نحن بنتكلم في الخمسينات ويمشو يسالو كبار الحزب ويجو بعدين هنا
اليرجعو علم الاستقلال ويعتذر قاضي كاردف بابكر عوض الله لاسرة الزعيم الازهري عن موقفه المشين في 1969 وللسريرة بت مكي مصممة علم الاستقلال الاصل عن كلامه في برنامج في الوجهة-احمد البلال الطيب عن علم الاستقلال..تاني ما في زول بيرقص ويغطي دقنوا
علمي أنت رجائي
أنت عنوان الولاء
أنت رمز للفداء
ونسيج الشهداء
لونك الأصفر أرض
يفتديها الأوفياء
لونك الأخضر زرع ونماء
لونك الأزرق ماء
كم فؤاد هام فيكا
وشهيد يرتديكا
الرجرجة الباقين ديل يبعدوا يخلونا نتناقش مع عمنا شوقي بهدواة..لحدي ما يتعلمو السياسة -نحن بنتكلم في الخمسينات ويمشو يسالو كبار الحزب ويجو بعدين هنا
اليرجعو علم الاستقلال ويعتذر قاضي كاردف بابكر عوض الله لاسرة الزعيم الازهري عن موقفه المشين في 1969 وللسريرة بت مكي مصممة علم الاستقلال الاصل عن كلامه في برنامج في الوجهة-احمد البلال الطيب عن علم الاستقلال..تاني ما في زول بيرقص ويغطي دقنوا
علمي أنت رجائي
أنت عنوان الولاء
أنت رمز للفداء
ونسيج الشهداء
لونك الأصفر أرض
يفتديها الأوفياء
لونك الأخضر زرع ونماء
لونك الأزرق ماء
كم فؤاد هام فيكا
وشهيد يرتديكا
نحن في الجلّاء فداء ..

Yemen [شاهد اثبات] 11-22-2014 04:43 AM
عمنا شوقي
تحية طيبة
1- انا ما قلت د منصور خالد له دخل بلجنة تقصي الحقائق وركز لي على الزمن بالله
انا حاتكلم عن مطلب الفدرالية في السودان قبل الاستقلال وكان الحزب لشيوعي السوداني انتقل من مرحلة "حستو "الى الجبهة المعادية للاستعمار...
اعتقد ان الرجال الذين يصنعون التاريخ هم اولئك الذين يجابهون التحديات الكبرى والذين يبعثون على الاعتقاد بانه ليس ثمة هدف خارج عن متناول ايديهم وينتهون الى بلوغه....
فاليري جسكار ديستان


غباء الساسة السودانيين في فجر الاستقلال المزهويين بكلية غردون لهم 90% من ما حاق بالسودان ودعني اكلمك عن الفدرالية التي صعدت بالامارات الى السحاب وهوت بنا الى واد سحيق بعد رفضها غير المؤسس من نخبة السودان المؤدجلة المخدرة بافيون صوت العرب والزعيم -من كتاب د.منصور خالد الجديد- تكاثر الزعازع وتناقص الاوتاد 2010:ولتأكيد حرصه على الوحدة يروي ستانسلاوس في مذكراته التي نشرت في عام 1990 قصة لجوئه إلى الإمام عبدا لرحمن المهدي احد الراعين لحكومة القومية ليستنجد به،استدعى الإمام ثلاثة من أهل الحل والعقد في تلك الحكومة للحوار مع السياسي الجنوبي ،الصديق المهدي/رئيس حزب الأمة ،إسماعيل الأزهري/رئيس الحكومة ،عبد الله خليل/الأمين العام لحزب الأمة ووزير الدفاع في تلك الحكومة وقال ثلاثتهم ،حسب رواية ستانسلاوس" لقد عجز الأتراك عن هزيمة الجنوبيين ولم يستطع والدي المهدي السيطرة عليهم كما لم يتمكن الانجليز من دحرهم إلا بصعوبة هؤلاء الجنوبيون كما ابلغني بياساما يريدون أن يحكموا بلدهم بالطريقة التي تطمئنهم في إطار السودان الموحد، اذهبوا وأعطوهم ما يريدون"..هذا لم يحدث ومن ذلك التاريخ أخذت حكومة الخرطوم القومية تعامل كل جنوبي يدعو للفدرالية وكأنه شوكة في الخاصرة- قدم ستانسلاوس للمحاكمة بتهمة الدعوة للفدرالية وكأن تلك الدعوة قد أصبحت جريمة أما الأب ستايرننو فلم يتعرض للمحاكمة وإنما ترك أمر محاكمته وعقوبته للأجهزة الأمنية التي اغتالته عند الحدود اليوغندية..(ص20)
لماذا رفضت لجنة صياغة الدستور الفدرالية باستهانة بالغة وأعلنت اللجنة" أنها بعد إعطاء الاقتراح ما يستحق العناية وجدت أن أضرار الفدرالية تفوق مزاياها"
ولا شك لدينا من أن الميزان الذي رجح مضار الفدرالية على مزاياها ميزان بخس..(ص 19)
ومن المدهش أن الحزب الشيوعي السوداني((الجبهة المعادية للاستعمار)) الذي كان الأكثر تقدما من بين الأحزاب البرلمانية المعارضة في نظرته للمشكل الجنوبي ودعوته لحكم ذاتي للجنوب انضم إلى معارضي الفدرالية ، لظنه أنها فكرة أراد بها الاستعمار زرع جيب في جنوب البلاد (ص20)
ما الذي حدث إذاً؟.. حتى يستوجب في عام 2005 تحقيق ما أعيا الناس-نفس الناس- تحقيقه طوال نصف قرن من الزمان أو ليس الفدرالية هي ما نادى به بنجامين لوكي عند وضع اللبنة الأولى للاستقلال..أو ليس حق تقرير المصير والانفصال هو ما أنذر به الأب ساترنينو إن لم تتحقق الفدرالية او ليس الخيار الفدرالي هو الذي استعاده وليام دينق للذاكرة الجمعية في مؤتمر المائدة المستديرة فرفضه البعض واغضب الآخرين غضبا جما وحملهم على اغتياله.. بل أو ليس الدستور الفدرالي هو ما بشر به الأستاذ النصيح محمود محمد طه وصاغه في مشروع دستور سماه دستور السودان الديمقراطي الاشتراكي الفدرالي في 15 ديسمبر 1955...
****
المرجع- السودان تناقص الاوتاد وتكاثر الزعازع دزمنصور خالد
السؤال موجود((ومن المدهش أن الحزب الشيوعي السوداني((الجبهة المعادية للاستعمار)) الذي كان الأكثر تقدما من بين الأحزاب البرلمانية المعارضة في نظرته للمشكل الجنوبي ودعوته لحكم ذاتي للجنوب انضم إلى معارضي الفدرالية ، لظنه أنها فكرة أراد بها الاستعمار زرع جيب في جنوب البلاد (ص20)
*****
المتسكعين الباقين ديل ما عندي معاهم شغلة "علاجيم"ساكت والعلجوم هو الصفدع الكثير النقيق ...

South Africa [عصمتووف] 11-21-2014 07:37 PM
ي مدعي احد شهادات الزور وسط الاحداث ب بلادنا قبل ان تكتب اطلع جيدا وهناك دار تسمي بدارالوثائق المركزية امشي انجم فيها بواسطة شخص عامل من تلك الدار يشرح لك ما بين السطور

Sweden [shawgi badri] 11-21-2014 04:08 PM
لماذا لا نقرا بتروي قبل الكتابة . ليس لمنصور خالد اي دخل بالموضوع . تقرير لجنة تقصي الحقائق بعد احداث الجنوب . بقياد القاضي قطران ولادو لوليك وخليفة محجوب قالت ان . الحزب الجمهوري الاشتراكي والحزب الشيوعي كانوا يدعون لثلاثة برلمانات في الجنوب وبرلمان قومي في الخرطوم . وهذا موثق . وكان هذا خط الحزب الشيوعي . نحن نورد ما ورد في الوثيقة . ما دخل منصور خالد بالامر ؟؟

[تلب] 11-21-2014 02:17 PM
يا شاهد الزور لقد قلت لك من قبل انك كوز تتوارى خلف اسماء منصور خالد و محمود طه و ابراهيم الشيخ 000 اتفاقية الحكم الذاتي الاقليمي كانت طرحا شيوعيا قدمه الشهيد الشيوعي جوزيف قرنق وزير شئوون الجنوب فى عام 1969 و الذى اعدمه نميري في 1971 مع عبدالخالق محجوب الذي قذم اطروحات فكرية متميزة مطبوعة و منشورة0لا اتوقع منك قراءة علمية عن التاريخ السياسي السوداني 000 وبالمناسابة ابيل الير ليس بالمفكر الذي يمكن الاعتداد برايه وهو احد مدراء انتخابات 2010

Bahrain [محمد] 11-21-2014 01:21 PM
يا أخي والله انت شاهد لا شافش ولا شهد حاجة


#1154426 [بركل بدر]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2014 08:21 AM
أولاً: العكس هو الصحيح أن الإخوان المسلمين هم المركز وهم الذين يحركون المسألة وهم يعضون بالنواجذ على انقلابهم. . . كل ما في الأمر ومنذ بداية 89 كانوا يعتقلون من يقول هذا انقلاب الجبهة القومية الإسلامية؛ بعد أن انكشف الغطاء الإخواني للجميع تمت المفاصلة وبعد ثورة سبتمر 2013 وتدجين الميرغني والصادق وإبراز وجه الإجرام السافر حيث استشهد أكثر من 300 شاب بينهم شابات استأمن الإخوان المسلمون في ما أسموه المؤتمر الشعبي أن يدخلوا دمجاً النظام بعلة المحاورة المطروحة في طريق انتخابات هذه الأيام . . . كل الكيزان السياسيين الآن يحملون الخراب الذي لا تنكره العين على أنها حكومة البشير ونحن ما عدنا نمسك بزمام الأمر. [الكلام الأخير ده شال فيك حنة سوداء على ذهنيتك يا شوقي بدري وأرجو أن تعيد التركيز ووقائع الأمور وليس الأشخاص]

ثانياً: هل غندور عندك حجة تأخذ بها أن كلامه صحيح وبالتالي أن البشير هو الرئيس الفعلي للسودان وليسوا الإخوان المسلمين كما يقول هو؟

يا شوقي بطل المسكنة والمجاملة مع ناس أم درمان (غندور مثالاً)
بالطريقة التي تتبنى فيها خطاب غندور فأنت كوز أكثر من الكيزان؛

[بركل بدر]

ردود على بركل بدر
Sweden [shawgi badri] 11-21-2014 10:05 PM
اولا انا كان بعرف المسكنة كنت قاعد في امدرمان . غندور ما من امدرمان . من الدويم . البشير قال بعد طرد الترابي بانهم كانوا بيمشوا شمال او يمين ذي ما الترابي يقول ليهم . وكان الاخوان المسلميسن وتنظيمهم العالمي بيمشوا البشير . وكان الكلام عن الانقاذ وهي لله .... دلوكت الكيزان الكبار خارج الحلقة . بكري عسكري . والجيش والامن ممشين البلد . وناس غازي عصاية نايمة وعصاية قايمة. الكيزان نفسهم ومنهم غندور بيتكلموا عن حزب البشير ومش الانقاذ. هذه هي المرحلة الرابعة للانقاذ , ويمكن تكون الاخيرة .


#1154414 [ملتوف يزيل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2014 07:32 AM
الترابي هو الاسم الاصلي لكل الكيزان و من ضمنهم الصادق. الصادق كوز معروف و لايختلف عنهم في شئ! واسالوا الترابي.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1154363 [zoul]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2014 05:06 AM
أقرأ هذه المقدمة عن الحزب الجمهوري الاشتراكي

This paper discusses the factors that resulted in the formation of the short-lived
Socialist Republican Party (SRP0 in December 1951, with emphasis on the Sudan government's role in its formation. Rivalry between the Khatmiyya and the Ansar was a strong factor in the formation of the party. The Sudan government hoped that the party would develop into a centre party representing the people of the Sudan and that would enlist the support of the Khatmiyya. The paper argues that this movement was too late as the political map of the Sudan had by then been drawn and there was no chance of success for the SRP in the circumstances. The formation of the SRP indicates a crisis of government; the Sudan government's frustration and despair led to the formation of the party. This is evident in the British documents and the private papers of the civil servants of the Sudan government which, in addition to the papers of the SRP, are the main source of this paper.

يمكنك شاء الكتاب
http://www.tandfonline.com/doi/abs/10.1080/00263206.2011.586148?journalCode=fmes20#.VG6cXSOUfd4

طبعا ستقول أنه مخطئ لأأنه ينسف ما تقوله

[zoul]

ردود على zoul
Yemen [شاهد اثبات] 11-22-2014 07:46 AM
طيب كونو السودان يكون ملكي مالووووو؟؟
غير اذاعة صوت العرب والقوميين والشيوعيين والكيزان مافي زول شوه السودان والمنطقة العربية كاملة وجعل الملكية رجس من عمل االشيطان ... والانجليز احترمو السودان والامريكان بتاعين مصالح وتهيمن عليهم ولاية الفقيه "الصهيونية" حتى الان ومصرانتهازية ولحدي الليلةكماقال عليها ابيل لير" يعتقد المصريين وبعض العرب انهم اكثر ذكاءمن السودانيين ويعتقد الشماليين انهم اكثر ذكاءا من الجنوبين"- المصدر التمادي في نقض المواثيق والعهود - ..الادبيات المازومة التي شوهت السيد عبدالرحمن المهدي وجعلت الملكية او الدعوةاليها سبة انتهت كل انظمتها الجمهورملكية التعيسة من المحيط الى لخليج وحكمت الحثالة السياسةمن كل صنف ونوع وقعدو ذى الملوك من المهد ال اللحد بما في ذلك عبدالناصر نفسه وصدام والقذافي وبشار وبو تفليقة والبشير وهلمجرا..
واالان نص اوروبا ملكيات دستورية بما في ذلك السويد...هل الملكية عيب ولى سرقة من الجيب يا عمنا شوقي بدري؟؟!!
النظام العملواالانجليز في السودان كان نموذجي-شبه ملكي اربعة راس دولة -سيادي وحكومة برلمانية ومديريات وادارةاهلية تناسب طبيعة المجتمع االسوداني الليبرالية الاشتراكية التكافلية بي الفطرة والمسالة ما كانت دايرة برستيج ناصريين او شيوعيين او اخوان مسلمين وبضاعة مصر المخستكة..وهذه كانت اسوا انواع الاستعمار مر على السودان مسخت العلم والشعار والتعليم والمعالم والخدمة المدنية والقوات االنظامية والامن والاقتصاد وما في فرق بين التطهير وخفة اليد الثورية 1969-1972وبين التمكين والثراء الحرام 1978-2014
والمشكلة منتظرين ابو عيسى والترابي والصاداق المهدي يؤمنو بالسودان الجديد او يحلو مشكلة السودان..

Sweden [shawgi badri] 11-21-2014 10:25 PM
الانجليز الذين استلموا السلطة بعد الحرب كانوا الاشتراكيين . الامريكان كانوا يريدون ان يملؤوا الفراغ الذي ستركه الانجليز لمواجهة الشيوعية . والامركان كانوا خلف انقلاب محمد نجيب في مصر . وناصر كان احد عملائهم في الاول . المسئول الامريكي طلب من الانجليز لكي يساعدوا المصريين في السيطرة علي السودان . ورفض الانجليز . ورد المسئول الامريكي كان ,, ماذا يعني 10 مليون نيقر ؟ مصر يجب ان تسيطر علي المنطقة للوقوف امام الشيوعية .
الانجليز لم يخلقوا الحزب الجمهور الاشتراكي ولكن باركوا تكوينه . لان السيد عبد الرحمن دعي للملكية . والاتحادي دعي للانضمام الي مصر خوفا من المهدية الجديدة . علي الميرغني قال للانجليزانه يفضل ان يحكم هيلاسيلاسي السودان من ان يري السيد عبد الرحمن ملكا علي السودان.. بشير محمد سعيد خبايا السياسة السودانية ,, . الحزب الجمهور الاشتراكي ومحمود محمد طه دعوا للجمهورية .
عندما قدمت وثيقة للميرغني من الدكتور السويسري دوشزوان بان السيد عبد الرحمن سيموت قريبا ولكن يكن ملكا علي السودا . وقرأ الوثيقة الدكتور الختمي امين السيد الذي كان وزير الصحة في الحكومة الانتقالية . نفض الميرغني يده من الازهري . وكان لقاء السيدين . وعرف الاوهري بان الاسيتقلال صار حقيقة . فاسرع باعلان الاستقلال .
بعد ان تأكد ان السيد عبد الرحمن لن يكن ملكا علي السودان . وان السودان سيستقل . ضعف دور الجمهوري الاشتراكي . والغرض من تكوين الحزب في المكان الاول هو الدعوه للجمهورية التي تحققت . والغرض كان الوقوف امام السيطرة المصرية .


#1154350 [الحلومر]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2014 03:50 AM
آخر العلاج الكي بالنار هذا اذا إعترف المريض بالمرض وراغب في العلاج لحياة افضل ومستقبل أجمل اما اذا ظل المريض يكابر ويعاند كمريض السكرى الذي وصفته في مقالك ولايندم في نهاية المطاف علي فقد اطرافه التي بترت او عدم التزامه بالطعام الجيد وتناول الدواء كما أشار له الطبيب وغالبا ما ينسب ذلك الي القضاء والقدر مع انه المثل بقول درهم وقاية غير من قنطار علاج
فحكومة البشير المريضة المكابرة المعاندة والتي ترفض الاعتراف بمرضها وتري نفسها مازلت في عز الصبا وكاملة الصحة... لن تصدق انها مريضة يادكتور شوقي ولاتتذكر الروشتة علاج التي كتبتها لها مشفوعة بكامل النوايا الطيبة ومشفوعة بالدعوات الصالحات والامنيات الصادقات بكامل الصحة والعافية لينصلح حالها وحال العباد من بعدها وهذا النوع من المرضي يمزق كل روشته قد تفضي لعلاجه فهو لايموت ويريح نفسه والناس بل يظل حتي يفتك المرض بأطرافه الواحد بعد الآخر ويتعب الناس بدفعه وهو علي كرسي المرض ومرة بحمله علي الاكتاف .
مرض حكومة من هذا النوع لايصلح معه كي بنار (الا اذا هوت في حفرة من حفر جهنم) وهذا ليس عي الله بعيد قول يالطيف ونحن نخاف ان تجر البلد الي الصموملة او اللبلبة يا نحن او الطوفان
ااخي شوقي اسمح لي بطرق موضوع آخر
احد القراء طالب بانشاء فضائية لتكون الذراع الاعلامي للمعارضة عايزين رايك في الامر في مقال منفصل وانا أطالب بان تكون الراكوبة شركة اعلامية ضخمة ذات منافع متعددة يقوم راس مالها علي الاكتتاب والمساهمة ها انا انقل لك راي الرجل.
[Al-Rakoba Tv]
5.00/5 (5 صوت)

11-20-2014 11:22 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
انا لاحظت انو كل المعلقين عايزين قناه فضائيه, ودى حاجه كويسه وفى ناس كمان مشت أبعد من كده وقالت نحن جاهزيين للدعم .
طيب عشان نكون عمليين رايكم شنو فى Al-rakoba tv ,اذا الناس موافقه كلنا نكتب فى كاركتير ود أبو ده لى ادارة الركوبه نطالبا بالشروع فوراً بأخذ الموضوع على محمل الجد , وعاوزيين من إدارة الراكوبه رد رسمى فى الموضوع ده.
- إذا الإداره موافقه تطلع بيان .
-إذا ما بتقدر تورينا الصعوبات شنو ؟ عشان نساهم فى حلها
-بطلب من ادارة الراكوبه تفسح مجال كويس للموضوع ده وتديهو فرصه كويسه للمناقشه بأن ترفع الكاريكاتير ده فى صفحة العناويين الرئيسيه وتخليهو ياخد زمنو كويس من النقاش.
فى النهايه اتمنى من ادارة الراكوبه التفاعل مع الموضوع بمسؤليه تامه والباقى علينا .
أبدا ليكم برائي : (للنقاش)
- كل الناس المشاركه فى الراكوبه كتاب ومعلقين ما معروف قاعدين جوه السودان ولا بره ؟ فى ناس بتخش بأسماء وهميه (انا واحد منهم ) , عشان كده أنا شايف طالما عندنا منبر موحد كلنا بنساهم فيه وبنثق فى إدارته المانع شنو؟ من قيام قناة فضائيه تتحمل إدارة الراكوبه مسؤليتها.
- إذا إدارة الراكوبه موافقه تصدر بيان . و الخطوه البعدا تطلب من المشاركين دراسة جدوى (قناة فضائيه إيجار من زول ماقادر يدفع رسوم البث , قناة فضائيه جديده ) التكاليف بتختلف.
-الخطوه البعدا ارقام حساب لتحويلات مساهمات الناس.
- الخطوه الأخيره ادارة الراكوبه توضح لى قرائها بالتفصيل خط سير الأمور.
رأيك شنو في الموضوع ياشوقي

[الحلومر]

ردود على الحلومر
Yemen [شاهد اثبات] 11-22-2014 05:10 AM
الفضائية مهمة وفكرتك ممتازة
لكن نص المعارضة نصها موية عايزين يرقصو ويغطو دقنهم عشان كده هم ذاتهم ما حريصين عليها
البعض من الاستقلال يدعي ان يمثل الشعب السوداني ولكنه في الحقيقية يمثل "عليه"
والبعص كيسهم فاضي عدييييييييييييل كده يكتفي بالهذيان و الاساءوة للشخص وهم بهم لكتب منو وليس كتب شنو..ناس انا من ضيع في الاوهام عمره القوميين والشيوعيين والاخوان المسلمين.. ونحن البلد الوحيد في العالم العندنا اخوان مسلمين في الحكومة وفي المعارضة يعني معارضة ستيريو بساوند سيستم


#1154297 [سايق الفيت]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2014 11:09 PM
يا عم شوقي ..

كدي خلينا من الحكم الذاتي .. خلينا في مشكلة البلد كوووووولها بعد داك نشوف التفاصيل ..
البحّلنا من الحراميه ديل شنو في الأول ؟؟؟؟
الحل الأخير و(آخر الكي) لكنكشة وعصلجة (الكيزان) حيكون شنو في رأيك ..
وهل هناك أمل من توّحد المعارضة الأخير و تخلي الصادق عن الجنرال ؟؟؟
هل هو عصيان مدني شامل وكامل .. أم حشود وتظاهرات عارمة .. أم ماذا ؟؟؟
خايفين ما نلقاها بي موية .. لان حال النظام المأزوم الآن يقول إنها (مملّحه) أم انك ترى غير ذلك ؟؟؟

[سايق الفيت]

ردود على سايق الفيت
[مجتبى سعيد عرمان] 11-21-2014 09:46 AM
العم شوقى بدرى: متعك الله بالصحة والرأى السديد كعهدنا دائما بل- بس اسمحى لى أقول ليك ال the ruling-class اى الطبقة الحاكمة في الشمال لا يهما سوى مصالحها وامنها الشخصى وليحترق اهل الهامش وهى بالنسبة لى صفوة قصيرة النظر فرحة بالقصور والثروة التي امتلكتها على جماجم المهمشين والحزانى في شتى انحاء السودان ...ولكن لا تدرك ان شواهد التجربة اثبت خطل الحكم بالقهر والتسلط لانه الى زوال...كن بخير وتحياتى لاسرتك وابناءك..


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة