هنا رشوة
11-27-2014 06:24 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلم أنني أريد أن أكتب موضوعا يؤدي الى التهلكة. وسيبدأ التحقيق بالمقلوب. وسيأتي من يبدأ حديثه : قلت في رشوة وين؟ وأثبت ذلك. وشهودك وما اليه. حديثنا اليوم عن رشوة الصغار للصغار أما الرشى الكبيرة فذلك شعر لا رقبة لنا له ( شعرا ما عندنا ليه رقبه)
لنبدأ على بركة الله هذا المشي على الشوك.
ولنبدأ بما هي اسباب الرشوة أو لماذا تقدم الرشوة ولمن تقدم الرشوة؟ بعد تجاوز الأخلاق والحلال والحرام وتربية المجتمع كل هذا مطلوب ولكن ما لم يجد بيئة سليمة سيكون صعبا إنزال التربية على الواقع. وقديما قيل ( لا دين بلا عجين) أي ان الجائع أو المضطر يحل له ان يأكل الميتة.
عندما توقف موظفا براتب شهري لا يتجاوز وجبة واحدة عند الأغنياء وتطلب منه أن يعمل في مكان تحصيل ملايين لصالح الدولة وبقوة قانونها مهملاً ضآلة راتبه ومستغلاً حاجته لأي عمل، ماذا تنتظر منه؟
بالمناسبة لا تتم الرشوة هكذا إذا كان المبلغ المفروض منطقيا او تقابله خدمة مقنعة فإن المواطن سيدفع ما عليه ليصل الى خزينة الدولة ليعود عليه خدمة مفيدة ولن يضطر للتهرب من الدفع. والعكس صحيح كلما زاد المبلغ المفروض عقوبةً كان أو مقابل خدمة غير مقنعة فإن المواطن يلجأ للتهرب من ذلك ويعينه عليه المتحصل المقهور أو المضطر الى زيادة راتبه أو الفاسد أصلاُ .
هل يضع متخذي القرارات هذه العوامل في حسبانهم؟ ام يحسبون انهم وظفوا ملائكة لا يخطئون ولهم مواطن مثالي. هذا إذا لم نتجاوز ونقول مواطن فاقد القدوة الصالحة.
كلما زادت الغرامات او الرسوم سيبحث المواطن عن طريق يعينه على التهرب منها وأريد أن أسال أي جهة ولن أحدد جهة بعينها زادت رسومها او غراماتها هل حسبت وقارنت بين دخلها قبل الزيادة وبعد الزيادة؟ أنا هنا أجزم أن ما فرضوه قد جاء بعكس ما أرادوا وعليهم دراسة ذلك إن كانت القرارات في بلادنا لا تدرس جيدا وتخرج نية الطبخ فلا ضير من إعادة طبخها بلا مكابرة .نحن نكتب لأناس صارت المسافة بينهم وبين المواطن بعيدة جداً ولا يسمعون الا من بعضهم وهذا أس البلاء.
إذا قال مواطن إن في المرفق كذا تعاطي رشوة . ما الفروض على الجهات فعله الأصوب ان تذهب بوسائلها الامنية والرقابة الجيدة لتعرف صدق القول من كذبه ولكن في العادة في مثل هذه الأمور يؤتى بالذي قال هنا رشوة ويمرمط مرمطة الكلب الأكل الدريش ويطلب منه إثبات ذلك وما اصعبه على مواطن أعزل من الوسائل والقانون ليثبت فساداً ما.
المطلوب من أي جهة زادت غراماتها او رسومها في السنوات الماضية أن تتقصى كم هو عائدها الآن وكم عائدها قبل الزيادات لتعرف إين ذهب الماء؟ وأن يكون الأمر دراسة علمية الدخل في يوم كذا وكم كان في نفس اليوم من العام الماضي كما يفعل في منسوب النيل.
اللهم لمحت اللهم فاشهد.
الصيحة

[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1330

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1159410 [لحظة لو سمحت]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2014 05:07 PM
يا ود المصطفى الدول الراقية قريب مننا استخدمت الحوكمة الالكترونية مافى فلس بحصل كاش كلو بالبطاقة بس الجماعة بتاعننا استمرؤ السحت من صاحب المكنة الجالس في بيتو و طوالى ابو القاسم تفتكر بلد صاحب مكنتا زي ده فيها رجا

[لحظة لو سمحت]

#1158727 [COUR]
3.20/5 (9 صوت)

11-27-2014 08:30 PM
سلام

[COUR]

#1158716 [الطريفى ود كاب الجداد]
5.00/5 (1 صوت)

11-27-2014 08:02 PM
"عندما توقف موظفا براتب شهري لا يتجاوز وجبة واحدة عند الأغنياء وتطلب منه أن يعمل في مكان تحصيل ملايين لصالح الدولة وبقوة قانونها مهملاً ضآلة راتبه ومستغلاً حاجته لأي عمل، ماذا تنتظر منه؟"
عشان كده انت شغال فى الف حتة؟
استاذ اجيال وصحفى جربندى ومحتكر للغاز بقرية اللعوتة وبتاكل ملح لانو مابتخلى ليك عضة تجى جارى

[الطريفى ود كاب الجداد]

ردود على الطريفى ود كاب الجداد
United Arab Emirates [بندر ميرغني] 11-27-2014 11:37 PM
تعاطي الرشوه زي اكل الجداد قدر ما تفتش ما تلقي طرفو
وبعدين اللعوتة دي كلها غاز طبيعي و بيطلع بطريقه طبيعيه بس وريني احتكرو كيف يعني حجز علي كل مطلقات الغاز الطبيعي؟


احمد المصطفى ابراهيم
 احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة