المقالات
السياسة
عين" وتسعير الدواء
عين" وتسعير الدواء
12-02-2014 11:09 PM


بسم لرحمن الر الرحمن الرحيم

كتبنا عن مصنع "عين" للمحاليل الوريدية قبل افتتاحه وفرحنا بافتتاحه حيث يغطي كل احتياجات البلاد من محاليل غسيل الكلى و40% من المحاليل الأخرى "لن أورط نفسي في اسمائها بسبب عدم الاختصاص"، وفي طريقه لسد كل المطلوب إذا ما أضاف خط إنتاجه المتوقع. لا نكتب ذلك تطبيلاً، ولكن من شعورنا بأهمية هذا النوع من الصناعة إذ من العيب أن تستورد بلاد التعليم فيها راسخ وعلماؤها (يسدون) عين الشمس وتفرقوا في بلاد الله. لا يليق ببلد كالسودان أن يستورد الماء من دول مجاورة "طبعاً المحاليل الوريدية نسبة الماء فيها كبيرة جداً عايز أقول 90% لكن لست متأكداً".
أيضًا من أسباب فرحنا به كنا نمر عليه أكثر من عشر سنوات ونقرأ الاسم ولا يخرج منه إلا الهواء الساخن. لذا يوم أنتج فرحنا بأن أخطاء كثيرة لو وجدت رجالاً لأُصلحت.
أنقل إليكم فقرة من مقالنا يوم افتتاحه الذي كان قبل شهر تقريباً (ولكن ولكن ولكن تعالوا نشوف السعر.. العبوة التي يسمونها "درب" تخرج من المصنع بمبلغ 3.75 أربع جنيهات إلا ربعاً وتباع في الأسواق بأكثر من ضعف هذا المبلغ لييييييييييييييييييه؟ يا ربي سماسرة العقارات قبّلوا على العقَارات؟ من يضبط هذه الأسعار؟).
إذا ما وجدنا من تصدى إلى خلل الأسعار، ووضعها في مسارها الصحيح، ألا يحق للرجال أن يضربوا الكوراك وتزغرد النساء. تم في الأسبوع الماضي اتفاق بين مصنع عين السودان للمحاليل الوريدية والهيئة العامة للإمدادات الطبية يقضي بأن يورد المصنع كل إنتاجه للإمدادات الطبية وهي الهيئة الحكومية المنوط بها توفير الأدوية والمعدات الطبية بأسعارها الحقيقية لتجبر السوق، على أن يفعل مثلها. وزيادة على ذلك توفير كل متطلبات الصحة التي يعجز أو لا يرغب السوق في استيرادها ولعدة أسباب. اتفقا على توريد كل المنتج من عين ولكن ليس هذا هو اللافت للنظر وليست الفرحة الوحيدة، ولا أريد أن أقول سيصل الدواء للمحتاجين بالسعر المعقول، فقط بل تأكيدًا للشفافية طبعوا سعر العبوة عليها وهي أقل من سعر السوق بـ 40%. (بالله شفتوا ليكم حاجة في السودان طلعت ثم نزلت غير المؤذن والحزب الكبير الذي أسرف في كل ما كان يعيبه على الآخرين).
إذا كان يمكن تحديد السعر الحقيقي للدواء مع هامش الربح المنصوص عليه وطباعته على العبوة كما حدث في هذه المحاليل، لماذا لا يكتب السعر على كل الأدوية كما في كثير من بلاد الله. أنا ما رأيت غير دول الخليج ومصر وكلها تطبع سعر الدواء عليه. هنا ما يحصلش ليه.
من المستفيد من عدم تسعير الدواء؟. السؤال بطريقة أخرى، لماذا لا يسعر الدواء ويكتب السعر على العبوة كتابة ثابتة وليس (استكر) ملصق قابل للإزالة؟ ومن يقف على الدواء المجلس الأعلى للأدوية والسموم؟ ما علته ضعف الأعضاء أم ضعف القانون؟.
كله يمكن إصلاحه بلا ثورة شعبية.
[email protected]




تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 637

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1162228 [لحظة لو سمحت]
5.00/5 (1 صوت)

12-03-2014 07:41 PM
ما زلت خاوى خواء عمر البشير موضوع جاهز البشير وصفك و كل اهلك بالاستهبال على الحكومة و انت يا طيب بتعمل دعاية مجانية لمصنع و انت تعرف مصيره الناس في شنو و ود العوتة في شنو

[لحظة لو سمحت]

#1162025 [دكتوره ناديه محمد زين]
5.00/5 (1 صوت)

12-03-2014 03:59 PM
اما راجل جاهل بالجد....... ياخى خليك من شويه الثقافه بتاعة الثانوى العام دى .... oخلينا غى ثقافه بتليق بناس اللعوته.... كدى ورينى بتزرع الدليب و تحلب العتوت كيف ... صدق من قال لكل كلب يوم...

د. ناديه محمد زين

[دكتوره ناديه محمد زين]

#1161741 [سلوى حجازى]
5.00/5 (1 صوت)

12-03-2014 04:08 AM
حقيفة وبعد قراءة المقال اعلاه تجدنى محتاره فيما يبكى كاتب المقال على مقاله الملى بالكذب ام التضليل ؟؟؟ ..... _فى حاجه غلط_ الافتراض الاعظم حظا هو ان صاحب المقال بالجد من اللعوته...... الله يلعت وشو

سلوى....

[سلوى حجازى]

#1161669 [almur]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2014 01:51 AM
لان دول الخليج اقتصادها راسخ سعر الدولار لايتغير ولا شركات الادوية تشترى الدلار من السوق الاسود!!! هذه بعض من الاسباب

[almur]

احمد المصطفى ابراهيم
 احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة