مصر ... جيب الاستيكة يا قدع
12-03-2014 12:26 AM


قرأت قديما واظنه في كتاب نائب في الارياف ان مجوعة من النساء في القرية كن يزغردن وهن يحملن جهاز تلفون ويطفن القرية . والنساء كن من اسرة العمدة الجديد . وكان جهاز التلفون يمثل رمز السلطة في القرية ويتواجد فقط في دوار العمدة . والعمدة يمثل الفرعون الجديد الذي يستلم من الفرعون القديم ويقوم بمسح اسمه ورموزه من المعمار والمعابد .
البارحة برأت المحكمة حسني مبارك وابنائه ووزير الداخلية حبيب العادلي . ولا اعرف ماذا حدث لاحمد عز والبقية.
في التسعينات قابلني الخال محجوب عثمان طيب الله ثراه في المطار واخذني الي شقته في العجوزة شارع ابو المعاطي رقم 64 الطابق الثاني ، خلف مسرح البالون مباشرة . وجلسنا للتسامر . وكان هنالك مجنون يطوف الحي ويصرخ بطريقة تؤكد ان حباله الصوتية من نوع فريد . ولان الشبابيك مفتوحة فكان من المستحيل حجب صوته القوي . ومع الفجر بدات ثلاثة جوامع متقاربة في رفع الآذان بمكبرات صوت قوية . وكأن بينهم تنافس .
بعد عدة ايام ونحن نشتري الجرائد من الكشك بالقرب من الفوال والصيدلية رايت رجلا غير حليق يبدو عليه الهدوء والدعة وهو يقرا الجرائد امام الكشك . وكان يرتدي بدلة كاملة وان كانت قد فارقها العز . واعلمني الخال محجوب عثمان ، بانه المجنون .
عندما فتك المهوسون الاسلاميون بالسياح في الاقصر ثار حسني مبارك وقال للالفي وزير الداخلية امام عدسات التلفزيون .. انت طلعت اي كلام ... وبالرغم من هذا يصدع رأسنا المصريون بانهم بلد الموسسات . وان الله سبحانه وتعالي قد انعم علي مصر بالامن والسلام . وتجد الآية الكريمة ... وادخلوا مصر ان شاء الله آمنين ... صدق الله العظيم ، مكتوبة في كل مكان .
بلد المؤسسات لا يبهدل فيها وزير داخليتها امام الخلق ويطرد مثل تلميذ خائب . ولا يتم تعيين آخر من الرف بدون استشارة الجهاز التشريعي . الرئيس الامريكي لا يمكن ان يعين سفيرا بدون تمحيص الكونقرس . ولم يحاسب حسني مبارك نفسه فهو كبير العيلة ، كما كان يقول السادات .... ده انا كبير العيلة .
لقد قام المهووسون بذبح النساء العجايز بالسكاكين وطاردوهم لمدة 45 دقيقة . وهذا يعني شوطا كاملا لمباراة كره القدم . ولم يتوقفوا الا بعد ان بلغ منهم الاجهاد اقصاه . فعملية المطاردة والذبح مجهدة حتي لشباب مهووس . ولم يكن هنالك اي وجود للامن والجيش لحماية السواح الذين كانوا يمولون اهم وجوه الاقتصاد المصري .
قبل تلك الحادثة كنت في طريقي للمطار في الصباح الباكر ولاحظت ان هنالك رجل امن او جيش خلف كل شجرة في كل الطريق المؤدي الي المطار , فسألت السائق عن السر . فقال لي ان السبب هو ان الريس مسافر . وكان سفره في بداية المساء . فسألت لماذا هم هنالك منذ الصباح الباكر . وقال السائق انهم هكذا منذ الامس . ولم يتكرموا علي الاقصر بدستة رجال امن لحماية السواح المساكين . والمحزن هو كيف قدر اولائك الوحوش علي بقر بطون نساء عجائز بعضهن في الثمانينات من العمر؟واي قلوب تلك التي تقدرهم علي الفتك ببشر لم يعرفونهم .
بعد تسلم العدلي حدثت مسرحية غير مصدقة . فعندما حضرت في المساء كان شارع ابو المعاطي واغلب الحي مقفولا بحواجز حديدية ورجال امن يحملون الرشاشات وعصي مضيئة ويمنعون دخول السيارات ، ويحققون مع الداخل والخارج .
والعدلي كان يسكن في نفس المربوع . وعندما ذهبت لشراء الفراخ البلدي من صاحب الفراخ اللطيف الذي يجلس علي كرس متحرك وهو مقطوع الرجلين ويبدوا كأحد ضحايا الحرب ، كان المحل خاليا من البشر . وكان يشتكي من انقطاع الزباين . وكان الانسان ينتظر في محلات العربي للشواء لفترة طويلة . ولكن بعد تنصيب الباشا قل عدد الزبائن . وتأثر الفوال وصاحب السوبر ماركت والغسال والصيدلية . وكنت ا اتألم للجنود الذين يقفون في منتصف الطريق وهم يرتدون خوذات الحديد في صيف القاهرة الخانق . واختفي المجنون . وصارت الجوامع تهمس بالآذان . وتذكرت كيف كان المسلمون يؤذنون في جرة في بداية الاسلام .
قبل ايام استمعت لمقدم برنامج تلفزيوني يتحدث مع حسني مبارك . وحسني مبارك يرد عليه بوضوح . وحسني مبارك كانوا يأتون به علي سرير للمحاكمة . وقبلها بايام كان الاعلام الحكومي يشيد بصحة الريس ويقولون ان صحته بمب . ولقد كتبت انا ان صحة حسني مبارك في المحاكمات ليست منهارة كما يزعمون . وان الامر هو تمثيلية .
لقد بصق النظام المصري في وجه القضاء . ولنا الحق ان نتسائل ماذا عن الفلوس التي ارجعتها زوجة حسني مبارك. هل سترد اليها . وهل سترد المنهوبات . وهل سيطالب حسني واولاده برد شرف وتعويضات . وهل سترد اموال احمد عز وبقية الحرامية ؟؟؟ وهل سيعوضون . وماذا عن الصحفيين والاعلاميين الذي هللوا لادانة العدلي والبقية ؟ هل سيدخلون السجون؟ ويحاربون في رزقهم . وماذا عن دماء الشهداء هل قتلتهم اسرائيل ؟؟ وهل كل ذالك الجهد والاعتصام والثورة الخالدة قد تبخرت . وسيعود الباشوات ؟؟
هل سيعود حسني وابنائه للقصور والخدم والحشم وادارة الشركات والتدخل في السياسة ؟
والاهم من كل هذا هل سيحاكم من سيأمر الآن بقتل المتظاهرين في الايام القادمة. وهل ستعود السرقات ويسمح للوزراء وازلامهم في السيطرة علي الاعلام والتجارة والسلطة . وماذا عن عودة الديمقراطية ؟؟ وكيف ستعامل المعارضة. ؟ وهل سيسمح للشباب من جديد في التعبير عن رأيهم وهم مستقبل مصر ؟ هل سيستمر البوليس المصري في التعامل مع الشعب بالكف والشلوت والاسائة والشتم ؟؟؟
بعد سنة من تعيين العدلي انتقل الي سكن فاخر يليق بالباشا الجديد . الا يحس هؤلاء البشر ان هذا حرام؟ از علي اقل تقدير غلط وعيب في حق شعب فقير ومطحون . ولكن بعض افراد اسرته استمروا في السكن في شقة العجوزة ولم تختفي الحواجز . لماذ يسمح العدلي لنفسه ان يركب علي اكتاف الشعب وهو وزيرهم الذي يجب ان يخدمهم ويسهر علي راحتهم . لماذا يعتبر المنصب فرصة للترف والثراء والاستمتاع والتسلط .
عندما سألت عن غرابة اسم الالفي الذي طرده حسني مبارك بدون اشهار الكرت الاصفر في البداية . عرفت ان جده من المماليك وكان وسيما دفعوا عليه الف جوال قمح . من هنالك اتي الاسم . هل نظام الممليك لا يزال يسيطر علي مصر ؟ هل سيظهر حسني مبارك الذي ذكر الناس بمومياء توت عنخ آمون في المحكمة ، ماشيا متحدثا من جديد ؟؟ وهذا ممكن فالشعب المصري متعود علي ان تمسح كل الاشياء بالاستيكة وتبدا صفحة جديدة لفرعون جديد .
[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3254

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1162105 [العربية]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2014 05:14 PM
مالنا ومالهم انشاء الله يحرقو بجاز خلونا في فرعون السودان الكل مره يغير في الدساتير وشايل استيكة ويمسح ويكتب علي مزاجو
المصريين لن يتغيرو لان مشكلتهم ليس في انظمة الحكم حكمهم موسي وللا فرعون واحد ....مشكلتهم في الشخصية المصرية نفسها فالنخب تعاني من النرجسية والعامة من البارانوية ويرون ان الوطنية هي الشتايم وقلة الادب والاستعلاء والاساءة للاخر الشخصية المصرية لايصلح معها الاحكم الفراعنة وقوانين البلطجة

[العربية]

#1162069 [عثمان خلف الله]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2014 04:43 PM
مصر فيها اعلام قادر على مسح العالم باستيكه طبعا للمواطن المصرى
قادر ان يدخل الى ذهنه ان مصر دوله عظمى وامريكا تخشاها وتم هزيمة الاسطول السادس عند الاسكندريه
الشعب المصرى مغيب تماما عن العالم الخارجى والتصاقه بالاعلام المحلى يمكن ان يقنعها ان عودة مبارك مرة اخرى هى الديمقراطيه الحقيقيه.
للاسف بلد كان يمكن ان يكون لها مستقبل عظيم ولكنها سقطت فريسة احتلال محلى من نخبه جاهله واعلام مرتزق وقضاء فاسد وجيش وشرطه همهم مصالحهم الخاصه والله يكون فى عون الشعب

[عثمان خلف الله]

#1161729 [عمك تنقو]
3.00/5 (2 صوت)

12-03-2014 03:48 AM
أثيوبياتبني سد عظيم , ثم تمسح مصر من خريطة العالم -طظ علي المصصريين .

[عمك تنقو]

ردود على عمك تنقو
Sweden [shawgi badri] 12-03-2014 04:52 AM
العزيز عمك تنقوا لك التحية . الشعب المصري شعب عريق الا انه مفيب ومسكين . نتمني له كل الخير . ونتمني ان يستيقظ ويعرف ان للسودان حقوق واننا شعب عظيم ولا يمكن البلطجة علينا او السيطرة علينا .


#1161694 [عادل الامين]
1.00/5 (1 صوت)

12-03-2014 02:43 AM
المشكلة نقلو ليك السيستم ده في السودان من 1964 اوسيج الخديوية نبات السلعلع الناصريين والشيوعيين والاخوان المسلمين دولة الراعي والرعية والريع والرعاع.. وخرجت ديموقراطية وست منسر ودولة المؤسسات ولم تعد حتى الان والله عبدالناصر لو ما مات كان يحكم مصر لحدي هسة..هو عمليا يحكم الان ...مصر لا تتغير فقط اعادة تدوير لنفس نظام 1952 ودولة المخابرات
وفرصة التغيير كانت في برنامج الفريق احمدشفيق الانتخابي بس عن طريق updating ذى الصين ومصر ليس مصممة على ديموقراطية وست منستر والتداول السلمي للسلطة...

[عادل الامين]

ردود على عادل الامين
Yemen [عادل الامين] 12-04-2014 12:09 AM
عمنا شوقي بدري
سلام
ديموقراطيةوست منستر تتطور وتبقى ديموقراطية تمثيل نسبي عبر الزمن في ظل محكمة دستورية قوية تشرف على الدستور..لكن كونو يجي عبدالناصر يقطع الطريق امام الديموقراطية نكاية بالمحجوب ويجيب لينا ناس ابوعيسى وبابكر عوض الله ومحي الدين صابر ومسخو الشعار والعلم والتعليم والخدمة المدنية القوات النظامية والامن والاقتصاد في 1969-1971 ويجي الترابي يتم الناقصة ويجب لينا مشروع الاخوان المسلمين المصري القبيح ويفصل جنوب السودان هذا كان البديل الاسوا لديموقراطية وست منستر وضياع خمسين سنة من عمر سودان ساكت..
والغريبة لحدي هسة الناس حارسة الترابي وابو عيسى والامام يرجعو لينا الديموقراطية وست منستر واحد فيهم كان بجعر مع نميري لمن مات عبدالناصر"ما هي انجازات عبدالناصر في السودان ؟)
وهسة التحدي قائم دستور نيفاشا 2005 افضل من الدستور المصري لحالي مليون مرة - الحكم بينا اكسفورد او مناظرة بين د منصور خالد وعدلي منصورفي ال100 فضائية مصرية...
والشريعة قائمة على الوصاية وصاية الحاكم على المحكوم والحاكمية لله عبر لخليفة وليس للشعب وواصاية الرجل على المراة والمسلم على الذمي وليس لها علاقة بالاخوان المسلمين ومشرعهم الفاشل هذه هو وعي نخب مصر وكل العربان الذين يدرون في فلكها حتى الان ن وما عندهم اي مخرج او حاجة جديدة تتعلق باالدولة المدنية الفدرالية الديموقراطية فقط دولة الراعي والرعية والريع والرعاع...من المحيط الى الخليج
سمكرة
بعدين كمان يارشيد ان برضه "مافي يزول بيرقص ويغطي دقنو"....انقرع

[الرشيد] 12-03-2014 10:14 PM
انت عدل الامين و انت نفسك شاهد اثبات وانت الرجعية بعينها 000

Saudi Arabia [مدحت عروة] 12-03-2014 06:56 PM
انا اتفق مع عادل الامين وان ديمقراطية وستمنستر لو استمرت كانت اصلحت من اخطاء السودانيين واستعدلت مشكلتنا اننا فى السودان بارينا اعراب الانقلابات واخيرا الكيزان وبقينا زبالة وحثالة وكلهم جونا من مصر لو بقينا زى الهنود كنا بقينا نجوم ما اصلا البيبارى الزبالة والحثالة بيبقى زيهم ولا كيف؟؟؟؟؟

Sweden [shawgi badri] 12-03-2014 04:59 AM
العزيز عادل لك التحية . لعشرات السنين كتبت عن عدم ملائمه ديمقراطية وستمنستر للسودان . لان الناخب يتغير كل مرة مع حزب . النظام الصالح هو النظام النسبي , الحزب لا يدخل البرلمان الا بعد الحصول علي نسبة 4او 5 في المية . وبعدين الحزب يحدد نوابه في البرلمان . لانه مبارك زروق بيترشح في العيلفون وعبد الله خليل في امكدادة والمحجون في الدويم والصادق في الجبلين .... الخ وهذه يا عادل مهازل .


#1161674 [محمد]
3.00/5 (2 صوت)

12-03-2014 02:07 AM
الثورة المصرية بفضل الله حققت نجاحات مهمة حتى الآن, تتمثل فى الآتى :


- خلع مبارك الذى ظل فى الحكم 30 عاما ولم يكن ليتركه إلا بالموت.

- إحباط مؤامرة التوريث التى كانت تجرى على قدم وساق.

- إنجاز دستور يضارع دساتير أعرق الديموقراطيات.

- إنتخاب رئيس بانتخابات ديموقراطية شهدت بنزاهتها المنظمات المحلية والدولية يحدد الدستور مدة ولايته بمدتين رئاسيتين كحد أقصى.

[محمد]

ردود على محمد
Egypt [محمد] 12-04-2014 04:06 AM
ردا على "شاهد إثبات" :

شكرا على إطلاعى على دستور نيفاشا 2005 , وباطلاعى عليه وجدت أن الشريعة الاسلامية هى مصدر للتشريع فيه "تكون الشـريعة الإسلامية والإجماع مصدراً للتشـريعات التي تُسن على المستوي القومي وتُطبق على ولايات شمال السودان."

على فكرة الدستور المصرى أكبر بكثير فى مواده وأكثر تفصيلا وينص على حقوق وحريات عديدة مثل حقوق المعاقين وحتى الأقزام.

Yemen [شاهد اثبات] 12-04-2014 12:20 AM
دستور السودان الانتقالي لسنة 2005

الباب الأول: الدولة والدستور والمبادئ الموجهة

الفصل الأول: الدولة والدستور

طبيعة الدولة

1ـ (1) جمهورية السودان دولة مستقلة ذات سيادة، وهى دولة ديمقراطية لا مركزية تتعدد فيها الثقافات واللغات وتتعايش فيها العناصر والأعراق والأديان.

(2) تلتزم الدولة باحترام وترقية الكرامة الإنسانية، وتُؤسس على العدالة والمساواة والارتقاء بحقوق الإنسان وحرياته الأساسية وتتيح التعددية الحزبية.

(3) السودان وطن واحد جامع تكون فيه الأديان والثقافات مصدر قوة وتوافق وإلهام.



السيادة

2ـ السيادة للشعب وتُمارسها الدولة طبقاً لنصوص هذا الدستور والقانون دون إخلال بذاتية جنوب السودان والولايات.

حاكمية الدستور القومي الانتقالي

3ـ الدستور القومي الانتقالي هو القانون الأعلى للبلاد، ويتوافق معه الدستور الانتقالي لجنوب السودان ودساتير الولايات وجميع القوانين.



المبادئ الأساسية للدستور

4ـ يُؤسس هذا الدستور على المبادئ التالية ويسترشد بها:ـ

(أ) تُؤسس وحدة السودان على الإرادة الحُرة لشعبه وسيادة حكم القانون والحكم الديمقراطي اللامركزي والمساءلة والمساواة والاحترام والعدالة،

(ب) الأديان والمعتقدات والتقاليد والأعراف هي مصدر القوة المعنوية والإلهام للشعب السوداني،

(ج) التنوع الثقافي والاجتماعي للشعب السوداني هو أساس التماسك القومي، ولا يجوز استغلاله لإحداث الفرقة،

(د) تُستمد سلطة الحكم وصلاحياته من سيادة الشعب وإرادته التي تُمارس عن طريق الاستفتاء والانتخابات الحُرة المباشرة والدورية التي تُجرى في اقتراع سري عام لمن بلغ السن التي يحددها القانون.



مصادر التشريع

5ـ (1) تكون الشـريعة الإسلامية والإجماع مصدراً للتشـريعات التي تُسن على المستوي القومي وتُطبق على ولايات شمال السودان.

(2) يكون التوافق الشعبي وقيم وأعراف الشعب السوداني وتقاليده ومعتقداته الدينية التي تأخذ في الاعتبار التنوع في السودان، مصدراً للتشريعات التي تُسن على المستوي القومي، وتُطبق على جنوب السودان أو ولاياته.

(3) في حالة وجود تشريع قومي معمول به حالياً, أو قد يُسن، ويكون مصدره دينياً أو عُرفياً، يجوز للولاية، وفقاً للمادة 26(1) (أ) في حالة جنوب السودان، التي لا يعتنق غالب سكانها ذلك الدين أو لا يمارسون ذلك العرف أن :ـ

(أ) تسن تشريعاً يسمح بممارسات أو ينشئ مؤسسات في تلك الولاية تلائم دين سكان الولاية وأعرافهم، أو

(ب) تحيل التشريع إلي مجلس الولايات لإجازته بوساطة ثُلثي جميع الممثلين في ذلك المجلس أو يبتدر إجراءات لسن تشريع قومي تنشأ بموجبه المؤسسات البديلة الملائمة.



الحقوق الدينية

6ـ تحترم الدولة الحقوق الدينية التالية:ـ

(أ) العبادة والتجمع وفقاً لشعائر أي دين أو معتقد، وإنشاء أماكن لتلك الأغراض والمحافظة عليها،

(ب) إنشاء وصون المؤسسات الخيرية والإنسانية المناسبة،

(ج) تملك وحيازة الأموال الثابتة والمنقولة وصنع وحيازة واستعمال الأدوات والمواد اللازمة المتعلقة بطقوس أو عادات أي دين أو معتقد،

(د) كتابة وإصدار وتوزيع المطبوعات الدينية،

(هـ) تدريس الدين أو المعتقد في الأماكن المناسبة لهذه الأغراض،

(و) استقطاب واستلام المساهمات المالية الطوعية أو أي مساهمات أخري من الأفراد أو المؤسسات الخاصة أو العامة,

(ز) تدريب أو تعيين أو انتخاب أو استخلاف الزعماء الدينيين المناسبين حسبما تتطلبه مقتضيات ومعايير أي دين أو معتقد،

(ح) مراعاة العطلات والأعياد والمناسبات وفقاً للعقائد الدينية،

(ط) الاتصال بالأفراد والجماعات فيما يتعلق بأمور الدين والعقيدة على المستويين المحلي والعالمي.



المواطنة والجنسية

7ـ (1) تكون المواطنة أساس الحقوق المتساوية والواجبات لكل السودانيين.

(2) لكل مولود من أم أو أب سوداني حق لا ينتقص في التمتع بالجنسية والمواطنة السودانية.

(3) ينظم القانون المواطنة والتجنس، ولا يجوز نزع الجنسية عمن اكتسبها بالتجنس إلا بقانون.

(4) يجوز لأي سوداني أن يكتسب جنسية بلد آخر حسبما ينظمه القانون.



اللغة

8ـ (1( جميع الُلغات الأصلية السودانية لغُات قومية يجب احترامها وتطويرها وترقيتها.

(2) العربية هي اللغة القومية الأوسع انتشاراً في السودان.

(3) تكون العربية، باعتبارها لغُة رئيسية على الصعيد القومي، والإنجليزية، اللغتين الرسميتين لأعمال الحكومة القومية ولغتي التدريس في التعليم العالي .

(4) يجوز لأي هيئة تشريعية دون مستوى الحكم القومي أن تجعل من أي لغة قومية أخرى، لغة عمل رسمية في نطاقها وذلك إلى جانب اللغتين العربية والإنجليزية.

(5) لا يجوز التمييز ضد استعمال أي من اللغتين العربية أو الإنجليزية في أي مستوى من مستويات الحكم أو في أي مرحلة من مراحل التعليم.



الشعارات الوطنية

9ـ يحدد القانون العلم الوطني والشعار الوطني والنشيد الوطني والخاتم العام والأوسمة والأعياد والمناسبات الوطنية للدولة.

Yemen [شاهد اثبات] 12-04-2014 12:15 AM
اتاكد تماما يا محمد احسن دستور في المنطقة العربية والافريقية هو دستور نيفاشا 2005 وهو دستور لدولة مدنية فدرالية ديموقراطية مزود بوثيقة حقوق الانسان ومحمكة دستورية عليا مستقلة تماما ونظام فدرالي...تقاصرت عنه معارضة السودان القديم البائسة والانقاذ التي ضل سعيها في الحياة الدنيا..شيل دستور السودان 2005 ودستور مصر 2013 ووديه جامعة اكسفورد او هارفارد وقول ليهم اي الدستورين اقرب لانسانيةالقرن الواحد عشرين..وبضدها تتميز الاشياء...
والمسيحي ما داير احوال شخصية داير يكون رئيس جمهورية "ولاية عامة" وقاضي محكمة دستورية عليا

Egypt [محمد] 12-03-2014 08:33 PM
ردا على "شاهد إثبات" :

كون الاسلام المصدر الرئيسى للتشريع فى الدستور المصرى لا يجعله متخلفا كما تصفه فالاسلام دين الرقى والانسانية ومصر لا يطبق فيها قوانين ظلامية بحجة أن هذه هى الشريعة كما فى السودان, كما أن الدستور المصرى ينص على احتكام المسيحيين لشريعتهم فى الأحوال الشخصية أى أنه دستور يراعى حقوق وخصوصيات عناصر النسيج الوطنى المصرى.

الفيدرالية تناسب دول مثل السودان تتكون من قبائل وأعراق مختلفة ولكنها لا تناسب مصر التى هى أمة واحدة منذ آلاف السنين. مصر دولة بسيطة موحدة مثل فرنسا, فهل عدم وجود فيدرالية فى فرنسا يجعل دستورها متخلفا ؟

الدستور المصرى لا يمنع المسيحيين والمرأة من تولى المناصب العامة وموجود فى مصر عدة وزراء مسيحيين ووزيرات ورئيسة حزب الدستور المصرى سيدة مسيحية هى السيدة هالة شكرالله, وأود أن تصحح معلوماتك, فقد ترشحت السيدة بثينة كامل للانتخابات الرئاسية المصرية عام 2012 وكذلك ترشح لها المواطن المصرى المسيحى عادل فخرى دانيال.

بالنسبة لدستور نيفاشا 2005 فلا مجال للحديث عنه أصلا لأنه غير مطبق فى السودان, أما الدستور المصرى فقد تم إقراره وأصبح واقعا.

Yemen [شاهد اثبات] 12-03-2014 10:47 AM
- إنجاز دستور يضارع دساتير أعرق الديموقراطيات.
دستور متخلف قائم على الشريعة لاسلامية ومواد عبدالرزاق السنهوري ومافيهو فدرالية
1- الشريعة المصدر الرئيس للتشريع
2- الاسلام دين الدولة
لا يولي القبطي والمراة ولاية عامة وده وعي المصريين لحدي هسة لم يتخطى مشروع لاخوان المسلمين وان حكم مصر السيسي.ولم تترشح مراة لا مسيحي حتى الان لمنصب رئيس في مصر ونحن في 2014 ونحن في السودان اترشحت فاطمة عبدالمحمود لحاكم اقليم في 1976 ثم رائيس جمهورية 2010 وكان لدينا مسيحي نائب اول لرئيس جمهورية د جون قرنق وسلفا كير
- إنتخاب رئيس بانتخابات ديموقراطية شهدت بنزاهتها المنظمات المحلية والدولية يحدد الدستور مدة ولايته بمدتين رئاسيتين كحد أقصى.
نحيا ونشوف اذا انتهت الدورتين والسيسي مشى وما اعاد تدوير مصر القديمة وعمل مراكز قوى جديدة تابعة لهي وهتيفة واعاد تدويرمصر القديمة مع -نفس لناس- هيكل والقرضاوي


بعدين اتاكد تماما يا محمد احسن دستور في المنطقة العربية والافريقية هو دستور نيفاشا 2005 وهو دستور لدولة مدنية فدرالية ديموقراطية مزود بوثيقة حقوق الانسان ومحمكة دستورية عليا مستقلة تماما ونظام فدرالي...تقاصرت عنه معارضة السودان القديم البائسة والانقاذ التي ضل سعيها في الحياة الدنيا..شيل دستور السودان 2005 ودستور مصر 2013 ووديه جامعة اكسفورد او هارفارد وقول ليهم اي الدستورين اقرب لانسانيةالقرن الواحد عشرين..وبضدها تتميز الاشياء

Canada [الدنقلاوي] 12-03-2014 06:33 AM
لو قلت إن المصريين نجحوا فقط في منع تمكين الإسلاميين لقلنا لك أصبت بعض الحقيقة أما هذا الذي ذكرته فهراء ولا يدخل في باب النجاحات إلا من باب النجاح في الفشل وتكراره

Sweden [امدرماني] 12-03-2014 06:07 AM
اضحكتنا يامحمد حسني مبارك ايضا استمر كل هذه الفترة عن طريق انتخابات ديمقراطية حرة ونزيهة


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة