المقالات
السياسة

11-29-2014 12:29 PM


ليست هذه دعوة للحرب ولكنها دعوة للسلام من حكامات لعبة الدرملي المشهورة في جبال النوبة وخاصة الجبال الشرقية في كل من الليري وتلودي وكلوقي وابو جبيهة. الدرملي لعبة شعبية قوامها النساء الكبيرات وليس الشابات ولكن يسمح للشابات بالدخول في الحلبة عندنا يحمى وطيس اللعبة .. لاحظوا لا أقول الرقص او الرقيص .. فالكلمتان لهما مدلول يختلف عن مدلول لعبة الدرملي. وهذه لعبة حماسية يتخللها رقص حماسي يكاد المرؤ عندما يسمعه يتمنى لو كان الموت أمامه ليخوضه أمام الحكامات ليثبت أنه فارس .. وما أدراك ما كلمة فارس.. فعندما يُخلع لقب فارس على أحد الشباب فهذه مرحلة متقدمة تحمسه على مزيد من البذل والشجاعة وتشجع أقرانه لمنافسته واللحاق به في محيط الفروسية.
كنا نقول دوماً أن الجبال الشرقية تختلف عن الجبال الغربية مع التقارب في كل شئ. سكان الجبال الشرقية يميلون للسلم أكثر ولا رابط أو اربتاط لهم بالتمرد من سنينه الاولى. منطقة هادئة منتجة تعتمد عليها ولاية جنوب كردفان في أمرها الاقتصادي وتعتبر مدينة أبو جبيهة هي المركز بالنسبة للمنطقة الشرقية فشمالها العباسية ورشاد وابو كرشولا وجنوبها كلوق وتلودي والليري وتتوسط هي والترتر قلب المنطقة، فالترتر جزء من أبو جبيهة بكل المقاييس.
عندما حاول التمرد إجتياح الجبال الشرقية وضمها بالقوة للمتمردين تصدى أول من تصدى للتمرد فرسان الليري. وخرجت الحكامات بالأغنية المشهورة التي جعلناها عنواناً للعمود. (الليري ما تلعبروا). أي لا تحاولوا غزو الليري وكلمة (تلعبروا) هي إضغام لجملة لو حاولت فكها فهي تعني كما يقول أهلي هناك: (لو عبروك الفاتحة فلن تقدر على هذا الامر). أي لو قرأت سورة الفاتحة من النهاية للبداية – وللعلم هي صعبة وهو القرآن الكريم التلاعب به مضر وغيرمجد- فلن تتمكن من الدخول في هذا الامر الشائك.
طلبت الحكامة من المتمردين ألا يحاولوا غزو الليري وإلا سيكون مصيرهم معروف. فالليري مشهور بالشجاعة منذ أجداده وقد دخلوا منطقة ويرني عنوة وكانت هذه مركزاً للتمرد. وفي نفس الوقت لم تنس الحكامة أن تهاجم بعض الذين فروا ليكروا في مناطق أخرى وعادوا. فقد قال معتمد تلودي وكان من أبناء المنطقة عندما سمع غناء الحكامات، وعندما طلبوا منهم إخلاء تلودي حتى يصلهم الدعم. رفض الرجل واقسم أنهم لن يعيشوا إلا في تلودي أحياء أو شهداء في باطن أرضها. وكان لهم ما ارادوا ودحروا التمرد الذي قام بقطع الطريق بين تلودي وكادقلي فقط.
ندلف إلى قنوات البنيات الصفر وبرتقاليات هل من الممكن أن تصلوا لمناطق الليري وتلودي وحتى أبو جبيهة لتعرفوا شيئاً عن تراث مدثور وليس مندثر؟ أما أن الشروق مرّت بشارع الزلط من هنا.. (شارع الزلط من عندي) فقط .. أما عبق الامكنة فالمقصود أماكن وبلدات لا تتعدى كوستي غرباً وإلا فالحركة تلاقيكن في أم روابة هههه. (العوج راي والعديل راي).
كباشي النور الصافي

[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1404

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1159718 [المدهش جدا]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2014 07:10 AM
هو البقيقيري دا قل له الإنسان بيصبح كاتب في آخر عمره؟! ما فاهمين دائر يقول شنو؟!
و ميراث التخلف بتاع البقارة دا بالله في إنسان متعلم يحترم عقله يفخر به؟!
و بعدين الفروسية هي الهمبتة و قلع حق الناس؟!
ما هذا الكلام الفارغ الذي تنشره الراكوبة بتضييع وقت القراء.

[المدهش جدا]

#1159610 [ود أبيى]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2014 01:43 AM
ما الهدف من هذا المقال؟ الحكامات اللاتى تفتخر بهن هن أنجس نساء الأرض وداعيات للفتنة والقتل والهلاك وأنظر حولك الآن أليس المئات الذين قضوا يوم أمس فى حرب المسيرية والألوف الذين ماتوا فطايس في حروبات القبائل العربية أليس كلهم ضحايا فتنة الحكامات؟ هن شيطانات الأنس.

[ود أبيى]

#1159585 [ملتوف يزيل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2014 12:17 AM
داير تقول موقفك من قطاع الشمال موقف رجل حاول قطاع الشمال اخضاعة ، راضيا بان يركبك الانقاذ الشمالي ،زي ما قال البشير في بنات عمك؟؟؟

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1159430 [AMMA]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2014 05:44 PM
ياكباشى النور الصافى التصنيف لدولة الظلم والفساد والإفتراء لسكان جبال النوبه شرقه وغربه وشماله وجنوبه متمردين سواءً كنا معهم بالشمال المعروف أو متواجدين بالمنطقه وهذا يشمل القبائل الأخري بصوره عامه والنوبه بصفه خاصه

[AMMA]

#1159384 [كرم]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2014 04:26 PM
مافهمنا شي .

[كرم]

ردود على كرم
Qatar [الأزهري] 11-29-2014 09:37 PM
ولا أي شيء

Sudan [AMMA] 11-29-2014 08:46 PM
كرم: الفهم في هذه الحاله ماعندو معنى تناسى الموضوع وخليك مافاهم دى أمور نوباويه تمرديه بالعربى الواضح


كباشي النور الصافي
كباشي النور الصافي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة