المقالات
السياسة
الدكتور حسن الترابي وقناة الشروق..كلام بليغ وغير مٌقنع البتّة
الدكتور حسن الترابي وقناة الشروق..كلام بليغ وغير مٌقنع البتّة
11-23-2014 03:39 PM



علي ما أذكر في ثالث أيام عيد الفطر المبارك استضافت قناة الشروق الدكتور حسن الترابي وكان موضوع الحديث عن تجديد الخطاب الديني وتفسير القرآن بمقتضي الحال وليس بمقتضي التنزيل – وقد تمت إعادة هذا اللقاء ثلاث مرات ! ومنذ الحلقة المشار إليها آنفا ضجّت الأفكار في رأسي لسببين : أولاهما أن حديث الرجل بارع ومرتّب مسبقا وبليغ جدا ( وغير مقنع البتّة ) وذلك لأسباب كثيرة جدا ليس أحدها الحديث في حد ذاته – ثانيها : في ظني أن الرجل غالبا ما يدس السم في العسل ! ويدس الفكرة المعنية ويغلفها بطريقة ذكية ومريبة بحيث تمر مرور الكرام في خضم الحديث والابتسامة الشهيرة وتنطلي الحيلة علي الغالب وتنقلب لحقيقة .

قيّض الله لي أن شاهدت اللقاء الثلاث مرات التي تم بثه فيها , وذلك أيضا مريب ! لأن مقدم البرنامج ذكر في اللقاء أنه حلقة من لقاءات في ( إعادة فهم القرآن ) .
من شاء فليرجع للقاء المذكور في قناة الشروق الفضائية . ولكن خلاصته أن الخطاب القرآني يجب إعادة فهمه من الناحية الخطابية ومن ناحية المعني وضرب الترابي مثلين لذلك فقال : عندما يقول القرآن يا ايها النبي – في زمن التنزيل كان النبي عليه الصلاة والسلام حاضرا والخطاب مباشرا – ولكن الآن النبي الكريم غير موجود فبالتالي يكون الخطاب موجه لنا أو لبعضنا مثلا – المثال الثاني : عندما يقول القرآن الكريم ( يا نساء النبي ) فمثل ما سبق , وبما أن نساء النبي غير موجودات الآن فيكون الخطاب لنساء القادة مثلا والزعماء والشيوخ و ..... إلخ , لا تتبرّجّن , فعلي نساء الزعماء مثلا والقادة أن لا يفعلنّ ذلك ويكنّ قدوة حسنة , فلا تأتي امرأة وتقول أن امرأة الزعيم تفعل كذا وكذا فسأفعل مثلها ,,,,,,,,,,,,, . فجأة ينعرج الحديث نحو الهداية وأن الدين و القرآن للهداية , وأن الناس تخطئ وتصيب وعليهم أن يقّوّموا من أنفسهم (( و )) حتى الرسول صلي الله عليه وسلم الله عزّ وجل خاطبه قائلا (( ووجدك ضالا فهدي )) .؟ وهنا بيت القصيد ومربط الفرس ودس السم في العسل لأن الحديث الذي تبع ذلك دار حول تقويم مسار الانسان وإصلاح تجاربه مهتديا بفهمه الجديد والمتطور للخطاب القرآني وهديه . ؟
ضع ما بين النقطتين والإستفهامين أعلاه ألف خط وأعد قراءتهم مرات لتخرج بفكرة (( التبرير )) أو (( التحلل )) أو أي كلمة مستحدثة تعني ( عفا الله عما سلف ) ! ومن ثم يوصلك هذا الرجل إلي ما يريد وأننا قد ( اجتهدنا ) فإن اصبنا فلنا ( أجران ) وإن ( أخطأنا ) فلنا ( أجــر ) واحد !!! ولا تذكره بالدمار والخراب والدموع والظلم والعسف والفساد والدماء ( فهو وغيره مأجورين ) وإن كان أجرا واحدا !!! . وبالتالي فإن تجربتهم في الحكم ما هي إلا ( إجتهاد ) لأنهم بشر والبشر يخطئ ويصيب ولأنهم بشر من صنف آخر غير ( صنفنا ) فلا تثريب عليهم وفي كلتا الحالتين لهم أجرهم . ألم اقل لكم في العنوان أن الحديث بليغ ولكنه (( غير مقنع البتّة )) !!! .
وتأتي المصيبة الكبري والداهية العظمي في إقحام آيات الله في غير موضعها ولي عنق تفسيرها لتتناسب مع ( الفكرة الخبيثة التبريرية ) وتأتي ب (( ووجدك ضالا فهدي )) وتلبّس علي الناس معني الضلال ( وأنت تعلم جيدا ) تعدد معني الكلمة وتفسيراتها أيها ( الشيخ ) . فرسولنا الكريم ما كان ضالا ( الضلال ) الذي رميت إليه . فحاشاه عليه ألاف الصلاة والتسليم , رسولنا يا شيخ خاتم الأنبياء وإمام المرسلين , رسولنا يا شيخ حسن النور الذي هدي به الله عزّ وجل الانس والجن – يا رجل أما قرأت سورة مريم ؟ عيسي عليه ماذا قال حين اشارت إليه أمه الصديقة مريم وهو في المهد – ( قالوا كيف نكلّم من كان في المهد صبيا ) نطق وقال ( إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبيا ) وهو في المهد – فهل كان رسولنا وهو في الأربعين من عمره ( ضالا ) كضلالك الذي عنيته ؟ لا وألف لا , وحاشاه نبي الهدي والرحمة صلوات ربي وسلامه عليه .

أبحث أيها الترابي عن ريش آخر تواري به سوءاتكم – وتبرير آخر لضلالاتكم , وأنت تعلم أن الضلال له معاني كثيرة وإليك وأنت تعلم !! وإلي ( غيرك ) بعضا من هذه المعاني وفي القرآن الكريم نفسه :-

1- ضلال بمعنى النسيان فى نحو قوله تعالى : في سورة البقرة 282 و موضع الاستشهاد هو : " وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى "

2- ضلال بمعنى الغفلة فى نحو قوله سبحانه على لسان سيدنا موسى عليه السلام لفرعون في سورة الشعراء الآية 20 : " قَالَ فَعَلْتُهَا إِذًا وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ "

3- ضلال بمعنى المحبة فى نحو قوله عز وجل على لسان أولاد سيدنا يعقوب : في سورة يوسف الآية 8 : " إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ " أى فى حب مبين ليوسف ،
وهو المشار إليه فى قوله تعالى على لسانهم أيضاً : في سورة يوسف الآية 95 : " قَالُوا تَاللَّهِ إِنَّكَ لَفِي ضَلَالِكَ الْقَدِيمِ "
" وكذلك قوله سبحانه على لسان نسوة المدينة :في سورة يوسف الآية 30 : " وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ "أى حب مبين ليوسف عليه السلام
والحق عزّ وجل قد زكّي نبيه الكريم حيث :-

زكاه فى عقله فقال سبحانه في سورة النجم الآية 2 : " مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى "
زكاه فى صدقه فقال سبحانه في سورة النجم الآية 3 : " وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى "

وأخيرا تقول العرب ( وحتى ) في بوادي السودان للشجرة الوحيدة في الخلاء والناقة الوحيدة في الفلاة ((((( الضالة ))))) . ونبينا ورسولنا الصادق الأمين كان (((( ضالا )))) أي (((( وحيدا )))) في بحور الجاهلية (((( فهدي )))) الله سبحانه وتعالي بــه الانس والجن والكون باجمعه عليه أفضل الصلاة والسلام . وآخرا يا شيخ حسن الترابي لو كان نبينا هو (( الضال )) والعياذ بالله لكان الخطاب في ( فهدي ) مثل الخطاب في (( ووجدك )) أي سيكون (( فهداك )) . والحمد لله رب العالمين .

[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2223

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1156408 [الأزهري]
1.00/5 (1 صوت)

11-24-2014 01:32 PM
جاء في تفسير القرطبي - قوله تعالى : ووجدك ضالا فهدى: أي غافلا عما يراد بك من أمر النبوة، فهداك: أي أرشدك. والضلال هنا بمعنى الغفلة كقوله تعالى: لايضل ربي ولا ينسى أي لا يغفل. وقال في حق نبيه: وإن كنتَ من قبله لمن الغافلين. وقال قوم: ضالاً لم تكن تدري القرءان والشرائع - وهو معنى قوله تعالى: ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان (الشورى) وقال قوم: ووجدك ضالاً أي في قوم ضلال فهداهم الله بك - وقيل وجدك ضالا عن الهجرة فهداك إليها. وقيل: ضالا أي ناسياً شأن الاستثناء حين سئلت عن أصحاب الكهف وذي القرنين والروح - فأذكِّرك كما قال تعالى: أن تضل إحداهما. وقيل ووجدك طالباً للقبلة فهداك إليها بيانه: قد نرى تقلب وجهك في السماء الآية وقيل الضلال بمعنى الحيرة لأن الضال متحير يعني وجدك متحيراً عن بيان ما نزل عليك (وأنا مع هذا) ويكون الضلال بمعنى المحبة أي ووجدك محباً للهداية فهداك إليها ومنه قوله تعالى: قالوا تالله إنك في ضلالك القديم أي في محبتك.
فليس من بين هذه المعاني المعنى الذي رمى إليه الترابي فيما أورد عنه كاتب المقال.

[الأزهري]

#1155969 [ود الحاجة]
1.00/5 (1 صوت)

11-23-2014 09:23 PM
كاتب المقال محق في نقاط و أخطأ في نقاط اخرى و لا اقصد هنا انه اخطأ في حق الترابي و لكن اعني انه جانبه الصواب .
1. قول الترابي (( يا ايها النبي – في زمن التنزيل كان النبي عليه الصلاة والسلام حاضرا والخطاب مباشرا – ولكن الآن النبي الكريم غير موجود فبالتالي يكون الخطاب موجه لنا أو لبعضنا مثلا )) قول خاطئ , فحتى في حياة النبي صلى الله عليه و سلم فان الخطاب الموجه اليه موجه الى الامة جمعاء الا في خصوصياته صلى الله عليه و سلم و قس على ذلك الخطاب الموجه الى نسائه

2. المقصود بقوله تعالى " وجدك ضالا فهدى" - والله اعلم - هو من قبيل قوله تعالى " و ما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله " و كل الخلق ضال الا من هداه الله و من المعلوم ان القرءان الذي انزل عليه صلى الله عليه و سلم فيه من العلوم ما لا يحصى فاذا قرنا بين حاله قبل نزول الوحي و حاله بعد النبوة ندرك المعنى

3. المقصود بكلمة الضلال في الايتين اللتين ذكرهما كاتب المقال من سورة يوسف هو الضلال بمعنى الخطأ و ليس المقصود الحب كما يتضح من المعنى, فاخوةيوسف انكروا حب يعقوب عليه السلام لاخيهم يوسف

اهم نقطة في الموضوع ان المجتهد الذي له اجر او اجران هو من اجتهد في استنباط حكم فقهي و كان مؤهلا للاجتهاد و ليس من أخطأ في التعامل مع الناس , فمثلا لا يمكن ان نسمي الطبيب الذي يخطئ في التشخيص اوالقاضي الظالم او المحامي الذي يلهث فقط وراء المال او المدرس الذي يضل التلاميذ ...مجتهدا

[ود الحاجة]

ردود على ود الحاجة
Singapore [muslim] 11-24-2014 03:50 AM
ود الحاجه
في قولك:
" المقصود بقوله تعالى " وجدك ضالا فهدى" - والله اعلم - هو من قبيل قوله تعالى " و ما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله " و كل الخلق ضال الا من هداه الله و من المعلوم ان القرءان الذي انزل عليه صلى الله عليه و سلم فيه من العلوم ما لا يحصى فاذا قرنا بين حاله قبل نزول الوحي و حاله بعد النبوة ندرك المعنى "

هل المعني -الذي تتحاشاه بالابهام- ان الرسول صلوات الله عليه كان جاهلا قبل وحي القران والعياذ بالله؟
ولو سلمنا بمنطقك هذا فالقران نزل منجما في بضع وعشرين عاما. وحسب منطقك فان هدايه الرسول كانت جزئيه حينها او غير مكتمله حتى اخر ايه نزلت. فكيف تتم به هدايه العالمين قبل اكتمال الوحي؟ هل تعتقد ان القران نزل لهدايه الرسول ياشيخ؟
ثم ماذا تقصد بالعلوم التي لاتحصى في القران وبها الهدايه وبعدمها الضلال؟ (هذا لعمري كلام والسلام ).


#1155967 [ابو محمد احمد]
1.00/5 (1 صوت)

11-23-2014 09:20 PM
لك التحية اخي الكريم
ولكن بنفس تفسيرك ذكر االضلال مع الهدي

[ابو محمد احمد]

#1155961 [د/ نادر]
1.00/5 (1 صوت)

11-23-2014 09:06 PM
مقال ممتاز
انا شخصيا لم اشعر يوما ما في حياتي وقد بلغت الخمسين ان الترابي لدي ادني احساس بمعاناة الشعب ولم يحرك فيه ساكنة التصفيات الذي بداه هذا الرجل بدءا بالاستاذ محمود محمد طه وماساة الجنوب (مليون من ابناء الجنوب وعشرات الالاف من الشباب الذي ضللهم بالجهاد)
فهو خنزير يستحق ان يدفن حيا

[د/ نادر]

#1155935 [Awad]
1.00/5 (1 صوت)

11-23-2014 08:21 PM
جزاك الله خيرا أخى المتوكل.هذا الرجل(الترابى) ضال وزنديق كما وصفه بعض أئمة الحرم المكى فى أفتاء لهم بخصوصه وهو معروف بأنتماءه الماسونى وما تبعه الا الضالون عن طريق الهداية وهذا الرجل هو الفتنة بعينها ومعروف عنه أنه قال لا يؤمن بالبعث وقبل ذلك قال أن عهد الصحابى الجليل وخليفة رسول الله ومن المبشرين بالجنة(سيدنا عثمان بن عفان رضى الله عنه)كان عهد فساد فأى فكر لهذا الدجال.أليس الذى يحدث اليوم فى الوطن خارجا من تحت رأسه فوالله الذى يتبعه لأنه فى ضلال.

[Awad]

#1155881 [جندي الزامية]
1.00/5 (1 صوت)

11-23-2014 05:58 PM
اكثر مقال اعجبني فى هذا العام اتمني ان يجد حظه من النشر و ان لا يرحل الي الارشيف

[جندي الزامية]

#1155822 [lمع العدالة]
1.00/5 (2 صوت)

11-23-2014 04:15 PM
كلامك جميل خاصة فى تفسير الشجرة فى الفلاة تسمى وحيده بس انت يا اخى جانبت الصواب فى طرحك حين الزمت نفسك المهاترة بدلا من المناقشة ولو خلا طرحك من الغرض الذاتى والتحيز ضد من يخالفك الراى والفكرة واظن التوجة لتجمد مقالك فى درجة دون الصفر !!ولكن اظن وبعض الظن حقيقة انك تبغض الترابى فقط رغم انك معجب كل الاعجاب بافكارة وتتمنى انها خرجت منك وليس منه والدليل لاستمتاعك بحديث الترابى انك تتحين اعادته وتتسمر امام التلفاز وانت تعلم ان الرجل يسحر بحديثه فيميت بعض الناس ويذهب غيظ الاخر ...يمكنك ان تكون ناقدا جيدا ان تركت الحسد ولكنى اعلم ان احسد الناس الى الناس هم علماء وطلاب المسلمين واظنك احدهم دعك من الترابى فانت ترمى صفاة لم ترم فى ذرى العلم ولن يضر الترابى غير ان تحسده وتراه كالشجا فى حلقك وان خلا لك لحمه اكلت وتقيأت

[lمع العدالة]

ردود على lمع العدالة
Saudi Arabia [المتوكل علي الله] 11-24-2014 11:27 AM
الأخ ( مع العدالة ) , بعد التحية

آفة الرأي الهوي , تناقضت كثيرا مع نفسك في بضعة أسطر ! ( الكلام جميل / جانبت الصواب / المهاترة / لو خلا طرحك من الغرض الذاتي والتحيز / تجمد مقالك في درجة دون الصفر ) ...... ثم دخلت في الظن ( وبعض الظن اثم ) وليس حقيقة كما قلت !!! وادعيت أنني أبغض الترابي ؟؟؟ ومعجب به كل الاعجاب !!! . ثك تنكبت تماما طريق العدالة حين قلت ( يمكن أن تكون ناقدا جيدا ان تركت الحسد ) ثم قلت إنك تعلم أن احسد الناس الي الناس هم علماء وطلاب المسلمين وأنا أحدهم في ظنك !!! تارة تعلم وتارة تظن , وعندك الظن حقيقة ؟؟؟ .

أنا برئ تماما من كل ما قلت وأقسم علي ذلك بالله العلي العظيم جبار السموات والأرض , فشأنك وظنك ورميك الناس بالباطل .

كنت أتمني أن ينصب تفكيرك وعقلك في الموضوع وليس في الأشخاص , دعك عني ودعك عن الترابي - وأنظر لقولي وقول الترابي . أوصيك أن تعرف الرجال بالحق / وليس الحق بالرجال . وأخيرا القضية ليست قضية نقد أخي الكريم وإنما دين الله وما أدراك ما دين الله , وصلي الله علي سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا .


#1155819 [وحيد]
1.00/5 (1 صوت)

11-23-2014 04:10 PM
ربائب الماسونية اخطر على الاسلام من المنافقين .. هؤلاء كالسوس ينخرون جسد الاسلام و يصيبونه في مقتل دون ان تشعر بهم ...

[وحيد]

المتوكل علي الله محمد
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة