المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الشعب ..يريد اسقاط المدام..
الشعب ..يريد اسقاط المدام..
02-22-2011 08:22 AM

الشعب ..يريد اسقاط المدام..

محمد عبد الله برقاوي..
[email protected]

أولا وقبل ان أدلف الي ثنايا الموضوع الذي أنا بصدده اليوم ..واحقاقا للحق وحفاظا علي حقوق الغير الأدبية فاننى أُقر بأن العنوان الطريف أعلاه من تأليف وتلحين أحد اصدقائي الظرفاء المعروفين بالنكتة وسعة الخيال ..و قد اطلقه مجاراة للشعار الذي يملاء الشوارع العربية هذه الايام هتافا والحاحا ..ولعله اراد أن ينفث ما بصدره حيال ديكتاتورية من نوع خاص في محيط مملكته الزوجية فيعبر عن ملايين الأزواج الذين يجهرون همسا أو اضمارا عما يعانونه من وزارات الداخلية في بيوتهم واللائي يتعاطين معهم بقوانين طواريء دائمة لا تزيحها انتفاضات العيال المتكررة .وطنطنة سبع البرمبة السرية...
تماما كوزارات الداخلية في كثير من بلادنا التي تعبر عن مودتها وتعانق حركة الشارع بقبلات الهراوات والوصول الي القلوب عبر الرصاص الحي ..بعد ان تكون دموع اشواق المتظاهرين لاسقاط النظام قد اسالتها القنابل الدخانية المحشوة بالفلفل الحار ..وغيره من ذات عتاد ومخزون مطبخ المدام التي تلجأ اليها في ابسط حالات الانتفاضات المنزلية..
ولعل الشعار الذي اطلقه صديقنا الظريف وان بدا من قبيل الطرائف التي تواكب احداث الساعة بما يمثل وعيا متقدما في الحس السياسي للشارع العربي الذي بات يستوحي من كل شاردة وورادة القفشات والطرائف التي تفرغ كتلا من الاحتقان االمتراكم في البطون والصدور والعالق في الحلوق جراء ضيق مساحات التعبير في تلك البلاد ..
ولكنها تظل عبارات لها مدلولها العاكس علي الصعيد السياسي للدور الهام الذي تلعبه زوجات الزعماء ليس علي مستوي محيطنا الأقليمي فحسب وانما في كثير من بلاد العالم ..وعلي مساحات التاريخ القديم والحديث .. وحتي لا نهوّم بعيدا في تقليب الصفحات القديمة .. ففي حاضرنا المعاصر لعبت زوجات الرؤساء ادوارا خطيرة في مشاركة ازواجهن الجلوس علي سدة الحكم ولو من خلف كراسيهم بمسافات متفاوتة .. وبتأثير يتسم بالايجابية في الدول الديمقراطية يؤتي ثماره التي تحسب للزوج الرئيس كأن يتمدد عطاء الزوجة الرئاسية في الأعمال الخيرية ..فضلا عن ظهورها معه دائما في المحافل البرتكولية وفي رحلاته..فيتجلي الصعيد المثالي لحياة الرئيس الاسرية ليصبح قدوة تؤثر في الاخرين .. فيما نجد ان أغلب زوجات زعماء العالم الثالث الذين يطيلون البقاء ويحلمون بالديمومة في الكراسي
..( مكنكشين ) علي الحكم بحبال تصفية الخصوم وتضييق القبضة علي رقاب الشعب .. فان السيدات الأوائل( أو الثواني) يشكلن درعا واقيا لبؤر الفساد بل ويكّن شريكات فيه بصورة سافرة من خلال استغلال موارد البلاد .. واحتكار الصفقات أو اقتسامها وقبض قيمة اتعاب التسهيلات للمفسدين . وتمكين افراد اسرهن من احتلال المناصب الهامة في اركان الدولة وان لم تتوفر فيهم الأهلية لتلك المواقع.. وغالبا ما تكون هيمنة الزوجة واحدة من المسوغات القوية للاطاحة بحكم الزوج الرئيس.. والأمثلة كثيرة .. وكلكم لبيب يفهم باشارة التلميح ولا حاجة للتصريح..
ويظل شعار صاحبنا.. الذي يريد اسقاط المدام منسجما مع كل احلام الشارع العربي الأخرى بصفة عامة.. وشارعنا السوداني بصفة خاصة التي تلتقي في ذات اللفة وهى تشعل غبار الثورات ..فالجائع يحلم بالعيش والايدام.. والطالب يفكر في مصاريف الدراسة والكتب والأقلام .. والعاطل مهموم بايجاد الوظيفة والدوام.وضحايا الحروب يتمنون السلام ..وتفتت البلاد هو أكثر الجراحات ايلام..
.وهي مطالب كلها عادلة ..حتي مطلب صاحبنا ان كان يقصد مدامات الرؤساء المتنفذات.. والمتسلطات علي مقدرات البلاد وحقوق العباد ..الذين حتما سيندفعون خارجين كل يغني علي ليلاه وهو يطالب بتحقيق ما أراد..ولكنهم في نهاية المطاف.. يلتقون كلهم عند نقطة تجمّع واحدة .. ينطلق منها الهتاف.. ( الشعب يريد اسقاط النظام )..
و لكل.. آنسة ..ومدام ..من أخواتنا الجناح الحنيّن لدفئنا.
فهن العزيزات ورفيقات الدربدائما.. المودة والتقدير والاكرام.. وسامحونا ..والله المستعان ..وهو من وراء القصد..


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3145

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#100648 [قرفان من الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2011 02:34 PM
الاخ رضا/ ليس دفاعا عن استاذنا برقاوى فهو أقدر فى الدفاع عن نفسه وليس شهادة منى

فشهادتى مجروحة فى كاتب فذ لايخاف ولايهاب ويقول للاعور أعور فى عينه_

والله لاأعرفه ولايعرفنى __ لكن تجمعنا السطور ويجمعنا الهدف الاسمى بغض هذا النظام __

وان كنا نحن أقصد أنا وغيرى من الذين يعلقون هنا نكتب تحت اسماء مستعارة ليس خوفا اوجبنا

ولكن لاشياء لاداعى لذكرها __ ولكن اذا اردتم منا الافصاح عن اسماءنا الحقيقية فنحن مستعدون

باعلانها هنا ورقم الياسبورت ورقا المنزل والشارع والحى واى اوصاف اخرى تردها انت اوغيرك

واذا كنت من المواظبين على قراءة موضوعات الموقع فأرجع الى مقالات الاستاذ برقاوى وستجد

أنه من اشجع الكتاب ويحمل رأسه فى يديه وانتقد النظام جهارا نهارا دون خوف او وجل __


وفى النهاية اتمنى ان يكون اسم (رضا) الاسم الحقيقى يارضا .......................


#100111 [أم أحمد/ الامارات]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2011 05:47 PM
شكرا أخي برقاوي علي الاستراحة التي جمعت مابين الأهداف المختلفة..الطرافة .. والضرب تحت الحزام .. والتحريض بمحركات الشارع.. وأعتقد الذين يقرأون السياسة جيدا سيجدون في المقال ضربات غير مباشرة كثيرة علي رأي اخوانا الرياضيين كما نسمع نحن السيدات من مدرجات البيوت.. وللمعلقين الذين اتهموك بانك خايف من التصريح بمن تعني اعيدهم الي كل مقالاتك الشجاعة التي طعنت في الفيل مباشرة ..فلا اظن انك تخشى الظل..


#99973 [ابو جودة]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2011 02:00 PM
ياخي ما تكلكلنا لامن نكون عيانين .. كدا بتألمنا اكثر مما تضحكنا ..

يقول لك القذافي يضرب الشعب المتظاهر بالطائرات الحربية

وجنود البشير يغتصبون الحرائر في الخرطوم

وفي ظروف زي دي عاوز تنكت وتضحكنا .. حرام عليك ياخي .


#99959 [قرفان من الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2011 01:43 PM
الزوجات الاوائل يمارسن سرقة ونهب مال الشعب من خلال وزراء النظام وبمساعدتهم وتسهيل

امورهم كل فى مجاله __ وفى الغالب من وراء ظهر الزوج __ لاحظنا دائما عند انهيار النظم

الفاسدة يتفاجأ (آخر من يعلم ) بنشاط السيدة الاولى __ لاأدرى هل فعلا لايدرى أم مبرر بعد أن

وقع الفأس فى الرأس ؟ ____ حيث لاينفع الندم وتلاحقهم لعنات شعوبهم أينما حلوا __


#99916 [reda]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2011 12:42 PM
للأسف خايف تكتب بصراحة ... اذا كان الله من وراء القصد ... فلا تخاف وأكتب بصراحة وأعني من تقصد في فساد زوجات البشير وغيره من الوزراء ووجهاء المؤتمر الوظني لانك محاسب بقسم الله بما تسطر ... الخوف أصبح سمتكم ايها ال...... ندعو الله ان يطهر بلادنا وبلاد المسلمين من الفساد والمفسدين وأمثالك الخوافين ويولي من يصلح ويقضي بالحق .... اللهم آمين آمين


#99901 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2011 12:24 PM
هل تعني سقوط المدام \" البطة\" نمرة 2 لسبع البرمبة التي اشتهرت بالبزنس و الاستثمارات بدون \" سند \" من وراثة او مؤهلات؟؟؟!


#99855 [ابو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-22-2011 11:35 AM
غايتو يابرقاوي ما عارف انا متنشن ولا شنو ما بعرف ، بس حاسس انك خارج الاطار
الناس في شنو والبرقاوي في شنو؟؟ ،


محمد عبد الله برقاوي
محمد عبد الله برقاوي

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة