سيدي الوزير الجديد...اا
06-17-2010 04:46 PM

حديث المدينة

سيدي الوزير الجديد..!!

عثمان ميرغني

سيدي الوزير الجديد.. مرحباً بك في وزارتك الجديدة.. أعلمُ أنّ تكليفك بالمنصب منحك ثقة بالنفس .. أن تكون واحداً من بضع وثلاثين شخصاً أُنيط بهم إدارة وطن مليوني بحجم السودان.. لكن قبل أن تجلس على كرسي الوزارة في اليوم الأول.. أرجوك اختلس خمس دقائق لتنظر حولك.. في النصائح السبع المنجيات.. النصيحة الأولى : السبعة أيام الأولى هي أصعب مرحلة في عمرك الوزاري.. لسبب بسيط.. إنها ستشكل بعد ذلك مفاهيم من حولك عنك.. ومفاهيمك عن من حولك.. فإذا استطعت النجاة من كمين الأسبوع الأول ستسهُل مهمتك. النصيحة الثانية : هم جاهزون لك تماماً.. ما أن تدخل مكتبك من أول نظرة، ستتخطّف بصرك بروق الابتسامات الوضيئة.. وستنهال عليك تباريك محشوّة بعنب التمجيد الذي يقنعك بأنك المنقذ.. الذي كانت تنتظره الوزارة ليملؤها عدلاً كما ملئت جوراً.. أحد الموظفين سيروي لك والدموع تبلل خديه، أنه رآك في المنام تلبس أبيض في أبيض وتحمل الوزارة طائراً بحصان له جناحان.. النصيحة الثالثة: جدول الرحلات الخارجية جاهز.. هناك مؤتمر في لندن تذاكره ومخصصاته باليورو جاهزة من لحظة إعلان اسمك في التشكيل.. وبعده بيوم واحد مؤتمر في بيروت.. لا داعي لرجوعك للخرطوم فقد حجزوا لك مباشرة من لندن إلى بيروت.. إختصاراً للوقت والمسافة.. بعد وصولك إلى الخرطوم بسلام هناك مؤتمر في جنوب افريقيا نثرياته وتذاكره ستنتظرك في المطار.. لا داعي للخروج من صالة كبار الزوار.. هذه الحزمة يسميها الموظفون (شهر العسل).. وليست المشكلة في (العسل) .. لكنّ المشكلة هم يقصدون أنك (العروس). النصيحة الرابعة: ستجد جميع الملفات على سطح مكتبك.. من أكبر ملف... ملف المفاوضات الدولية في نيويورك للمصادقة على اتفاقية العولمة الجديدة.. نزولاً إلى ملف (حاجة نفيسة) ست الشاي التي سمحت لها الوزارة بكافتريا افتراضية تقدم خدماتها للعاملين بالوزارة.. كانت تقدمت بطلب لمساعدتها في رسوم المدرسة لبنتها الصغيرة.. كلها تنتظر توقيعك بالقلم الأخضر.. ليس لأنّ أصابعك فيها (البركة!).. بل لإغراقك في (بِركة) الملفات والتوقيعات.. فهم يقولون (سرّاً دون أن تسمع بذلك) كلما غرق الوزير.. سبحنا!! النصيحة الخامسة: اهتم بالسياسات لا بالأشخاص.. كن مشرفاً على وضع السياسات والأُطر ومقاييس الجودة.. وفوِّض العمل التنفيذي لمن هم أدنى.. فكلما ارتفعت إلى أعلى تمكنت من النظر لكامل الملعب.. النصيحة السادسة: قُلْ لموظفيك في اجتماعك الأول بهم.. إنك تمنحهم الحرية .. (حرية الخطأ) .. فأكبر ما يُكبِّل الإبداع عند الموظف (فوبيا الخطأ).. وأضمن وصفة أن يكون بلا عمل.. فالذي لا يعمل.. لا يخطئ أبداً.. النصيحة السابعة: اسم السيدة والدتك الكريمة.. سرٌّ لا تُفرِّط فيه لأيِّ موظف في الوزارة .. خاصة سكرتيرتك.. ففي السنوات الأخيرة انتشرت بين الموظفين (الكتابة!).. وتعليمات (الفكي) فقط إحضار اسم الأم.. حذارِ من (كتابة) الموظفين.. ستطير من الوزارة قبل التعديل الوزاري القادم..!

التيار


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1407

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1987 [garibalah]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2010 05:15 PM
النصيحة السابعة: اسم السيدة والدتك الكريمة.. سرٌّ لا تُفرِّط فيه لأيِّ موظف في الوزارة .. خاصة سكرتيرتك.. ففي السنوات الأخيرة انتشرت بين الموظفين (الكتابة!).. وتعليمات (الفكي) فقط إحضار اسم الأم.. حذارِ من (كتابة) الموظفين.. ستطير من الوزارة قبل التعديل الوزاري القادم..!


;) ;) ;) ;)


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة