المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
حيدر أحمد خير الله
اديس ابابا : مقبرة نظامنا السياسي التعيس؟!
اديس ابابا : مقبرة نظامنا السياسي التعيس؟!
11-27-2014 01:44 PM


*الحجيج السياسي السوداني وهو ييمم وجهه شطر اديس ابابا على طريقة (العميان شايل المكسح) ، الحكومة المعارضة بكل اشكالها الباهتة، قوى الإجماع، الامة ، الحركة الإتحادية بمختلف ( بقالاتها) الشيوعي البعث بتنوعاته الحركة الشعبية قطاع الشمال، ولفيف من رواد الافق السياسي الخاوي، يجري هذا في الوقت الذي تم تعليق مسار التفاوض بين الحركة الشعبية والحكومة، وكما هو متوقع فان مفاوضات الحكومة والحركات توقفت امام اولى العقبات ( اجندة التفاوض) ، ففى الوقت الذى تتمسك الحكومة بمناقشة وقف اطلاق النار لفتح الطريق امام الحركات لتلتحق بالحوار الوطني، فيما شددت الحركات المسلحة على ضرورة توسيع منبر دارفور بإدخال قضايا اخرى.
*ومن جهة اخرى حددت الوساطة اليوم موعدا للجولة الثامنة لإستئناف مفاوضات الحكومة والحركة الشعبية قطاع الشمال والتى ستنحصر بين كبير مفاوضي الحكومة البروف / غندور والاستاذ ياسر عرمان وثلاثة اعضاء من كل طرف ، فممايدعو للاستياء، لماذا حصر التفاوض؟! وماهي القيمة الزائدة للكبار والثلاثة الكرام؟! والاخطر من كل هذا وذاك متفاوضون قد نصبهم السيد / امبيكي كمناديب الوصاية على اهل السودان ؟! ليتم ترسيخ فكرة ان الحل لايمكن ان يتم الا من خلال الغرف المغلقة ؟! وليس امام شعبنا الا ان يتقبل مايخرج به هؤلاء الرجال دون ان يكون لنا رأي فيما يتفقون عليه او يختلفون ؟!
*والمفجع ان القوى السياسية قد حملت امتعتها وزحمت فنادق اديس ابابا لتجتمع تحت مسمى ( توحيد رؤى المعارضة ) بعد ربع قرن من الفشل ، وربع قرن من الحكم المطلق لجماعة الإسلام السياسي ، وربع قرن من الخيبة .. فهل كانت القوى السياسية فى حالة البيات الشتوي طيلة هذه السنوات؟! والم تعرف المعارضة بان لها رؤى تحتاج التوحيد الا اثناء هذه المفاوضات ؟ ام انها الهرولة نحو قسمة هذه الكيكة المسمومة ؟! ام ان علينا ان نجتر القول المأثور : ان تأتي متاخرا خير من ان لاتاتي .. والاهم ان تتنزل بالتفاوض ليقول الشعب كلمته خير من ان تحصر التفاوض في ثمانية اشخاص ممن قدس الله سرهم ..ويؤكدوا على وهمهم القديم باننا شعب قاصرا هم اوصياء عليه !!
*الان شعبنا العبقري الحزين وهو ينظر لسادة البؤس السياسي غير آبه بمفاوضاتهم ولا منفعل باجتماعاتهم ، وهو مستيقن ان رواد مواسم الحج فى اديس ابابا سيطوفون طواف الوداع بلا نتيجة ترتجى ولا تغيير يتم ، وبدلا عن تسوية مع النظام سيزداد النظام منعة وتمكينا ، وسنبقى نحن اسرى الفقر والجوع والقهر ، وسنظل ننظر للقوى السياسية نظرة ملأى بالحسرة على نخبة سلمتنا للانقاذ التي بدورها سلمتنا للمجهول. والمجهول سلمنا للمعلوم والمعلوم هو الثورة التي تطيح بكل نظامنا السياسي التعيس...وسلام ياااااوطن..
سلام يا
ادى. المستشارون الجدد والخبرات القسم امام السيد وزير العدل لينضموا لمسيرة العدل فى هذه البلاد ، نرسل لهم اصدق التهاني والرجاء بان يكونوا منارات عدالة ترفع الظلم وتضئ سماوات العدل في حياتنا .. ونامل ان يجد كل مواطن حقه فى العدل ،خاصة من اجتازوا كل المراحل ولم يؤدوا القسم، وان نتذكر جميعا القاعدة فى ان تخطئ في العفو خير من ان تخطئ في العقوبة .. وسلام يا..
الجريدة الخميس 27/11/2014

الجريدة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1018

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1158646 [عبد الباقي شحتو]
0.00/5 (0 صوت)

11-27-2014 05:22 PM
شكرا استاذنا حيدر و صديق الصبا و الفرع ....و ايام الشهيد محمود محمد طه ...رحمة الله عليه ....لقد اوفيت و صدقت القول و التحليل و براءة نفسك في السير مع جوغة السلاطين الحالين و القادمين توهما ......نعم الشغب موجود و مراقب ....جيد و هو سيحاسب ناس المركز و الهامش فكلنا شركاء في تمزيق الوطن و اطالة معانات الشعب اكمله .


( الان شعبنا العبقري الحزين وهو ينظر لسادة البؤس السياسي غير آبه بمفاوضاتهم ولا منفعل باجتماعاتهم ، وهو مستيقن ان رواد مواسم الحج فى اديس ابابا سيطوفون طواف الوداع بلا نتيجة ترتجى ولا تغيير يتم ، وبدلا عن تسوية مع النظام سيزداد النظام منعة وتمكينا ، وسنبقى نحن اسرى الفقر والجوع والقهر ، وسنظل ننظر للقوى السياسية نظرة ملأى بالحسرة على نخبة سلمتنا للانقاذ التي بدورها سلمتنا للمجهول. والمجهول سلمنا للمعلوم والمعلوم هو الثورة التي تطيح بكل نظامنا السياسي التعيس )


نقولها بالدارجي كده ...يا ناس ماهوي القوي التي تريد التغير الحقيقي و ماهي ملامح السودان الجديد ...و ماهي خاصية الحركاتنا المتشظية التي تريد التغير ,هل هي قادرة علي التغير الذي ننشده؟؟؟؟؟

ثانيا - ماهي اثار اقتيال القائدين قرنق و خليل ؟؟؟ و لماذا هما بالذات ؟؟؟؟؟

ثالثا - يا ناس هوي هل تجميع شظايا الحركات الثورية و الجماعات الثورية المعارضة و المتعارضة مع بعضها البعض في يد لعوب بجيب سودان جيد افضل من سودان عصابات الانقاذ؟؟؟ لا اظن ذلك يقول عمنا كرناف في رواكيب مايو جنوب الحزام ....لماذا؟؟؟ لان هذه الشظايا ذات الاطراف الحادة جدا . اذا و ضعت مجتمعة في يد طفل لعوب _ امل فيه ان يصنع لنا تمثال جميل للجبهة الثورية القوية و المتحدة ......_ هذا بعمري غير ممكن لان هناك احتمالين فقط .

الاول :::: ان تتمزق يده الغضة بفعل حدة اطراف هذه الشظايا النشطة الايونات ..التي قد تنفجر في اي وقت محدثة له بذلك عاهة دائمة او انتشار سرطاني يمزيق ما تبقي من جسد السودانات ...و سنبكي كثيرا علي اطلال السودان القديم و اهرامات السودان الاقدم . الله يستر !!!!!


الثاني :::: ان يالجاء صاحبنا الي اسلوب مركزه القديم بممارسة تكتيكه المعهود من تهميش الاخرين او التلاعب بهم و من ثم يقوم بتفعيل سياسة فرق تسد فيضرب هذا بذاك من ناحية و فتنة ذاك مع هذا , بينما يتقرب زلفا الي مركزه و اهله وهذ يقزم به سره او في باطن نفسياته من ناحية اخري مستغلا فوضي تلاطم امواج المتعارضين لكي يظفر بجذء من جيفت بقايا جثت الوطن و لو علي سيبيل التعوضات و مركز وهمي و زير خارجية ( برضو مش بطال ) . و للمعلومية ان كثيرون قفدوا الخبرة في التعامل مع المركز و مريكز الهامش (يعني مش الجلابة فقط هم سبب الاذية نحن ناس الهامش مشاركون ) واخيرا ان ... النضال الطويل بدون خطط ارهقهم و الكل الان مشغول بشلته و بلورات ثلجه .. المكسرة باتقان الاستخبارات . مؤسف جدا يا اصدقاء,

[عبد الباقي شحتو]

#1158600 [Sudan the last cry]
0.00/5 (0 صوت)

11-27-2014 04:31 PM
الأخ الرائع الاستاذ حيدر نعم انه لخطير جدا ( والاخطر من كل هذا وذاك متفاوضون قد نصبهم السيد / امبيكي كمناديب الوصاية على اهل السودان ؟! ليتم ترسيخ فكرة ان الحل لايمكن ان يتم الا من خلال الغرف المغلقة ؟! وليس امام شعبنا الا ان يتقبل مايخرج به هؤلاء الرجال دون ان يكون لنا رأي فيما يتفقون عليه او يختلفون ؟!) ...نعم هذه حقيقة انتهت نيفاشا بفصل الجنوب وفوجيء الشعب السوداني بحتمية الاستفتاء وتقرير المصير فبل رسم الحدود فكان شق الجيوب ولطم الخدود بفصل الجنوب ... ثم المناحات .. وحي وووب على السودان ونقول للبشير طير طير يالبشير أو انقلع كفاك تشتيت وتفتيت..... بالله شوف ... تتحكم على مصير الشعب السوداني شلة أجنبية مغلغة ... هل هذا غباء أم غياب عقل .. وغياب حكومة ...هذا كلام خطير ...خطير جدا..... لابد من ثورة عارمة ودك الأرض حتى ينقلع هذا النظام الفاسد الخائن الذي اشعل الحروب في كل مكان في السودان.

[Sudan the last cry]

#1158494 [Sudan the last cry]
0.00/5 (0 صوت)

11-27-2014 02:14 PM
الأخ الرائع الاستاذ حيدر نعم انه لخطير جدا ( والاخطر من كل هذا وذاك متفاوضون قد نصبهم السيد / امبيكي كمناديب الوصاية على اهل السودان ؟! ليتم ترسيخ فكرة ان الحل لايمكن ان يتم الا من خلال الغرف المغلقة ؟! وليس امام شعبنا الا ان يتقبل مايخرج به هؤلاء الرجال دون ان يكون لنا رأي فيما يتفقون عليه او يختلفون ؟!) انتهت نيفاشا بفصل الجنوب وفوجيء الشعب السوداني بحتمية الاستفتاء وتقرير المصير فبل رسم الحدود فكان شق الجيوب ولطم الخدود بفصل الجنوب ... ثم المناحات وحي وووب على السودان ونقول للبشير طير طير يالبشير أو انقلع كفاك تشتيت وتفتيت..... بالله تتحكم على مصير الشعب السوداني شلة أجنبية مغلغة ... هل هذا غباء أم غياب عقل .. وغياب حكومة ...هذا كلام خطير ...خطير جدا..... لابد من ثورة عارمة ودك الأرض حتى ينقلع هذا النظام الفاسد الخائن الذي اشعل الحروب في كل السودان.

[Sudan the last cry]

حيدر احمد خيرالله
حيدر احمد خيرالله

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة