المقالات
السياسة
صناعة الكهرباء ...الدمار الشامل
صناعة الكهرباء ...الدمار الشامل
11-29-2014 10:25 PM



تزيد الشجون كلما يأتي الحديث عن صناعة الكهرباء و ما وصل اليه الحال بعد ايلولتها الي وحدة السدود و اثارني حقا جاء علي لسان احد مهندسي الكهرباء الذين تركوها و هاجروا الي من يقيم مجهودهم بالمال و بعيرهم بعض الاحترام الذي فقدوه في مؤسساتهم الوطنيه التي اضطروا لمغادرتها و في حلوقهم مراره علي الرغم من الصرف الباهظ الذي دفعه السودان ( ملايين الدولارات من حر ماله ) تدريبا و تاهيلا لهم,,,
تم تهميشهم ليحل محلهم من لا علاقة له بالصناعه فقط ( لأنه من طرف فلان او قريب علان او قبيلته كذا و الكثير المثير )
و علي ذكر الدخلا علي الصناعه تعطلت احدي محطات التوزيع في ولايه قريبه من الخرطوم ظل المهندس المعني و تيمه العامل من المرضي عليهم و هم لا يكادون يفقهون شيئا في العمل , ظلوا لساعات طويله يتخبطون و لم يجدوا علي المحطة هدي و كاد الزبائن ان ينفجروا من الحرور و لكن ربك حلاها بوجود احد المهندسين المعاشيين في تلك المدينه و بعد ان شرح الحل للمهندس المسطح و تيمه ذهبوا للمحطه و عادوا بخفي حنين ,, فتعجب المهندس المعاشي يا جماعه انا شرحت ليكم بالتفصيل ..معقول .. مافهمتوا؟؟ فسألهم عن العمال القدامي بالاسم .. فاتوا باحدهم .. يا فلان ايه الحصل .. عطل بسيط ذي دا يبهدلكم ,, و الله يا باشمهندس انا الان ما في قسم الصيانه .. انا بقيت بتاع بلاغات لانو الجماعه ديل لمن جونا ختونا في الرف و سمونا وحدات منتجه و في الحقيقه نحن لا منتجه و لا حاجه فقلنا بدل نقعد ساكت احسن نشتغل في البلاغات ,,, الان المطلوب شنوه ؟ فشرح له المهندس المعاشي كيفية اصلاح العطل و طلب منه الذهاب مع التيم المسطح الي المحط و اجراء اللازم لتعود الكهرباء في ذمن قياسي .
حكي لي هذا الموقف و صوته قد تدوزن علي سلم الاسي و بحة الغلب ..
ايها الساده ان امر الكهرباء لا يحتمل المجامله و هي من اكثر الملفات جديه و خطوره وهي اكبر من الهتافات و ادعاء الوطنيه و اللا انها اساس التنميه و هي نور اذا تعاملنا معها بمهنيه بعيدا عن المجاملات و الشلليات و الجهويات و احابيل مراكز القوي و الغرض و نار اذا سلمنا امرها الي من لا يفقه شيئا عنها و لا يدري كيف يخطط لها و ينفذ ما خطط بكل همه و جديه و ايضا نار تعصف بالانتاج و دولاب الدوله اذا انهارت بنيتها التحتيه ..
أيها الساده انتبهوا لان ملف الكهرباء اهم من الانتخابات و المناصب ..لانه لا يقبل الترقيع اذا استبنتوا النصح الا ضحي الغد
افتحوا هذا الملف و راجعوا جميع شركات الكهرباء,, ماليا .تعاملها مع البنوك , الشراء .. البيع . الاصول .. المراجعه الاداريه ملفات العاملين الوظائف الشهادات و كيف يتبوأ من لا مؤهلات له اعلي الوظائف و يظل ذوي الخبرات و المؤهلات في كنبات الفرجه و خطر ما في ملف الموارد البشريه هجرة الكوادر المؤهله(المهندسين خاصه ) و احلالها بمن لا مؤهل لهم غير انتماءهم لاهل السدود او من طرفهم او اصحابهم ..
اما الحديث في الجانب الخاص بمحطات التوليد الحراري فان واقعها مؤلم و مخجل .. لان اغلبها لم تتم صيانته لسنين عددا منذ مجيء ادارة السدود بحجة ان التوليد الحراري مكلف و كأن محطة مروي هي اخر الرسالات .. و حتي الرصيرص التي تغني اهل السدود بتعلية خزانها ما انتجت اكثر مما كانت عليه ذمن الهيئه .. لان الصيانه ليست اساسيه عند الاداره الجديده لانها تتعامل مع الجديد فقط .
الان الان تترنح صناعة الكهرباء و اذا استمر الامر علي ما هو عليه فان السقوط هو الارجح....

[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 939

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1160526 [المهندسة ليلة خالد]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2014 03:13 PM
اكبر دليل علي صحة كلامك ان السيد الوزير اعلن ان قطاع الكهرباء
خسران وبة مديونية 800 مليون جنية بالجديد يعني 800 مليار جنية بالقديم
والاغرب من ذلك ان لا احد يهتم بالموضوع او يطرح حل فالكهرباء في الطريق للاحاق
بالسكة حديد ومشروع الجزيرة

[المهندسة ليلة خالد]

#1160126 [ابو طويله]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2014 10:42 PM
اخي الكاتب ما قلت الا الحق.. كلامك م محتاج لاي زياده

مهندس سابق في الهيئه... شكرا لك ارحتنا

[ابو طويله]

ادم درام
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة