لالوبنا ولا تمر الناس
11-29-2014 12:36 PM


هذا المثل السوداني يدعو للتعلق بما عندك بدلا عن التعلق بما عند الآخرين . ويقول المثل الليك ليك وكان بقي لبن العشر سوي في عينيك . فالسائل اللبني الذي يخرج من نبات العشر حارق يؤلم العين .
يشيد السودانيون بشجاعة عمر المختار الذي شنقة الايطال بعد احتلال ليبيا . والسودانيون مشو للمشانق وضرب العنق بثبات . وود رجب مشي نحو الخازوق هازئا بعد ان ودع اهله في البطانة بعد احتلال الاتراك . ولم يكن عند عمر المختار خيارا . ولكن كان للاستاذ محمود محمد طه خيار ان يتراجع ويعفي عنه . ومشي الي المشنقة وابتسامة علي شفتيه .
لقد سجل لنا الشاعر العبادي ملحمة اسطورية بالشعر القومي عن قصة حب طه البطحاني وريا بت اب كبس وطمع ود دكين الشكري في الزواج بريا . وهذه قصة اروع من روميو وجولييت . ولكن من يهتم من السودانيين , لقد حفظوا قصص الآخرين وتراثهم . فقد تجد من يحفظ وصايا كسري انوشروان او كونفشيوي . ولكن لا يعرفون وصايا الملك خاليوت بن بعانخي ؟؟
كلما ذكر الوفاء ذكرنا السموءل بن عاديات صاحب حصن الابلق . والسموءل يهودي . والسودانيون قبل فترة كانوا يهتفون لاسرائيل خيبر خيبر يا يهود . وينسون ان بطلهم وقدوتهم السموءل يهودي . ولا يعرفون عن رمز الوفاء الصاق... البطل ابشر .
في المجلد الاول من مذكرات بابكر بدري نجد تلك الملحمة للوفاء .
اقتباس
من حوادث هذه السنة سفر سلاطين وما ترتب عليه وما يقال ان عبد الماجد الحاج محمد الغبشاوي قد اخبر الخليفة عبد الله بان احمد العجيل هو من سفر سلاطين واحضر له الزاكي الذي سفره فعلا والسبب علي ما سمعناه وقتئذ مصداق للحكمة القائلة ما اجتمع فرجان في منكوح واحد الا لقيت بينهما العداوة والبغضاء ، فان عبد الماجد طلق زوجته التي في الرميلة تأديبا لها وفي نيته مراجعتها فسبقه احمد العجيل وتزوج بها علي عهدة الراوي . اما الحوادث التي رأيتها ان الصادق عثمان التاجر الميرفابي وصديق شيخ الدين ,, ابن الخليفة ,, سمعته مرة في السوق قال والله لو يسلم لي مالي هذه السنة لا اتاجر بعدها ابدا . وكان ابشر عثمان شريكا تحاريا لاحمد العجيل الذي كان اكثر ايامه يقضيها في الرميلة مع العروس ، وابشر هو الذي يباشر الدكان لا يغيب عنه ففي يوم انا والصادق ومصطفي الامين بدكان ابشر عثمان بلغ الصادق ان محمد ابو بلل ومعه جهادية توجه لمنزل محمود عيسي وكان للصادق صندوق فيه تباكو ,, تمباك ,, وهو ممنوع جدا استعماله ، والاتجار به ، فاسرع الصادق الذي بجيبه مفتاح الصندوق ليصل قبلهم ولكنه وجدهم عند الباب فدخلوا معه. فارادولد ابي بلل ان يحمل الصندوق بما فيه لبيت المال ولكن الصادق فتحه واخرج منه ورقة ليأخذها غير ان محمد ابا بلل خطفها منه وفتحها فاذا خطها افرنجي ، فبقدر ما ترجاه الصادق وتذلل له من كبريائه وبالغ له في الرشوة لم يتركها له واوصلها للخليفة ، فطلب ترجمتها فاذا بها ان الصادق متفق مع الحكومة بسواكن علي ترحيل افرنجية من امدرمان وفي صباح ذالك اليوم خرج الصادق من مخزن بضاعته الذي التي ملأت ثمانية غرف بقرب السوق . وذهب للسوق فكان التجاريسألونه عما حصل وكنت ومصطفي الامين من اصدقائه فتوجهنا معه لبيت مخزنه فاخذ يتوضأ للعصر , فلما كان في يده الشمال دخل ابو بلل ومعه كل الحمارة بحميرهم وجهادية بيت المال ، فقال له هات مفاتيح البضاعة فما زاد علي ان قال له البضاعة كلها او بعضها . فقال بانفة كلها . فادخل يده اليسري واخرج المفاتيح من جيبه ورماها له علي الارض . فأخذها وفتح مخزنين نقل الحماره ما فيهما وكادت الشمس تغرب صلي الصادق العصر معنا في جماعة وبعد الصلاة جلس علي كرسي فلما فرغ محمد ابو بلل شمع مافي الحواصل يالشمع الاحمر ووضع خاتمه علي شريط من الناحيتين وذالك اول يوم اري فيه الشمع الاحمر ثم تناول عمة الصادق من رأسه وكتف بها يديه علي ظهره وساقه لبيت المال راجلا وانا ومصطفي تركنا حميرنا ومشينا معه بارجلنا حتي وصلنا بيت المال حيث وجدنا عمي العوض الذي اخذ له ابشر عثمان من دكانه فوجدناه يقول له .. يازول امن نفسك ولا تقتل نفسك . فيرد عليه ابشر عثمان انا واحمد العجيل نموت معا او نحيا معا وبقدر ما الح عليه تمسك بمبدئه هذا ، ثم جئ باحمد العجيل وفي عنقه جنزير وابور حامله علي ظهره ووضعت عليه في الحال ثلاثة مكيات
وادخل السجن ثم التفت علينا عمي العوض انا ومصطفي وقال انتما مجنونان هؤلاء جناة محكوم عليهم بالموت ماذا تريدون منهم ، امشوا واخرجوا حالا والا ادخلناكم معهم . ثم قال لنا خذو ابشرعثمان معكم فراجعناه قبل ان يدخل السجن فيؤتم ابنائه بلا سبب . فلما التفتنا الي ابشرعثمان قال لنا انا مع احمد العجيل تمتعت معه والله وعلي الطلاق سأموت معه فتركناه وخرجنا . فانظر الي هذا الوفاء وقارن بينه وبين وفاء السموءل وهذا بروحه لمجرد صداقة . اللهم هذا اكبر وفاء ولكن ما وجد امة تسجل له هذا الوفاء.
كركاسة
المرة السابقة التي اقتبست من بابكر بدري ، وجدت الاستخفاف وان الاسلوب اسلوب انسان غير متعلم . وبابكر بدري اول سوداني يبعين كمفتش تعليم للغة العربية وكان المصريوت يحتجون علي وظيفته ويرفضون ان يقبلوا به كمفتش عليهم ،ولكن كان يثبت لهم انه يعرف اكثر منهم . ولكنه كان يقول ان علي الكاتب ان يبتعد عن التحزلق والتقعر . وان يكتب ببساطة وكما يتكلم . ولقد سار في طريقة يوسف بدري في كتابه قدر جيل .

[email protected]



تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3495

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1159698 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2014 05:33 AM
كالعادة لابد ان يكون هناك تلميح او اساءة للمصريين

[مواطن]

ردود على مواطن
United Kingdom [khalid mustafa] 11-30-2014 04:50 PM
من مصائب الانقاذ علينا وهم كثر ان اتفاقية الحريات الاربع مع العدو المصري جعلت المصريين الذين امتلاءت بهم ارض بلادي يتدخلون في كل ما هو شاْن سوداني ويتحدثوت ويتداخلون كانهم من اهل هذه الديار!!! وتقوي بهم فتات الري المصري وحفدة خدم الباشوات وبقايا الحمله التركيه المصريه في السودان,,

اما من يسمي نفسه مواطن فهو ناكر لكل الجرائم التي ارتكبتها مصر بحق بلادي والحق يقال ان لم يكن استطاعتها ارتكاب تلك الجرائم واستباحة بلادنا لولا مساندة نفر قليل من عملاء مصر في السودان والذين اعتلوا كرسي السلطه في بلادنا وسهلوا مهمة مصر في تخريب كل ما هو مفيد ومثمر لبلدنا وشعبنا,,

قبحك الله يا مواطن ومهما كنت مصري يدعي السودانيه او مصري هرب من سكن المقابر في مصر واكل الفضلات لينعم بالراحه والسكن الوثير في بلادنا,,

استاذنا شوقي نحن في انتظار المزيد من مقالاتك وكشف المستور خاصة في علاقة مصر المشبوهة ببعض صناع القرار في بلادنا التي نكبت بهم...

United Arab Emirates [حامد عوض] 11-30-2014 02:49 PM
لا ضرر ولا ضرار


#1159677 [ابزرد]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2014 04:21 AM
مبدع دوما يا استاذ وحواء السودانيه ولود قبل 4سنوات قتل شاب من البطاحين شاب اخر من نفس القبيله ورفضت والدة القتيل العفو الا بشرط واحد وهو ان يطلب القاتل العفو منها وتقدم القاتل بكل جسارة للمشنقه وتم اعدامه (شوف الجسارة).كثيرا ما اتسال لماذا لا يفدي الرئيس بلاده ويذهب للجنائيه بدل هذه المرمطه وبدون حساسيه هنالك قبائل معينه اتمني عدم توليهم اي مهام قياديه او دستوريه ترتبط بمصير البلاد والعباد ارجو ان اكون مخطئا.

[ابزرد]

#1159614 [نص صديري]
5.00/5 (2 صوت)

11-30-2014 01:50 AM
شوقي فعلا انت رائع وذي زوق رهيف مثل (الصادق المهدي) الاضافة الاخيرة لزوم التأجيج!
ملحمة العبادي فعلا اروع من روميو وجولييت ،وقد سبقك على هذه الشهادة السير جاكسون حاكم ام درمان وملكال وبربر فقد ذكر انه كان يدعو الانجليز الذين يزورون السودان وقتها لمشاهدة عروضها وقتها بعد ان نشرها العبادي في الثلاثينات وتم تأديتها بطلب من الانجليز على المسرح القومي وفي المدارس لانها كانت تمثل لهم ترفيه موازي لفنونهم الشيكسبيرية في لندن واعجبوا بها جدا لكن السودانيين قليلي الانتاج في هذا المجال وقد كتب كذلك بفترة طويلة قبل الانجليز في العهد التركي الاول عام 1848 دكتور لوبيز الالماني عن التراث الغنائي السوداني في كتابة رحلة في النوبة وسيناء ..وغيره كثيرون لكن الاتراك خلال حرب التاكا في نفس الاعوام والتي استمرت لخمسون عاما ضد المك نمر التي اسميتها انت حرب البطانة وهي التي اعدم فيها ليس ود رجب فقط بل كل شيوخ البطانه في تلك المكيدة المشهورة وقد وصف لوبيز ايضا كيف تم خداعهم ودعوتهم ثم اخذهم كما يؤخذ الارقاء وضرب اعناقهم في الخرطوم وذكر قصة شيخ قال انه شهد له بالورع في شرق السودان لا اذكر اسمه لكن نسب اليه موت الباشا لانه قال له انه سيموت قبل ان يحل الحول من وقت ضرب عنقه وفعلا مات مسموما بعد اسابيع من قتله شيوخ البطانة .

اسف للاسهاب فقط اضفت هذا فقط لاؤكد اننا فعلا نطلع على ما ارخه الاخرون من دون ان نهتم بما لم يؤرخوه والاتراك منعوا السودانيين حتى من التحدث عن حرب التاكا والانجليز احتراما لمعاهدتهم اغفلوا هذه الحرب وتاريخها تماما ونساها السودانيين للاسف وقليل من الكتاب اجده يتناولها بمعرفة فالسوداني اليوم يحدثك عن تاريخ التركية في السودان وكأنه نزهة مقارنة بما كتبه السوريين او السعوديين عن بشاعة حكمها لهم

[نص صديري]

ردود على نص صديري
European Union [shawgi badri] 11-30-2014 03:43 AM
العزيز نص صديري اريتك مكوع ومستمخي . ياخي انت مقصر جدا جدا . انت تعرف ما لا يعرفه اي انسان يجب ان يكون عندك حضور مكثف وات تكتب . وهذا حق الوطن عليك . ارجوك .


#1159534 [كباس]
5.00/5 (1 صوت)

11-29-2014 10:15 PM
استاذنا شوفي
متعك الله بالصحة والعافية

نرجو جمع هذه الكنوز في كتاب
وهو سرد تاريخي مهم جدا لفترة مهمه من تاريخ السودان
ونرجو الاستمرار في الكتابه على المهدية وبتجرد ...... وخاصة فترة الخليفة عبد الله التعايشي
حيث يثار حولها جدل كبير جدا.......

[كباس]

ردود على كباس
European Union [shawgi badri] 11-30-2014 03:53 AM
الاستاذ كباس لك التحية . لقد كتبت الكثير عن فترة المهدية . انت فاكر زعل الناس مني ده علشان بتمتم ولا علشان بشحط صباعي في نخريني اثناء الاكل ؟ الناس ما بتقبل الحقيقة . بابكر بدري كتب تاريخ السودان في سنة 1906 في 6 كراسات كبيرة . الشيخ ود البدوي طلبها وقدام بابكر بدري شرطها وحرقها وقال ليه الكلام ده لو طلع حيكتلوك .
البروفسر مكي شبيكة تعرض لمحاولة قتل ولزم المستشفي لمدة طويلة عندما كتب كتابه السودان عبر العصور . انا حاكتب وانا عايش مش لمن اكون علي وشك الموت . ربنا يقدر الناس علي التحمل . لقد فقدت حتي اهلي لان السوداني لا يقبل الحقيقة .


#1159520 [توتو بن حميده آل حميده]
3.00/5 (2 صوت)

11-29-2014 09:32 PM
من خلال اقتباس العم شوقي من من مذكرات جده بابكر عن المهديه نجد أن جند الله هؤلاء (وهو الاسم الذي اطلقه المهدي على جنوده) ليس لهم رحمه بالخلق - انظر اليهم قتلوا هذا المسكين شر قتله وقتلوا معه صديقه بعد ان ارهبوهما غاية الارهاب وصادروا ممتلكاتهم كذلك - وقد قام جند الله بهذه الاعمال وامثالها في جميع ارجاء السودان يأخذون الاموال والنساء والممتلكات وغيره ويسجنون ويقتلون بلا حسيب او رقيب - وهاجمت جيوشهم الحبشه وقتلوا فيها خلقاً كثيراً وهاجموا دولة مصر من ناحية الشمال لنشر الدعوه واثناء زحفهم كانوا يصادرون ممتلكات الاهالي واتلفوا كثير من المحاصيل مثل التمر - كما هاجموا بريطانيا لنشر الدعوه بها وجلب ملكة الانجليز صاغره. وكنتيجه للظلم والدروشه هذه فقد اندثرت هذه الدوله بأسرع مما قامت. نرجو من الاستاذ شوقي ان يسلط الضوء على هذه الحقبه من تاريخنا...

[توتو بن حميده آل حميده]

ردود على توتو بن حميده آل حميده
European Union [shawgi badri] 11-30-2014 04:03 AM
العزيز توتو لك كل الود . بابكر بدري كتب بالتفصيل عن فظائع المهدية . وكتب عن سرقاته وتهريبه للبضاعة ورشوة المسئولين . والفوضي والاغتصاب . وهو الانصاري الذي ذهب الي مصر مع اهله وامه وزوجة ابيه وشقيقاته ووالدته واعمامه لفتح مصر وهم علي اقتناع بانهم سيفتحون مصر . وكان هو من الجوع لا يستطيع ان يمشي لقضاء الحاجة خارج عشتهم . وكان يزحف علي الارض .
لقد كتبت الكثير عن فظائع المهدية . وكتبت عن خروج فكرة المهدية والختميه عن الدين الاسلامي . وانها دعوات باطلة . ووجدت العداوة حتي من بعض اهلي . ولكني لا اهتم . الحقيقة هي الحقيقة .


#1159427 [عادل الامين]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2014 05:38 PM
عمنا شوقي سلام
المقال ابى يفتح معاي اقراه وقلت لازم اعلق اصلواالمثل ده ما يمر ساكت
اكيد بتقصد حاجات السودان ولا المستورد
اقتباس -بنفس القدر اذا ما قدر لمحمود محمد طه ان ينجح في تحقيق نظرته للمسيرة الاسلامية مرشدا للحركة السياسية في البلاد لسارت الظروف المساعدة على المساواة بين المواطنين وشجع احترام الاسس الديموقراطية على خلق رؤية لوطن تجد الاحترام من الشماليين والجنوبيين على حد السواء وكان ممكن حينها ان يكون الاحساس بالهدف الوطني مدفوعا بتعاليم الاسلام اليبرالية المتسامحة-انتهى الاقتباس



د. فرنسيس دينق
(صراع الرؤى ونزاع الهويات في السودان/مركز الدراسات السودانية)-صفحة 42)ستورد


*****
قال التجاني عبدالقادر ان هناك فاكيم(فكري-سياسي-ثقافي) في السودان منذ الاستقلال.في مقالاته عن الراسماليون الاسلاميون
هل هذا راي دكتور ام اكاديمي؟؟
وبماذا ملئنا هذا الفاكيم-الفراغ-؟؟
بولاية الفقيه التي تترنح في ايران....وكنكوج الامام المزمن في السودان(حزب الامة)
ام الخلافة المازومة التي انتجت طالبان..ودجل ونفاق الكيزان
ام الشيوعية.وزهرة النرجس عطرك الفواح ومن نعمره ننكسه في الخلق
ام البعثية..والمقابر الجماعية في العراق...والشوفينية العرقية والارزقية في السودان
ام الناصرية والبعاعيت الذين فشلو حتى في احياءها في مصر بلد المنشا ناهيك عن السودان
ام السلفية التي اهدتنا فقط...مسواك نمحو به بدعة معجون الاسنان ...
.....
هذه هي الازمة ذات القوة السداسية للابادة التي ضيعت زمن شعب الله المحتار"السودانيين
فماذا قال د.فرانسيس دينق
قال: موت الاستاذ محمود والحرب علي فكره في السودان ضيع فرصة كبيرة لاسلام ليبرلي يجعل من السودان دولة..مواطنة...
.....
خلاص نعتبر كلام دكتور تجاني صحيح مافي فكر سوداني زمان باعتبار ان الاستاذ محمود كان يكتب بالحبر السري (اسس دستور السودان 1955- موقع الفكرة -ويرتدي تلاميذه الاذكياء قبعة لاختفاء
ماذا بعد نيفاشا؟؟؟
الا يوجد مشروع دولة حقيقي الان لدولة مدنية فدرالية ديموقراطية..يقوم بتشويهه.الفاشلون من كل ملة من ملل الستة اعلاه واصحاب المصالح الضيقة من المؤلفة جيبوهم
بالواضح كده : ازمتنا بعد نيفاشا اخلاقية فقط....ونرجسية وعدم تواضع ونفاق ايضا.
ونطرح لتساؤل المزمن في الراكوبة مع الاعتذرا لنبينا ابراهيم عليه السلام
ما هذه التماثيل التي انتم عليها عاكفون؟؟ في القرن 21 وما اكثر واجهل واجبن عبدتهم في الراكوبة ويفتقرون للديموقراطية وعيا وسلوكا...
***
الحاضنة الطبيعية الوحيدة التي ترتقي بمشروع السودان الجديد في الشمال وتوحد السودان باسس جديدة ولا تخرج من الدين هي الفكرة الجمهورية بشهادة كافة مفكرين الجنوب من فرنسيس دنيق الي بقان اموم والاذكياء منم اهل السودان...
....
الاستلاب الاعمي جعلهم في ذيل مصر والعرب والعرب في متاهتهم بعد ان كسدت بضاعتهم الاسلام /عروبية بعد احداث 11/9وفي 30 يونيو 2013 شيعت حركة الاخوان المسلمين على مثواها الاخير ...واخترعو اهل القبلة في المركز عصام البشير والامام حاجة هلامية ذى نوكيا 2014 سموها ((الوسطية))...وهذا تحايل بائس لفكر عاجز يعتقد حتى الان ان الشريعة صالحة لكل زمان ولكل مكان
الاجابة الوحيدة لهذه المعضلة
ان الشريعة نفسها كما طبقها المعصوم في القرن السابع لا تصلح لانسانية القرن الحادي والعشرين
والامر مشروح تماما في كتاب(الرسالة الثانية) في موقع الفكرة
وكمان في ظل شريعة الكيزان المشوهة..لن يجدي التقعر بالوحدة ولبس الريش والرقيص كما فعل البشير...
الجنوب لديه مشروع سياسي(السودان الجديد)
والوحدة باسس جديدة
الما عارف اسس جديدة معناها شنو يسال اتيم قرنق...وكن شايفنو جنوبي ساكت...اسالو د.عمر القراي او د.منصور خالد...اسس جديدة يعني شنو؟؟
وذى ما قلنا
لالوب بلدنا ولا تمر الناس
-من ارشيفنا وتارخيهم

[عادل الامين]

ردود على عادل الامين
United States [عادل الامين] 11-30-2014 10:01 AM
شفت كيف يا عمنا شوقي..الناس لحدي هسة عايزة ترقص وتغطي دقنا وشتان بين الزول السوداني والزول الطاريء على السودان والعامل فيها سوداني وهو ذى ما قلت ما عارف حتى تاريخه "دعاء خليوت بعانخي والاثار الماثلة في الشمال ودفنتا الرمال....
اخبرني يوم سائح فرنسي التقيته في صنعاء في اوائل التسعينات انه زار السودان واخبرني انه عندما يدخل حدود السودان من اي جهة الشمال الشرق الغرب الجنوب...يعرف انه دخل السودان من القيمة السلوكية التي تتجلى في الانسان من كرم واخلاق رفيعة المستوى في التعامل مع ضيوف السودان والغرباء..وادهشتني هذه الملاحظة حتى كررها عراقيون دخلو السودان قادمين من ليبيا وجاءوا لي اليمن فرار من جحيم البعث العراقي ورددو على مسامعنا في قطاع التعليم هنا في اليمن(السودانيين خوش اوادم)) وشرحو لنا كيف اكرمتهم القبائل في دارفور وكردفان )...ومن يومها بدات افكر في (((نظرية المجال الروحي))) الذى يحيط بالسودان في شكله الحالي وعجز كافة الادوات الاستعمارية على تفكيكه طيلة الحقب الماضية وبكل وسائلها المريبة بما في ذلك انفلونزا الطيور/الاخوان المسلمين الان وتوجعهم الحضاري..ولكني اتسال الان...هل ضاقت الفكرة ام ضاق الوطن ؟
*****
تعرض الشاعر محمد عبدالله الامى لوشاية من احدهم اتبعها ذلك الشخص بشهادة زور في حقه فحزّت هذه الحادثة في نفسه وأثرت في معنوياته وأكسبته حزنا وآلما لكنها لم تفقده ثقته في نفسه ...فنظم قصيدته المشهورة ما بخاف من شئ والتي تحدث فيها عن نفسه وعن صفاته من شجاعة وكرم وشهامة وصبر وعزيمة وإيمان وتوكل على الله وإيمان بالقضاء والقدر..وانه قد سلح نفسه بالصبر إذا زحفت نحوه جيوش الهم والغم محاولة النيل من ثباته وقوته وعزمه ....كما تحدث عن أخلاقه الفاضلة وانه لا يبادر بالعداء ولا يخون الجار ولا يضمر الحقد ويظهر تواضع الشاعر في قوله ( مابقول للناس مثلى نادر ...بل بقول للخالق شئون ).....ذكر أيضا عفته وعدم فجوره وانه لم يرتكب المعاصي ولم يتاجر بالمبادئ ولم ينافق احد وان نفسه فيها من القيم والأخلاق ما يردعها عن فعل ذلك...ويرسل الحكم في بعض أبيات القصيدة ( قول لأهل الجور والمساخر....ما في أول وما ليه آخر... مابدوم العز والمفاخر....وما بدوم الظل والحصون )..

ما بخاف من شئ برضي خابر......المقدر لا بد يكون
********
إن اتانى الهم جيشه دافر....يلقى يا خلاي صبري وافر
يلقى عزمي التام ليه خافر....يلقى قلبي شجاع ما جبون
*********
بالعدا معروف ما ببادر .......ما بخون الجار مانى غادر
ما بقول للناس مثلى نادر......بل بقول للخالق..... شئون
********
ما عصيت مولاي مانى فاجر.......لا... ولا بالعالم بتاجر
نفسي يا أحباب ليها زاجر........لم أكون كل يوم لي لون
********
الثبات معروف لي معاصر ......لو بقيت في داخل معاصر
و الإله غير شك لي ناصر........رغم انف الواشي الخؤن
*********
قول لشاهد الزور فيما ثائر.......هدى روعك قبل الخسائر
يا ما قبلك عميت بصائر........من لساني ...وقولي الهتون
*******
قول لأهل الجور والمساخر .....مافى أول ما ليه آخر
مابدوم العز والمفاخر.......وما بدوم الظل والحصون

وبرضو يجو مختلي والوعي والشعور يقولو نحن ((سودانيين))

European Union [shawgi badri] 11-30-2014 03:39 AM
العزيز عادل لك تاحية . لقد قال اخي ماثيو حاكم اعالي النيل السابق وهو من نوير الناصر انه بعد اعدام الاستاذ انه اقتنع بان السودان قد انتهي ز ولقد قال الحبيب البروفس بيتر نجوت القانوني ان قتل الاستاذ كان صدمة لكل الوطن .
الاسلام يحتاج دائما لتجديد لكي يوافق العصر . وماهو حكم الشرع في سرقات الانتر نت ؟؟ وما هو رأي الشرع في التهكير والتخريب ؟؟ هل هو حد الحرابة ؟


#1159395 [نور سلطان نزار]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2014 04:45 PM
رطانة عديل كدة..مافهمت ولا جملة واحدة ولو ما الكركاسة كنت حقول الليلة عمنا شوقي ده مالو ؟ارجو انك تشرحلينا الكلام ده باسلوبك الشيق .

[نور سلطان نزار]

ردود على نور سلطان نزار
United Arab Emirates [توتو بن حميده آل حميده] 11-29-2014 06:21 PM
قعلاً ياصاح اسلوب الاستاذ شوقي سهل وشيق ولا يتقنه الا القليل من الناس - بس بصراحه اسلوب الجد بابكر اكثر سلاسه ووضوحاً وجاذبيه -- إنه ينقل القاريء اللى زمان ومكان الاحداث نفسهما -- ولا يحتاج الى شرح ارجو من سيادتكم إعادة القراءه وسترى بنفسك -

Sweden [shawgi badri] 11-29-2014 06:15 PM
التحية نور . سألتاحد الاطفال في مأتم في العباسية قديما عن توئم الرح بله طيب الله ثراه . فقال لي هوندا . ولم افهم فردد الكلمة . وضحك بلة وقام بالترجمة وقال ,و بيقول ليك ياهو ده ,, الموضوع بسيط . ركز وشيل من راسك انه في مشكلة حتفهم . الكتاب وزع في كل اصقاع السودان وكتب للمواطن البسيط في الاربعينات .


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة