( دستور دولة الدبة )
11-26-2014 08:16 AM


:: (العالم قرية)، ليس فقط بفضل ثورة الإتصال ووسائل التواصل، بل بفضل حقوق الإنسان أيضاً.. وقديماً، كانت الأنظمة الحاكمة فقط هي المسؤولة عن حقوق من يعيشون تحت ظلال سلطاتها، وتارة تحمي الأنظمة الحقوق وتارة تنتهكها..ولكن تغير الحال إلى الأفضل، وصارت حقوق أي إنسان - في أي مكان - محمية بسلطات ومنظمات وقوانين ومحاكم (إقليمية ودولية)..والوعي الحديث بهذه الحقوق لم يأت بجديد، فالإنسان - أصلاً- مُكرم من قبل الخالق، ويجب أن يعيش مُكرماً و مطمئناً على حقوقه في الحياة..وما الشعوب والقبائل والأوطان إلا ( للتعارف فقط لاغير)، وليس لإنتهاك الحقوق ..!!

:: وكذلك هوية الإنسان في عالم اليوم - في إطار تلك الحقوق الشرعية والقانونية - لم تعد هي تلك الهوية ذات التصنيف التقليدي ( مواطن و أجنبي).. فالخيوط التي تميز بين المواطن و الأجنبي في الحقوق والواجبات صارت (رفيعة للغاية)، وتكاد لاتُرى في بعض الدول.. وقد تعيش أجنبياً في دولة ما، ثم تصبح مواطناً في ذات الدولة، أي تتكئ على حقوقك المنصوصة في قانون الدولة وتكتسب (هوية المواطنة).. والشئ الآخر، حرية التنقل والإقامة والعمل - في إطار قوانين الدول - جزء أصيل من حقوق أي إنسان.. وتحت ظلال قوانين الدولة، يجب أن يتساوى الجميع - مواطن على أجنبي - في حق الحياة بلا متاعب .. وكذلك في إنتهاك قوانين الدولة، يجب أن يتساوى الجميع - مواطن على أجنبي - في المُحاسبة والعقاب ..!!

:: ومن الأخبار المؤسفة، أن السلطات الرسمية - ثم هيئة شعبية بمحلية الدبة - أخلت محلية الدبة بالولاية الشمالية من نحو ( ألفي إثيوبي).. ونقرأ تصريح معتمد الدبة لنعرف أسباب هذا الترحيل القسري : ( أجرينا فحصاً عشوائياً شمل 15 إثيوبياً، وأثبت الفحص إصابة ستة منهم بالتهاب الكبد الوبائي، بينما أثبتت العينة الثانية التي خضع لها 54 إثيوبياً إصابة خمسة أشخاص).. تأملوا الأرقام ، ( 6 حالات من 15 ، ثم 5 حالات من 54)، هي التي تسببت في ترحيل كثافة مقدرة ب ( 2000 إثيوبي).. إلى أين الترحيل ؟..لم يتم ترحيلهم إلى إثيوبيا، بل تم ترحيلهم إلى الخرطوم، لينتشروا منها إلى محليات السودان الأخرى وكأنها ( محليات إثيوبية).. بهذا التصرف الغريب، طردهم من محلية الدبة إلى الخرطوم يعني إختزال السودان في ( محلية الدبة)، ثم تحويل الخرطوم و بقية مدائن و ارياف السودان إلى ( كرنتينة)..!!

:: ثم، بنص دستور البلد، ما لم يكن قد تعديله بحيث يكون ( دستور دولة الدبة)، فالأجهزة المركزية وقوانينها وسلطاتها هي المسؤولة عن (ملف الأجانب)، وليست المحليات أوأفراد يسمون أنفسهم ( هيئة شعبية)..وزارة الداخلية هي المسؤولة عن دخولهم ( كيف ومتى؟)، ووزارة الصحة مسؤولة عن صحتهم ( أصحاء أم مرضى؟)..ثم أجهزة الدولة المركزية الأخرى هي المسؤولة عن (حركتهم وإقامتهم وعملهم)، وكل هذا بكامل التنسيق مع السلطات الدولية المسؤولة عن اللاجئين..ولذلك نسأل، هل تم هذا الترحيل القسري في إطار قوانين الدولة وعبر الأجهزة المركزية وبالتنسيق مع السلطات الدولية المسؤولة عن اللاجئين؟..للأسف ( لا)..وهل من حق أي مواطن سوداني أن يطرد أي أجنبي - من قريته أو مدينته أو محليته - كما فعل بعض الأفراد بمحلية الدبة تحت مسمى ( الهيئة الشعبية).؟.. بالتأكيد (لا).. عليه، تواضعوا قليلاً، ولا تحتقروا الضُعفاء، ولا تنسوا أن بعض شعبناً يعيش في بلاد الآخرين (حياة المنافي)..!!


[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2580

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1158662 [اكرم مامون]
0.00/5 (0 صوت)

11-27-2014 06:01 PM
مقال غير موفق انت تعرف كيف يدخل الاجانب الى البلاد وما يجلبون ويجب ان تكتب عن هذا اولا؟
كان يجب عليك زيارة الدبة لترى الواقع وتعرف الاسباب الحقيقية
ماذا افعل ان كانت الدولة ليس لها قوانين فى الهجرةالخارجية تحمينى او قوانين عطلها الفساد وعدم المسؤلية؟
اهلك الدناقلة منعوا النازحين من دارفور وهم سودانين وليسوا اجانب ايام نكبة الجفاف والتصحر منعوهم من الاقامة فى الخلاء خارج منطقة دنقلا واستقبلهم اهالى الدبة واصبحوا مواطنين مثل بقية اهالى المنطقة بكل الامتيازات
التحية لمعتمد الدبة الهمام ولو كان المسؤلين جميعهم حادبين على مناطقهم لحاربنا كثير من السلبيات

[اكرم مامون]

#1158555 [خلف خلاف]
0.00/5 (0 صوت)

11-27-2014 03:37 PM
البلد سايبة سلطان اهلي المساليت وقع اتفاقية دولية لربط نهر الكنغو بنهر النيل والحكومة اخر من يعلم .وهاهم اهل الدبة يقومون بطرد الاحباش .وعليه اتوقع ان يقوم كبر بطرد اليوناميد واخواتها منشمال دارفور.

[خلف خلاف]

#1158003 [عامر عثمان]
5.00/5 (1 صوت)

11-26-2014 03:21 PM
استاذ الطاهر ... السﻻم عليكم
ماذا لو كان لك عامﻻ فى منزلك - وكان اجنبي - واكتفشت أنه مريض بمرض خطير ومعدى ولك اطفال ..فماذا أنت فاعل ..؟؟ بغض النظر عن القوانين الموجوده .. سواء كانت من الحكومه او من المحليه او من اي جهة كانت !!
هذه واحده والشئ الثانى بالنسبه لمعتمد الدبه اوللجنه ... هم اصﻻ جاءوهم من وين ؟ مش من الخرطوم !! يبقى ماعليهم اﻻ ارجاعهم من حيث اتو وكفى الله المؤمنين القتال ..

[عامر عثمان]

#1157941 [كمال حسين]
3.00/5 (2 صوت)

11-26-2014 02:03 PM
اختلف معك اخ الطاهر.
البلد ما ناقص اوجاع؟؟
واتمني من كل مواكن غيور ان يقوم بواجبه الوطني...بطردامثال هؤلاء.
انتشروا بكثافة...حاملين معهم اخطر الامراض علي مستوي العالم؟؟
تسببو في ارتفاع ايجارات المساكن...الزحام في المواصلات العامة..
ارتاكاب وانتشار الجرائم بمختلف انواعها...والحديث يطول.
ان لم تكن انت متضرر فجارك او جار جارك وقريبك...
اليس كذالك.

[كمال حسين]

#1157751 [ابراهيم سماوى]
5.00/5 (1 صوت)

11-26-2014 10:37 AM
فى احدى المؤسسات دخلت فى نقاش حاد مع مسئول ولما ادرك انه على خطأ لم يعتزر لى بل إلتفت الى موظفيه قائلا لهم الا تسمعون ((واحد حبشى يجي جوه مكتبا ويستفزناوانتو ساكتين)) يعنى قوموا دقوهو . فلم اثبت له سودانيتى بل قلت له بلد ما عندو تابلت كل من هب و دب داخل فيهو بلد مشرع عشان كده خشيت .
طيب يا استاذ ساتى اذا المسئولين فاكنها ساي وكل اهتمامهم لاستثماراتهم وعقاراتهم وما جايبين خبر الحاصل فى الدبة ولا الابيض ولا الفاشر المواطنين يعملوا شنو ؟ الامراض الفى البلد شويه عشان يجونا آخرين بامراضهم .
محلية الدبة ما مسئولة منهم لذلك تحولهم للمسئولين فى العاصمة ،لذلك ارى ان محلية الدبة اتصرفت التصرف السليم ، كما للاجنبى حقوق فللبلد قوانين يجب ان يلتزم بها.
مع خالص احترامى ودمت .

[ابراهيم سماوى]

#1157723 [prince]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2014 10:08 AM
ي الطاهر ما اختلط الحابل بالنابل وكل واحد يتصرف زى ما داير حتى لو كام ما مجال اختصته

هو فى حد عارف حدو وين ولا مسؤولياته تبدأ من وين ولا تقيف وين

[prince]

#1157670 [بركاوى]
1.00/5 (1 صوت)

11-26-2014 09:15 AM
يجب ترحيلهم ولو كانو اصحاء
2000 أثيوبى عدد كبير بالمقارنة بسكان الدبة المواطنين
ويمكن اهذا العدد تغيير التركيبة السكانية والديموغرافية
وتغيير السلوكيات وثقافة اهل المنطقة
على اهل كل محلية ومدينة حماية انفسهمواهلهم بطرد الاجانب ولا تاخذكم بهم رأفة
كلام الاستاذ الطاهر كلام فتك

[بركاوى]

ردود على بركاوى
European Union [عصمتووف] 11-26-2014 07:53 PM
لا تستعجل ب اطلاق الكلام الفارغ قبل ان تفهم فحوي المقال ي بركاوي ولا قنديلة ولا ترمس ولا كبكبية ولا لوبا عدسي ي ابو الرفاس هل فهمت المقال ولموجة لمن لديك عقده من الاجانب شديده لا تنسي ب ان ملايين من بني جلدتك واحتمال اخوك او ابوك يسمي وافد في دول جزيرة العرب ولليس ب خبراء اجانب زبدة المقال تعكس الحال المائل بسبب اقلية يطردوا الاعلبية من الاصحاء غير انهم يتجاوزون صلاحيتهم وحدود عملهم اين ينتهي واين يبدا مش فوضوي

United Arab Emirates [ودالباشا] 11-26-2014 02:35 PM
بس يا مواطن السودانين فى الدول التى ذكرتها لم يخالقوا قوانين هذه الدول وبالذات قوانين العمل وتجرى لهم الفحوصات الطبية مع تجديد الاقامة والباقى تموا خيال مش زى بلدنا ماشة امفكو زريبة بتمانية ابواب

Sudan [مواطن] 11-26-2014 12:53 PM
واكيد لازم يتم طرد كل السودانيين في الخليج و السعودية وكل بلاد المهجر حتى لا يتم تغيير التركيبة السكانية والديموغرافية لسكان تلك البلاد .

تفكيرك دون الوعي يا البركاوي ما هكذا تورد الابل وكلام الأستاذ الطاهر منطقي فنحن أيضا لدينا رعايا غي المهجر لا نحب ان يعاملوا هكذا.


#1157641 [وحيد]
1.00/5 (1 صوت)

11-26-2014 08:48 AM
هل يوجد لدينا " دولة" بمعنى الدولة؟ هل يوجد لدينا وزارات و اجهزة مختصة؟ وزارة للصحة مسئولة عن صحة الناس ، و وزارة للداخلية مسئولة عن امن الناس؟
في كل دول الدنيا - التي تحترم نفسها و شعبها - هنالك نظم دقيقة و صارمة للاجانب .. اقلها تسجيلهم و معرفتهم و قبلها الفحص الطبي للتاكد من خلوهم من الامراض المعدية كمطلوب اساسي للسماح لهم بالاقامة و العمل ...
السلطة في السودان و " مسؤوليها " .. لا يعرفون الا نهب اموال الدولة و المخصصات المليارية و الاستثمارات الضخمة بالمحسوبية ... و ادمان الفشل
ثم انه اصبح كل مؤتمؤنجي سلطة قائمة بذاتها بعد ان تحول السلطان لاقطاعيات خاصة لا تلتزم بدستور و لا قانون و لا دين

[وحيد]

الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة