المقالات
السياسة
آكشن يادوري .. والعنصرية .. !!
آكشن يادوري .. والعنصرية .. !!
12-15-2014 09:44 AM

* معروف عن السودانيين انهم يشجعون ( الكورة الحلوة ) عندما يكونون خارج السودان ، وفي السعودية يشجعون فريق النصر الرائع ، وهذا التشجيع ليس عنصرية وليس تقليل من باقي الاندية فجميعها اندية سعودية على السواء ، ولكن هوى كثير من السودانيين وقع على ( نادي النصر ) وهذه شهادة كافية للنصر ليتربع على قمة الاندية السعودية .. !!

* طفلة سودانية مقيمة في السعودية تسال مقدم برنامج آكشن يادوري السعودي الذي يقدمه وليد الفراج وتقول : انا دايرة اسالك انت لي ما نصراوي زي والدك وابنك ؟ .. وﻻ نرى في السؤال اي مشكلة فهي طفلة وتشجع النصر ، المهم جاء الرد من وليد الفراج وياليته لم يفعل ، الرد في مضمونه ﻻ نرى فيه مشكلة وقال انه حر في خياراته ولو ان والده يشجع النصر وابنه يشجع الهﻻل هل يجلس متفرجا ، ولكن طريقة الرد كانت بسخريته على اللهجة السودانية والتي لم يجيدها بل حاول التقليل من شأنها في لحظة انفعال وبطريقة تهكمية واضحة ، وفي ظني رغم التهكم الواضح هي كانت اوضح جملة خﻻل برنامجه لما تتميز به اللهجة السودانية من وضوح وبﻻغة وقرب للغة الفصحى التي ﻻ يجديها اغلب السعوديون ويسخرون من بعضهم في الاذاعات المحلية عندما يحاول بعضهم التداخل متحدثا بلغة فصحى..!!

* المهم قام احد المغردين على تويتر في صفحة البرنامج ويدعى ابو عبدالله بكتابة تعليق يقول ( وليد الفراج يسخر من الطفلة السودانية التي تشجع النصر ولم يظهر هذا المقطع الا للإنتقاص من مكانة جماهير النصر باعتبارها من الجالية السودانية ) .. وجاء رد وليد الفراج نافيا لهذا المقصد ويقول ان كاتب التعليق هو العنصري وفسر على هواه وهو لم يقصد هذا المعنى .. واضاف بان السودانيون هم من علمنا كرة القدم وهم اول من اسس الاندية الرياضية بالسعودية وهم اول الحكام في مباريات كرة القدم السعودية ، ويشكر على هذا الإعتراف ، ونضيف له ان الفضل للجالية السعودية ليس فقط في الرياضة السعودية وانما في كل المجالات حتى من قبل إستخراج البترول فالسعودية جسد بترولي بعقل سوداني ، وعنصرية بعض السعوديين تجاه الجالية السودانية ﻻ يثبت سوى استمرار جاهليتهم وعدم تعليمهم وعدم معرفتهم بدينهم ، وطالما اعترف مقدم البرنامج بهذا الفضل ويشكر عليه كان عليه ايضا ان يعتذر على الطريقة التهكمية في الرد على الطفلة السودانية النصراوية رغم ان الإعتذار لن يغير ما بداخل نفوسهم وما علق بنفوسنا .. !!

مع كل الود

صحيفة الجريدة


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2512

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1170263 [الحراس]
1.00/5 (1 صوت)

12-16-2014 03:14 AM
ما تكبر الموضوع يا استاذ نور الدين عثمان ،، وما تديهو اكبر من حجمو .. حتى الاعتذار الجميل دا ما ارضاك ؟؟

[الحراس]

#1170069 [الحقيقة]
1.13/5 (4 صوت)

12-15-2014 09:22 PM
تشجيع السودانيين لفريق النصر له جذور تاريخية تتمثل فى اللاعب الخلوق العالمى الأسمر ماجد عبدالله ذو الأصول السودانية والذى كان يلعب لفريق النصر،، وعندما أطلق عليه اللاعب العالمى فإنه وحتى بعد إعتزاله قبل سنوات فإنه ما زال يحتل الرقم القياسى العالمى لعدد المباريات الدولية التى لعبها خلال مشواره والذى لم يسبقه عليه أى لاعب آخر فى العالم،، كذلك يعود سبب تشجيع السودانيين لفريق النصر كون لاعبنا الخلوق على قاقرين قد لعب أيضا لذلك الفريق بينما لعب عماد (معتمد) خوجلى لاعب الهلال السابق لفريق الأهلى بجدة.

السعوديون يحترمون السودانيين ولهم عندهم مكانة خاصة ولا يجب تعميم حادثة فردية أو تفسيرها على إنها عنصرية،، وهل هناك عنصرية ضد السودانيين أكثر مما بيننا إلى درجة أن يعتبر رئيس الدولة إغتصاب نساء من شعبه بأنها شرف لهن؟؟


أخيرا إلى محررى الراكوبة:

أخشر أن يكون موقعكم يتعرض لعمليه تهكير من قبل صعاليك الجهاد الإلكترونى فكلما نحاول التعليق ينغلق الرد ثم يضيع ولذلك أنصح المعلقين أن يقوموا بعمل كوبى قبل الإرسال ثم بيست بعد فتح نافذة التعليق،، ونتمنى من محررى الراكوبة تنويرنا بما يحدث.

[الحقيقة]

#1170056 [ظلال النخيل]
3.00/5 (2 صوت)

12-15-2014 08:59 PM
يا نور الدين انت مالك ومال اللغة العربية سواء كانت فصحي سودانية كما تدعي و عامية سودانية ....يعني شنو لما تقول اللهجة السودانية اقرب للفصحي وتنفي الفصحي عن اهلها وتخرجها من عقر دارها ,, انت فاكر العرب معترفين بيك والله لو اتكلمت زي امرؤ القيس حيقولوا عليك سوداني عبد ...بلاش تعلق بالعرب وادعاء للعروبة .ومافي داعي للادعاءات الجوفاء نحن عرب نحن احفاد الزفت نحن شعراء نحن مثقفون نحن غيرنا ما في زول بفهم نحن نحن نحن ........
وليه الحساسية المفرطة تجاه اي كلام او تعليق يوجه لسوداني ليه يفسر انه انتقاص ... الحقيقة ان الخليجيين يستهجنون من لهجة وكلام السودانيين كما يستهجن السودانيون ممن يتحدث العربية من باقي الشعوب الافريقية كالتكارنة مثلا..

تمسك بلغتك التي فطمت بها يا نورالدين واستمسك بها وارفع راسك وقول انا افريقي ساعتها مافي حد حيشمت فيك

[ظلال النخيل]

ردود على ظلال النخيل
Saudi Arabia [مجودي] 12-16-2014 05:00 PM
كلام تمام بعز وافتخار ...


#1169997 [ود عباس]
1.00/5 (1 صوت)

12-15-2014 07:43 PM
ربنا يهديكم ياصحفيين السودان

[ود عباس]

#1169956 [خالد قدورة]
1.00/5 (1 صوت)

12-15-2014 06:59 PM
والله العظيم أنت كااتب كيسك فاضى وما عندك موضوع ,, أين العنصرية فيما ذكرت من وقائع وهو بنفسه قال هذا الحديث الطيب عن الشعب السودانى ,, مشكلة الدونية المسيطرة علينا كسودانيين وخاصة امام الشعوب الخليجية لا ادرى لماذا ,, وهذه الدول وخاصة السعودية فتحت لنا ارضها وخزائنها ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله ,, هذا الكاتب نفسه ربما تاتيه الاعانات من أقربائه هنا ويريد أن يبحث عن كرامة أضاعها له رؤسائه وقادته فى بلده ,, والله العظيم نحن كسودانيين نحظى بأحترام وحب قل نظيره وحكاية أننا مميزين هنا يشعر بها الجميع ,, ما من سودانى والا يداعبه كفيله ورؤسائه يوميا ولا تجد بينهم علاااقة العامل وصاحب العمل من رسميات وتحفظ ,, فما المشكلة وما هو المخجل فى لغتنا الدارجة الحلوة التى يحفظها غيرنا ويداعبونا بها لو لا أنها حلوة ومحببة لما حدث ذلك ,, لماذا لا يحفظون اللهجة الجزائرية او المغاربية مثلا أذا ارادوا السخرية ,, مثل هذا المتصحف صاحب اللغة الركيكة هو مصدر دونيتنا وانحطاطنا بافكاره البالية ,,,

[خالد قدورة]

#1169908 [الجابري]
1.00/5 (1 صوت)

12-15-2014 06:10 PM
ارجو من الأخوان في الصحيفة عدم نشر تعليقي السابق لكن أرجو توصيله لكاتب المقال اذا أمكن ولكم جزيل الشكر

[الجابري]

#1169868 [الجابري]
1.00/5 (1 صوت)

12-15-2014 05:28 PM
واذا كان حرقك رد الفراج فالواقع السوداني والعنصرية الفي سودانا أحر وأمر من أن تترك لنا مساحة لنعيب على غيرناأخطاءهم وهفواتهم وندخل قلوبهم ونفسر مكنوناتها

والفراج حر احب السودانيين أو اكرهم ده قلبه ومخير فيه نحنا مالنا

وان كان أساء لأحد فهو أنما يسئ لنفسه وليس لأحد آخر

ثم مافي داعي السودانيين امنوا على الناس فكل الناس الاشتغلت في الخارج استلموا مرتبات ولقوا مميزات في السودان ما لقوها ولقوا احترام بقية آثاره للآن باقية والناس دي ما قرفت من السودانيين الا بي المن عليهم

العايز الناس تحترمه فأفضل شئ احترم نفسه

فربنا اصلح حالنا وحال بلادنا ونمسك لسانا من الناس وما نبقى كما قيل عريان ولابس سديري

ربنا افرج علينا

[الجابري]

نورالدين عثمان
نورالدين عثمان

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة