المقالات
السياسة
القناة الفضائية ومشاكل التمويل
القناة الفضائية ومشاكل التمويل
12-04-2014 04:02 PM


لا أريد أن أزيد في الحديث عن أهمية القناة الفضائية السودانية الحرّة المستقلّة فالكل يعرف مقدار أهميتها اليوم بل ومن قبل اليوم ولكن لكل شئ أوانه. نعتقد أن أوان قيام الفضائية السودانية قد حان وأن قيامها صار ضرورة ملحّة لما لحق بالوطن من ضرر عجز الجميع عن علاجه. وهنا يجب على الجميع المساهمة في العلاج وهي مساهمة فرض عين وليس فرض كفاية.
ما قدمه الأخ الكريم د. الرازي ابو قناية من شرح تفصيلي للجانب الفني عن كيفية قيام القناة وتشغيلها يكفي ويزيد. ولكن هنالك عقبات أصعب من الجانب الفني وفي حالة تخطيها فسيصبح أمر قيام القناة مسألة وقت ليس إلا.
في البداية يقف طابور المحبطين الذين لا يدعون دعوة تسير دون أن يضعوا أمامها كل العراقيل وهؤلاء ينقسمون لعدة كيمان. كل كوم وله مأرب. منهم من هو عبد المأمور والذي يلعب لحساب جهات عليا هي ولي نعمته ولا يعصي لها أمراً مهما كان. ومنهم مجموعة خالف تُعرف. بالمثابرة والصبر على الشدائد يمكن تجاوز هؤلاء ومن يلف لفهم بصورة وطريقة السُّم في الدسم.
مما أورد الدكتور أبو قناية فإن تكلفة القناة لمدة عام تتجاوز المليون دولار وهذا مبلغ كبير وصغير على حسب الناظر لكوب الماء الممتلئ لنصفه أو الفارغ نصفه. المليون كرقم في كل شئ كبير.. ولكن بعزيمة الرجال والتحدي الموضوع أمام الناس ليس بذلك الرقم المخيف مهما كان.
يتحدث البعض عن جمع المبلغ المطلوب لقيام القناة عن طريق شركة مساهمة عامة يكتتب فيها الناس الاسهم ويدفعون قيمتها لتكون رأس المال التشغيلي للقناة وخلافه. لكنهم يتناسون عاملاً مهماً وهو أن الدكتور أبو قناية أشار إلى أهمية قيام القناة في لندن. فبقدر ما قيام القناة سهلاً في لندن فإن مشاكل الضرائب والضمان الإجتماعي صعب تجاوزها لمؤسسة ربحية. هنا يجب قيام مؤسسة خيرية تجاوزاً لهذا العقبة الكأداء. كما أن قيام شركة مساهمة قوامها أشخاص منتشرون في أركان الدنيا الأربعة فيه نوع من الصعوبة خاصة وأن الناس لا تعرف بعضها المعرفة الشخصية التي تجعل المساهم مطمئن على المشاركة في الشركة المساهمة لا يعرف الكثير عن المؤسسين والإدارة ومكان التأسيس.
لا أظن أن الجميع يوافقون على ربط القناة الفضائية بجهة حزبية سياسية أو عسكرية سودانية حتى لا تكون القناة رهينة لتلك الجهة ويظهر الاختلاف في الآراء ووجهات النظر ويؤدي إلى ما لا تحمد عقباه. كما نرى أن مساهمة راس المال السوداني المرتبط بالوطن يستحيل أن يساهم في مثل هذه القناة لأسباب بدهية.
إننا نرى أن مساهمة كل سوداني مغترب بمبلغ 10 دولارات أو ما يعادلها ستكون أكثر من كافية لقيام القناة. ومن يستطع المساهمة بأكثر من ذلك فله أجران. خاصة وأن ردود الافعال حتى اليوم تبشِّر بخير كثير فهنالك من تبرع بالف والفي دولار وما زال الحبل على الجرار. ما شاء الله.
نرحب بكل المقترحات والآراء فرأيان خير من رأي ورأي الثلاثة لا يخطئ. ونصف رأيك عند أخيك. وأخيراً (العوج راي والعديل راي).
كباشي النور الصافي
[email protected]




تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 1076

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1163462 [ملتوف يزيل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2014 05:56 AM
شركة مساهمة في بلد مثل انجلترا توحى بالثقة اولا وثانيا عندما تمارس العمل الاعلاني ستجلب ريعا على اقل تقدير يكفي الاجور والالتزامات القانوية الاخرى ، واذا كان هنالك ربح ما المانع ان تدفع الضراب المفروضة.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1163420 [Anas]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2014 04:26 AM
You mentioned and raised very important point , we don't like the propose channel to be related nor attached to any political party ,from people to the people

[Anas]

#1163107 [برعي]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2014 08:14 PM
والله ده موضوع انصرافي ، قوموا شوفوا ليكم مظاهرات واطلعوا الشارع ، بلا قناة بلا كلام فارغ ، الثورة المصرية كان عندها قناة ولا ثورة اكتوبر ولا ثورة رجب 85 ؟انتو وهم ديل الكيزان دايرين يفتحوا ليكم فتحا اسمها القناة الفضائية المعارضة عشان تدخلوا فيها تاني ما تطلعوا ابدا !

[برعي]

#1163050 [ابوهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2014 06:41 PM
اقتراح الاخ كباشي ممتاز وعملي وانا على يقين ما ان تبدا عملية جمع التبرعات ستنهال عليكم اموال تكفي لفتح عدة قنوات فضائية بس قولوا خير ومافي رجوع الى الوراء ودمتم .

[ابوهاجر]

#1162976 [د الرازي الطيب ابوقنايه]
5.00/5 (1 صوت)

12-04-2014 05:16 PM
الاخ الكريم كباشي انه لفخر عظيم ان تتوسع دائره المشاركه في هذا الموضوع الحيوي لنا جميعا. ويزداد فخرنا عندما نجد ان شخصا مثلكم بكل ارثه التعليمي والقبلي وتجاربه الحياتيه الثره يقف معنا لتحقيق الحلم الذي تمنيناه كثيرا
كما قلت في السابق واكرر هنا ان هذا الموضوع يخص الجميع وانا معكم لا ابخل بوقتي او تجاربي في مدكم بكل المعلومات المطلوبه
رجائي الوحيد ان لا نسجن في محطه التفاصيل وليكن هدفنا الاساسي هو تثبيت القناه علي كل شاشه تقبع في كل بيت السودان اينما كان وبالسرعه المطلوبه

[د الرازي الطيب ابوقنايه]

ردود على د الرازي الطيب ابوقنايه
Saudi Arabia [برعي] 12-04-2014 08:16 PM
هو عليك الله غير ارثنا القبلي ده الودانا في ستين داهية شنووووو؟
عليك الله يا ابو قناية غير موضوع القناة ده حيودينا في ستين داهية .


#1162958 [المتغرب الأبدي]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2014 05:04 PM
السلام عليكم ورحمة الله
بالنسبة للمقال الرائع الذي كتبه الدكتور أبو قناية أقول إنني ولأول مرة أقرأ كلام علمي وبالأرقام عن هذه القناة الحلم .. ولطالما كنت أتساءل عن الأسباب التي تحول دون قيام هذه القناة رغم كثرة الحديث عنها ..
ولهذا فإنني أعتبر ذلك المقال ضربة البداية التي يجب أن يتجمع حولها جميع المكتوين بنار هذا النظام الظالم ويشكل بداية العد التنازلي لهذا النظام الأرعن .. وأشد على كل ذي رأي وأدعو الإخوة مولانا سيف الدولة حمدنا الله والأستاذ فتحي الضو وغيرهم وغيرهم كثيرون أدعوهم للالتفاف حول هذا الحلم وتركيز الكتابة عنه والدعوة إليه وإن شاء الله يمكن جمع المبلغ المطلوب في أقل من ستة أشهر ..
وأدعو إلى تكوين شركة مساهمة وكذلك فتح باب التبرعات وفتح حساب بنكي إذا أمكن في المملكة العربية السعودية بحساب أن أغلب المغتربين يعملون بها .. كما أدعو لفتح حساب Paypal لجمع التبرعات .. وأنا شخصياً منذ الآن مستعد لاقتطاع 300 ريــال شهرياً من قوت أسرتي من أجل أن أرى هذا الحلم مجسداً على أرض الواقع ..

أخوكم المتغرب الأبدي ..

[المتغرب الأبدي]

#1162934 [سودانى متحيييييييييييير]
5.00/5 (1 صوت)

12-04-2014 04:47 PM
شكراً حبيبنا كباشى، دعوت فى عدة مداخلات الأخ الرازى - وهو محل ثقة لمعرفتى به لأكثر من أربعين سنة - لتجنب موضوع المساهمة والشراكة وما إليها فى هذه المرحلة، وليكن الأمر سداداً "ليد سلفت ودين مستحق" لهذا الوطن الشامخ.
على كل شخص تقديم ما يقدر عليه بغير من أو أذى، ومن قدم كلمة أو نصيحة أو رأى فقد أوفى، ولا نريد أن تميل الكفة إلى أى جهة، حتى لا يمتن علينا أحد حال نجاح هذا الأمر، ودمت ولك ودى

[سودانى متحيييييييييييير]

#1162923 [ابونضال]
5.00/5 (1 صوت)

12-04-2014 04:35 PM
اتفق مع الاخ كباشي في ان تكون موسسة خيرية للاسباب التي ذكرها ولتفادي موسسة المساهمة العامة التي قد تودي سيطرة مجموعة من الناس من جهة معينة بامتلاكهم لاغلبية الاسهم وتوجيه ومصادرة القناة لصعوبة التعرف على كل المساهمين. التبرعات تفوق التصور وتساعد على حرية عمل القناة واستقلالها.

[ابونضال]

#1162910 [زول نصيحه]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2014 04:23 PM
نويد ونساند بشده اتجاه قيام القناة فليس للاغلبية الغالبه من معارضي نظام الانقاذ التسلطي ، ما استغرب له كيف هى التكاليف عاليه ونشوف فى الفضائيات قنوات يعملوها افراد كالقنوات بتاعة الرقية وغيرها ،، على كل نوكد على اهمية القناة ومعاكم فى التبرعات وادعو الجميع للمساهمة ، وطالما الناس جاهزة فاين الجسم الذى يقوم على قيام هذه القناة فموضوع القروش دا ان شاء الله محسوم بس نكون عمليين ونكون الجهة التى الموسسه

[زول نصيحه]

كباشي النور الصافي
كباشي النور الصافي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة