مفاوضات دارفور وغياب عبد الواحد!!
11-24-2014 10:10 AM


*فى امسية من امسيات الدمازين الماطرة ونحن جلوس في حديقة مركز مالك الثقافي ، كان وقتها الفريق /مالك عقار واليا على النيل الازرق والرجل يشتعل حماسا للبناء والمشورة الشعبية ومحاولة التجانس مع حكومة الشراكة، وكان اغلى وأهم ماقاله يومها ونحن نتحاور عن تجربته مع الحرب :( انتوا مابتعرفوا الحرب، نحنا الجربناها والله ابشع حاجة في الوجود هي الحرب، انتوا مابتعرفوا لمايكونوا اصحابك معاك وفجأة تلقاهم في العالم الاخر، باحلامهم وامالهم وطموحاتهم، الحرب مافيها ولاميزة واحدة، عشان كدة نحنا اخترنا السلام لكن السلام الغير مضمون بيكون هو نفسه نوع من الحرب..
• *واليوم تبدا المفاوضات بين حركات دارفور والحكومة : وقريبا من راي. القائد / مالك عقار ذكره لنا القائد د. جبريل ابراهيم في حوارنا معه عبر هذه الصحيفة اذ قطع بانه مامن عاقل يقبل باستمرار الحرب ونحن دعاة للسلام ولسنا هواة للحرب ومستعدون لدفع استحقاقات السلام. مهما علت لانها افضل من الحرب فقط نريد مفاوضا جادا لامفاوض ينظر الينا كأننا باحثين عن وظائف، فنحن اصحاب قضية وقضية حقيقية، كما قاتلنا من اجلها سنصبر على السلام من اجلها كذلك..
• ومفاوضات اديس ابابا اليوم يغيب عنها الاستاذ عبد الواحد النور ، وهو قد تغيب عن مفاوضات ابوجا وتغيب عن مفاوضات الدوحة ، ومن الغرابة بمكان ان يتغيب عن مفاوضات اديس ابابا وهو الذي إحتفى باعلان باريس وارتضاه كمرجعية للحل السياسي ، والتسوية السياسية ..ولكن مايلف هذه الجولة من التفاوض المناخ الذى خلفه فشل مفاوضات الحركة الشعبية قطاع الشمال والحكومة والتي اطلقوا عليها اسم الدلع ( تعليق المفاوضات) وغياب اولالحركات التي حملت السلاح ،فلن يكون من المتيسر الوصول لاتفاق مع حركتي مناوي ود. جبريل واحد اهم مكونات الجبهة الثورية قد فشل والاخر قاطع المفاوضات فبالضرورة فشل الجولة الاولى لن يبشر بنجاح الجولة الثانية مع الحركات..
• وابتعاد القائد عبد الواحد وحركته من المفاوضات ،قد يحرم هل دارفور من رجاء ان تاتي هذه المفاوضات بحل وانها لن تزيد عن مجرد إمتداد لسوق عكاظ السياسي باديس فالعدل والمساواة وحركة مناوي يعلمان بغياب الضلع الثالث. في المثلث وعلى اي حال هو رقم يصعب تجاوزه ، والافة الاخرى هو وجود د.امين حسن عمر علىراس التفاوض وهو الان لاعب غير اساسي في الفعل السياسي ، فضلا عن ان اجندته لاتحمل الا وثيقة الدوحة والتى تمت صلاة الجنازة عليها من الحركات الفاعلة ..فماذا سيكون الناتج الذي ستتمخض عنه هذه الجولة من التفاوض؟! هذا ماسنحاول رؤيته رغم عتمة الظلمة ...وسلام ياااااوطن..
• سلام يا
• بينما يواصل شباب الكنيسة الانجيلية اعتصامهم ، حضر الينا الطرف الاخر من الازمة فى بادرة كريمة لتوضيح رؤيتهم للازمة وموقفهم منها ونحن نقدر لهم كرم الزيارة والتوضيح وتشخيص الازمة وسنواصل معهم بحثا عن الحقيقة لنصنع جميعا مفردة ادب الحوار وادب الاختلاف ..وسلام يا...
• الجريدةالاثنين 24/11/201

[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1137

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1156715 [الحقيقة]
1.00/5 (1 صوت)

11-25-2014 12:14 AM
لك التحيه استاذ حيدر.
لكن من المعلوم عن عبدالواحد هو مؤسس الفجر الجديد والجبهه الثوريه و هو من هندسه لي اعلان باريس فكيف لك عن تضعه في مثلثك ذات ثلاث اضلاع وهو العمود الفخري و المناضل الوحيد من غير منافس لقضية الشعب السوداني ان رضينا ام ابينا ورفضه للتفاوض في شكله الحالي يعني الانحياز تجاه قضية الشعب السوداني..............

[الحقيقة]

#1156698 [SESE]
1.00/5 (1 صوت)

11-24-2014 11:12 PM
القائد عبدالواحد النور رجل مختلف وهو الحصان الذي نراهن عليه في حمل النظام على مغادرة البلد طال الزمن او قصر مع احترامنا لكل الفعاليات الموجودة على الساحة والرجل موقفه واضح ولا يداريه او يماري او يداهن حتى يبلغ رسالته للناس فهو في الخندق المقابل الى ان يغادر النظام البلد وهو يعلم تماما ان اي حوار او تفاهم مع النظام لا يفضي الى نتائج حقيقية او تحقيق من ذلك شئ من برنامجه الذي ظل ينادي به ونحن معه قلبا وقالبا ولا يرضينا إلا ما ينادي به القائد الاصيل عبدالواحد ولن نرضى بأي حلول غير ذلك.......

[SESE]

#1156452 [مهدي إسماعيل مهدي]
3.00/5 (2 صوت)

11-24-2014 02:28 PM
أي محلل سياسي مُحايد يُدرك أن عبدالواحد سوف يرفع سقوف مطالبه، وسوف يتوجه مُباشرةً إلى المُطالبة بالحماية الدولية لدارفور، وحق تقرير المصير (خاصةً إذا تمسكت الحكومة بمطلب سحب قوات اليوناميد)، ولتحقيق مطالبه سوف يسعى عبدالواحد إلى جعل إقليم دارفور غير قابل للحُكم، ونقل الحرب إلى المركز إن استطاع لذلك سبيلاً.

لا نرجم بالغيب ولكن نمتلك أدوات التحليل السليم.

سوف يتطرف عبدالواحد إلى درجة زيارة إسرائي للمرة الثانية لتجنيد وتدريب أبناء دارفور اللاجئين هُناك، ويا ويلكم إن تم ذلكز

[مهدي إسماعيل مهدي]

#1156440 [ملتوف يزيل الكيزان]
1.00/5 (1 صوت)

11-24-2014 02:17 PM
الانقاذ لن تسلم الا امام فوهة البندقية
الاخوان مستعدين يأكلوكم فضلات اجسادكم. والان يغتصبون امهاتكم واخواتكم مش بالبدقية بس ايضا بالافقار و التجويع و التوظيف!!!!!!!!!
الكلام دخل الحوش ، السمع يكلم الما سمع . كل من ينادى بانتفاضة شعبية جبان و مضل و ضلالى و عاجز و يسعى لتخزيل الوطن.
الان اوان الطلائع الثورية التي تعرف الداخل معرفة تامة. الان على كل الطلاب ايقاف الدراسة و مع بقية الشباب الثائر التوجة نحو تكوين خلايا المقاومة بالاحياء والتقدم لاستلام السلطة بالقوة.
هذا طريق الحق و من يريد المماحكة و التستر بتوب امو فاليفعل. ما اخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1156334 [جبرون حمدان]
1.00/5 (1 صوت)

11-24-2014 12:10 PM
نحن اهل دارفور و ادري بها. سلام دون جميع الحركات الثلاثة لا يوجد. حركة عبدالواحد و حركة العدل و المساواة و حركة منى.


سلام دون حصول اهل دارفور لحقوقهم كاملة لا يوجد. سلام دون ادخال كل القبائل العربية فى السلام لا يوجد.

الجلابة بيفهموا فلسطين و مشكلتها اكثر من فهمهم لدارفور والمشاكل التى ادخلوها فيها.

[جبرون حمدان]

ردود على جبرون حمدان
Sudan [ابراهام8892] 11-25-2014 11:27 AM
انت ما ختيت يدك معاهم في الحصل


حيدر احمد خيرالله
حيدر احمد خيرالله

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة