المقالات
السياسة
عيب يا تعليم يا عالي
عيب يا تعليم يا عالي
12-02-2014 05:29 AM


بسم الله الرحمن الرحيم

الجماعة كبروا لي رأسي. خذ مثلاً
(نكتب إليك اليوم بعد متابعة طويلة لكتاباتك التي تعبر عن نفس أصيلة مشبعة بقيم الحق ونصرة المظلوم وإغاثة الملهوف وإعانة المحتاج فعمودك المقروء هذا تنم مقالاته عن وعيٍ وحرصٍ كبيرين لتحري المصلحة العامة ومنفعة العباد, وتلمس مواطن الخلل والقصور في الخدمات والمرافق العامة وإخفاقات بعض المسؤولين والجهات الحكومية وتقاصرها في القيام بواجباتها تجاه رعاياها, كل هذا المجهود تقوم به دونما غرض أو هوى أو ميل نفسي وإنما إحقاقاً للحق وسعياً في إصلاح ما اعوج من أمر العباد والبلاد).
المستنجدين بالصحافة كتبوا:-
(أخي الكريم هنا في أرض الكنانة مصر للتعليم العالي مبعوثين يزيد عددهم عن الثلاثين مبعوثاً كلهم ابتعثوا للتحضير لدرجة الدكتوراه في تخصصات نادرة ومطلوبة ويتلقون دعماً شهرياً عبارة عن مبلغ فقط ثلاثمائة دولار أمريكي (300$) هو كل ما يتلقونه من الوزارة ومطلوب منك وأسرتك وفق هذا المبلغ السكن والأكل والشرب والعلاج والتعليم والخدمات واحتياجات الدراسة من طباعة وتصوير وشراء مراجع ومستلزمات معامل ومواد وأدوات ومعينات بحث وسداد رسوم النشر العلمي للأوراق العلمية والامتحانات والدورات المطلوبة للتسجيل مثل التويفل والآيلتس والآي سي دي إل.... الخ).
بالله تخيلوا يومية السياسيين الذين يفاوضون يقال انها 500 دولار في اليوم ، اكرر اليوم 500 دولار وعالم أو باحث هو وعائلته 300 دولار في الشهر يعني 10 دولار في اليوم . مما يعني يا أخوانا أن السياسي يساوي 50 عالم. علشان كده الكل يريد ان يصبح سياسياً.
بعيدا عن التريقة والمقارنات علاما بنت وزارة التعليم العالي هذا المبلغ وكثير من الوزارات الاخرى تدفع لمبعوثيها أضعاف هذا المبلغ . وعلى كلِ إذ بني الأمر على دراسة قديمة يجب ان تحدث خصوصا ان في مصر متغيرات كثيرة جداً.
غير أن العيب الأكبر حتى هذه المبالغ على قلتها لا تصل بانتظام ومن أخبارها ان هؤلاء المبتعثون من التعليم العالي وهم في حدود الثلاثين باحثاً لم يصرفوا هذه الدولارات منذ سبتمبر!!! لماذا وماذا يأكلون وكيف يعيشون؟ ومن يتابع الأمر؟
في كثير من هذه الحالات تجد ان قصور همة موظف او عدم تقديره التقدير السليم هو الذي أخر الدفع وسبّب لهؤلاء المبتعثين عشرات المشاكل وعندما يتدخل الكبار تحل في لحظات.
هؤلاء الباحثين الأجلاء الذين تنتظرهم جامعاتنا على أحر من الجمر لهم مذكرة رفعوها للوزارة وكونت لها لجنة وقدموا مقترحاتهم لهذه اللجنة وهم في انتظار ما تخرج به اللجنة ولا ما نع عندهم إذا خرجت بعبارة يعاملون كما نعامل وزارة الصحة مبعوثيها ( هذه من عندي) .
كل أمانيهم ان يصل مبلغ الدعم الى 750 دولار يعني يوم ونص مما يعطى للسياسي. وان تلتزم الوزارة ببعض متطلبات الدراسة.
ادركوا هؤلاء العلماء قبل أن يقطعوا دراستهم ويعودوا.


[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1260

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1161597 [abujedo]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2014 11:11 PM
مع كامل احترامي للاخوة الذين علقوا أعلاه علي الموضوع، فانني احسست بالجد ان الجمره بتحرق الواطيها كما يقال. مثلكم ومثل تعليقاتكم هذه هي التي دمرت السودان لان الممسكين علي زمام الامور في هذا البلد يفكرونا كما تفكرون انتم. وهذا لا يهم لان بلاد لا ترعي كرامة مواطنيها بالداخل والخارج يستحيل ان تتقدم.
بغض النظر عن ان هؤلاء علماء ام لا الا انهم طلاب ومواطنين سودانيين فلماذا نرضي لهم ان تهان كرامتهم ويضيع زمنهم في مكابدة الحياة بدلاً ان يتفرقوا لانجاز المهمه التي جاءوا من اجلها.
المهم انه فلاً ان المبتعثين ولا اقول الموجودين في مصر لوحدها وانما كل المنتشرين في بلاد الله الواسعة، فانهم يعانون ويفتقدون لابسط الاشياء التي تتوفر لرصفائهم من كل دول العالم ،وحتي المبتعثين من دول فقيره في اصقاع افريقيا وضعهم افضل منهم بكثير ، وانا لي تجربة شخصية. كيف تريد هذه الوزارة ان تتحصل علي اساتذه مأهلين ومدربين تدريبا عالياً لكي يسهموا في نهضة المجتمع وهي لا تهتم غير ان تفرض عليهم المده الزمنية التي يفترض ان يقضوها بعد رجوعهم والتعنت لهم عندما يريدون التمديد، والظروف التي وضعوا فيها هي التي تفرض عليهم التمديد والتأخير.
يبقي الاهم ان هؤلاء المبتعثين لهم اسر واطفال بامر هذه الوزارة ابتعدوا عنهم وتركوهم بالسنين.
قولوا خيراً او اصمتوا

[abujedo]

ردود على abujedo
Sudan [سلوى حجازى] 12-03-2014 04:05 AM
حقيفة وبعد قراءة المقال اعلاه تجدنى محتاره فيما يبكى كاتب المقال على مقاله الملى بالكذب ام التضليل ؟؟؟ فهو يقول انهم قد (((بتعثوا للتحضير لدرجة الدكتوراه في تخصصات نادرة ومطلوبة))) ... مجالات نادره....يا راجل اخجل.... ثم يعود ليقول انهم يعانو من عدم وجود مصاريف (((لتسجيل مثل التويفل والآيلتس والآي سي دي إل))) وهى امتحانات ناس الثانوى و ما قبل الجامعه و بالرغم من ذلك يسميهم صاحب المقال التافه ((علماء)).... اما انه اى صاحب المقال جاهل بماهيه هذه الامتحانات او انه افترض اننا جهله ...ايعقل ان تبعث وزارة التعليم العالى طلبه ثانوى و تصرف عليهم 300 دولار شهريا.....(مرتب قاضى محكمة عليا)) ..... _فى حاجه غلط_ الافتراض الاعظم حظا هو ان صاحب المقال بالجد من اللعوته.....
سلوى....

Sudan [علويه قسم السيد] 12-03-2014 02:39 AM
يا عمنا انت مفتكرنا ابو جهل ذى بتاع المقال ده؟؟؟ اخوى امتحانات ((التويفل والآيلتس والآي سي دي إل.... الخ).... دى امتحانات طلاب الشهاده الثانويه الماشين الجامعه يادووووب وهى امتحانات القدره فى اللغة الانكليزيه... يعنى لو عاوز تدخل جامعه بتدرس بالانكليزى لازم تنجح فى الامتحانات العالميه دى و بتفوق عالى جدا.... وذى ما قالو فى التعليقات السابقه الامتحانات دى متوفره فى كل المراكز البريطانيه من شارع ابوسن فى الخرطوم الى سوق السجانه بالنص وكتبها مفروشه فى سوق امدرمان و شارع الثوره بالنص..... علمائك ديل المنتظرهم احر من الجمر ماشين يحرقو عقول منو؟؟ و اصلا ماشين ليها مصر ليه؟؟؟؟؟ حاول احترم الناس..... يا فاقد يا تربوى


#1161515 [التلب]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2014 08:41 PM
احمد الله ود كاب الجداد ما قري مقالك ده

[التلب]

#1161444 [fatih]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2014 06:49 PM
ده وزارة البهائم وليس التعليم ويكفي لعبة أمتحان الشهادة وقصة الكوته مع أبناء المغتربين لعن الله وزيرها الفاسد

[fatih]

#1161415 [ابو سكسك]
5.00/5 (3 صوت)

12-02-2014 05:50 PM
هؤلاء المبعوثين يستحقون 2000 دولار في الشهر، لكن حكاية علماء ما ادراك ما علماء دي فكونا منها.

[ابو سكسك]

#1161384 [مرقنبو قرنبو]
4.50/5 (4 صوت)

12-02-2014 05:17 PM
"ادركوا هؤلاء العلماء قبل أن يقطعوا دراستهم ويعودوا."
علماء طوالى كده؟
والله انت فريد من نوعك فى مجال مسح الجوخ والتعرصة
واسخف حاجة انو دمك تقيل زى البق وبتحاول تتظارف

[مرقنبو قرنبو]

ردود على مرقنبو قرنبو
Sudan [الفريد] 12-03-2014 01:35 AM
قال علماء فى عالم بيمتحن ((التويفل والآيلتس والآي سي دي )) ؟؟؟؟ دى امتحانات ناس الثانوى الماشين الجامعه ..... وهى متوفره فى المركز البريطانى وكتبها قاعد تتباع فى سوق السجانه والحله الجديده أحترم جهلنا يا فاثد يا تربوى .... قال علماء قـــــــال


#1161323 [حكم]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2014 04:18 PM
بكرة يصدروهم للسعودية ونبدأ نبكى على اللبن المسكوب كالعادة

[حكم]

#1161196 [لحظة لو سمحت]
5.00/5 (1 صوت)

12-02-2014 02:27 PM
الكبرو ليك راسك ديل هم زاتم المفروض تكتب عنهم تفتكر في مبعوث غير متاسلم ارجوك اكتب في الفساد و ابدأ باللعوتة و الفساد الفيها بس امسك الاغتنو من الجمارك خلينا نكبر راسك بما يستحق

[لحظة لو سمحت]

‫احمد المصطفى إبراهيم الصديق‬‎
‫احمد المصطفى إبراهيم الصديق‬‎

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة