الراجل اللي بيته ورا بيتنا!ا
02-23-2011 12:53 PM

بالمنطق

الراجل اللي بيته ورا بيتنا!!!

صلاح عووضة

* ومازال المصريون في حيرة من أمرهم إزاء قصة الرجل (اللي ورا عمر سليمان)..
* والرجل المعني هذا هو الذي كان يظهر خلف من اختاره الرئيس المصري المخلوع نائباً له حين كان يتلو البيانات المقتضبة في الأيام الأخيرة لعمر نظام حسني مبارك..
* فقد أثار فضول المصريين بظهوره (الغامض) على شاشات التلفزة ـ (ورا عمر سليمان) ـ دون أن ترتسم على وجهه أية إنفعالات (بشرية) تشي بحقيقة موقفه مما كان يُتلى أمامه من بيانات..
* ثم إختفى (الراجل اللي وراء عمر سليمان) فور إختفاء (الراجل اللي قدامو)..
* ورغم الإختفاء المفاجئ لذينك الرجلين إلا أن تعليقات المصريين الساخرة تجاه (اللي ورا) تأبى أن تختفي من صفحات الـ (فيس بوك)..
* فالشعب المصري يبدو معجباً للغاية بحكاية الرجل الذي كان يقف خلف عمر سليمان هذه..
* ولكن كاتب هذه السطور ليس معجباً بحكاية الرجل (اللي بيته ورا بيته)..
* أو الذي كان وراء بيته في زمن مضى..
* وأصل الحكاية أن الرجل هذا هو إسلاموي كان مغترباً بدولة خليجية وحضر إلى البلاد مع بدايات الإنقاذ للمساعدة في عملية (التمكين)..
* وبما أنه لم يكن طويل عهد بالإغتراب فقد استأجر البيت (اللي ورانا) في الحي الذي كنا نحن مستأجرين فيه كذلك..
* و (بحكم) الجيرة، فقد تسنى لنا ـ نحن ونفر من الجيران الأقربين ـ أن نجلس معه لتجاذب أطراف الحديث حول الوضع السياسي الراهن آنذاك مع بدايات (التمكين) الإنقاذي..
* وأثار حيرتنا ذاك الجار الجديد بحديث (عجيب) عما هو مباح (شرعاً) من وسائل وأدوات وأفعال من أجل التمكين لدولة الإسلام..
* مباحات ما من فرق بينها وبين ما كان يبيحه هتلر ـ مثلاً ـ من أجل التمكين للنازية والرايخ الثالث..
* أو ما كان يبيحه البلاشفة من أجل التمكين للدولة الشيوعية..
* أو ما كان يبيحه حتى هولاكو نفسه من أجل التمكين لامبراطوريته المنغولية..
* فققد قال إن الإنقاذ من حقها أن تحيل إلى الصالح العام من ترى أنه قد يعوق مشروعها (الحضاري)..
* وأن تنتزع من (الأملاك) ما ترى أنها قد تعين أصحابها - المناهضين - على محاربة النظام..
* وأن تسجن وتعذب ـ بل وتعدم ـ من ترى أنهم يعملون على تقويض مشروعية الثورة..
* فسألنا الجار (اللي ورانا) عن (المشروعية الدينية) التي تستند عليها مباحاته تلك بغرض التمكين للـ (مشروعية الثورية!!) للإنقاذ..
* فكاد كلٌّ منا أن يمدَّ رجليه ـ تشبهاً بأبي حنيفة ـ حين كشف لنا جارنا الإسلاموي عن مرجعيته الدينية التي جعلته يبيح ـ نيابة عن نظامه ـ كل ما كنا نظن أنه منهيٌّ عنه في الإسلام..
* فقد قال دون أن يطرف له جفن ان مرجعيته هي ما كان يفعله الحجاج بن يوسف من أجل التمكين لدولة بني أمية الإسلامية..
* ثم تشاء الظروف أن يرحل صاحب هذه الزاوية من البيت (اللي كان قدام) بيت الجار الإسلاموي ذاك..
* وتشاء كذلك ـ بعد عدة سنوات ـ أن يلتقي بجار من الذين كانوا قد(مدُّوا أرجلهم!!) عند سماعهم المرجعية الدينية للجار القادم من أجل (التمكين!!)..
* ويسمع منه جانباً من ذلك (التمكين!!)..
* (تمكين) وظيفي ـ في البدء ـ في منصب (ذي امتيازات!!)..
* ثم (تمكين) من البيت الذي كان مستأجراً ليضحى ملكاً خالصاً..
* ثم (تمكين) من بيتين آخرين كل واحد منهما من عدة طوابق..
* ثم تمكين من عضوية مجلس إدارة لمؤسسة بخلاف تلك ذات التمكين الوظيفي الأول.
* وكل جوانب التمكين (الدنيوي!!) هذه يصعب وصمها بالفساد بما أن الأدلة التي تُطالب بها دوماً دولة التمكين (الديني!!) هي من شاكلة (حمدو في بطنو!!!)..
* وربنا يكون في عون المفوضية التي ستُنشأ لمحاربة الفساد..
* فسوف تعج تقاريرها بعبارات (اللي ورا) و (اللي قدام)..
* وعليها هي أن تبحث عما هو (ورا) هذا (اللي ورا!!!).

الصحافة


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 3227

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#100981 [عوض سعيد]
0.00/5 (0 صوت)

02-24-2011 06:55 AM
الاخ صلاح كلما قرأت ماتكتبه سألت الله ان يثبت اقدامك وينصرك على كل متمكن كذاب لانك تمارس الاسلام فولا وفعلا وهم ليسوا سوى ظاهرة صوتية \"فياليت اللحى كانت حشيشا\" وليس غريبا ان يستشهدوا بالحججاج فهم ليسوا سوى طبعة اخرى منه ومن زياد ابن ابيه اول من حظر التجول فى رأيى بقوله اياى ودلج الليل بل ان الحججاج وزياد افضل منهم لانهم كانوا يحسنون الذبح ويقتلون ضحيتهم دون اغتصابه ولا تعذيببه فى بيوت الاشباح لذلك ارجوا ان تدعوا معى : اللهم اشدد وطأتك عليهمم و خذهم اخذ عزيز مقتدر وسلط عليهم من لا يرحمهم ولا يخشاك كما تسلطوا على هذا الشعب دون وجه حق اللهم اجعل مصيرهم اسوأ من فرعون مصر وطاغية تونس وسفاح ليبيااللهم فرق جمعهم وشتت شملهم


#100916 [سوداني - ـة]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2011 10:55 PM
ورورتها شديد يا صلاح.. ديل الناس اللي جوا ورا وركبوا قدام.. وطبعاً هم متعودين شديد على الورا ورا دي!!


#100857 [امين الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2011 08:40 PM
يبدو ان البشير قد كان نائما مع (اهل الكهف) لذا لم يسمع عن هذا الفساد او انه كان في كوكب آخر ووصل للتو وحدثوه عن استشراء الفساد فضاق صدره واصدر اوامره لوزرائه الخلص ومستشاريه الامناء بتكوين مفوضية لمكافحة الفساد 000 واليكم نص الحوار الذي دار بينه ومستشاريه((البشير : الفساد ملاء البلد لمن فاض وبقى كلام الناس عنه في كل مكان0000 احد المستشارين :فساد شنو يا ريس هو القال ليك منو البلد فيها فساد منو الغشاك بالكلام ده ؟؟؟؟ الشعب شبعان وعايش في بحبوحة وفي رغد من العيش الكريم 000000 ومافي اي فقير في البلد بطولها وعرضها وحتى اخونا (الفادني) حاول يوزع اموال الزكاة الكتييييييييييرة دي ولفه بيها كل السودان ما لقى ليهو واحد محتاج عشان يديها ليهو عشان كده قام بنا بيها معهد علوم الزكاة !!!!! البشير : طيب ما قالوا تقارير المراجع العام فيها العجب العجاب من اشكال الاختلاسات والمفاسد ؟؟؟؟ مستشار رقم (66) والله يا ريس مافي اي فساد في الدولة والدليل على الكلام القالوه ليك الشباب ديل تقارير المراجع العام السنوية دي وممكن نجيبها ليك لتطلع بنفسك عليها وان وجدت فيها ملاحظة واااااااااااااااااااااااااااااحدة بس اقطع رؤسنا قبل ما تتكون المفوضية بتاعة الفساد دي 0000000000 مستشار رقم (55) يا خي اصلا في ناس حاسدين على الارزاق اللي اتنزلت عليك وعلى اهل بيتك وخالك الطيب مصطفى قال للجماعة ديل الحقيقة انو المسألة دي ارزاق ونزلت عليك واخوانك واهل بيتك لكن الناس بقت حااااااااسدة ساكت 000000البشير : اها لو كلامكم دا صاح املاكم واملاك اخوانكم المسؤولين في الحكومة دي جابوها من وين قصور ورؤوس اموال واستثمارات وشركات والواحد اصبح عندو اكتر من مره وبنا قصور حتى لي اولاده وكلهم كانوا اولاد فقراء يعني ما وارثين من ابهاتم عشان نعزرهم 00000 مستشار رقم (77) والله يا عمر الخيرات العند المسئولين دي ديون عليهم هم اصلا ما عندهم حاجة وعايشين عيشة تقشف عشان المشاريع التنموية تتنفذ لكن استدانوا من البنوك البقت كتتييييييييييييييييييرة دي ووسعوا على رقبتهم شوية و على اولادهم خاصة وهم مشغوليين بقضايا الوطن وما لاقين طريقة لمتابعة اي استثمارات 00000 مستشار رقم (33) لكن طالما اقتنعت يا ريس بتكوين المفوضية نحن معاك للنهاية ولازم نشكلها عشان نرد على العملاء والمأجورين اللي اطلقوا الشائعات دي ونثبت ليهم الكضب حقهم دا وانا بقول نشكل المفوضية من المسشارين رقم (1033.111.100.88.99.22.15.7.3) رغم كثرة مشاغلهم وترؤسهم للجان في المجلس الوطني ووزاراتهم وسفرهم الكتير للخارج وارتباطاتهم بمؤتمرات كتييييييييييرة داخلية وخارجية لكن مافي مشكلة يكونوا اعضاء في المفوضية وانا بقترح انك تكون رئيس للمفوضية دي !!! البشير : انا ما عندي مشكلة طالما في النهاية حنكشف الفساد والمفسدين 00000 المستشار رقم (1200) انا بقترح لازم يكون عندهم حوافز معتبرة عشان الشغل دا فوق طاقتنا وبياخد كتيييير من وقتنا 00000 البشير : مافي مشكلة وكلموا اخونا وزير المالية يشوف الحكاية دي 0000 مستشار (1077) ان بقترح يا ريس تحسبوا لينا الشغل دا بالدقيقة لانو وقتنا بقى بسيط ونحن بنضحي بوقت راحتنا واولادنا وكمان بقول يا ريت تدونا الحوافز بالدولار او اليورو 00000 البشير : ما خلاص قلنا ليكم بتاع المالية دا حيشوف القصة دي 000000


#100824 [الشعب السودانى]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2011 07:34 PM
والله يا عووضه اؤيد مقترح ابو علوه وارجوك ان تاخذ الامر على محمل الجد انت وامثالك من شرفاء البلد كمعاويه يس فتحى الضو المكاشفى وسالم احمد سالم واخروون كما انى اتمنى ان ناحذ بيد مجموعة قرفنا لتكون اول من ينضم لهذا الحزب لما شهد لهم من صدق فى المواقف وثبات على المبادئ وتقديم لمصلحة البلد على مصالحهم الشخصيه وهذه الثلاث صفات هى ما نفتقده فى كل احزابنا السودانيه وان نعمل صفحه لهذا الحزب على الفيس بووك والحذر من المندسيين وانت سيد العارفين


#100792 [أبورماز]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2011 06:17 PM
الدرس الذى أخذناه من الأمريكان وكان قريبا أو ربما هو نفسه لكن بمسمى آخر هو المحقق الخاص الذى تم تعيينه للتحقيق مع الرئيس الأمريكى ـ وهو فى ولايته ـ عندما غازل إحدى المتدربات بالبيت الأبيض ـ مونيكا لوينسكى ـ واختلى معها فيما نسميه نحن خلوه غير شرعيه .. وقد بثت وقائع هذا التحقيق على الهواء مباشرة لكل سكان الأرض ..رئيس أكبر دوله فى العالم يستجوب كما يستجوب النشالين واللصوص ..

أخى صلاح ما عنيته مما ذكرت هذه المفوضيه من الذى سيقوم بتعيينها ومن الذى سيضع لها لائحتها ومن هم مستهدفيها .. إذا كانت هذه المفوضيه ستقوم بتعيينها الدوله فلا داعى لأن المستهدفين هم المفسدين والمفسدين هم ناس الدوله أنفسهم الذين سيضعون لها طرائق عملها .. وإذا كان الرئيس جاد فى تكوين هذه المفوضيه فليشركنا مره واحده طيلة الواحد وعشرين عاما الماضيه فى أمر من أمورنا ليترك لنا أمر هذه المفوضيه تكوينا ولائحة ومستهدفين .. ونحن من خلال التكوينات إن وجدت التى هى خارج الدوله يمكننا تعيينها فهناك بعض الأحزاب وتجمعات المهنيين والعمال والوطنيين المستقلين ..

خلاف ذلك فإن الرئيس سيضيف إلى كشوفات المفسدين كشف آخر هو كشف أعضاء هذه اللجنه واللجان المساعده ومساعدة المساعده والديوانيين والشرطيين والمحاسبين وعاد لا وين .. ولك التحيه أخى صلاح ..وأتمنى لك أن تكون الناطق الرسمى لهذه المفوضيه ...


#100735 [أبو علوة]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2011 04:26 PM
الأستاذ / صلاح عووضة - تحية طيبة
لأول مرة اكتب تعليق على زاويتك ، وهى لا علاقة لها بالرجل الذي أمامك او خلفك ، ولكن أعتبرها رساله شخصية .
الموضوع : الشعب يريد إسقاط النظام . الفيسبوك الذي قلب الموازين . هذا الشعار رغم ان شباب السودان قد تبنوه وكذلك بعض الكتاب الذين نادوا به مثل الأستاذ / سالم أحمد سالم وغيره ولكن المظاهرات التى طلعت كانت متواضعة جعلت البشير يسخر منهم ، والسبب أن هذا الشعار طبق مرتين في السودان وسقط النظام ثم عادث الشمولية بأقبح سوءاتها بعد فشل الأحزاب في إدارة البلاد وقد وصلنا لما وصلنا له ولا داعي للأسهاب فالأمر معروف .
أقدم هذا الإقتراح ولك شخصيا لتتبناه لأن عمودك يعتمد على النقاط ولأن هذا الإقتراح يحتاج لهذة النقاط .
أن يؤسس شباب الفيسبوك بالسودان موقع ليس للدعوة للتظاهر ولكن لنبدأ من حيث إنتهى الناس ( تأسيس حزب سياسي ) حزب شبابي يساهم جميع شباب السودان عبر الفيسبوك في :-
1- وضع دستوره 2- وضع برنامجه السياسي الوطني 3- وضع هيكلة القيادي 4- وضع شروط عضويتة 5- وضع كيفية تمويلة 6- عمل تصور للدولة السودانية بمنظوره 7- ...... إلخ وان يتم إستخدام الإسم الرباعى لكل مشارك أو مقترح وإلغاء الأسماء الحركية أي بمعنى حزب سياسي على الفيسبوك
فإذا سقطت أنظمة عن طريق الفيسبوك إحنا ما نقدر نكون حزب يحمل طموحات أهل السودان عن طريق الفيسبوك .
وعندما يكتمل نظريا بتفاصيله المملة تقدم دعوة إجتماع أعضاء الحزب في ساحة معينة في الخرطوم لتحويلة إلى حقيقة وبهذا يتجاوز الحزب كل الأحزاب الهرمة التقليدية الموجودة في الساحة ويتقدم الشباب لقيادة هذا البلد .
أم الشعب يريد إسقاط النظام فهذا النظام ساقط ولا يحتاج لمن يسقطه ولكن يمكنك سؤال إي سوداني حيجيبك طيب البديل منو ، فعلى شباب السودان إيجاد هذا البديل ، وطبعا أنت لست شابا ولا أنا ، ولكن دعنا نحرض ونتفرج ، وأعتقد أني الفكره وضحت ولك خيار حق الرعايه والتبنى مع خالص الشكر .


ردود على أبو علوة
Sudan [Abu Rana] 02-23-2011 07:34 PM
ورايك شنو لو اعضاء المفوضية كلهم بيوتهم كانت وراء بيوتنا ثم اصبحت جنب السحاب


#100714 [monem musa]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2011 03:55 PM
والله نحن نستاهل أكثر من البعملوا فينا الكيزان لان الجبن والخزئ والعار عشعش في قلوبنا وخلانا نلبس الطرح مثل النساء وهؤلاء النساء مواقفهم أصلب وأقوي من الرجال!!!


#100695 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2011 03:26 PM
السيد صلاح عووضة --- تحية احترام

لقد تابعت منذ فترة ليست بلقصيرة معظم كتاباتك عبر الراكوبة واحترم جميع ما كتبت و اوافق على معظمة
يا صلاح عندى سؤال محيرنى ارجو منك الاجابة علية وا ن تعذرنى فية
هل انت ناصح للحكومة الحالية ام موال لها ام معارض لحكومة الانقاذ بمجملها ؟
على ضؤ اجابتك سوف اقوم بفتح حوار معك عبر الراكوبة
لك منى اشكر


#100642 [shahhumaida]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2011 02:31 PM
يا عووضة الله يرحم و الديك تفتكر المفوضية التى سوف تنشأ لمحاربة الفساد نفسها سوف تخلو ممن هو اللى بيته ورا بيتنا؟


#100592 [lمحمدزين]
0.00/5 (0 صوت)

02-23-2011 01:40 PM
سلامات استاز عووضة قصة ادلة جارك دا بتزكرني بقصة احد الاسلاميين كان مشهورا بفسقه وكان يدرسنا مادة الفيزياء .في درس مركز ثقل الاجسام حين عجز عن ايجاد شئ يعبر مركز الثقل حسب فهمه تناول المقشاشة(مكنسة من السعف) وادخل فيها العصاة بطريقة تشبه الفعل الجنسي فضحك كل تلاميذ الفصل . وهذا هو ديدنهم في القدوة فام يجد استاذنا هذا وسيلة ايضاحية غير تلك ولم يجد دارك في التاريخ الاسلامي غير فقه الحجاج لذلك لا تعجب من اهدارهم دم كل ناقد لتاريخ الاستبداد واعجابهم بكل سفاح وصاحب جواري لذلك كانوا يفسقون ويهودون كل من تحدث عن هارون الرشيد بسؤ ويقولون انه كان يحج عاما ويغزو عاما حتي رد عليهم ود الرواتس بأن المعتمد فلان يجاهد في الجنوب عاما ويحج عاما مع ذلك لم يعصمه ذلك من زواج وزني سكرتيراته علي كثرتهن فبهت الذي تكوزن


صلاح عووضة
صلاح عووضة

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة